المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

يعتبر تطبيق whatsapp من أشهر تطبيقات التراسل الفورى، حيث يحتوى على أكثر من 450 مليون مستخدم فى العالم، بالإضافة إلى تداول أكثر من 10 مليارات رسالة، وحوالى 400 مليون صورة بشكل يومى.

 

وأثار تعطل التطبيق وانقطاع الخدمة قبل أيام استياء مستخدميه، خاصة بعد استحواذ شركة Facebook عليه فى صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار ، ما استدعى أن يلجأ المستخدمون إلى البحث عن تطبيقات بديلة، وجاء من أشهرها:

 

تطبيق "Telegram":

 

يعتبر تطبيق Telegram الروسى للتراسل الفورى من أشهر وأهم التطبيقات التى يمكنها حل محل Whatsapp ، فقد أعلن مؤسس التطبيق عبر تغريدة له على تويتر، يوم السبت الماضى، عن تسجيله مليون و800 ألف مستخدم جديد خلال يوم واحد، بالإضافة إلى أكثر من 100 عملية تسجيل فى الثانية الواحدة، حيث شهد التطبيق زيادة فى عدد مستخدميه عقب إعلان فيسبوك عن صفقة شراء واتس آب.

يشبه البرنامج الذى طوره نيكولاى وبافيل دوروف إلى حد كبير برنامج "واتس آب"، إذ يتعامل مع نظامى "أندرويد" و"iOS"، حيث يقدم خدمة مجانية طوال العمر.

 

مميزاته:

 

يتميز التطبيق تيلجرام بالسرعة، حيث يمكن المستخدمون من إرسال فيديو بحجم ١ جيجا مقارنة بالواتس آب، الذى لايتيح أرسال ملفات لا تتعدى حجمها 16 ميجا، وكذلك إمكانية إنشاء مجموعة للدردشة تصل إلى ٢٠٠ عضو.

ولكن من سلبياته، هو أن عند تسجيل الدخول للبرنامج يقوم بإرسال رسالة لجميع الأرقام ممن لديهم نفس البرنامج بقيام المستخدم بالتسجيل.

 

طريقة التسجيل:

 

1. بمجرد تحميل البرنامج على الهاتف وعند التشغيل لأول مرة، يجب تسجيل رقم الهاتف لإرسال كود التأكيد والبدء فى الاستخدام، ثم يقوم telegram بشكل تلقائى بتحديد كود البلد المقيم بها المستخدم.

لتحميل التطبيق على نظام IOS وعلى نظام أندرويد: من الموقع الرسمى للبرنامج https://telegram.org/

 

 

 

 

2. تطبيق we chat:

 

يأتى تطبيق we chat الصينى من أفضل برامج التراسل الفورى لأنظمة أندرويد فى المرتبة الثانية، من حيث إقبال المستخدمين لبدائل الواتس آب.

ويدعم التطبيق اللغة العربية بشكل كامل، ويملك أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم، ويشبه التطبيق غيره من تطبيقات التراسل الفورى مثل whatsapp ، ويتجاوز عدد مستخدمى التطبيق حاجز 100 مليون مستخدم مسجل من خارج دولة الصين.

 

 

 

مميزات البرنامج:

 

يتسم بالخصوصية الشديدة، حيث لا يمكن محادثة شخص إلا بعد تسجيله، بالإضافة إلى القدرة على إجراء المكالمات الصوتية أو المرئية.

 

طريقة التسجيل:

 

ما يميز تطبيق WeChat، أنه يجمع أفكار ومميزات برامج أخرى وجعلها فى برنامج واحد، حيث يوجد به خيارات متعددة من ناحية الإضافة، مثل استخدام رقم الهاتف أو عبر PIN خاص أو من خلال تسجيل الدخول إلى التطبيق عبر حساب الفيس بوك.

كما يعمل التطبيق على أنظمة التشغيل بلاك بيرى ، ندورويد، وويندوز فون.

 

لتنزيل التطبيق على نظام أندرويد:

 

على نظام IOS:

 

على نظام ويندوز فون:

 

 

لتحميل التطبيق على بلاك بيرى:

 

 

 

 

 

 

3. تطبيق kakao talk :

 

يتجاوز عدد مستخدمى التطبيق حاجز 100 مليون مستخدم منذ إطلاقه فى كوريا الجنوبية، حيث يشهد شعبية متزايدة جعلته يستقطب مستخدمين من كل أنحاء العالم .

