يشير القيد في البورصة إلى أن الشركة متطورة ومنظمة وتدار بطريقة علمية ، وأنه تم تأسيسها تأسيساً جيداً . سينتج عن قيد الشركة في البورصة العديد من المزايا مثل سهولة الحصول على قروض من خلال إصدار سندات أو أوراق مالية ، أو من خلال المؤسسات المالية المختلفة . ومع ذلك هناك أيضاً العديد من الإلتزامات المفروضة على الشركة المقيدة في البورصة .

القيد ببورصة النيل

يجب على كل الشركات التي تسعى للقيد في بورصة النيل التعاقد مع أحد الرعاة المسجلين فيها لمساعدتهم على الوفاء بكافة المتطلبات ، كما يساعدون على جمع الأموال المطلوبة للقيد في البورصة . كما يتعين الإلتزام بالمتطلبات والشروط العامة التالية ( برجاء زيارة الموقع الإلكتروني لبورصة النيل للمزيد من التفاصيل ) :

  1.   يجب أن تكون الشركة مساهمة ، أو شركة تضامن ، أي أن يكون ملاك الشركة مساهمين فيها . إذا كانت الشركة مملوكة لأشخاص ، أو شركة بها أشخاص متضامنين ، يجب أن يتم تغيير طبيعة الشركة أمام الهيئة العامة للإستثمار قبل قيدها في البورصة .
  2.   يجب أن تودع الأوراق المالية المدرجة في البورصة في شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي .
  3.   يجب ألا تتضمن قواعد إصدار الشركة أية قيود على تداول الأوزراق المالية التي سيتم قيدها.
  4.   يجب أن تقدم الشركة قوائمها المالية عما لا يقل عن سنة مالية سابقة لطلب القيد بالبورصة .
  5.   يجب ألا تقل حقوق ملكية المساهمين عن 50% من رأسمال الشركة المدفوع في العام السابق لطلب القيد في البورصة .
  6.  يجب دفع رأس المال الصادر بالقيمة الأسمية التي تتراوح ما بين جنيه وخمس جنيهات لكل سهم .
  7.  يجب ألا تقل هذه الأسهم الصادرة والتي سيتم قيدها في البورصة عن 100 ألف سهم .
  8. يجب ألا تقل أسهم التداول الحر عن 10% من إجمالي الأسهم الصادرة ، ولا يقل عدد المساهمين عن 25 مساهم .

القوائم المالية والتقارير

  1. يجب أن تقدم الشركات المقيدة بالبورصة قوائمها الربع والنصف سنوية التي إعتمدتها إدارة الشركة خلال 45 يوماً من نهاية الفترة ، ويتعين عليها تقديم قوائمها المالية السنوية والمراجعة خلال 90 يوماً من نهاية السنة المالية للقوائم المالية.
  2.   ستقوم البورصة بنشر القوائم المالية للشركات والنتائج المالية ليوم واحد عبر شاشات التداول الإلكترونية ، أيضاً سيتم نشر قرارات الجمعية العمومية بشأن توزيع أرباح الأسهم وتواريخ الكوبونات عبر شاشات التداول الإلكترونية والموقع الإلكتروني بالبورصة .
المصدر: دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل - الجمعية المصرية لشباب الأعمال EJB- بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE

ابحث

تسجيل الدخول

الترجمة

عدد زيارات الموقع

481,770