المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

5 طرق و أفكار لاستعمال أدوات جوجل التعليمية

 

هناك حوالي مليون طريقة مختلفة لاستخدام كل أدوات جوجل التعليمية المتاحة مجانا داخل الفصول الدراسية .فلو كنت راغبا في جعل فصلك الدراسي مسايرا للقرن 21st بجعله معتمدا أقل ما يمكن على الأوراق paperless أو باستعمال التقنية و التكنولوجيا في التعليم AppSmashing، فحتى أبسط أدوات جوجل التعليمية ستقدم لك مجموعة واسعة من الطرق و الخيارات لاستخدامها.

تجدون أسفله مجموعة من أدوات جوجل التعليمية التي بلا شك ستكون مفيدة لكم سواء مع طلابكم أو وراء الكواليس .وهي عبارة عن قائمة صغيرة من بعض الطرق المميزة في دعم المدرسين .

1 – التعاوني  والتعاون  و التعاون Collaborate, Collaborate, Collaborate

عندما يتعلق الأمر بالمواد و الأجهزة الدراسية classroom materials ، فإن جميع المدرسين سيكونون بحاجة إليها. فالعمل مع المدرسين الآخرين داخل المدرسة يخضع للتطور الدائم ، واستخدام ميزات و أدوات تقاسم المعرفة أصبح ضرورة حيث ينبغي لكل مدرس المشاركة و التعليق و إبداء الرأي كل ذلك في خدمة التعليم ،كما قد يتعدى الأمر ذلك إلى التواصل خارج أسوار المدرسة كالخرجات المشتركة أو لعب كرة القدم مثلا .

2 – لا تنسى مشاركة ما تتوفر عليه Don’t Forget To Share What You Already Have

حتى لو كنت لا تستخدم الشكل التعاوني لإنجاز و إنشاء المواد و المحتويات الدراسية مع المدرسين الآخرين في المدرسة، فهذا لا يعني أنك لست مطالبا بمشاركة و تقاسم ما قمت به ليستفيد منه الآخرون. وحتى لو كنت ممن يحفظ المواد الدراسية الخاصة به من سنة إلى أخرى، بحيث لا يحتاج إلى إنجاز واحدة جديدة في كل مرة .فاعلم أنه يوجد ما هو أفضل من ذلك وهو إنشاء مستودع مشترك يمكن لجميع المدرسين الحصول على المواد الدراسية الموجودة فيه لاستخدامها وتعديلها حسب الحاجة .

3 – التتبع و المشاركة  Tracking and Sharing

لاشك أنكم لاحظتم أن أهم  سمات المشاركة و التقاسم باستعمال أدوات جوجل التعليمية هي السهولة  وخاصة بالنسبة للمدرسين .حيث يمكنكم استخدام ما توفره جوجل من أدوات لإنجاز عدة مهام كتتبع الحضور  و تحديد درجات و نتائج الامتحانات، و مراقبة الواجبات المنزلية، وأي شيء آخر على صلة بطلابك، إضافة إلى الاستفادة من خاصيات المشاركة سواءمع الطلاب أو مع المدرسين الآخرين، أو الآباء، أو الإداريين.  

 

4 – التقييم Assess

من دون شك أنكم تعرفون أنه و بفضل جوجل صار بإمكانكم  تقييم الطلاب باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات الإنترنت (سواءتقييم عملهم  أو مناقشة آرائهم أو غيرها). ما قد لا تعلموه هو أن فائدة هذه الأدوات لا تتوقف عند هذا الحد -حيث يمكنكم استخدام الاستمارات لإجراء تقييمات لزملاء العمل و كذلك لعمل الإدارة. كما ستعرفون بفضلها ردود فعل المدر سين.الشيء الذي يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتعقب الأهداف الخاصة بك والتقدم نحو الأمام .

 

5 – الجدولة و التنظيم  Schedule

أن تكون مدرسا غالبا ما يعني أن تكون متمكنا من عدة أمور. فمثلا إذا كان لديك عدد من الطلاب من مستويات مختلفة، أو في مستوى دراسي واحد فقط،فهذا معناه أنك أمام عدد كبير من الأحداث و المتغيرات.في هذه الحالة و للتغلب على هذه الصعوبات و غيرها يمكن استخدام تقويم مشترك و مفيد للجميع. يمكنك القيام بذلك باتباع  عدة  طرق،  لكن من الأفضل تهييء تقويم لكل فئة. يمكنك التحكم فيه بإظهار أو إخفاء أي نقطة أو درجة من التقويمات باستعمال تقويم جوجل الخاص بك. وهو يبقى عموماخيارا أفضل من استخدام الترميز اللوني .

 

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 104 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,578,082

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

[email protected]( الأساسى)

[email protected]

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.