مجلة الزيتونة المحكمة - علوم انسانية- تربية

عطا حسن درويش

2- عنوان البحث :

مدى تقبل أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر بغزة لدور الطلبة فى عملية تقييم فاعلية التدريس.

3- بيانات النشر :

مجلة ( دراسات فى المناهج وطرق التدريس ) كلية التربية – جامعة عين شمس , العدد الثالث والستون و أبريل 200 , ص 161 : 184

4- مشكلة البحث :

1) ما اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر نحو تقييم الطلبة لهم ؟

2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05 ) بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر نحو تقييم الطلبة لهم هل تعزى الكلية التى يدرسون فيها علوم تطبيقية أو إنسانية ؟

3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05 ) بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر نحو تقييم الطلبة لهم تعزى لسنوات خبرتهم فى الجامعة ؟

4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05 ) بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر نحو تقييم الطلبة لهم تعزى للدرجة العلمية التى يحملونها ؟

5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند ( 0.05 ) بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر نحو تقييم الطلبة لهم تعزى لنوعية الجامعة التى حصل منها عضو هيئة التدريس على الدرجة العلمية ( عربية – أجنبية ) ؟

6) ما العوامل التى تؤثر فى عملية تقييم الطلبة لأعضاء هيئة التدريس ؟

5- أدوات البحث :

   للإجابة على أسئلة الدراسة , قام الباحث بإعداد استبيانين, الأول : لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى جامعة الأزهر بغزة نحو تقييم الطلبة لهم , والثانى : التعرف على العوامل التى تؤثر فى عملية التقييم , وقد اشتملت الإستبانةالأولى على 25   فقرة متعلقة باتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التقييم والثانية على 15   فقرة تتناول العوامل التى تؤثر فى عملية التقييم.

6- إجراءات البحث :

1) حدد الباحث مجتمع وعينة الدراسة.

2) ثم قام بإعداد أدوات الدراسة.

3) ثم قام بحساب صدق وثبات أدوات الدراسة.

4) ثم عرض نتائج الدراسة.

7- نتائج البحث :

    قد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تقبلاً لدور الطلبة فى عملية تقييم الفعاليات التدريسية لهم, حيث يرى معظم أفراد العينة أن هناك فائدة ترجى من تقييم الطلبة لهم, وان هذه العملية لا تنقص من مكانتهم , وانه يمكن للإدارة الجامعية الاستفادة من تقييم الطلبة لأعضاء هيئة التدريس فى اتخاذ القرارات المتعلقة بهيئة التدريس , لذلك يمكن لعضو هيئة التدريس الاستفادة من تقييم الطلبة له فى مراجعة وتحسين أساليبه وممارساته التدريسية.

8- توصيات ومقترحات :

1) الأخذ بعملية تقييم الطلبة لأساتذتهم فى جامعة الأزهر بغزة بعين الاعتبار, واعتبار الطالب أحد مصادر المعلومات التى يمكن الاعتماد عليها فى تقييم فعالية التدريس.

2) عدم الاعتماد على تقييم الطلبة لعضو هيئة التدريس فى شعبة واحدة , أو فى فصل دراسى واحد فقط لذا لابد من الاعتماد على أداء اكثر من مجوعة من الطلبة , ولنفس المساق, ولأكثر من فصل واحد وهذا الإجراء من شأنه أن يقلل من خوف بعض أعضاء هيئة التدريس فى الحكم الجائر على فاعلية التدريس من قبل فئة معينة من الطلبة.

3) يلزم التأكيد على الحكم باستخدام اكثر من طريقة فى تقييم فعالية التدريس , كتقييم الطلبة السابقين, والزملاء , ورئيس القسم ومدى الالتزام بمواعيد المحاضرات , والالتزام بالساعات المكتبية, والرغبة فى التطوير المهنى , والأبحاث المنشورة ., والندوات النشطة فى مجال خدمة المجتمع.

4) يجب مراعاة أن خبرة طالب الجامعة فى المستويات الأولى تكون محدودة لذا لا يمكن إعطاء أحكام دقيقة على القدرات الأكاديمية والعلمية لعضو هيئة التدريس.

5) ضرورة توعية أعضاء هيئة التدريس والطلبة بأهداف عملية التقييم وبناء اتجاهات إيجابية نحوها, كذلك ضرورة اطلاعهم على نتائج هذه الدراسة , بغية الإفادة من ذلك فى زيادة الوعى لديهم نحو عملية التقييم , وجوانبها المختلفة.

6) يجب الحضر عند اختيار أو تصميم فقرات مقاييس التقييم , والخاصة بكشف اتجاه أعضاء هيئة التدريس نحو تقييم الطلبة لهم , لكى لا يكون التعميم خاطئاً.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2016 بواسطة zaytonah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

36,690