اصدر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان اليوم تقريرا جديدا بعنوان "الحرمان من التعليم :الانتهاكات الاسرائلية المنظمة لحق الاطفال الفلسطينيين في التعليم " تم اعداده للاجتماع رفيع المستوي في الدورة السنوية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للامم المتحدة في جنيف - سويسرا . 

ومن المقرر ان يحضر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان هذه الجلسة التي سيتم فيها استعراض الاهداف التنموية للالفية النتعلقة بالتعليم الموضوعة علي الاجندة التنموية للامم المتحدة . 

يشكل الحق في التعليم احد اهم حقوق الانسان ويعتبر هذا الحق مركزيا بالنسبة للتنمية التقدمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالنسبة لنمو المجتمع لقد تعهد المجتمع الدولي بتحقيق التعليم الاساسي للجميع بحلول عام 2015 . 

وعلي نحو خاص فيما يتعلق بالاجندة التنموية يسلط اطار عمل دار لعام 2000  الضوء علي حقيقة ان " الجودة هي قلب التعليم " مشيرا الي ان التعليم الجيد هو التعليم الذي يلبي الحاجات التعليمية الاساسية . 

وعليه فأن المركز يشير الي ان التعليم كونه حقا من حقوق الانسان وهدفا تنمويا يجب ان يبني علي الجودة وامكانية الوصول المتاحة للجميع . وقد ثبت انه لا يمكن تحقيق الهدف التنموي للالفية الخاصه بالتعليم كما هو الحال بالنسبة للاهداف التنموية الاخري للالفية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بسبب السياسات غير المشروعة التي يتم تطبيقها كجزء من الاحتلال الاسرائيلي الذي طال امده . لقد تقاعست اسرائيل وهي قوة الاحتلال ومن خلال حرمانها للاطفال الفلسطينيين من الوصول الي التعليم الابتدائي عالي الجودة عن الامتثال لالتزاماتها الملزمة بموجب القانون الدولي .

يطالب مركز المجتمع  الدولي باتخاذ جميع اللجراءات الازمة من اجل وضع حد للانتهاكات الاسرائلية المتكررة للقانون الدولي اذا تعمل هذه الانتهاكات علي منع تحقيق التمتع بحقوق الانسان الاساسية بما في ذلك الحق في التعليم وكذلك الاهداف التنموية في الاراضي الفلسطينية المحتلة . 

المصدر: رنا عبد الناصر حسين
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2011 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

144,216