السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالطبع كلنا نعلم أن هناك بعض الحيوانات لها القدرة علي النوم واقفة ... بينما لا نستطيع ذلك ..

وقد نتعجب يوماً عندما نري أن بعض الأشخاص نام واقفاً من شدة التعب والاعياء ... ولكن لماذا تقوي تلك الحيوانات علي النوم واقفة .. ولا تتعب

هذا ما أجاباتنا عنه مجلة العلم بعددها الصادر هذا الشهر

أشارت مجلة العلم إلي أنه لكي ننام واقفين فإننا بحاجة إلي قدمين يمكن أن تنتصبا بشكل رأسي ... وهذا يجعلنا في غير حاجة لاستخدام أي مجهود عضلي من أجل الحفاظ عليهما منتصبتان .. كما أننا نحتاج في نفس الوقت إلي ركبتين تثبتان في مكانهما.

والنوم واقفاً يفيد الحيوانات كبيرة الحجم علي وجه الخصوص لأنه سيكون من الصعب عليها أن تقف علي قدميها بسرعة إذا ما واجهت عدواً ..وبالنسبة للحيوانات الأقل وزناً فإن مرونة مفاصلها تساعدها علي سرعة الحركة وتجعلها في غير حاجة إلي النوم واقفة.

وتنام الخيول والحمير الوحشية والأفيال واقفة .. وتستطيع الأبقار كذلك أن تنام واقفة .. لكنها في أغلب الأحوال تفضل النوم جالسة.

تنام بعض الطيور واقفة ولكن لأسباب أخري ... فهناك طائر البشاروش " الفلامنجو " الذي ينام واقفاً لأنه يعيش علي مسطحات مائية شديدة الملوحة .. يمكن أن تصيبه بالتهابات إذا نام عليها .. وتتعلق بعض الطيور في المساء بفروع الاشجار وتساعدها أقدامها فتلتف أوتارها عليها وتنام دون أن تسقط علي الأرض .. ويمكن اعتبار ذلك لمن يريد نوعاً من النوم واقفاً أو العكس.
zeinabelbana

زينب محمد رشاد البنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2960 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2011 بواسطة zeinabelbana

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

zeinabelbana
»

عدد زيارات الموقع

344,519