 

مميزاتة:

 

يتميز بجودة الصوت، حيث يعمل بدون انقطاع، بالإضافة إلى إمكانية القيام بالمحادثة لمجموعة من الأصدقاء multi call، وإذا تعذر إرسال الرسائل يقوم التطبيق بحفظها فى الشبكة ويعيد إرسالها مرة أخرى أتوماتكيا حين عودة الشبكة.

يعمل التطبيق على العديد من أنظمة الهواتف المحمولة، حيث يشمل التطبيق التواصل المباشر عن طريق الرسائل النصية أو المكالمات الصوتية، بالإضافة إلى توفر نسخة من التطبيق على الحواسب المكتبية.

 

طريقة التسجيل:

 

بعد تحميل التطبيق، يجب الدخول إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق للضغط على زر Create ID واختيار الاسم المناسب، على أن لا يكون قد أُستخدم من قبل مستخدم آخر، وتوفر هذه لخاصية القدرة على التحدث مع شخص آخر لا تريد أن يعرف رقمك، حيث يكفى إعطائه اسم المستخدم الخاص بك، وسيضاف للقائمة بدون رقمك الخاص.

 

لتحميل التطبيق على نظام IOS:

 

على نظام أندرويد:

 

على نظام ويندوز فون:

 

على نظام بلاك بيرى:

 

 

 

 

4 . شات أون

تطبيق وبرنامج عالمى طرحته سامسونج، متوفّر لجميع أنظمة وأجهزة الهواتف الذكيّة، وتوجد نسخة للمتصفّح لسهولة الدخول للتطْبيق عبر متصفّحات الويب وبعض أنواع الكاميرات، كما أن خدمته متوفرة لأكثر من 200 دولة وبأكثر من 62 لغة، منها العربيّة والفارسيّة والإنجليزيّة والفرنسيّة.

 

مميزاته:

يوفّر هذا التطْبيق دمج حسابك فى فيس بوك وتويتر، كذلك من مميّزاته إضافة 200 صديق فى المجموعة وإرسال رسائل جماعيّة لأعداد غير محدودة من الأصدقاء، ويسمح لك هذا التطبيق بإرسال رسائل رسوم متحركة.

لتحميل البرنامج لأنظمة الأى فون وأندرويد وبلاك بيرى : اضغط هنا ..

 

 

 

5 . تطبيق LINE

 

 

لا يعرفه العديد من المستخدمين، لكن من استخدمه على قناعة يرى أن تطبيق Line اليابانى للرسائل القصيرة المباشرة، يتفوق بكثير من المزايا على WhatsApp.

وتطور شركة Naver المطورة لتطبيق Line من فترة إلى أخرى، وتضيف العديد من التحسينات التى تتوافق مع احتياجات المستخدمين الحالية.

لذا أصبحت الخدمة تُتيح عمل مكالمات فيديو على أنظمة أندرويد وiOS وأجهزة الحواسب الشخصية، لتصبح بذلك منافس شرس لبرنامج المحادثة الشهير سكايب.

يذكر أن مستخدمى تطبيق Line تجاوز الآن 230 مليون مُستخدم مسّجل بالخدمة، وهم فى تزايد مستمر.

 

للتحميل على الأنظمة المختلفة:

 

 

 

6. KICK LOVE

 

تأسس تطبيق KICK LOVE فى عام 2009، عندما قررت مجموعة طلاب من جامعة واترلو بناء شركة من شأنها أن تحول مركز الحوسبة من الكمبيوتر إلى الهاتف.

وانتشر تطبيق كيك سريعا، وذلك لسرعة التطبيق وبساطة استخدامه، ويتيح تبادل أشرطة الفيديو، والرسومات والملصقات وأكثر من ذلك، مع صفحات الويب، ويشارك فى التطبيق حتى الآن أكثر من 100 مليون مستخدم.

 

لتحميل التطبيق على جميع الأنظمة:

 

 

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2014 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,474,330

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

dr.temo@ymail.com( الأساسى)

tamer_elmalah91@yahoo.com

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.