د. سامى الطوخى - استشارى التدريب فى العلوم الادارية والقانونية والقضائية

authentication required

 فشل خصخصة السكك الحديدية بانجلترا 

 

                                                ترجمة / حسناء حسن محمد عبد المجيد

 

 

فشل خصخصة السكك الحديدية بانجلترا

 

نبذه عن السكك الحديدية بانجلترا

 

          كانت السكك الحديدية هديه بريطانية للعالم . فقد اخترعتها وطورتها وغطت بها نفسها وأرسلت مهندسيها لبنائها فى قارة أوروبا بل وأبعد من ذلك . وقام المهندسون البريطانيون باستبدال الحصان المكون من لحم ودم بالحصان الحديدى و هو القطار . تم اقتتاح السكك الحديدية الريطانية عام 1830 كأول سكك حديدية حكومية تستخدم القطار البخارى لخدمة كل من الركاب و البضائع .

 

          وكان أحدث تغير حدث عندما تم تخصيص نظام السكك الحديدية وكان ذلك عام 1996 .

          يعمل بالسكك الحديدية الريطانية أكثر من 20 ألف قطار كل 24 ساعة يخدم 900 مليون مسافر سنوياً وحوالى 200 مليون طن من البضائع .

          تخدم الشبكة ككل أكثر من 3000 محطة عبر الدولة , معظمها محطات للركاب , 553 محطة منها تتعامل مع البضائع و 274 تتعامل بشكل خاص مع الطرود .

 

          تم استخدام جيل جديد من القطارات عاليه السرعة , سرعتها 125 ميل فى الساعة وتعد قطارات السيارات جزء أساس ومعروف فى خدمات السكك الحديدية البريطانية حيث تقوم بحمل الركاب و السيارات فى رحلاتهم وتمكن السائقين من تجنب مشقة القيادة لمسافات طويلة على الطرق المزدحمة .

 

نظام السكك الحديدية بانجلترا :

 

          تضع الحكومة من خلال إدارة النقل السياسية الكلية للسكك الحديدية وذلك من خلال سياق أوسع للنقل يشتمل على الطرق , السكك الحديدية , المياه وتقوم بتدعيمها ثلاث هيئات رئيسية حكومية لكى تحقق أهدافها :

 

§       الهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية SRA .

§       الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان HSE .

§       الهيئة المنظمة للسكك الحديدية ORR .

 

§  الهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية SRA :

وهى تعمل تحت توجيهات وإرشادات تصدرها الحكومة وتعد هذه الهيئة هيئة استراتيجية تقوم بالتخطيط و التنسيق لصناعة السكك الحديدية وقائمة على إهتمامات ركاب السكك الحديدية . فهى تعمل كمالك هام لخدمات القطارات و البنية التحتية للسكك الحديدية . حيث تركز مهمتها على إعطاء اتجاه استراتيجى واضح للنقل بالسكك الحديدية بانجلترا , الترويج لنقل الركاب والبضائع , وكذلك تشجيع الاستثمارات الخاصة فى صناعة السكك الحديدية .

 

تم تأسيس هذه الهيئة بشكل رسمى فى 1 فبراير 2001 وقامت بإعلان أول خطة استراتيجية لها فى 14 يناير 2002 واضحة فى اعتبارها الأولويات الاستراتيجية للسكك الحديدية البريطانية خلال العشر سنوات القادمة .

 

تعد هذه الهيئة مسئولة عن وضع الخطة باستخدام السلطات القانونية الممنوحة لها وذلك من خلال الموارد المتاحة . وبشكل خاص فإن الأهداف الرئيسية للحكومة بخصوص السكك الحديدية هى تقليل الزحام الشديد بلندن وتحسين دقة مواعيد السكك الحديدية و الثقة فيها .

 

ذلك بالاضافة الى تقديم اتجاه استراتيجى عام وقيادة عامة للسكك الحديدية البريطانية . تعد هذه الهيئة مسئولة عن اشتراكات المسافرين وتطوير ورعايه مشروعات البنية التحتية , وإدارة ضمانات البضائع ووضع وإعلان الاستراتيجيات وهى مسئولة أيضا عن حماية المستهلك .

