<!--

<!--<!--<!--

الاسم العلمي بالإنجليزية: Hyssopus

الاسم العلمي بالعربية: الهيسبس

أسماء شائعة بالعربية: الزوفا

الفصيلة Family: الشفوية Lamiaceae

حول الهيسبس أو الزوفا Hyssopus

الهيسبس جنس يتكون من حوالي 10-12 نوع من النباتات العشبية أو النصف خشبية، موطنه الأصلي شرق البحر الأبيض المتوسط وصولاً حتى وسط آسيا.

والزوفا أو الهيسبس هي نباتات عطرية، جذوعها متفرعة ومنتصبة يصل طولها حتى 60 سم (حوالي 23.6 بوصة)، ومغطاة بشعيرات رفيعة عند أطرافها، والأوراق مستطيلة ضيقة وطولها يتراوح بين 2-5 سم (حوالي 0.8-2 بوصة)، والزهور الزرقاء الصغيرة تنمو على الجزء الأعلى للفروع أثناء الصيف، ونبات الزوفا يصل إرتفاعه الكلي حتى 24-36 بوصة (حوالي 61-91.5 سم)، والأوراق متقابلة ولها رائحة متعفنة ثقيلة وقوية وذات نكهة مرة.

إستخدامات الهيسبس أو الزوفا Hyssopus:

لإنتمائه إلى العائلة الشفوية، فالإستخدام الرئيسي لنبات الزوفا هو في المجال الطبي، وفي طب الأعشاب التقليدي تحديداً لفترات طويلة قديماً، ولكن إستخدامات الزوفا لا تتوقف عند الطب فقط، فقد تنوعت كثيراً، فمن أوراقه العطريه القوية صاحبة العطر النفاذ، والتي يستخرج منها زيت عطري قوي يدخل في تركيبات العطور، إلى ذات الأوراق ذات الطعم اللاذع، المر، والقوي، والتي استخدمت أيضاً في بعض البلدان كتوابل، وفي بلدان أخرى استخدمت لإضافة نكهه مميزة إلى السلطات الخضراء والشوربات وسلطات الفواكه والشايات، وعودة مرة أخرى إلى ذات الزيت العطري المستخرج من الأوراق والذي يستخدم بكثر في الحمامات العشبية التجميلية المستخدمة في تجميل وتنظيف الوجه، وتلك المستخدمة في تطهير الجلد على حد سواءً، وعلى الجانب الآخر فجمال نباتات الزوفا وعطرها القوي، جعلها مقصداً رئيسياً للعديد من زارعي الحدائق ومهندسي المناظر الطبيعية حول العالم، للإستفادة من مظهرها الطبيعي الخلاب، وأيضاً للإستفادة من رائحتها العطرية القوية، سواء كان استخدامها داخل المنازل والمباني، أو في الخارج في الحدائق والمتنزهات.

زراعة الهيسبس أو الزوفا Hyssopus

لزراعة الهيسبس، قم بإختيار بقعة مشمسة وتربتها جافة أو ذات صرف جيد، في أوائل الربيع قم ببذر البذورعلى عمق ربع بوصة (حوالي 0.6 سم) في صفوف متباعدة بين بعضها البعض بمسافة حوالي 12 بوصة (حوالي 30.5 سم)، ومن حين لآخر تشذب النباتات وتزال رؤوس الزهرة، وقد تستبدل نباتات الزوفا كل 4 إلى 5 سنوات، وتحصد مباشرةً قبل أن تبدأ الزهور بالتفتح، وتوضع في حاويات محكمة الغلق.

الإضاءة: يفضل نبات الزوفا الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي.

الري: يفضل الزوفا التربة الجافة، جيدة الصرف بشكل جيد.

التسميد: قبل الزراعة تخصب التربة بالمواد العضوية، مثل السماد العضوي أو السماد الحيواني المعمر، وأيضاً يجب إضافة مخصب عضوي خفيف إلى فتحة الزراعة.
الأمراض والآفات: عادة لا يصيب الزوفا آفات وأمراض من الحشرات، وإذا حدث، فهي إصابات بسيطة لن تؤدي لتلف النبات ولا يجب القلق منها.

الاستعمالات الطبية

يقول الطب الحديث إن لعشبة الزوفا تأثيراً ايجابياً عندما تستخدم لعلاج التهاب القصبات والعدوى التنفسية، وبخاصة عندما يوجد فرط انتاج للمخاط ، إذ تقوم الزوفا بالمساعدة على إنتاج المزيد من المخاط السائل وفي نفس الوقت تعمل كمنبه لقشعه، وهذا المفعول المشترك يزيل البلغم الكثيف والمحتقن، ويمكن أن تهيج الزوفا الأغشية المخاطية، لذا يفضل اعطاؤها بعد أن تبلغ العدوى ذروتها وعندها يحض المفعول القوي للعشبة على الشفاء العام. وحيث إن الزوفا مهدئة فتعتبر مفيدة ضد الربو عند الأطفال، والبالغين وخصوصاً عندما تتفاقم الحالة باحتقان المخاط.

• تكون دواء فعالاً ضد عسر الهضم والأرياح وانتفاخ البطن والمغص، في حالة إضافة مقدار ملعقتين صغيرتين منها إلى ملء كوب ماء مغلي ، مع القيام بتغطيته لمدة  10 دقائق، ثم يصفى ويشرب مرتين في الصباح والمساء.

•ويستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. ، عن طريق فرم جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كمية من الماء ووضعها على النار حتى تغلي، ثم تبرد وتصفى جيدا، بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يتم الجلوس فيه لمدة 15دقيقة. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15دقيقة، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم بعد الأكل.

• كما أنه منظم لضغط الدم، و يعزز من الدورة الدموية , ممتاز للعيون , وبحة الصوت , والرئة , والاغشية المخاطية , ومشاكل الجلد , بالإضافة إلى المشاكل العصبية.

نصائح ومعلومات مهمة:

- عند إزالة الهيسبس، قم بإزالة الأوراق والزهور من الجذوع.

- احصد فقط النبات الأخضر، حيث أن الأجزاء الخشبية القاسية لها نكهة ورائحة قليلة لن تستفيد منها.

- إذا أردت حصاد النبات بنفسك للإستفادة من زيته العطري منزلياً، فقد بإتباع التالي: في الصباح، وبعد جفاف الندى -لأفضل قطع ممكن- قم بإزالة الجذوع والأوراق الأصغر حسب حاجتك، لا تغسل الأوراق وإلا فستفقد الزيوت العطرية الموجودة بها قيمتها، قم بربط القطوع في الباقات الصغيرة وتعليقها رأساً على عقب في مكان جيد التهوية بغرفة مظلمة، وعندما يجف، قم بإزالة الأوراق من الجذوع وتخزينها، أو قم بتجميد الزوفا في الأكياس البلاستيكية مباشرة بعد قطعه، خزنه بالطريقه التي تراها أنسب لك، وعلى أي حال، فالأفضل أن تقوم بقطف الزوفا أولاً بأول واستعمال الطازج منها فقط، قط بسحق أو طحن الزوفا مباشرة قبل الإستعمال.

 

 

 

 

 

 

المصدر: منتدات ستوب
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,283

انواع نباتات الزينة