authentication required

كتبت منال العيسوى

كشف المزارع عبد الله عبد المنعم من القصعات 3 بمركز الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، لـ "اليوم السابع"، عن ظهور إصابات بـ"سوسة" النخيل الحمراء التى تسمى "بايدز النخيل" فى نخيل الواحات خلال موسم 2011، وهو ما يهدد بكارثة بيئية، حيث إن سوس النخيل الأحمر عبارة عن وباء فتاك يصيب جذوع النخل ويظل ينخر فيه بقسوة وعنف حتى يقضى عليه نهائيا.

وقال عبد الله ، إنه لاحظ منذ ثلاثة أيام ظهور هذه الحشرة بكميات كبيرة فى ثلاثة نخلات، وبعد يوم واحد اكتشف ثلاثة آخرين لأن الأنثى منها تبيض من 200 إلى 300 بيضة ثم تبدأ فى نهش قلب النخلة.

وأشار عبد الله إلى أن هناك حالة من الذعر أصابت المزارعين بعد معرفتهم بوجود هذه الحشرة التى تقضى على النخل، حيث يكتسب النخيل أهمية خاصة كونه مصدر رزق معظم السكان هنا ، يعتبر البلح مصدر الدخل الرئيسى لما يزيد على 90٪من أبناء الواحات البحرية .

وقام عبد الله بإبلاغ مديرية الإدارة الزراعية بوجود الحشرة ، إلا أن المديرية طالبته بتنظيف النخل، مؤكدة أنها ستعطيه علاج لها إلا أنه رفض لعدم درايته بالأمر، وأكد على أهمية معاينة النخل وتحجيم انتشارها.

وبدوره أكد المهندس فرج أنور مدير الإدارة الزراعية، أنه فور علمه كلف لجنة من الإدارة بعمل فحص للنخل وإعطائهم تعليمات شفوية بالتنظيف قبل الرش بالمبيد وإدخال النخل المصاب فى فحص دورى .

وأعاد المهندس فرج أسباب إصابة النخل بالحشرة إلى الإهمال من المزارعين فى نظافة النخل من الهيش والجريد والزعف ، مضيفا أنه لا يملك إمكانيات أو معدات ولا يملك مسئولية حساب المزارعيين فـ70 % من المسئولية تقع على المزارعين و30% من مسئوليتهم كفنين.

وطالب فرج وزارة البيئة بتفعيل دورها فى نظافة الهيش وتحرير المحاضر فالواحات بها مليون ونصف نخلة إذا انتشرت فيها السوسة الحمراء سيهدد هذا بخطر مؤكد.

ومن جهته، أكد عيد أحمد صوفى رئيس مجلس إدارة جمعية واحة دار السلام لتنمية البيئة والمجتمع بالواحات البحرية، أن ظهور هذه الحشرة ينذر بخطر بيئى فى الواحات حيث يهدد بالقضاء على المحصول الاستراتيجى الموجود فى الواحات البحرية من النخيل فالحشرة عبارة عن سوسة يبلغ طولها حوالى 4 سم وعرضها حوالى 1 سم لونها بنى مائل للاحمرار مع وجود نقط سوداء على الحلقة الصدرية. ولها خرطوم طويل هو أقصر فى الذكر منه فى الأنثى كما يتميز الذكر عن الأنثى بوجود زغب على السطح العلوى للخرطوم، وتعيش الحشرة الكاملة حوالى 2 - 3 أشهر، ويمكن مشاهدة الحشرة على مدار العام ولكن ذروة مشاهدتها تكون فى شهر مارس وشهر يونيو وفى الصيف.

يذكر أن سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التى تهاجم النخيل، وتم اكتشاف أول إصابة بمحافظة الوادى الجديد فى بداية عام2005 ، والعام الماضى 2010 ثم موسم 2011 فى الواحات البحرية.

المصدر: جريدة اليوم السابع عددالثلاثاء23 اغسطس 2011 م
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2011 بواسطة wahate

ساحة النقاش

SalahElKashef

الى خبراء الأراضى والزراعة...أريد شراء أرض لزراعة النخيل فى أحدى الواحات المصرية.

1-أى واحة تنصحونى بها للحصول على أرض؟ ولماذا هذه الواحة تحديدا؟
2-ما هو متوسط سعر الفدان هناك؟
3-ما هى قانونية أوراق هذه الأراضى؟
4-هل يصلح أى نوع من النخيل هناك؟ مثلا الحيانى؟ السمانى؟ الخلاص؟ البارحى؟

شكرا للسادة الخبراء

دكتور - صلاح الكاشف 01220001082

عدد زيارات الموقع

29,702