 

إن كثير من اشتراكات المسافرين بالسكك الحديدية من المقرر لها أن تنتهى بحلول عام 2002 وأصدرت الهيئة فى نوفمبر 2002 قرار سياسى يحدد شكل جديد للاشتراك . هذه الاشتراكات ترتكز على تقديم أداء يتمتع بثقة عالية ومقابلة احتياجات الركاب ويشتمل على اشتراكات ذات تكاليف قصيرة المدى وطويلة المدى .

قامت الهيئة بإعلان استراتيجية خاصة بالبضائع فى مايو 2001 توفر إطار عمل تستطيع الصناعه من خلاله أن تحقق تحول لنقل البضائع من الطرق الى السكك الحديدية , وتضع كذلك أسس النمو الاقتصادى الجيد على المدى الطويل . حيث أن الاستراتيجية وكذلك نظام ضمان البضائع يساهمان فى دعم نمو صناعة نقل البضائع بالسكك الحديدية .

 

تعمل هذه الهيئة تحت توجيهات وقياهة وزير الدولة للنقل , ففى استكلندا تخضع لتوجيهات وقيادة وزير النقل الاسكتلندى وفى لندن تخضع لعمدة لندن .

عقدت كلا من الهيئة المنظمة للسكك الحديدية ORR و الهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية SRA اتفاقية فى فبراير 2002 للتعاون فيما بينهما طبقاً لأغراضها القانونية العامة مع مراعاة ان كلا منهما هيئة قائمة بذاتها لها اختصاصات منفصلة عن الأخرى .

 

 

 

§  الهيئة التنفيذية للصحة والأمان HSE :

 

إن الهيئة المنظمة للسكك الحديدية ليست هى المسئول عن ذلك لجنة الصحة و الأمان و الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان حيث تقومان بتنظيم الأمور المتعلقة بالمخاطرعلى الصحة و الأمان و التى تظهر من خلال العمل فى بريطانيا . وتتركز مهمتها فى ضمان الأخطار التى تواجه صحة وأمان الأفراد و التحكم فيها بشكل جيد.

 

          وفى حين نجد أن المهمة الرئيسية لهما هى حماية صحة وأمان العاملين و الجمهور من مخاطر السكك الحديدية , إلا أنهما تقومان بذلك من خلال إطار عمل قانونى وضعه مفتش الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان .

 

          أن إطار العمل القانونى الذى يغطى العمل بالسكك الحديدية يشتمل على متطلبات عامة للصحة والأمان بالعمل وغيره كما ينص عليه القانون الصادر عام 1974والذى يطبق على كل أنشطة العمل , ويشتمل كذلك هذا الاطار القانونى على تشريع خاص بالعمل داخل السكك الحديدية .

 

          ويشمل هذا الأخير تنظيمات أمنية خاصة بالسكك الحديدية ( بالقانون الصادر عام 2000 ) تطبق على مسئولى البنية التحتية , مشغلى القطارات , ومشغلى المحطات حيث يتم إعداد وضع أمنى يحدد المخاطر المصاحبة لأعمالهم وكيفية السيطرة عليها وذلك لعرضه على الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان و الموافقة عليها .

 

          تعطى الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان النصيحة للحكومة , للهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية , و للهيئة المنظمة للسكك الحديدية وذلك بخصوص الأمور المتعلقة بالصحة و الأمان . حيث تقوم الهيئة المنظمة للسكك الحديدية بالتشاور مع الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان حول أى مسائل أمنية قد تظهر نتيجة ممارستها لنشاطها .

 

§  الهيئة المنظمة للسكك الحديدية ORR :

 

وهى هيئة مستقلة عن الحكومة ووظيفتها بشكل عام هو إعطاء تنظيم إقتصادى للإحتكار فى هذا المجال و تتحكم فى عناصر صناعة السكك الحديدية ويشمل ذلك تحديد مستوى ومقدار التكلفة التى تحصلها شبكة السكك الحديدية وتنظيم الخدمة التى تقدمها هذه الشبكة القومية .

