المــوقـــع الــرســمى الـخــــاص بــ "د/ تــامر المـــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

قاموس مصطلحات لسيرورة البحث العلمي<!--

يعتمد هذا القاموس على البيئية التعليمية "طريق الملك –  بيئة محوسبة لارشاد مشاريع في العلوم والتكنولوجيا". لوريا  ي., روزنفلد ش., شالتيل ل., بتريسا أ. (2001). الجمعية لتقديم التعليم العلمي في الجليل (ميغال) وقسم تدريس العلوم في معهد وايزمن.

 

قائمة المصطلحات بحسب ترتيبها في القاموس (بحسب المضامين وليس بحسب الأبجدية)

قسم أ: مصطلحات بحث عامة

<!--بحث علمي

<!--تطوير تكنولوجي

<!--تجربة مُراقَبة (مضبوطة)

<!--مشاهدة

<!--سؤال بحث مُمَحور

<!--فرضية بحث معلّلة

<!--نتائج البحث

<!--الاستنتاج

<!--مقال تقريري عن البحث

<!--عوامل ثابتة مقابل عوامل مُتغيّره

<!--عزل العوامل

<!--قيم مقابل معطيات

<!--متغير نوعي مقابل متغير كمي

<!--متغير كمي منفرد (غير متواصل) مقابل متغير كمي متتالي (متواصل)

<!--قياسات مقابل مشاهدات, أخطاء في القياس

<!--العلاقة بين المتغيرات مقابل العلاقة السببية (סיבתיות) .

<!--عامل مُؤثر (متغير مستقل) مقابل عامل مُتأثر (متغير متعلق)

<!--اعادات (تكرار)

<!--مقارنة ومجموعة الضابط

<!--المجموعة السكانية مقابل العينة

 

قسم ب: بحث معطيات: ترتيب ومعالجة معطيات

<!--الإحصاء

<!--بحث معطيات

<!--معالجة معطيات

<!--שכיחות ושכיחות יחסית ( السيادة والسيادة النسبية)

<!--مقاييس وسطية حسابية للمعطيات

<!--مقاييس التشتت (التوزيع) المعطيات

<!--عرض معطيات في رسوم بيانية

قسم أ: مصطلحات بحث عامة

 

1. بحث علمي

نهج يؤدي لتعلم تأثيرات عوامل مختلفة, وذلك عن طريق المقارنة وبحث العلاقة بينها . كل ذلك من اجل فهم اعمق للظواهر والعمليات التي تحدث في العالم المحيط بنا . يمكن تنفيذ البحث العلمي بواسطة تجارب, أو  مشاهدات أو استفتاءات. في عملية البحث عدة مراحل : صياغة الأسئلة والفرضيات, اختيار طريقة البحث والتخطيط, جمع المعطيات بهدف فحص الفرضيات, ترتيب, معالجة وتحليل النتائج, استنتاج الاستنتاجات, تأكيد صحة الفرضية او نفيها وتقييم المعلومات الجديدة. يجب تنفيذ البحث العلمي بصورة دقيقة, وبمصداقية عالية, بحيث يمكن تكرارها ثانيةً.

 

2. تطوير تكنولوجي

عملية تفكير وإنتاج تؤدي الى تطوير وبناء منتجا والذي يشكل حلا ناجحا لمشكله.  في عملية التطوير هذه خمسة مراحل وهي: تحديد المشكلة والمتطلبات من الحل,  طرح آراء وأفكار للحل واختيار الحل الأفضل, تخطيط, بناء وفحص نجاعة الحل . في مرحلة طرح الآراء والأفكار تستعمل  وسائل واستراتيجيات تفكير مختلفة من عالم "التفكير الإبداعي", والتي تساهم في التوصيل لحلول غير مألوفة. في مرحلة التخطيط تُستعمل معلومات علمية وتكنولوجية وطرق تخطيط مختلفة. في مرحلة البناء تستعمل في الأساس مهارات يدوية وعمل منهجي يلائم برنامج العمل .

