الداليا .. وأهم الآفات

أهم الأمراض و الحشرات التي تصيب الداليا

أولا : الأمراض (diseases) :

(أ‌)  الأمراض الفطرية (fungal diseases) :

  • العفن الفطري (powdery mildew) : يعتبر العفن الفطري والذي يسببه فطر (erysiphe polygoni) واحا من أهم المراض الفطرية الشائعة في الداليا ، حيث تظهر كتله من مسحوق أبيض أو رمادي علي السطح العلوي للأوراق في المراحل الأولي للنمو ثم تظهر مرة أخري قرب نهاية الازهار . ويمكن علاج هذا المرض عن طريق الرش بمحلول كاراثين (0.1%) .

 

  • عفن البوتريتس (botrytis blight) : ويسببه فطر (botrytis cinerea) خاصة عند تلبد الجو بالغيوم وارتفاع نسبة الرطوبة الجوية كما ينتشر بالصوب الزجاجية عند سوء التهوية ، حيث تصاب السيقان الصغيرة و البراعم الزهرية بعفن رمادي يؤدي الي ذبول وبهتان البتلات وتلونها بالون البني مع موت الأجزاء الخري المصابة . أفضل وسيلة للعلاج الرش بمحلول زينيب أو كايتان بالتركيزات الموضحة علي العبوة .

 

  • عفن الساق (stem rot) : ويسببه  الفطر (sclerotiorum sclerotinia) والذي يهاجم الساق الرئيسية و الأفرع الجانبية القريبة من قاعدة النبات ، حيث يظهر عفن أبيض قد يغطي السيقان و الأفرع المصابة تماما وفي النهاية تذبل النباتات و تموت . وينتشر هذا المرض في النباتات المنزرعة بالأراضي الغدقة . نفس هذا الفطر قد يهاجم النباتات وهي صغيرة في الصوب الزجاجية حيث تتعفن في البداية ثم تذبل وتموت . وللسيطرة علي هذا المرض ، يجب أولا تحسين الصرف بالأراضي الغدقة شديدة البلل بخلطها مع الرمل وتحسين شبكة الصرف مع زراعة النباتات علي مسافات أوسع ، كما يمكن تعقيم التربة بالبخار أو بأحد المطهرات الفطرية.

 

  •  الذبول (wilt) : ينشأ هذا المرض نتيجة الاصابة ببعض الفطريات ال{ضية مثل : verticillum alboatrum or fusarium sp . حيث تدخل هذه الفطريات الجذور وتنتشر فيها مكونه خطوط بنية أو سوداء بطول أنسجة الخشب أو اللحاء فتقفل هذه الأوعية وتفقد قدرتها علي توصيل الماء والغذاء فتذبل النباتات ثم تموت كما أن الأنسجة الحية قد تموت بسبب السموم التي تفرزها هذه الفطريات ولان الفطريات المسببه للذبول قد تهاجم الدرنات الجذرية أثناء التخزين فانه يجب عندئذ قطع الأجزاء المتعفنه واستبعادها ثم يعامل الجزء المتبقي بمطهر فطري قبل الزراعة وعند اصابة النباتات بالذبول فانها تقلع وتعدم وتستخدم درناتها السليمة فقط في الاكثار .

 

  •  السناج (أو الهباب) : ويسببه فطر (entyloma dahliae) والذي يؤدي الي ظهور بقع مستديرة علي أجزاء النبات المختلفة تكون خضراء مصفرة في البداية ثم تصبح بنية في النهاية مع جفاف الأجزاء المصابة وتحول لونها الي البني أيضا ويمكن القضاء علي هذا الفطر برش أحد المبيدات الفطرية التالية : زينيب ، مانكوزيب، ديثان أو بنليت بتركيز (0.2%) .

 

  • ومن الفطريات الأخري التي تصيب الداليا : pythium – phy – tophthora وقد أمكن السيطرة علي الاصابة بهذين الفطرين باستخدام اتري ديازول (5%) محبب أو ميتالاكسيل (25%) ومن بين 21 نوع من الفطريات المصاحبة لبذور الداليا نذكر مايلي :

Alternaria alternate , aspergillus flovus , a.niger , a.repens , curvularia pallescens , derchslera haw – aiiensis and 3 spp of fusarium

حيث تسبب انخفاضات مختلفة في معدل انبات البذرة ، طبقا اشدة الاصابة ونوع الفطر المسبب كما أوضحته العديد من الاختبارات التي قام بها shrotri  واخرون عام 1985 .

 

(ب‌)   الأمراض البكتيرية (bacterial diseases) :

  •  تضخم التاج (crown gall) : تسببه بكتيريا (agrobacterium tumefaciens) حيث تؤدي الاصابة بها الي تكوين أورام ضخمة من أنسجة شاذة (غير طبيعية) عند قاعدة النبات (حول التاج وعلي الجذور) وتصبح النباتات المصابة بعد فترة متقزمة ومغزلية . ويمكن الوقاية من هذا المرض بغمس الدرنات قبل الزراعة في محلول streptomycin ، كما يجب التخلص من جذور وتيجان النباتات المصابة باعدامها حرقا مع تغيير مكان الزراعة مما يساعد في محاصرة هذا المرض و التخلص منه .

