من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! من أنا لأقول أن الثورة كانت سرابا يطارده الحالمون بالحرية والعزة والكرامة، كانت حلما مستحيلا بفعل التاريخ والثقافة. وإذ بالسراب يستحيل إلى نبع صاف يرتوى منه أولئك الحالمون، ويفيض فيسقي منه الجميع. وإذ بالحلم المستحيل يستخف به الواقع، وقد أشفق على أصحابه من محدودية تفكيرهم، وضعف خيالهم.

من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! من أنا لأقول أن الثوار هم أبنائكم، أولئك الذين لطالما استخففتم بقدرتهم على الفعل، واتخذتم من ذلك ذريعة لدرءه عنهم، وآن الأوان أن تفسحوا لفعلهم المجال.

من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! من أنا لأقول أن أنبل الثوار أولئك الذين ثاروا فارتعدت لمرآى ثورتهم قلوب الطغاة، وصاحوا فاستمع لصياحهم العالم أجمع. وعندما وضعت الثورة أوزارها انصرفوا في صمت يجللهم الوقار على صغر سنهم، وترمقهم العفة بنظرة ملؤها الإعجاب والإجلال.

من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! من أنا لأقول لأولئك السياسيين الذين ينقبون دوما عن مريدين، ليغذون بهم أناهم النهمة، أن أديروا وجوهكم عن الثوار فليس بينهم من أصفار، من أنا لأقول أن أرواحكم قد سجنت خلف أنا نرجسية بغيضة وابتسامة صفراء كريهة، فآن لكم وقد تحرر الوطن أن تلتمسوا لأرواحكم تلك الحرية أيضا.

من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! من أنا لأردد وراء هيدجر أن "العلم لا يفكر" فلا تبحثوا عن إجابات لأحجيات مستقبلكم العظمى لدى العلماء، والتمسوها عند الفلاسفة والمفكرين.

من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟! وأنا من أكتب فكأني أرسم كلماتي بمداد أبيض فوق ورقة بيضاء، فلا يقرأني أحد، وأنا من أصرخ عاليا، فلا يُسمَعُ صدى صوتي إلا همسا خافتا.

"من أنا لأقول لكم ما أقول لكم؟!

وأنا لم أكن حجرا صقلته المياه. . فأصبح وجها

ولا قصبا ثقبته الرياح . . فأصبح نايا

أنا لا عب النرد..أربح حينا وأخسر حينا

أنا مثلكم أو أقل قليلا"

محمود درويش

 

محمد السيد الطناوي [email protected]

 

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 829 مشاهدة

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

292,350