<!--

<!--<!--

تعتبر الزهور ونباتات الزينة المزهرة والورقية من أروع وأبدع ما صنعته به الخالق سبحانه وتعالي . لتهدي بذلك أجمل و أرق هدية إلي سيد هذا الكون ، وهو الإنسان . فما أجمل الزهور وما أبدعها .. وما أجمل نباتات التزيين وما أروعها .. أنها حقاً نسمات ،بل كل بسمات لطيفه رقيقة خلقها الله عز وجل في هذا الكون لتجعله واحة للراحة النفسية ، والسعادة والفرح والسرور ، في ظل حياة مليئة بالتوتر والتعب والمعاناة والكوارث والحروب والجوع والمرض .

إنها حقاً مصدر التفاؤل والبشر ، وهي التهنئة من القلب والمواساة بلا كلمات ، وهي جليس الخير و أنيس الوحدة ، وهي أية الإبداع الإلهي والجمال الرباني إلي يجب أن نشكر عليها المولي عز وجل ، فنحسن استعمالها والاستمتاع بها.

وأزهار القطف (cut flowers) اسم يطلق علي مجموعة من الأزهار أو النورات التي تصلح للقطف التجاري ، حيث تستخدم في عمل التنسيقات الزهرية المختلفة داخل المكاتب والصالات والمنازل والمطاعم و الأندية والمستشفيات ، أو في التصدير إلي الأسواق العربية و الأجنبية فتدر دخلا من العملات الصعبة يرفع من عائد الاقتصاد القومي للبلاد .وتضم أزهار القطف مجموعة من النباتات المتباينة في طبائع نموها ، فمنها :

(1)العشبيات الحولية ، وهذه قد تكون :

أ‌- شتوية مثل : حنك السبع ، الأستر ، العايق ، القرنفل البلدي ، المنثور ، الاقحوان ، بسلة الزهور ،كامبنيولا ، أو :

ب‌- صيفية مثل القطفية والزينيا وعرف الديك وعباد الشمس أو :

ت‌- عشبي معمر (perennial herb) مثل : الأرولة ، القرنفل ، المجوز ، الجيربيرا ، البنفسج .. أو :

ث‌- أبصال (bulbs) مثل : الجلاديولس ، التيوليب ، الليليم ، الايرس ، النرجس ، الفريزيا ، التيوبيروز ، الداليا وعصفور الجنة (ريزوم) .. ومنها :

(2)نباتات الأصص المزهرة (flowering pot plants ) مثل : الأنتوريم ، الهيدرانجيا و الأوركيدات .. ومنها :

(3)الشجيرات (shrubs) مثل : بنت القنصل والورد ، وتشترك جميعها في قدرتها علي إنتاج أزهار جميلة جذابة تصلح للقطف وتظل محتفظة بحيويتها ونضارتها لفترة ما بعد قطفها ، وغالباً ما تكون حواملها الزهرية طويلة فيسهل استخدامها في عمل التنسيقات الزهرية المختلفة كالأسبته والبوكيهات – غير أنه عند عمل الكورساج من زهور الكاميليا والجاردينيا و الأوركيد لا نحتاج عندئذ لحامل زهري طويل .

وهناك مجموعة من نباتات الظل تستخدم بصفة أساسية للتنسيق داخل المباني ، لذا تعرف بنباتات التنسيق الداخلي (indoor plants) ، وحيث أنها غالباً ما تقضي طول حياتها في الأصص ، تعرف أيضاً بنباتات الأصص (pot plants) ، و لأن جزءاً كبيراً منها يقضي معظم حياته في الظل ، لذا عرفت مجازاً بنباتات الظل (shade plants) . وهي من عناصر التنسيق الهامة التي توفر اللون الأخضر داخل المباني استعواضاً لنقص المساحات الخضراء خارج هذه المباني والذي هبط رصيد الفرد منه في مصر من 18 م2 / فرد عام 1959 إلي عدة سنتيمترات في وقتنا الحالي . هذا الشركات والمنشات السياحية ، داخل قاعات المؤتمرات وغيرها ، يلعب دوراً هاماً في ترويح النفوس وتهدءة الأعصاب بنقل جمال الطبيعة إلي داخل هذه الأماكن . كما أنها تهيأ للأطفال داخل المنازل بيئة مناسبة لتدريبهم علي حب ورعاية هذه النباتات وكيف يتعاملون معها مما يسمو في النهاية بعواطفهم ويهذب من سلوكهم وأخلاقياتهم . إضافة إلي ماسبق ، فإنها تعتبر عنصر جذب مهم يعين الكبار علي التمسك بالبقاء داخل منازلهم وعدم هجرها بحثاً عن الراحة والمتعة والجمال في مكان آخر .