 

3. تجربة مُراقَبة (مضبوطة)

طريقة بحث منهجية لفحص تأثير أحد العوامل على عوامل أخرى, وذلك لمعرفة الآليات والعمليات التي تشترك فيها هذه العوامل. ولكي نفحص ذلك, يجب ان نخطط منظومة خاصة "منظومة تجربة" يتم فيها تغيير العامل الذي نرغب بفحص تأثيره فقط, مع إبقاء العوامل الأخرى المتبقية ثابتة, ونفحص ما هو تأثير التغيير في العامل المؤثر (المستقل) على العامل المتأثر (المتعلق). في التجربة المُراقبة يجب تكرار التغيير المذكور اعلاه  عدة مرات (اعادات), في نفس الشروط, وكذلك فحص تأثيره بالمقارنة مع مجموعة مقارنة  (ضابط).

مثال: تجربة مُراقَبة تفحص كيف تؤثر كمية المادة الجافة في أكوام الكومبوست على الفترة الزمنية اللازمة لتفكيك بقايا الغذاء.

 

4. مشاهدة

طريقة بحث منهجية لجمع معطيات عن ظواهر / مخلوقات مختلفة, بدون أي تدخل من قبل الباحث في المنظومة الذي تحدث بها الظواهر التي يتم مشاهدتها. يتم جمع المعطيات لوصف الظاهرة, للمقارنة بين ظواهر مختلفة ولفهم العلاقة بين العوامل المرتبطة بالظاهرة. من الممكن جمع المعطيات بواسطة تنفيذ قياسات مختلفة بمساعدة أجهزة ملائمة أو بواسطة المراقبة فقط دون استخدام أي جهاز للقياس. تتم المراقبة إما بواسطة العين المجردة أو بمساعدة أجهزة بصرية مثل الميكروسكوب أو المنظار.

على الباحث الامتناع عن أي تشويش أو تدخل والذي قد يؤثر على المشاهدة.

يمكن إجراء مشاهدة مفتوحة أو مشاهدة مغلقة:

مشاهدة مفتوحة: نجمع معطيات ومعلومات عن كل ما يحدث في المنظومة وندرس خلال المشاهدة جميع المتغيرات فيها. غالبا, نستعمل هذه المشاهدة عندما تنقصنا معلومات عن الظاهرة التي تحدث في المنظومة وعن العوامل المختلفة التي قد تؤثر عليها. تشكل المشاهدة المفتوحة مرحلة مسبقة للمشاهدة المغلقة.  

مشاهدة مغلقة: فيها يتم جمع معطيات فقط عن عوامل معينة التي يرغب بها الباحث وفي مجال من القيم المحددة مسبقا.

مثلا: مشاهدة مفتوحة – أي أنواع من العصافير تصل الى حديقة المدرسة؟

مشاهدة مغلقة: أي عصافير تحط على شجيرات الخُبازة في حديقة المدرسة وكيف تتصرف (تسلك) على هذه الشجيرات؟

 

5. سؤال بحث مُمَحور

سؤال يشتق من سؤال مثير للاهتمام/ سؤال مركزي. تتم محورة السؤال قبل تنفيذ البحث بحيث يؤدي الى بحث عملي باحد طرق البحث: المشاهدة, الاستفتاء أو التجربة المراقبة. في سؤال  البحث يتم عرض المتغيرات التي نهتم بدراستها وماهية العلاقة المتبادلة بينها. سؤال بحث جيد  هو سؤال ذو معنى وأهمية للظاهرة/ المشكلة التي تبحث, ممركز وعملي. سؤال البحث يوجه الباحث في تفكيره في جميع المراحل: تخطيط البحث, معالجة المعطيات واستنتاج الاستنتاجات.

 

6. فرضية بحث معلّلة

 هي الجواب المفترض عن سؤال البحث, وتصف النتائج المنتظرة من البحث: العلاقة التي نأمل للوصول اليها بين المتغيرات, أو الفروق بين المجموعات المفحوصة .

تستند الفرضية على المعلومات الموجودة لدى الباحثين وعلى حدسهم. يجب نص الفرضية بصورة توجه الباحث بشكل واضح وتمكنه من تنفيذ البحث بدقة. فالبحث معد لفحص مدى صحة الفرضية وفي النهاية الوصول الى استنتاج يؤكد صحة الفرضية أو نفيها .

