<!--

<!--<!--

#   الوراثة في الداليا (genetics) :

لاتعتبر أصناف الداليا الموجودة حاليا هجن ، ولكنها هجن الهجن (hybrids of hybrids) ويرجع أصل هذه الأصناف الي عدد كبير من الأنواع البرية والتي مازالت موجودة في المكسيك ووسط وجنوب أمريكا ويعتقد أن الأنواع الثلاثة التالية :

d. imperialis , d. pinnata , d. coccinea أهم الأنواع التي ساهمت بشكل كبير في تطوير وتحسين أصناف الداليا الموجودة هذه الأيام .

ويلاحظ أن العدد الكرموسومي في الداليا يختلف من نوع بل من صنف الي اخر ، فبعض الأنواع البرية تكون رباعية التضاعف (tetraploid) بها 32 كرموسوم ، وعند تزاوجها تنتج نباتات ثمانية التضاعف (octaploid) بها 64 كرموسوم ، كما هو الحال في d.variabilis والتي نشأت من التهجين بين الأنواع البرية (بها 8 مجموعات كروموسومية بكل مجموعة 8 كروموسومات مستقلة ، وعليه يكون الاجمالي 64 كروموسوم) ، بينما الأنواع الآخري بها أعداد كروموسومية مختلفة ... فمثلا d.coccinea (بها اما 16 أو 32 كروموسوم) ، d.imperialis (بها 16 كروموسوم) ، d.merckii (بها 18 أو 36 كروموسوم) أما ال d. pinnata (فيها 32 كروموسوم) .

ولقد وجد أن هذا التنوع الهائل و التباين الكبير في العدد الكروموسومي بين أنواع و أصناف الداليا يعزي الي انتشار ظاهرة عدم التوافق الذاتي بها ، وتوريث هذه الظاهرة للأنسال الناتجة منها ، الا أن swami vinayanada عام 1986 ذكر أن هذه الظاهرة لا تنتشر في كل أصناف الداليا وأن أكثر من 25% من الأصناف بها توافق ذاتي ، أيضا وجد Sorensen  عام 1969 أن الهجن الناتجة من تزاوج d.coccinea  مع d. scapigera بها توافق ذاتي.

وفيما يتعلق بخصوبة حبوب اللقاح ، فهناك أصناف من الداليا تكون حبوب لقاحها خصبة ، بينما في أصناف أخري تكون عقيمة . وبالطبع فان الأصناف عقيمة حبوب اللقاح وتلك الغير متوافقة ذاتيا تستخدم بنجاح كأمهات عند اجراء التلقيح اليدوي ، خاصة في الدول الشرقية كالهند .

وطبقا لقدرة أصناف الداليا علي انتاج البذور فانها تقسم الي الي ثلاثة مجموعات هي :

(أ‌)   مجموعات تنتج بذور بسهولة ، وهي التي تعطي بذور في كل من الزهيرات الشعاعية و القرصية .

(ب‌)   مجموعة تعطي بذور في الزهيرات القرصية فقط ، بينما الشعاعية عقيمة .

(ت‌)   مجموعة زهيراتها القرصية و الشعاعية عقيمة و بالتالي تفشل في اعطاء بذور .

ويلاحظ أن الزهيرات الشعاعية تستخدم بكثرة في عمليات التلقيح اليدوي عن الزهيرات القرصية . كما أن العديد من البحوث و الدراسات أوضحت أن التركيب الوراثي (الجيني) يلعب دورا هاما في توريث كل الصفات (كارتفاع النبات ، طبيعة نموه ، عدد الأفرع ، لون الأزهار وغيرها) باستثناء عدد الأوراق المتكونة علي كل نبات .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

279,711

انواع نباتات الزينة