زهور الداليا

تعتبر الداليا و احدة من أكثر نباتات الحدائق أهمية لتعدد ألوانها وأشكالها الجذابة و أحجامها (التي يتراوح فيها عرض الزهرة ما بين 2.5 سم أو أقل في الأصناف الصغيرة miniature الي أكثر من 40 سم في الأصناف الكبيرة العملاقة gaint بالاضافة الي وفرة و غزارة أزهارها و سهولة زراعتها و تداولها و اجراء عمليات الخدمة بمزارعها ووصولها الي مرحلة الازهار في وقت قصير يتراوح ما بين 8-12 أسبوع حسب الصنف و موعد الزراعة و حالة الجو . هذا بالاضافة الي امكانية انتاج أزهارها معظم أشهر السنة لوجود أصناف صيفية و أخري شتوية . منها المبكر و المتأخر .


     الأهمية الاقتصادية للداليا و استخدماتها المختلفة :

تحتل الداليا مكان الصدارة في تجميل و تنسيق الحدائق حيث تنمو بقوة عند زراعتها  في الأرض . كما تلعب دورا هاما في تجميل و تزين المنازل لامكانية زراعتها في الاصص . هذا بالاضافة الي استخدامها بشكل مكثف في المعارض . ويستخدم للمعارض و تجميل الحدائق جميع أنماط و طرز الداليا المتاحة . أما الطرز المتقزمة فيناسبها الزراعة في المراقد و المجرات سواء بمفردها أو مخلوطة مع نباتات عشبية أخري .

 

أما الداليا المزهرة في اصص فيشيع استخدامها في تجميل التراسات و الأفنية المشمسة و الفراندات . بينما الأزهار التي تعطي أنماطا متعددة الألوان و الأشكال و الأحجام و لها أعناق طويلة فانها تستعمل في عمل أكاليل و بوكيهات الزهور كعنصر أساسي فيما يعرف بـ (flower arrangement) كما تستخدم وبنجاح أزهار الداليا الصغيرة و البمبون كأزهار قطف لقدرتها علي البقاء متفتحة في الزهرية لعدة أيام .

 

اضافة الي ما سبق فهناك بعض الاستخدامات الطبية و الغذائية للدالياحيث تحتوي درناتها علي كمية كبيرة من الانيولين (inulin) و سكر الفركتوز (fructose) و كميات بسيطة من بعض المركبات ذات النشاط الطبي مثل الفيتين (phytin)  و حمض البنزويك (benzoic acid) أيضا اكتشف بمستخلص أزهار بعض السلالات و جود انزيم (flavanone 3 hydroxylase) و الذي يقوم بتحليل الفلافونات مائيا الي فلافونول ثنائي الهيدروجين (dihydro flavonols) .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

279,532

انواع نباتات الزينة