مثال لعملية تفكير علمي:

 في بحث اردنا منه معرفة كيفية اهتداء الحيوانات لفريستها, تمت عميلة التفكير العلمي كالتالي:

السؤال المثير للاهتمام: كيف تستطيع الخنافس الاهتداء الى فريستها – المن؟ ما الذي يجذبها نحو المن؟

تمييز العوامل التي قد تؤثر: لون المن, سلوك المن, نوع المادة التي تفرزها المن, مدى نضارة (טריות) المادة التي גفرزها المن, كمية المادة التي تفرزها المن وغيرها..

مركزة سؤال البحث للمشاهدة: كيف تتصرف الخنافس عندما تكتشف المادة التي يفرزها المن؟ ما العلاقة بين مدى نضارة (טריות)  المادة التي يفرزها المن وبين سلوك الخنفساء؟

فرضية البحث للمشاهدة: تنجذب الخنافس لمادة يفرزها المن حالا بعد افرازها وتبقى على النبتة لجمعها, حتى دون تواجد المن. بعد جفاف المادة تترك الخنافس النبتة.

محورة سؤال البحث لتجربة:

1. ما هو تأثير المادة التي يفرزها المن على الخنافس, بوجود المن على النبتة مقارنة مع عدم وجودها؟

2. كيف تؤثر نضارة (טריות) المادة التي يفرزها المن على رد فعل الخنافس؟

فرضية البحث للتجربة:

أ. تنجذب الخنافس للمادة التي يفرزها المن على الأوراق حتى بعدم وجود المن على النبتة.

ب. كلما كانت المادة التي يفرزها المن طازجة أكثر تنجذب الخنافس أكثر الى النبتة. عندما تجف المادة تترك الخنافس النبتة.

 

7. نتائج البحث

المعطيات التي يجمعها الباحث بواسطة المشاهدات والقياسات, بهدف فحص فرضية البحث. تعرض النتائج بواسطة جداول معطيات او صور. بعد ترتيب النتائج بحسب المتغيرات, من الممكن ان نميز توجه أو ميل مثير للاهتمام في النتائج أو نتائج شاذة يجب تفسيرها.

 

8. الاستنتاج

الاستنتاج هو الجواب المؤكد والمدعوم علميا لسؤال البحث, والذي يلخص نتائج بحث المتغيرات التي ضمها البحث. كي نصل لاستنتاج حقيقي وموثوق يجب ان تكون النتائج معبِّرة وصادقة. في الاستنتاج ننظر الى الفرضية بنظرة ناقدة لكي نصل الى قرار هل نؤكدها ام ننفيها.

 

9. مقال تقريري عن البحث

مقال يقدم تقريرا مفصلا عن مسار البحث, ويضم عادة: ملخص, مقدمة, المواد والطرق, نتائج واستنتاجات, قائمة مراجع وملحقات.

 

10. عوامل ثابتة مقابل عوامل مُتغيّره

تؤثر في منظومة البحث عوامل مختلفة يمكن قياسها, بعضها يبقى ثابتا خلال كل مسار البحث والبعض الأخر يتغير:

العوامل الثابتة : عوامل تبقى ثابتة ولا تتغير خلال كل مسار التجربة, المشاهدة او الاستفتاء في جميع المعالجات والاعادات.

العوامل المتغيرة : عوامل يقوم الباحث خلال التجربة, بتغيرها بشكل مراقب وموجّه, او نتيجة تأثير عامل أخر في المنظومة (التجربة, المشاهدة او الاستفتاء).

مثلا: في التجربة التي نفحص فيها تأثير حرارة الماء على وتيرة ذوبان السكر في الماء, كتلة السكر وحجم الماء هي العوامل الثابتة. في حين ان درجة حرارة الماء ومدى إذابة السكر هي العوامل المتغيرة.

 

11. عزل العوامل

عند تحديد سؤال البحث او الفرضية يجب, ان نميز في البداية جميع العوامل التي قد تؤثر في المنظومة التي ننفذ البحث فيها ومن ثم يجب ان نقرر أي العوامل نرغب بالبحث, أي عوامل ستبقى ثابتة وأي منها سيتغير خلال البحث اثر تدخل الباحث أو بدونه. هذه العملية تدعى عزل العوامل.

