مجلة الزيتونة المحكمة - علوم انسانية- تربية

 

يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى جودة كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف الثالث و الرابع و الخامس من مرحلة التعليم  الأساسي في ضوء قائمة معايير (NCTM)، و تم توظيف استبيان تعتمد بنوده على معايير  NCTM تم  توجيهه لمعلمي الرياضيات (110 معلما) في الصفوف المذكورة وعددا من موجهي المادة، ومن خلال الاستبيان، يمكن القول أن محتوى كتب الرياضيات للصفوف المذكورة يفتقر وبصورة واضحة لتوافر عدد من معايير الجودة في ضوء معايير NCTM.

ويتبين من النتائج  بلوغ معيار "الأعداد والعمليات " مستوى مرتفع –نسبيا-  من الجودة،  إذ أن الوزن النسبي لدرجة توافره في مناهج الرياضيات للصفوف المذكورة  هو (85.39%)، بينما لم تصل باقي المعايير الاخري (معيار القياس، معيار تحليل البيانات ، معيار حل المشكلات، معيار التعليل والبرهان، معيار التواصل، معيار الترابط، معيار التمثيل) لمستوى الجودة المحدد، حيث كانت بين (65% – 27%)، الأمر الذي يدلل على الدرجة المتدنية لتوافرها في كتب الرياضيات الفلسطينية. 

وقد يرجع ذلك إلى الحالة الفلسطينية الخاصة في إعداد المناهج حيث أن المناهج الفلسطينية الحالية هي مناهج تجريبية، وقد تم الانتهاء من إعدادها وتطبيقها في فترة زمنية قصيرة نسبياً. وعليه، فقد أورد الباحثان عددا من التوصيات  التي قد تساعد  في تطوير منهج الرياضيات. 

 

المصدر: مجلة الزيتونة المحكمة - 2011 فصل 1
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2011 بواسطة zaytonah

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

36,660