المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

6 من أدوات الويب التعليمية التي ننصحكم بتجريبها


قد تحتاجون بين الفينة و الأخرى إلى الاستعانة ببعض أدوات الويب التعليمية للمدرسين، وهكذا يسعدنا أن نطلعكم على لائحة جديدة من هذه الأدوات، و يبقى الغرض الأكبر منها هو إشراك المدرسين و إطلاعهم على أحدث المنصات التعليمية الموجودة على الإنترنت لاستخدامها و الاستفادة منها في عملهم. بقيت الإشارة إلى أن أدوات الويب التعليمية هذه تغطي موضوعات و تخصصات مختلفة ويمكن استخدامها مع مختلف الفئات العمرية .

1 – Encyclopedia of Life

يوفر هذا الموقع مجموعة واسعة من الموارد و المواد التعليمية لتعليم الأطفال حول الحياة على الأرض، تشمل هذه الموارد صورا و مقاطع فيديو و مقالات و خرائط و غيرها كثير … كما تتنوع المواضيع لتغطي كل ما يتعلق بالأرض و الحياة عليها من البيولوجيا إلى البيئة و غير ذلك .
للبحث و الوصول إلى هذه الموارد يكفيكم النقر على زر discover في أعلى الصفحة ثم اختيار Education resources في الجزء الأيمن .

2 –Bookshare

موقع آخر يصنف ضمن أفضل أدوات الويب التعليمية . توفر هذه الأداة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة للقراءة، كما يمكن كذلك لضعاف البصر و لكل من له عجز يمنعه من القراءة الاستفادة من هذا الموقع .
وهذه بعض ملامح Bookshare :
– الاستماع إلى الكتب بجودة عالية
– الاستماع و قراءة كلمات بارزة على الشاشة
– القراءة على طريقة برايل الرقمية
– إنشاء موارد على طريقة برايل
– القراءة مباشرة من متصفح الإنترنت الخاص بكم

3 –Explore Science

هو موقع كبير تابع لأكاديمية كاليفورنيا للعلوم، يوفر للمعلمين و المربين عددا كبيرا من الموارد التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم الظواهر العلمية المختلفة .

4 – Educurious

هي مؤسسة غير ربحية، هدفها تقديم الدعم و التدريب وفق احتياجات المعلمين و الطلاب، يقدم الموقع دورات للطلاب مبنية على طريقة الـ PBL وتكون موجهة لتمكينهم من تطوير حلول لمواجهة التحديات التي تصادفهم .

5 – Biodigital Human

يعتبر هذا الموقع أحسن طريقة لفهم الصحة و جسم الإنسان، حيث يقدم مجموعة كبيرة من نماذج التشريح بصيغة 3D .يمكنكم الاختيار من بين 1.000 من المرئيات التفاعلية لإنشاء مكتبة خاصة بكم .

6 – Clarify

Clarify هو برنامج قابل للتحميل، يسمح لمستخدميه بأخذ لقطات متعددة وإنشاء تسجيلات للشاشة، يوفر لكم إمكانية اختيار الصور و إرفاقها بالنصوص ثم تصديرها على شكل PDF أو مستند Word أو عبر Dropbox ، و يمكنكم أيضا إرسالها إلى إفرنوت أو WordPress

المصدر: الكاتب : رشيد التلواتي
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 307 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,578

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.