          تم تقسيم السكك الحديدية البريطانية الى عنصرين رئيسيين بعد الخصخصة : يتكون العنصر الاول من شبكة السكك الحديدية القومية وهى تشمل (  القضبان , الاشارات , الكبارى , الأنفاق , المحطات , و المخازن ) .

 

          ويتمثل العنصر الثانى فى الشركات التى تقوم بالتشغيل و التى تجرى قطاراتها على الشبكة . ونستطيع القول فى عبارات بسيطة أن الهيئة المنظمة للسكك الحديدية مسئولة عن تنظيم شبكة السكك الحديدية القومية فى حين تهتم الهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية بالشئون المتعلقة بالقطارات .

 

          إن شبكة السكك الحديدية القومية ببريطانيا العظمى كانت تمتلكها وتقوم بتشغيلها شركة ريل تراك بالرغم من أنه فى أكتوبر 2001 تم وضع الشركة كإدارة للسكك الحديدية يديرها وزير الدولة للنقل ووزير الدولة للحكومة المحلية و الاقاليم . وتهتم شبكة السكك الحديدية بقطارات الركاب و البضائع و التى تسيرها الشركات التى تقوم بتشغيل القطارات . ومع ذلك فإن هذه الشركات تمتلك القطارات وتقوم بتأجيرها فى أغلب الأحوال الى شركات تشغيل خاصة .

 

تمتلك شبكة السكك الحديدية المحطات وتقوم بتشغيل الخطوط الرئيسية للركاب مثل خط ايدنبرج ويقرلى وكذلك لندن ووترلو وكنجز كروس . ويتم تأخير باقى المحطات لشركات تقوم بتشغيلها .

 

-                     الأهداف الرئيسية للهيئة المنظمة للسكك الحديدية :

 

1.                                         ضمان التزام ممولى البنية التحتية بتقديم خدمة فعالة وعالية الكفاءة لشبكة السكك الحديدية القومية .

2.                                         ضمان استهلاك طاقة السكك الحديدية بكفاءة وترويج علاقات عمل ناجحة وفعالة بين العاملين فى مجال صناعة السكك الحديدية .

3.                                         منع الاتفاقيات و الممارسات الغير تنافسية فى صناعة السكك الحديدية وتشجيع قيام سوق تنافس من أجل مصلحة مستخدمى السكك الحديدية .

 

-                     التزامات الهيئة المنظمة للسكك الحديدية :

 

يجب ان تقوم الهيئة المنظمة بالالتزامات و المهام القانونية التى وضعت له فى مادة ( 4 ) من القانون الصادر عام 1993 للسكك الحديدية . هذه المهام تعتبر متساوية فى الأهمية ويجب على الهيئة المنظمة أن توازن بينها عند ممارستها لوظائفها . فهذه المهام تكون بمثابة أهداف لها .

 

 

وهى تشمل ما يلى ملخصاً كالاتى :

 

§                                   تسهيل مساعدة الهيئة الاستراتيجية للسكك الحديدية لها بخصوص أى استراتيجيات تضعها واضعة فى اعتبارها الأغراض الخاصة بها .

§                                   حماية اهتمامات مستخدمى خدمات السكك الحديدية .

§                                   الرقى باستخدام شبكة السكك الحديدية فى بريطانيا لنقل الركاب و البضائع , وتطوير هذه الشبكة الى أقصى حد ممكن بحيث تكون عملية من الناحية الاقتصادية .

§                                   المشاركة فى تطوير نظام متكامل لنقل الركاب و البضائع .

§                                   المشاركة فى تحقيق تطور جيد .

§                                   الترويج بكفاءة وبشكل اقتصادى فى مجال الاشخاص الممولين لخدمات السكك الحديدية .

§                                   الترويج للمنافسة فى مجال تمويل خدمات السكك الحديدية وذلك لمصلحة مستخدمى هذه الخدمات .

