هناك عدد قليل من شركات التخصيم تعمل في مصر ، ومع ذلك تعد خدماتها مفيدة للغاية في تزويد شركتك بالسيولة اللازمة في حالة البيع مقابل السداد الآجل ، بعنى إذا كنت تحصل على مدفوعات من العملاء في فترة تتراوح ما بين 3 و 9 أشهر من تسليم السلع ، في هذه الحالة تساعد خدمات التخصيم في إدارة رأس المال بكفاءة ، وتحمل عن كاهلك عبء ومشقة دورة التحصيل طويلة المدى ، وذلك مقابل دفع رسوم لأداء هذه الخدمة.

الشركات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة لشركات التخصيم هي الشركات  التي تتراوح مبيعاتها ما بين 10 و 150 مليون جنيه مصري سنوياً . كما أن لديها متطلبات بحد أدنى لرأس مال الشركات التي تتعامل معها ، ولا تتعامل شركات التخصيم مع المشروعات التي في طر الإنشا ، لذا يجب أن يكون لشركتك سابقة أعمل قبل أن تتقد بطلب إلى إحدى شركات التخصيم .

وبينما تحلل شركات التخصيم نسبة المقدرة المالية لمشروعك ، فإنه لا توجد لديها متطلبات محددة إذا ما قارناها بمؤسسات التأجير التمويلي كما سبق وذكرنا ، بالإضافة إلى ذلك تقوم تلك الشركات بتقييم مشروعك إعتماداً على العلاقة بين الأصول الحالية والخصوم الحالية ، وهو ما يعني بتعبير مالي نسبة السيولة السريعة (quick ratio) . وهو مقياس لمدى السيولة المالية لمشروعك . هذا يعني أنه لو كان لديك نسبة سيولة سريعة عالية – التي تنتج عندما تكون الأصول المتداولة أكثر من الخصوم المتداولة – فإن هذا يعني أنه يمكنك سداد إلتزاماتك الحالية بسهولة من الأصول السائلة التي تمتلكها ، مثل النقود والمستحقات والأصول المالية التي يمكن بيعها بسهولة .

وعلاوة على ذلك ، تقوم شركات التخصيم بالإستعلام عن التاريخ والسجل الإئتماني لمالكي الشركة بإستخدام خدمات الشركة المصرية للإستعلام الإئتماني (iScore) ، وفى النهاية يمكن أن تقوم شركات التخصيم بتمويل نسبة تصل إلى ما بين 80% و 90% من مستحقاتك إذا كانت كل الشروط التي وضعتها تنطبق على شركتك .

المصدر: دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل - الجمعية المصرية لشباب الأعمال EJB- بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE

ابحث

تسجيل الدخول

الترجمة

عدد زيارات الموقع

507,885