تستخدم ثمار الكسبرة كتوابل منزلية فاتحة للشهية و تدخل فى بعض الصناعات الغذائية مثل الكاري، ويستعمل المستخلص المائي الساخن كطارد للغازات ومانع للقيء الى جانب أنة يستخدم كمسكن للمغص يعتبر حوض البحر الأبيض المتوسط هو الموطن الأصلي للنبات و تنتشر زراعته فى جنوب أوروبا و أسيا الصغرى، و تنتشر فى معظم المناطق المعتدلة و شبة الحارة، و من أهم البلدان المنتجة له سوريا، المجر، رومانيا ، ايطاليا، المغرب، مصر ، سوريا، ٳيران.

و تعرف الكسبرة أيضا بالقديون، كسفرة، تفاح الجن، و تنمو الكسبرة فى الأجواء المعتدلة مثل باقي توابل العائلة لخيمية و تجود زراعتها فى مصر فى الوجه القبلي فى معظم الأراضى الزراعية إلا أنة يفضل الأراضى الصفراء و الثقيلة جيدة الصرف و الهوية و لا تنجح زراعته فى الأراضى الملحية الغدقة كما أنة لا يتحمل درجات عالية من القلوية، أو الحموضة الأرضية بل يحتاج الى بيئة متعادلة نوعاً.

* الوصف النباتي:

نبات عشبى حولي، يصل ارتفاع النبات 60-100سم و الأوراق مركبة ريشية مسننة متقابلة على السوق المجوفة و متبادلة على الفروع الجانبية، و الوريقات السفلى بيضية أو مستدقة (عريضة من جهة و مدببة من الجهة الأخرى) الطرف جالسة، بينما العلوية خيطية و يحمل النبات أزهار صغيرة بيضاء أو بيضاء تميل للأرجواني فى نورات خيمية مركبة و الثمار شبة كروية تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثمرتين نصف كرويتين.

و لون الثميرة بنى مصفر أو بنى مخضر و يبلغ طولها من 4-6مم و قطرها 2-4مم ورائحتها عطرية و طعمها حلو بعد جفافها بينما تكون غير مرغوبة وهى غير ناضجة.

* الأهمية الطبية و اﻹستعمالات:

بالنسبة للكسبرة الجافة فتستعمل الثمار كتوابل منزلية فاتحة للشهية و تدخل فى بعض الصناعات الغذائية مثل الكاري، ويستعمل المستخلص المائي الساخن كطارد للغازات و مانع للقيء الى جانب أنة يستخدم كمسكن للمغص لذا يضاف للأدوية المسهلة و تسكين آلام المفاصل و اﻹلتهابات الروماتيزمية وعلاج بثور الفم و لتسكين آلام اللثة، وتساعد على التخلص من البلغم كما يستخدم كمضاد للتشنجات و اﻹنفعالات كما يقي من ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين و علاج الصداع و الدوسنتاريا وطارد للديدان المعوية ومطهر ضد الفطريات والبكتريا وعلاج لمرضى السكر وأخيراً تستخدم فى تحضير صبغة الروائد.

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي ershad-caaes@hotmail.com رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

69,643

انواع نباتات الزينة