§                                   تمكين الأفراد الممولين لخدمات السكك الحديدية من رسم مستقبل أعمالهم بتوفير درجة معقولة من الثبات .

§                                   الأخذ فى الحسبان الحاجة الى حماية كل الأفراد من الأخطار المتزايدة بالسكك الحديدية مع مراعاة أى نصيحة تقدمها اليها الهيئة التنفيذية للصحة و الأمان فى هذا المجال خاصة . بالاضافة الى ذلك فإن عليها مراعاة التأثير على البيئة و الذى يحدث نتيجة الأنشطة المتعلقة بخدمات السكك الحديدية .

§                                   حماية اهتمامات المستخدمين الحاليين و المحتملين لخدمات نقل الركاب بالسكك الحديدية و التى يقدمها القطاع الخاص . وعلى العكس من ذلك فوفقاً لاتفاقية الامتياز و بالنظر الى أسعار السفر عن طريق هذه الخدمات وجودة الخدمة المقدمة , ففى الحالات التى تظهر فيها ظروف تتطلب من المنظم رفع هذه الأسعار يقوم برفعها ( وذلك فى حالة وجود وضع احتكارى فى سوق نقل الركاب ) .

§                                   حماية اهتمامات الأفراد الذين يقومون بتقديم الخدمات لنقل الركاب و البضائع بالسكك الحديدية فى استخدامهم لاى تسهيلات تعتبر فى الوقت الحالى مقررة للقطاع الخاص , مع الأخذ فى الاعتبار أسعار وجودة الخدمة المقدمة .

§                                   الاخذ فى الاعتبار أى توجيه عام يوجهه اليها وزير الدولة بخصوص خدمات السكك الحديدية أو أى أمور أخرى متعلقة بها .

§                                   التصرف فى حالة عدم قدرة الاشخاص الحاملين لرخص الشبكة على الدفع .

§                                   التعامل بشكل لا يحقق صعوبة للأشخاص الحاصلين على رخص الشبكة وذلك لتمويل أى من أنشطتهم المناسبة أو المقترحة .

§                                   الأخذ فى الاعتبار قدرة عمدة لندن , النقل الاقليمى داخل لندن , والنقل الى لندن وذلك لتنفيذ وظائفها المكلفة بها وفقاً للقانون .

 

وظائف الهيئة المنظمة للسكك الحديدية :

 

تتمثل وظائف الهيئة فى الاتى : -

§                                تنظيم شبكة السكك الحديدية ( شركة ايل تراك سابقاً ) كمالك للبنية التحتية للسكك الحديدية القومية ويشمل ذلك مراعاة تكلفتها المتزايدة , وتأسيس قاعدة للمخرجات التى يجب أن تقدمها الشركة لضمان تحقيق خدمة شبكة سكك حديدية قومية ذات كفاءة . وكذلك تدعيم الشروط الموجودة برخصة الشبكة . تم تحديد مسئولية ممول البنية التحتية فى وثيقة مسئولية ريل تراك الصادرة فى مايو 2001( والتى تحتاج الى أعادة نظر ) .        

§                                تعديل وتنفيذ تراخيص تشغيل القطارات , الشبكة , المحطات , ومحطات الصيانة السريعة .

§                                الموافقة على زيادة العقود الخاصة بإمكانيات السكك الحديدية مثل القضبان , المحطات , ومحطات الصيانة السريعة وتوجيه طرف ثالث إضافى حتمى الى إمكانيات السكك الحديدية ( وهو يشمل الاتصالات ) .

§                                ممارسة السلطات وفقاً للقرار التنافسى الصادر عام 1998 بمساعدة مكتب التجارة بشأن الخدمات المتعلقة بالسكك الحديدية – وذلك لوقف الاتفاقيات الغير تنافسية و الممارسات المعروفة و السلوك الذى يعد إساءة لوضع السوق السائد .

§                                الإشراف على تطبيق القوانين التجارية المركزية الخاصة بصناعة السكك الحديدية .

§                                تقرير اللجوء الى نزاعات معينة قانونية ومنظمة .