#  وتقسم نباتات التنسيق الداخلي إلي :

(أ‌) نباتات ورقية (foliage plants) تزرع لجمال أوراقها مثل : القشطة ، الفيكس (أنواع) ، البوتس ، الفيلودندرون ، السنجونيوم ، الكوليوس ، الدرسينات ، الأراليات ، الأسبدسترا .. وغيرها .

(ب‌) نباتات مزهرة (flowering plants) تزرع لجمال أزهارها بجانب جمال أوراقها مثل : الأنتوريم ، الهورتنسيا ، الأفيلاندرا ، الأوركيدات ، البيجونيات ، الجارونيات ، الأزاليات .. وغيرها أو :

(ت‌) سرخسيات (ferns) وهي نباتات ذات أوراق سرخسية لها شكل مميز وعليها الجراثيم والتي تستخدم كوسيلة أساسية لإكثارها ، معظمها استوائي وتحتاج إلي رطوبة وحرارة مرتفعتين مثل : الفوجير ، كزبرة البئر ، قرن الوعل ، الأسبلينيم . أما مجموعة نباتات نخيل الزينة و أشباهها فيصلح بعضها للتنسيق الداخلي مثل : الفوانكس ، الشمادوريا ، الكاميروبس ، الهويا (الكنتيا) ، الكوكس ،الرابس ، ذيل السمكة ، الزاميا ، ذيل الجمل (السيكاس) .

كما تستخدم بعض النباتات المثمرة (fruiting plants) في التنسيق الداخلي مثل : فلفل الزينة القوطة ، الستروفورتيونيللا ماكروكاربا .. وغيرها .

هذا ويعتبر تصدير أزهار القطف ونباتات الزينة من المشروعات الهامة المربحة التي يمكن أن تشارك في دعم الاقتصاد القومي للبلاد إذا اعتني بها ورتب لها الترتيب الصحيح ، خاصة و أن مصر قد حباها اله بكافة الظروف والإمكانيات التي تؤهلها لتحقيق ذلك . فالظروف الجوية في مصر من حرارة و ضوء ورطوبة تعتبر ملائمة جداً للتوسع في زراعة وإنتاج معظم زهور القطف التجارية ونباتات الزينة علي مدار العام و بأسعار لا تقبل المنافسة ، والعمالة أيضاً متوفرة و بأجور رمزية ، و الإنتاج يتم في جو طبيعي ملائم لا يحتاج إلي تجهيزات معينة للتدفئة أو التبريد أو الإضاءة الصناعية ..

ناهيك عن الموقع الجغرافي المتميز الذي تتمتع به مصر ويمكن منه الوصول بمنتهي السرعة والسهولة إلي أي مكان في العالم ، مما يساعد في النهاية علي خفض تكاليف الإنتاج والتصدير بأسعار لا مثيل لها ، وهو أحد العناصر الرئيسية التي يمكن من خلالها احتكار السوق العالمية ، فالسعر المنخفض كما هو معروف أحد العوامل المشجعة للتصدير ، إلي جانب الجودة ، ثم الالتزام بالمواعيد ومواصفات التعبئة المتفق عليها . ولكن ما يؤسف له أن هذا الموضوع لم يحظي بالاهتمام الكافي في مصر (باستثناء عدد محدود من منتجي القطاع الخاص) . ومن ثم فان الكميات المصدرة من زهور القطف ونباتات الزينة الداخلية مازالت محدودة جداً مقارنة بالإمكانيات المتاحة والمميزات الخاصة التي تتمتع بها مصر .

وعليه .. فإننا سوف نتعرض في هذه النشرة لأهم مواصفات الجودة لأزهار القطف و أوراق نباتات الزينة الخضراء و نباتات الأصص المعدة للتصدير و أهم الأسواق العالمية التي تحتاج إليها أملين أن ينتفع بها المتخصصون و المنتجون و المصدرون و الهواة .

 

 

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

268,023

انواع نباتات الزينة