<!--

<!--<!--

#  التربية في الداليا (breeding) :

تتم التربية في الداليا عادة لابتكار صفات جديدة مرغوب فيها . ويمكن تحقيق ذلك اما بالتهجين والانتخاب أو عن طريق الطفرات (سواء كانت طبيعية أو صناعية) .

-  ففي الانتخاب : يتم ملاحظة الصفات المرغوبة في الأباء و التأكد بالأدلة أنها تحمل هذه الصفات ، وبعد مراقبة الأب المحتمل (المنتخب) لعدة سنوات وتحديد الصفات السائدة فيه ، يتم عمل اختبار التزاوج (test corss) ثم يحلل النسل الناتج لتسيل الفروق بينه و بين الآباء التي انحدر منها ، وبذلك يمكن تحديد الآباء الممتازة الناقلة للصفات المرغوبة و التي سوف تستخدم في التهجينات التي ستجري فيما بعد .

وبصفة عامة يشترط في الآباء المستخدمة في التهجين أن تكون جيدة النمو ، مجموعها الجذري قوي ، تعطي أزهار جميلة تعيش لفترات طويلة ، ويفضل أن تكون سليمة خالية من العيوب ، مقاومة للأمراض خاصة الفيروسية .

ويلاحظ أن عملية التلقيح الخلطي بين الآباء تتم أثناء موسم الازهار بواسطة الحشرات ، ويعتبر نحل العسل أهم ملقح طبيعي للداليا . وحتى الأن لاتتم عمليات التهجين في الداليا الا عن طريق مربي الداليا التجاريين و الهواة في أجزاء مختلفة من العالم خاصة في أمريكا ، انجلترا ، هولندا ، نيوزلندا ، وفي الهند تكمن swami vinayananda (راهب كنيسة راماكريشنا) من عمل برنامج تربية جيد مستخدما طريقة التلقيح اليدوي فانتج بعض الهجن الشائعة الأن و التي من أهمها :

Swami lokes warananda وكذلك bhikkus vivek , bhikkus mother

-   أما الطفرات : فهي التغيرات التي تحدث طبيعيا أو صناعيا للشفرة الوراثية داخل نواة الخلية . وهذا يحدث جنسيا في البويضة عن طريق التزاوج العشوائي بين كروموسومات غير متماثلة من الآباء ، بينما الطفرات يمكن احداثها بالأشعة أو المطفرات الكيميائية لتغيير وضع أو نمط الجين نفسه دون احداثها بالأشعة أو المطفرات الكيميائية لتغيير وضع أو نمط الجين نفسه دون حدوث  أي تزاوج بين الكروموسومات .

ويعتبر الصنف (Juanita) أحد الأمثلة الجيدة للطفرة الطبيعية ، كذلك الكيميرا المقطعية التي تحدثت في الصنف (white pearl) ونتج عنها صنف أزهاره بيضاء مخططة بلون أحمر غامق سمي (manali) .

وهناك العديد من الطفرات الطبيعية التي حدثت تلقائيا في الداليا ونتج عنها أصناف عديدة دونها في قوائم العالم robertston عام 1982 .

وفي الستينات ، تمكن (broentjes and ballego) في هولندا من تحقيق بعض الطفرات الزهرية صناعيا وذلك بتشعيع درنات الصنف (salmon rays) فحصلا علي عدة أصناف جديدة كان أفضلها الصنفين ornamental و rotonde .

وفي تجربة تشعيع علي درنات 14 صنف من أصناف الداليا التجارية باستخدام أشعة جاما بجرعات حتى 8 كيلو راد ، سجل das وأخرون عام 1978 تسعة عشرة طفرة مفيدة ، وتراوحت الجرعات المثلي لاحداث هذه الطفرات مابين 2-3 كيلوجرام .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

279,745

انواع نباتات الزينة