المخطوطات تتحدث عن إستعمال الأمبراطور يوليوس قيصر للكراوية. كما تذكر عن طعام جنود الأمبراطور، أنها غنية بالكراوية، و الإعتقاد السائد بأن معرفة الكراوية بدأت قبل اليونان و الرومان، و كذلك عند العرب الذين أطلقوا علية أسمة العربى الحالى "كراوية" وفى القرون الوسطى فى أوروبا كانت الكراوية لها شعبية ورواج.

ينتشر النبات فى مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط و شمال أوروبا و أسيا الموطن الأصلى له و تنتشر زراعتة فى أجزاء كثيرة من العالم و يمكن القول أن هولندا أهم البلاد المنتجة للكراوية حيث تزرع أساسا لإستخراج الزيت الطيار من السلالات المحسنة ذات النسب العالية من الزيوت.

نبات الكراوية عشب حولى يصل إرتفاعة إلى واحد متر و أوراقة شديدة التفصيص، النورة خيمية و السبلات بيضاء، و الثمار مقوسة بنية ملساء يصل طولها من 4-7 ملليمتر.

و تجود زراعة الكراوية فى التربة الطميية الغنية بالعناصر المغذية و المواد العضوية و تنجح زراعتة فى الأراضى الملحية و الغدقة على أن تكون جيدة الصرف،و تقدر إجمالى المساحة المنزرعة فى مصر بحوالى 4468 فدان و تقدر إجمالى إنتاجية الجمهورية من الكراوية حوالى 3186 طن و يتركز الإنتاج فى محافظة المنيا (المساحة 1781 فدان حسب الإحصائية الزراعية للمحاصيل الشتوية 2008م التابعة لقطاع الشئون الإقتصادية – بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضى).

* الوصف النباتى:

نبات عشبى حولى يصل ارتفاع النبات إلى حوالى متر واحد و الأوراق مركبة متقابلة على السوق و متبادلة على الفروع الجانبية و الوريقات خيطية لونها أخضر فاتح و يتراوح طولها بين 5-20سم و يحمل النبات أزهار صغيرة بيضاء فى نورات خيمية و الثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثمرتين منحنيتين و لون الثميرة أخضر زيتونى.

* الأهمية الطبية و الإستعمالات:

الثمار و الزيت المستخرجان من النبات لها رائحة عطرية تنشط الهضم و تزيل عسر الهضم و يقوى الجسم مع فتح الشهية، و يعالج الغثيان و الدوخة كما أنة يزيل الأرياح و المغص عند البالغين و الأطفال الى جانب أنة يمزج مع الأدوية الأخرى لإزالة أثار سيئة منها أو لإضافة النكهة، كذلك يستخدم مطحون ثمار الكراوية لعمل لبخات على الكدمات، فيسرع شفائها، أيضا يعالج أمراض الصدر و السعال و الرشح و النزلات، بالإضافة الى أنة مصدر للبول و كذلك مدر للبن الأم المرضعة و أخيراً تستخدم فى معالجة البواسير إلا أن الإكثار منها يضر بنشاط الكلى أيضا مضر للطاقة الجنسية.

يذكر عن بذور الكراوية بأنها تمزج مع الفاكهة المطبوخة، والخبز و الكيك، و تمزج مع الثمار المجففة.

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

66,753

انواع نباتات الزينة