زراعة الكراوية

- ميعاد الزراعة و كمية التقاوى:

تزرع الكراوية فى العروة الشتوية خلال شهرى أكتوبر و أوائل نوفمبر و التأخير فى الزراعة يؤدى الى إنتاج نباتات ضعيفة النمو قليلة المحصول و يلزم للفدان 4-6كجم من التقاوى ذات الحيوية العالية حيث تتكاثر الكراوية بالبذرة و يجب أن تكون التقاوى المستخدمة من مصادر جيدة و ذات محتوى عالى من الزيت الطيار و الشائع أن تتم الزراعة فى الأراضى المستديمة مباشرة الا أنة يمكن ايضا اتباع طريقة الشتل فى الزراعة حيث تنقل الشتلات بعد حوالى 45 يوما من زراعة المشتل عندما يصل طول الشتلة الى حوالى 10-12سم.

- تجهيز الأرض للزراعة و طريقة الزراعة:

تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع إضافة سماد عضوى و قديم متحلل بمعدل 15-20م3 للفدان مع 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم و ذلك فى الأراضى القديمة على أن يتم زيادة هذة الكمية فى الأراضى الجديدة لتصل إلى 20-25م3 سماد عضوى قديم كتحلل + 300كجم سوبر فوسفات الكالسيوم، تزرع البذور فى جور على ريشة واحدة (الريشة الشرقية أو القبلية) فى منتصف الخط حيث يوضع فى كل جورة 4-5 بذور ثم تغطى الجور بطبقة رقيقة من الطمى هذا و تبعد الجورة عن الأخرى مسافة 25سم ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة رى على الحامى و بحيث يصل نشع الماء إلى قمة الخطوط.

- الخف:

تخف الجور بحيث يترك 1-2 نبات فقط فى كل جورة و ذلك بعد حوالى ثلاثة أسابيع من الزراعة.

- العزيق:

تتم عملية العزيق من 2-3 مرات اتنظيف الأرض من الحشائش خاصة فى الفترة الأولى من حياة النبات حتى شهر مارس ثم تنقى الحشائش باليد كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

- الرى:

تروى النباتات رية الزراعة ثم يعاد الرى (رية المحاياه) بعد حوالى من 7-10 أيام من الزراعة للمساعدة على تمام الإنبات ثم يتم الرى بعد ذلك كل ثلاثة أسابيع أثناء الشتاء حتى شهر مارس و يكون بعد ذلك كل أسبوعين و يوقف قبل الحصاد بحوالى ثلاثة أسابيع و النبات يحتاج إلى 5-7 ريات فى الموسم.

- التسميد:

يفضل دائماً إضافة السماد العضوى بمعدل 15-20م3 للفدان توضع أثناء تجهيز الأرض بين الحرثتين كما سبق توضيحة ثم تضاف الأسمدة الكيماوية بعد نجاح الزراعة حيث أن الآزوت مهم للحصول على مجموع خضرى قوى كما يساعد الفسفور على زيادة عدد البذور و كبر حجمها كذلك فإن البوتاسيوم ضرورى للحصول على نسبة عالية من الزيت العطرى فى الثمار. و عموماً يحتاج الفدان الواحد إلى 200كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم على أن يضاف سماد سوبر فوسفات الكالسيوم أثناء تجهيز الأرض للزراعة و يضاف نصف السماد النيتروجينى بعد 1.5 شهر من الإضافة الأولى.

و ثبت فى تجربة عند إضافة 300كجم سلفات نشادر + 300كجم سوبر فوسفات كالسيوم + 100كجم سلفات بوتاسيوم إدت الى زيادة معنوية فى محصول الثمار و كمية الزيت الطيار.

وقد ثبت فى تجربة أخرى لإستخدام الأسمدة العضوية حيث تم إستخدام سماد الماشية بمعدل 12 متر مكعب للفدان مع إستخدام السماد الحيوى (الفوسفرين و النتروبين) بمعدل 1كجم / للفدان أدت إلى زيادة معنوية فى محصول البذرة كما أن أستخدام 9م3 سماد عضوى للفدان مع نفس معدل إضافة الفوسفورين و النتروبين أدى إلى زيادة النسبة المئوية للزيت  الطيار و محصول الزيت.

فى تجربة لدراسة تأثير بعض الأسمدة النتروجينية (سلفات الأمونيوم) بمعدل 75كجم ن / ف مضاف مع السماد القابض للماء و البيوجين (بكتريا مثبتة للنيتروجين) فى الأراضى الجديدة ( القصاصين محافظة الأسماعيلية).

أدت هذة المعاملات زيادة فى الصفات الخضرية و عدد النورات و محصول الثمار للفدان كما أدت إلى زيادة نسبة الزيت الطيار فى ثمار الكراوية.

فى تجربة على نبات الكراوية لأستخدام مركبات طاقة طبيعية مثل ATB و الكينتين و التربتوفات و ذلك برش النباتات خلال مرحلة النمو ثم بعد شهر من الرشة الأولى.

أظهرت النتائج أن الرش بجميع المركبات أدت إلى تنشيط النمو الخضرى و زيادة محصول الثمار و زيادة نسبة الزيت الطيار.

- الحصاد و مابعد الحصاد:

تبدأ نباتات الكراوية فى الإزهار فى شهر يناير ثم تبدأ فى العقد خلال شهر فبراير و يستمر المحصول ستةأشهر حيث يتم الحصاد خلال شهرى مايو و يونيو وتجمع النباتات فى الصباح الباكر قبل تمام النضج أى عندما تصل 85-90% من الثمار إلى تمام النضج و قبل أن تنفرط البذرة من الأبراج السفلية إلى الأرض و يستخدم فى الجمع الشراشر أو المناجل حيث يربط العشب فى حزم و يترك لتمام التجفيف، و فى حالة الحصول على الزيت يتم الإستخلاص من البذور مباشرة.

* المحصول:

يعطى الفدان 700-11000كجم بذور جافة و تبلغ نسبة الزيت العطرى الطيار بها حوالى 3-3.8% من أهم مكوناتة الكارفول و الكافون و الليمونين.

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7504 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,996

انواع نباتات الزينة