مقالات د. زياد موسى عبد المعطي

خواطر إيمانية، ومعلومات علمية، وتنمية بشرية، والدين والحياة، والعلم والإيمان، وآراء في قضاية مختلفة

العلم يحول الأحلام إلى واقع

د. زياد موسى عبد المعطي

العلم يحول الأحلام إلى واقع، ويطور الواقع إلى الأفضل، فما تتمتع به البشرية الآن من مدنية كان من الخيال والأحلام، ولكن مع العلم تحولت الأحلام إلى واقع، والواقع يتطور، ومن أمثلة ذلك:

أن حلم الطيران راود العالم عباس بن فرناس الذي عاش في العصر الأموي حيث كان يحلم أن يطير الإنسان مثل الطائر، وتوفى عام 872 ميلادية عندما حاول الطيران بأجنحة تشبه أجنحة الطيور وسقط على الأرض، ولقى مصرعه، وبعد قرون تمكن الأخوان رايت من اختراع الطائرة بعد النهضة الصناعية في الغرب، وكانت أول رحلة طيران ناجحة عام 1903، وتم تطوير الطائرة لتستخدم في الحروب ونقل الركاب، ولتصنع بأحجام وأشكال مختلفة، ومازال التطوير مستمرا.  

وفي مجال الطب كان هناك العديد من الأمراض التي كان مجرد الإصابة بها تعني الوفاة, مثل التيفوئيد، والآن أصبح العلاج منها سهلا، كما أن التطعيمات للوقاية من الأمراض مثل شلل الأطفال جعلت عدد الحالات التي تصاب ببعض الأمراض قد تصل إلى الصفر، ومازال تحقيق الأحلام مستمرا في مجال الطب وعلاج الأمراض والوقاية منها.

وقد راود حلم اختراع التليفون خيال عالم إيطالي يسمى أنطونيو ميوتشي، لكنه لم يتمكن من تحقيقه، لكن تمكن من تحقيقه عالم آخر بعد أكثر من مائة عام العالم وألكسندر جراهام بيل, الذي اخترع التليفون عام 1876 م، واستمر التطوير والتحديث في أجهزة التليفونات حتى وصلنا إلى الهاتف المحمول عام 1973 على يد مارتن كوبر، واستمر التطوير حتى وصلنا للهاتف الذكي، ولا يزال التطوير مستمراً.

نقل الصوت لاسلكياً كان حلمًا, نجح في تحقيقه العالم ماركوني الذي اخترع جهاز اللاسلكي، حيث تمكن سنة 1901 من إرسال موجات لا سلكية عبر المحيط الأطلنطي، وطور اختراعه، وتمكن من اختراع الراديو، واستمر التطوير لنقل الصورة أيضا مع الصوت، حيث كان اختراع التليفزيون على يد جون بيرد عام 1925، وتبع ذلك اختراع الأقمار الصناعية وتطبيقاتها المهمة مثل القنوات التلفزيونية الفضائية، والاستشعار عن بعد الذي يخدم العديد من فروع البحث العلمي، واستخدام الأقمار الصناعية في التجسس والمعلومات العسكرية.

الانترنت: الذي جعل تداول المعلومات متاحًا حول العالم، تم هذا الاختراع علي يد تيم بيرنرز لي سنة 1989، وقام بتطويره في التسعينات من القرن الماضي. الانترنت جعل ما كان حلما بعيد المنال سهلا متاحا، لتداول المعلومات وفي مواقع التواصل الاجتماعي، والمكالمات الهاتفية بالصوت والصورة، والقنوات الفضائية التي لها مواقع على الانترنت. أحدث الانترنت تغييراً في أسلوب التعلم والقراءة والثقافة حيث توجد مواقع الكترونية للصحف والمجلات وإصدارات الكترونية للكتب، والتسوق عبر الانترنت.

الأحلام يحولها العلماء إلى واقع ملموس، ويبني العلماء أعمالهم على أعمال من سبقهم، فالعلم تراكمي، اختراع بعد اختراع وبنيان فوق بنيان، فيعلو العلم، وتعلو الأحلام وترتفع وتتطور الاختراعات، ويتطور ويتغير أسلوب حياة البشر.

العلم يرفع من قدر صاحبه، ويرفع مكانة الدول التي تهتم به وبالعلماء، فلكي نحلم، ونخطط ونعمل على تقدم الوطن فلابد من الاهتمام بالعلماء الذين يساهمون في تحويل الأحلام إلى واقع ويستمرون في تطوير الواقع إلى واقع أفضل لأوطانهم وللعالم.

zeiadmoussa

د. زياد موسى عبد المعطي Dr. Zeiad Moussa Abd El-Moati

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 45 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

175,645