<!--

<!--<!--<!--

يعرف النبات علمياً باسم: “Pelargonium roseum “

العطرة نبتة عطرية، وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى مترين ، ساقها شديدة التفرع ابتداء من القاعدة وفروعها ذات عقد منتفخة، وأوراقها متناوبة، وعروق الورقة كثيفة، وتغطي الورقة شعيرات غدية كثيفة، الأزهار وردية اللون، تزهر في الصيف وتزرع بشكل كبير في المنازل.
 العطرة من أهم النباتات العطرية، والتي تعتبر مصدراً للزيوت الطيارة التي تفرزها الشعيرات الغدية التي تغطي الأوراق والساق.
وتدل الدراسات على أن الهكتار الواحد يعطي أكثر من 70 كيلوغرام من الزيت العطري. وتجمع  الأجزاء الطرية من العشب بعد تفتح 50% من الأزهار، ويمكن جمع المحصول ثلاث مرات في السنة الواحدة.

الموطن الأصلي للنبات: 

بلدان حوض البحر المتوسط وقد نجحت زراعته في المملكة العربية السعودية.
تحتوي العطرة على زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 25،5% من وزنها الرطب ويتم الحصول على الزيت الطيار بالتقطير. يتكون الزيت الطيار من الجيرانيول وسيترونيلول ولينالول ومنثول، تستعمل العطرة بشكل كبير في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وفي الصناعات الغذائية.
يستخدم في الأغراض الطبية بديلاً لزيت الورد، إذ يضاف إلى المشروبات ليكسبها طعماً مقبولاً. كما تستخدم الأوراق الطازجة لعمل شاي يشرب لطرد الغازات ويخفف من تطبل البطن. كما تضاف أوراق العطرة إلى الشاي لإعطائه نكهة عطرية جميلة حيث يفتح الشهية.

 

المصدر: صحتك اليوم
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

267,828

انواع نباتات الزينة