نحتفل هذا العام بالسنه العشرين لليوم العالمي لحريه الصحافه (wbfd) ترجع اهميه هذا الاحتفال بالنسبه للامم المتحده باعتباره وسيله فعاله لرفع مستوى الوعي لاهميه حريه التعبير و الصحافه .

في العديد من الدول العربيه يعتبر اليوم العالمي لحريه الصحافه مناسبه ذات اهميه خاصه و الربيع العربي بدا بقوه دفع غير مسبوقه حول قضايا الديمقراطيه و العداله المجتمعيه و الحريه و حريه التعبير و المعتقد تطور الاحداث في كثير من هذه البلاد قد سلط الضوء على التحديات المطلوبه لتحقيق هذا البرنامج  الطموح .

الاحتفال باليوم العالمي بحريه الصحافه و المنظم من قبل مكتب اليونسكو بالقاهره حول حريه التعبير في مصر و المنطقه العربيه يسلط الضوء على التغيرات و التحديات و الفرص من اجل حريه التعبير و هو يجمع بين المهتمين بحريه الرأي و التعبير و المشتغلين بالعمل الاعلامي الذين يواجهون هذه التحديات يوميا في مجال عملهم من الكتاب و الصحفين ومقدمي التليفزيون و فنانين و الاستماع لارائهم و الاستفاده من خبرات العمل كل منهم في مجال اختصاصه.كما يناقش المجتمع كذلك دور وسائل الاعلام الناشئه حديثه التقليديه و غير التقليديه و اشكال التعبير الفني.

المشاركين الدولين من الدول الاسكندنافيه و دول اوروبيه اخري لما لها من خبره و معرفه سيتعرضون لخبراتهم التي اكتسبوها من التغيرات الاجتماعيه و التحولات السياسيه الكبري في دول اوروبا الشرقيه و البلدان بعد سقوط الانظمه التي حكمت لامد طويل في هذه الدول بما قد يكون بمثابه دعم كبير لايجاد افضل الحريه لتعزيز حريه الصحافه .

ان حريه الاعتقاد و الرأي و التعبير هي حق من الحقوق التي نص علها الاعلان العالمي لحقوق الانسان .

ان ثوره الخامس و العشرون من يناير و ما تلاها من احداث اظهرت و بوضوح مدى تمسك المصريين بهذا الحق الاصيل كما اظهرت كذلك التحديات في مجال تطبيق العلمي  على ارض الواقع بعد سنوات طويله من عدم الممارسه.

في السابع من مايو سنه 2013 و بحضور جمع من الصحفيين و العاملين في المجال الاعلامي الفنانين و مموعه من المهتمين بالدفاع عن حريه الرأي و التعبير تم الاحتفال باليوم العالمي لحريه الصحافه و مناقشه الفرص  و التحديات فيما يختص بحريه التعبير في مصر و قد ابدي الحضور رفضهم و بقوه لاي نوع من انواع العنف و الترهيب بالصحفيين او العاملين في مجال الاعلام و كذلك الفنانين و قد نادي الاجتماع بما يلي :-

- البدء في العمل على تهيئه بيئه قوميه تتيح و تدافع عن حريه الرأي و التعبير للجميع بحيث تشمل الصحفين و الكتاب و الفنانين و كذلك العامل في مجالات الاعلام التقليديه و غير التقليديه .

- اعتماد المعايير و المواثيق العالميه الخاصه بحريه الرأي و التعبير و تضمينها في القانون و الدستور .

- اثبات ايه خروقات خاصه بحريه الرأي و التعبير و التحقيق فيها قانونيه .

- الغاء الرقابه و احلال مبدأ التنظيم الذاتي بديلا عن طريق المختصين العاملين بالمجال الاعلامي نفسه .

-زياده الوعي الجماهيري و السياسي و حريه الراي و التعبير و كونها محوريه لعمليه التنميه الاقتصاديه و السياسيه .

 و خلال الاجتماع عبر المشاركين عن الاحتياج لتوفير بيئه امنه يمارس من خلالها حريه الرأي ومصر كلها يجب ان ترفع شعار " تكلم بامان " .

 

المصدر: المستشار / عبدالفتاح حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2013 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,433