رئيسي مجلس الإدارة والتحرير أحمد سمير

موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث العربية والعالمية على مدار الـ 24 ساعة


كتب/أحمد سمير ،رئيس التحرير.

بدأت البنوك العامة الـ3 وهى “الأهلي” و”مصر” و”القاهرة”، فى إصدار بطاقة “ميزة” المحلية للدفع الإلكترونى، وسط خطة لضخ 2.4 مليون بطاقة عبر شبكة فروع تلك البنوك خلال عام 2019، وذلك دعمًا لجهود الدولة لتحقيق الشمول المالي، وتوفير الخدمات المالية لجميع شرائح المجتمع، مع خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي، ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية فى الدفع .
يعد كارت “ميزة” هو أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية تهدف لإمتلاك منظومة دفع محلية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أي أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر، بالإضافة إلى زيادة عدد المتعاملين مع البنوك، ودمج الاقتصاد غير الرسمي مع الرسمي.
وكارت “ميزة” هو ربط الكتروني يربط كافه تجار مصر بالبنوك، وسيتم استخدام الكارت لصرف الدعم العينى والنقدى ، وتقدر تصرف منه كل من التموين والخبز ، ومعاش تكافل وكرامة ، أو أي معاش أو مرتب بتقدمة الدوله للمواطنين ، وتقدر تسدد منه كل الفواتير الحكومية المستحقه عليك من ، مياه، وكهرباء، وغاز، وفواتير التليفون والإنترنت المنزلي ، وتقدر تشحنه بأي مبلغ ويشتغل معاك كمحفظة الكترونية تسحب فلوسك منه فى أي وقت من أى ماكينة atm , وتقدر تتسوق وتشتري بيه من أي محل فيه ماكينات الـpos زي كارفور ، وهايبر ماركت ، ومحلات الملابس ، ومعارض الأثاث الكبيره وغيرة، ويتيح لجميع الخدمات الحكومية المقدمة عبر الدفع الإلكتروني ، وتقدر تسدد بيه مقابل خدمات التجارة الإلكترونية.
خلال أسابيع سيتم تحصيل المدفوعات المالية الحكومية إلكترونيا للمتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة إلزاميا، وذلك لتشديد الرقابة النقدية ومكافحة الفساد.
كارت “ميزة” هيوفر الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة ، بجانب إنه هيوفر كثير من تكاليف الطباعة ، وتغيير الأوراق التالفة من النقود ، وهيكون به خصومات للسلع ومفاجأت كل شهر.
سيقلل كارت “ميزة” من مشاكل الدفع الكاش، والحد من السرقة وتسهيل الشركات والتجار في الحصول على أموالهم نظير مبيعاتهم ، ومزود بنظام طوارئ يعمل على مدار الـ24 ساعة لحماية أمن المعلومات ، والحد الأدنى للسن للحصول على الكارت “ميزة” من 16 عاما.
ويتم إصدار البطاقة بدون الحاجة لفتح حساب، ولا يمكن ربطة بأي حساب بالبنك إعتباراً من سن 16 عاما ، ومدة سريان البطاقة عامين من تاريخ الإصدار ولا تجدد ، وبعد إنتهاء صلاحية البطاقة يتم تقديم طلب لإصدار بطاقة جديدة برسوم جديدة.
يتم الإيداع النقدي من أحد فروع بنك مصر أو من خلال ماكينات الصراف الآلي القابلة لخدمة الإيداع النقدي بالبنك ، والحد الأقصى للسحب النقدي اليومي داخل مصر 10 آلاف بحد أقصى 5 حركات يوميا، 50 ألف جنيه شهرياً.
خرج كارت “ميزة” من رحم مؤتمر “الشمول المالى” الذي اقيم فى مصر ، بمدينه شرم الشيخ في سبتمبر 2017 ، تحت رعاية فخامة الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، وهذا لمن يتسائل إيه فائدة كل المؤتمرات التي تقام بمصر.
كارت “ميزة” هو خطوة أولى لتحويل مصر إلى مجتمع رقمي ، ونتاج عمل وزاره التخطيط بالتعاون مع كافة الوزارات طوال الـ ٤ سنوات الماضية، فى إنشاء أول قاعده بيانات فى مصر تتضمن معلومات دقيقة وسريعة عن كل المعاملات الجارية بمصر لحظة بلحظة من موانئ، ومطارات، وطرق … الخ ، بجانب ملف كامل به كافة المعلومات عن كل مواطن مصري، وعن مستوى الإنفاق اليومي، ودخلة الشهري، لمعرفة من هم الأشد احتياجا، ومن هم الأكثر حاجة لدعم الدولة، لتحقيق رؤية شاملة جامعة لأحوال المواطنين سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية بوضع كل بياناتة فى الأماكن المتفرقة داخل ملف واحد.
والكارت يمكن شرائة لكل فرد بالغ  ببطاقة الرقم القومي ، من أي بنك مصري، وسيكون متاح  مجاناً لمدة شهر بداية من فبراير القادم.

المصدر: الكاتب الصحفي/أحمد سمير.
xxoo

ahmed samir

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2019 بواسطة xxoo

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,441

ahmed samir mohamed taha

xxoo
توجد العديد من الأهداف التي قد تدفعنا إلى صناعة المحتوى، والحصول على المعرفة بشكل عام. »

تابعونا تجدوا ما يسركم

تتنوع موضوعات الثقافة العامة بشكل كبير ، وتعتبر واحدة من المعايير التي تحدد شخصية الإنسان، والتي تحدد مدى ملاءمته دوناً عن غيره للقيام بأعمال معينة؛ وذلك أن تنوع الثقافة لدى الإنسان وعدم انحصارها في مجال التخصص من الأمور التي تعطي انطباعاً حسناً عن الشخص، فالآخرون ممن يتعاملون مع هذا الشخص سيلعمون تماماً أن له فضولاً معرفياً كبيراً، وأنه يمكن الاعتماد عليه؛ كونه يسعى على الدوام إلى زيادة حصيلته المعرفية، وتعلم كل ما هو جديد ومفيد.

https://www.youtube.com/channel/UCt8UBKfd6KPLJj4-VbzXp5w
https://www.facebook.com/ArabianEgypt/