 

-                     وظائف الهيئة المنظمة للسكك الحديدية , وعلاقتها بمشغلى شبكة السكك الحديدية:

 

إن الوظيفة الأساسية للهيئة المنظمة للسكك الحديدية هى مراقبة خدمة مشغلى الشبكة القومية للسكك الحديدية و التى تعد المالك المحتكر للسكك الحديدية القومية وتعمل برخصة يعطيها لها وزير الدولة للنقل .

 

إن الهيئة المنظمة مستقلة عن الحكومة وتقوم بعمل تعديلات على الرخصة ( وإذا لم تستطيع الحصول على موافقة حامل الرخصة فيمكنها أن تحيل الأمر الى لجنة المنافسة ) .

تمتلك الهيئة قدر من السلطة القانونية التى حددها لها القانون الصادر عام 1993 للسكك الحديدية وعدله قانون النقل الصادر عام 2000 وقانون المنافسة الصادر فى 1998 . ومن خلال هذه السلطات تقوم الهيئة بتحديد الوضع المالى و الشروط الخاصة بإطار العمل والذى يقوم مشغل الشبكة من خلاله بالتشغيل .

ويجب عبى مشغلى القطارات ان يحصلوا على اتفاق مع مشغلى الشبكة حول حقوقهم وواجباتهم المتبادلة وذلك لكى تجرى قطاراتهم على شبكة السكك الحديدية القومية . ولابد من أن توثق الهيئة المنظمة هذه الاتفاقيات . وإذا لم يستطيع مشغلى القطارات الوصول الى نتائج مرضية عن طريق التفاوض مع مشغلى الشبكة فإن الهيئة المنظمة لديها السلطة لكى تجبر الشبكة على الدخول فى اتفاقيات تقوم الهيئة بتحديد شروطها .

 

ووفقاً للمادة 16 أ من قانون السكك الحديدية الصادر عام 1993 و التععديل الوارد بقانون النقل عام 2000 فإن الهيئة المنظمة تمتلك سلطات تمكنها من توجيه شبكة السكك الحديدية لعمل تعزيزات فى الشبكة . ولكن هذه المادة لم يقم وزير الدولة باستخدامها بعد . فإذا قامت أى شركة للسكك الحديدية بإساءة استخدام وضعها المسيطر أو قامت بالدخول فى اتفاق غير تنافس فإن الهيئة تستطيع أيضاً أن تستخدم سلطاتها وفقاً للقانون التنافس لعام 1998 لكى تأمر الطرف المسىء بوقف ما يحدث وقد تحكم بعقوبات فى مواجهة هذا التصرف .

 

-                     تمويل الهيئة المنظمة للسكك الحديدية :

 

تحصل الهيئة و الهيئات المنظمة عموماً على تمويلها من الرسوم التى يدفعها حاملى الرخص وتضع تفاصيل هذه الرسوم بالتقرير السنوى للهيئة .

 

§  شركات الركاب و البضائع :-

 

يتم تمويل خدمات ركاب القطارات عن طريق الشركات المشغلة لقطارات الركاب و الحاصلة على رخص بذلك حيث تأخذ هذه الشركات المشغلة للقطارات رخصتها بالعمل من الهيئة المنظمة للسكك الحديدية وتقوم الهيئة أيضاً باعتماد اتفاقيات استخدام القضبان بين هذه الشركات ومالك البنية التحتية ( شبكة السكك الحديدية ) بالاضافة الى ذلك فإن الهيئة تعتمد اتفاقيات مشغلى القطارات الخاصة باستخدام المحطات .

 

<FONT siz

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 645 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2008 بواسطة toukhy

ساحة النقاش

د.سامى الطوخى

toukhy
هاتف متحرك 00971501095679 البريد الالكترونى [email protected] دكتوراه في العلوم الإدارية والقانونية - بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف وتبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى ، كلية الحقـوق جامــعة القاهرة . - حوالي 20 عاما من الخبرة العلمية والعملية في مجال التدريس والتدريب المتعلق بمجالات عديدة فى التنمية الإدارية والقانونية والقضائية فضلا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

262,916