خطوة كبيرة قدمها التوجيه العام المركزى للتعليم التجارى بوزارة التربية والتعليم نحو تطوير نظام الامتحانات من خلال برنامج اختبار الحاسب الآلى العملى لطلاب المدارس التجارية على مستوى جمهورية مصر العربية .

حيث يقوم الطالب بآداء الامتحان العملى للحاسب الآلى بمفرده على جهاز الكمبيوتر دون أدنى تدخل من المدرس وفى نهاية الاختبار تظهر درجة الطالب .

وهو شبيه إلى حد كبير باختبارات ICDL ولكن موضوع الاختبار هنا هو منهج الحاسب الآلى المقرر على المدارس التجارية بوزارة التربية والتعليم المصرية ويتناول هذا الاختبار امتحانات الشهور وامتحان الترم الأول وامتحان الترم الثانى .

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يتم تسجيل درجة الطالب فى قاعدة بيانات أولا بأول تحسبا لانقطاع التيار الكهربائى أو توقف الجهاز بحيث يقوم المدرس باسترجاع الدرجة من قاعدة البيانات .

وهذا النظام له فائدة عظيمة لكل من الطالب والمعلم إذ سمح للطالب بمعرفة درجته فور نهاية الاختبار بعد أن كان التقييم يتم بشكل ارتجالى من قبل معلمى الحاسب الآلى .

أما بالنسبة للمعلم فقد استفاد من هذا النظام بعدة أشكال أهمها خروج المدرس من شبهة التقييم بالزيادة أو النقص ، كما أن هذا النظام وفر للمدرس بعض الراحة إذ يقتصر دوره على متابعة الطلبة أثناء أداء الاختبار كما وفر له الراحة بعدم إرهاقه بعملية التقييم فكل شىء يتم بشكل آلى حيث يتم تسجيل خطوات الحل وتقييمها آليا من خلال محاكاة لبيئة عمل البرامج المقررة بمناهج الحاسب الآلى المقررة .

وقد يسأل البعض عن جدوى الاختبار إذا كان متوفرا مع كافة معلمى الحاسب الآلى منذ شهر أكتوبر والذين سوف يقومون بالتبعية بتدريب الطلاب عليه ومن ثم فقدان الاختبار لسريته وأهميته حين يخضع الطلاب له فى امتحان النصف الأول أو الثانى من العام الدراسى .

وهذا السؤال مردود عليه :

إذ يتم توفير كلمة سر لدخول البرنامج مع بدء امتحان كل شهر يتم توزيع هذه الكلمة بشكل دقيق ومتسلسل حيث يتم توزيعها على الموجه العام للمادة قبل بدء امتحانات الشهور والذى يقوم بدوره بتوزيعها على الموجهين وأخيرا فالمدرس الأول للمادة

وقد قامت وحدات البرمجة بالوزارة بتصميم مجموعة رائعة من هذه البرمجيات نقدم منها اليوم ذلك النموذج الرائع الذى قام بتصميمه إخوتى وزملائى رئيس وأعضاء وحدة البرمجيات بمحافظة القاهرة .

والبرنامج بسيط جدا فى استخدامه ويوجد بالملفات المرفقة ملف نصى لشرح طريقة تنصيب البرنامج .

أما عن طريقة استخدام البرنامج فسوف نقوم بشرحها فى مقال لاحق ، وسوف نقوم بالإعلان عن كلمات السر التى انتهى العمل بها حتى لا يفقد الامتحان السرية

شهر أكتوبر:

مدارس التجارة ثلاث سنوات 512115

مدارس التجارة خمس سنوات 5512115

شهر نوفمبر :

 

مدارس التجارة ثلاث سنوات 664556

مدارس التجارة خمس سنوات 6644556

وسوف نوافيكم لاحقا إن شاء الله بكلمات سر الدخول لشهر ديسمبر

 

أما عن الرابط :

قم بنسخ الرابط التالى ثم قم بلصقة فى شريط Address Bar  ومن ثم الضغط على مفتاح الإدخال Enter

http://www.mediafire.com/?ix0ml83xew4kim6

أو اضغط على الرابط من العنوان الروابط

وفى حالة مواجهة أى مشاكل فى التحميل أو عند إعداد البرنامج أو حتى فى طريقة تشغيل البرنامج فأنا موجود للرد على استفساراتكم

 

 

المصدر: مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

yassercomputer
موقع " مكتب ياسر غراب للكمبيوتر " متخصص فى مجال الكمبيوتر والإنترنت - برامج ودورات تدريبية - بالإضافة إلى عرض أعمال المكتب وكذلك تقديم التدريب المناسب لبدء عمل جديد فى مجال الحاسب وتقديم المشورة والرد على كافة الاستفسارات . وأخيرا فإن إدارة الموقع تتمنى من الله التوفيق للقيام بهذا الدور »

عدد زيارات الموقع

666,888

الاطلاع على أعمالنا