* الزراعة:

 

- ميعاد الزراعة و كمية التقاوي:

يتكاثر الشمر فى العروة الشتوية خلال شهر أكتوبر و أوائل نوفمبر بالبذرة، و يحتاج الفدان من 5-6كجم و يمكن اكثار الشمر خضريا بواسطة تقسيم الجذور.

- تجهيز الأرض للزراعة و طريقة الزراعة:

  تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع اضافة سماد عضوي قديم متحلل بمعدل 15-20م3 للفدان مع إضافة 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و ذلك فى الأراضى القديمة على أن يتم زيادة هذه الكمية فى الأراضى الجديدة لتصل من 20-25م3 سماد عضوي متحلل + 300كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و تزحف الأرض و تخطط بمعدل 12 خط فى القصبتين و تزرع البذور فى جور على ريشة واحدة (الريشة الشرقية أو القبلية) فى منتصف الخط حيث يوضع فى كل جورة 4-5 بذور ثم تغطى الجور بطبقة رقيقة من الطمى، هذا و تبعد الجورة عن الأخرى مسافة 25سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة ري الحامي و بحيث يصل نشع الماء الى قمة الخطوط.

و يمكن زراعة الشمر بالشتل على أن تنقل الشتلات الى الأرض المستديمة عندما يصل طولها من 10 الى 15سم.

- الخف:

يتم خف الجورة على نباتين و ذلك لعدم تمكين النباتات من الارتفاع الزائد على أن يتم بعد ثلاث أسابيع من الزراعة.

- العزيق:

تتم عملية العزيق من 2-3 مرات لتنظيف الأرض من الحشائش.

- الري:

-  يتم الري بعد زراعة البذرة ثم تليها رية المحاياة بعد حوالى 7-10 أيام للتأكد من تمام الانبات ثم تروى بعد ذلك كل ثلاث أسابيع مع مراعاة الا تشقق الأرض على جذور النباتات كذلك توقف عملية الري قبل الحصاد بحوالي 10+15 يوماً و عموماً يحتاج النبات الى 5-7 ريات فى الموسم حسب ظروف التربة و المناخ.

- التسميد:

يفضل دائما إضافة السماد العضوي بمعدل 15-20م3 للفدان علي أن تزداد هذه الكمية لتصل الى 20-25م3 للفدان فى الأراضى الجديدة و يوضع أثناء تجهيز الأرض بين الحرثين و يضاف 200كجم  سوبر فوسفات كالسيوم أثناء تجهيز الأرض للزراعة و تصل الى 300كجم فى الأراضى الجديدة و يحتاج النبات الى 200كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم و يضاف نصف السماد النيتروجيني مع كل السماد البوتاسى بعد خف النباتات أى بعد حوالى 30يوما من الزراعة و يضاف النصف الأخر من السماد النيتروجينى بعد حوالى 1.5شهر من الاضافة الأولى.

وقد ثبت من بعض التجارب استجابة نبات الشمر الى العناصر الصغرى حيث أدى استخدام 100-120 جزء فى المليون من سلفات الزنك الى زيادة محصول البذرة و النسبة المئوية للزيت كما أدى استخدام 60 جزء فى المليون سلفات منجنيز الى زيادة معنوية فى محصول البذرة و النسبة المئوية للزيت.

فى تجربة على نبات الشمر لاستخدام مركبات طاقة طبيعية مثل ATB و الكينتين و التربتوفان و ذلك برش النباتات خلال مرحلة النمو ثم بعد شهر من الرشة الأولى.

أظهرت النتائج أن الرش بجميع المركبات أدى الى تنشيط النمو الخضري و زيادة محصول الثمار و زيادة نسبة الزيت الطيار.

- الحصاد و معاملات ما بعد الجمع:

يتم الحصاد خلال شهري مايو و يونيو و تجمع ثمار الشمر قبل تمام النضج شأنها شأن باقي الحبوب العطرية وذلك حتى لا يحدث فرط للبذرة و يتم قرط النباتات فوق سطح التربة و تنقل الى الأجران النظيفة لاستكمال جفاف البذور ثم تدرس أو تدق و تغربل و تعبأ.

* المحصول:

 

يعطى الفدان 750-100كجم بذور جافة و تحتوى ثمار الشمر على زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 3-6%.

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3152 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

94,264

انواع نباتات الزينة