دكتور تامر ممتاز - نحو اعمار الأرض

خرائط ممتاز للتوظيف والاستثمار

" الجدل والنقاش "

هناك فرق بين النقاش و الجدال و هو ما نراه فى هذه الايام محتدم بين الناس.

النقاش هو الشىء المحمود والهدف السامى الذى يدفع كل طرف لان يعرض وجهة نظره تجاه قضية معينه و البحث فى الوصول الى ما يعظم الايجابيات و يدنى السلبيات هذا النقاش يعطى الكثير من التفسيرات و اظهار الحقائق المختلفه و فيه يؤمن كل طرف من الاطراف انه يمكن تغيير وجهة نظره بمجرد ان توجد الدلائل .

 

اما الجدال فهو عدم القدرة على ايجاد هدف يجمع الافراد على محطة وصول واحده و عدم القدره على الاتصال فيما بينهم علاوه على عدم القدره على تقبل فكرة تعديل وجهات النظر .. ففيه يكون كل طرف مصر على وجهة نظره دون اعتبار للدلائل اما لضعف الثقه او لانه لا يمكنه التنازل او لانه لايفهم فى الاساس ما يقصده الطرف الاخر ولذلك يصر كل طرف على اقناع الاخر بانه على حق والاخر على باطل .

 

وعادة يبدا الطرفين النقاش الا انه فى مرحلة معينه يتحول هذا النقاش الى جدال وقد يتطور الامر لارتفاع درجة حرارة الحديث لفشل الاتصال بين الطرفين وفيه يشعران ان الكلمات والرسائل الصادره الى الاخر لا يتم استقبالها او لم يتم ادراكها ثم تزداد حدة الموقف و قد تتطور الى اعمال عدائيه من هجوم لفظى وقد تصل الى هجوم بدنى .

 

لابد ان نعى المرحلة التى تتطور فيها الامور قبل ان ننزلق فى دوامة الجدل الذى يفسد ما بيننا و ما بين الاخرين و هى المرحلة التى يصل فيها النقاش الى نقطه مسدوده ويقوم الطرف الاخر باعاده كلماته مرة اخرى و لكن بصوت مرتفع والتأكيد على المواقف دون اعتبار للاخرين هنا لابد من التوقف دون الثار لوجهة نظرك و لتنصت و تاخذ بايجابية بزمام الحديث للتأكيد على الهدف المشترك الذى يجمع الطرفين و السبب فى هذا النقاش و لماذا تم الحضور والاجتماع و كيف يمكن استخراج الحقائق و ما هى المراجع و المعايير المنظمة والاجراءات الحاكمة و ان تعيد صياغه وجهة نظرك والتاكيد على نقاط الاتفاق متخذا منها بدايه اخرى للحديث ثم محاولة الظهور بالموافقه على وجهة نظره ولكن تبدأ فى توجيه الاسئلة المترابطه التى تشكك الطرف الاخر فى القواعد التى اقام عليها وجهة نظره دون اعطاء رفض ودو استهزاء و اطلب تفسيرات و لو توفر التحليلات قم بدعم موقفك باوراق و مستندات مفيدة .

 

عليك بالا تخسر انسانا من اجل جدل عقيم فنتائج الخساره الناتجه عن الجدل كبيره ولا تنسى لان فيها تبرز القدرة على التشبث بالاراء و اقصاء الطرف الاخر دون تفهمه و لان الانسان افكاره هى جزء لا يتجزأ من شخصيته و طالما اعتنقها فانها اصبح هو و هى وجهان لشخص واحد .. فاذا هاجمت انت افكاره فقد هاجمته شخصيا ولهذا له سيقوم بالدفاع عن نفسه ووجوده باعتبار ان الهجوم على الافكار هو هجوم على ذاته الحقيقية ووجوده .

ابعد عن اعطاء الاوامرفى النقاش او اعطاء الاملاءات ولا تقل المفروض انك .. او عليك بالقيام ب ... او الناس كلها بتتصرف كدا  ... اترك له حرية الاختيار .

كن دائما من المحايدين ولا تتصرف تبعا لاهوائك وراقب حركاتك وانفعالاتك الشخصيه التى تلاحظ دائما فهى الاقوى تاثيرا عن الكلمات  و اذا تم مراعاة ذلك و تم الانزلاق للجدال اطلب مقابله اخرى لعمل البحث و اعادة النقاش مرة اخرى مع محاولة ايجاد اهداف تجمع و لا تفرق و تحيد الاختلافات .

tamermomtaz

د. تامر ممتاز

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2013 بواسطة tamermomtaz

عدد زيارات الموقع

40,692

تسجيل الدخول

Dr. Tamer Momtaz

tamermomtaz
موقع الدكتور تامر ممتاز - موقع يهدف الى تطوير مصر »

ابحث