 

  •  الذبول البكتيري (bacterial wilt) : تسببه بكتيريا (pseudomonas solanacearum) حيث تتهدل النباتات المصابة وتذبل فجأة نتيجة لتعفن الساق بالقرب من سطح الرض . وعند قطع الساق المصابة في هذه المنطقة تسيل منها كتل صغيرة من البكتيريا المسببه للمرض . ويمكن التغلب علي الاصابة بهذا المرض بنفس الطرق المتبعة لمقاومة مرض تضخم التاج .

 

  •  البكتيريوزس (bacteriosis) : وتسببه بكتيريا (erwinia cytolytice) وتظهر أعراض الاصابة بهذا المرض علي السيقان التي تتلون في البداية باللون البني ثم تصبح طرية وفي النهاية تتعفن . تصاب الدرنات أيضا بهذا المرض . ويمكن السيطرة علي هذا المرض باتباع نفس الأساليب المستخدمة في مقاومة مرض تضخم التاج سالف الذكر .

 

(ت‌) الأمراض الفيروسية (viral diseases) :

  •  الموزايك (mosaic) : أو مرض الفسيفساء : يعتبر يعتب الموزايك والذي يسببه فيروس marmor dahlia من أكثر الأمراض الفيروسية الخطيرة التي تصيب الداليا . وفيه تصبح الأوراق منطقة مصحوبة بأشرطة خضراء باهتة بطول العرق الوسطي و العروق الثانوية الكبيرة . وبصفة عامة تكون النباتات متقزمة ومنقطة بنقط صفراء باهتة . للوقاية من هذا المرض ، تستبعد الدرنات المصابة ولا تستخدم في الاكثار ، اعدام النباتات المصابة يمنع نقل المرض الي النباتات السليمة، القضاء علي حشرة من الخوخ الناقلة لفيروس الموزايك ، كما تفيد طريقة زراعة الأنسجة في انتاج نباتات خالية تماما من الاصابة بهذا المرض .

 

  • الذبول المتبقع (spotted wilt) : ويسببه فيروس (lethum australiense) ويعرف أيضا بمرض البقعة المستديرة حيث تظهر أعراضه علي هيئة بقع حلقية مستديرة لها شكل مميز بالأوراق . ويمكن وقف انتشار هذا المرض باستخدام درنات أو عقل خالية من الفيروس ، كما يرش الملاثيون أو الميتاسيد بتركيز (0.1%) للقضاء علي الحشرات الناقلة للفيروس .


 ثانيا : الحشرات الضارة (pests) :

  • المن (aphid) : لاتعمل حشرات المن علي نقل الأمراض الفيروسية مثل الموزايك و الذبول المتبقع فحسب ، ولكن تقوم أيضا بامتصاص العصارة من أنسجة النبات فتؤثر علي نموه . ولقد لوحظ وجود أنواع عديدة من المن علي نباتات الداليا ، أكثرها شيوعا myzus persicae , brachycaudus helichrysi , aphis fabae ويمكن عن طريق الرش بمحلول 1% من الميتاسيد أو الملاثيون أو الباسودين القضاء علي هذه الحشرة تماما .

 

  • ثاقب الذرة الأوربي (European corn – borer) : والاسم العلمي لهذه الحشرة pyrausta nubilalis  .تتغذي اليرقات الصغيرة لهذه الحشرة علي القمم النامية و البراعم الغضة وأجزاء الزهرة المختلفة وكذلك الأوراق مما يجعل هذه الأعضاء مشوهة ويتحول لونها الي البني ثم تموت تماما . بعدها تبدأ هذه الحشرة الثاقبة في ثقب الساق متجهه الي أسفل مسببة ذبول كل الأجزاء الموجودة فوق أدني منطقة مصابة . هذه الحشرة يمكن القضاء عليها بسهولة عن طريق التعفير أو الرش ب bhc مرة كل أسبوع حتى تختفي تماما .
  • نطاط الأوراق (leaf hopper) : والاسم العلمي لهذه الحشرة empoasca fabae . ويؤدي نشاط هذه الحشرات الي عدم تلون الأوراق ، والذي يظهر في البداية بطول الحواف من الخارج ثم ينتشر الي الداخل في اتجاه العرق الوسطي . وتبدو الأجزاء المصابة أولا صفراء شاحبة ثم تصبح فيما بعد بنية وهشة ، كما تصبح النباتات متقزمة مالم يتم القضاء علي هذه النطاطات و التي يمكن ابادتها عن طريق الرش بالملاثيون أو الميتاسيد (1%) .
  • التربس (thrips) : وتوجد منه ثلاثة أنواع تميل لغزو واصابة أزهار الداليا وهي frankliniella tritici , heliothrips haemorrhoidalis , thrips tabaci  . حيث تقوم هذه الحشرات بكشط السطح العلوي من البتلات وتمتص العصير الخارج فيتحول السطح السفلي للبتلات الي اللون المبيض وتذبل . ويمكن القضاء علي هذه الحشرات بنفس الطريقة المتبعة للقضاء علي نطاط الورق .
  • سوسة العنكبوت الأحمر (red spider mite) : يعتبر سوس العنكبوت الأحمر (tetranychus urticae) من أخطر الحشرات علي الداليا ، حيث تضر المجموع الورقي بالتغذية علي الحواف السفلية للأوراق محدثة تبقعات بيضاء ، ومع تزايد عدد  الحشرات فان خيوط العنكبوت قد تنسج وتلتف حول الأوراق و البراعم فيزداد ضررها . ويمكن القضاء علي هذه الحشرة باستخدام الكاراثين أو الكبريت القابل للبلل بالمعدلات المقررة .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected].com رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

91,258

انواع نباتات الزينة