 12. قيم مقابل معطيات

قيم: لكل متغير مجال خاص بقِيَمِه. قد تكون القيم كمية (يعبَّر عنها بالأرقام) أو قد تكون كيفية (يعبَّر عنها بالكلمات أو بالرموز).

مثلا: للمتغير درجة حرارة جسم الإنسان - مجال ضيق (36م° - 42م°) وللمتغير درجة حرارة الماء مجال أوسع هو (0م° - 100م°).

معطيات: المعطيات هي نتائج القياسات والمشاهدات التي يتم إجراؤها أثناء البحث العلمي حول متغير معين. تنحصر المعطيات ضمن مجال القيم الخاصة بالمتغير المفحوص. معرفة مجال القيم هذا يساهم في تخطيط القياسات وفي معرفة الأخطاء القياسية التي تحدث أثناء البحث.

مثلا: اذا حصلنا على درجة حرارة 60م° عند قياسنا لدرجة حرارة جسم طفل, فمن الواضح أننا أخطأنا في القياس, وذلك لان هذا المعطى يخرج عن مجال القيم الطبيعي للمتغير المفحوص (درجة حرارة الجسم 36م° - 42م°)

 

13. متغير نوعي مقابل متغير كمي

المتغير النوعي: متغير يصف صفة, سلوك أو حالة لا يمكن تقديرها كميا. يمكن التعبير عن قيم المتغير بالكلمات أو بالأرقام.

بالكلمات –  لوصف صفة أو تدريج.

مثلا: المتغير لون العيون, والذي يعبر عن وصف ما, هذا المتغير قيمه هي: ازرق, اسود, بني واخضر. اما المتغير الرضى والذي يصف تدريج – قيمه هي: قليل, متوسط, كثير.

بالأرقام – لكي نعبِّر عن تعاقب معين (في هذه الحالة هذه الارقام لا تدل على كمية)

مثلا : الأرقام التي تشير الى موقع المتنافسين في مباراة (1,2,3).

المتغير الكمي: متغير قيمه رقمية والتي تعبر عن كميات يمكن قياسها.

مثلا : طول الإنسان او عدد الأبناء.

 

14. متغير كمي منفرد (غير متواصل) مقابل متغير كمي متتالي (متواصل)

المتغير الكمي المنفرد: هو المتغير الذي ترتفع قيمته بمقادير غير كسرية (أرقام طبيعية)

مثلا: المتغير عدد الأولاد: النتائج تصلح ان تكون أرقاما كاملة فقط 1-2-3 وبدون قيم وسطيه مثل 1.3 مثلا (ليس هنالك 0.3 ولد).

المتغير الكمي المتتالي: هو المتغير الذي ترتفع قيمته بشكل مستمر, أي بين أي قيمتين من قيمه قد تدخل قيمة وسطية أخرى ذات مفهوم كمي.

مثلا: المتغير طول الإنسان: قد تكون النتائج كاملة مثل1م او 2م . ولكن هنالك أشخاص طولها مثلا 1,78م .

 

15. قياس مقابل مشاهدة, أخطاء القياس

القياس: فحص مقدار التغير في المتغير المفحوص بواسطة أدوات قياس. يجب استعمال جهاز للقياس مناسب للتغيير الذي نريد فحصه وان تكون طريقة القياس دقيقة وحساسة للتغير الذي نريد فحصه وان تستعمل وحدات قياس مناسبة للجهاز الذي تم اختياره للقياس.

من المهم تسجيل وحدات القياس بجانب كل معطى يتم جمعه.

مثلا: لا يمكن قياس كتل البذور التي تتراوح بين 1-10 غم, بواسطة الميزان الذي يستعمل لقياس كتلة الإنسان. والذي يقيس من 1 كغم فما فوق.

مشاهدة: فحص التغيير الحاصل في المتغير المفحوص بواسطة حاسة النظر, اما بواسطة العيون وإما بواسطة استخدام أدوات مساعدة للرؤية مثل: كاميرا, ميكروسكوب, منظار, تلسكوب أو غيرها.

اخطاء القياس: قد تحدث أخطاء في كل عملية قياس, ويجب معرفة الأسباب لهذه الأخطاء والطرق الممكنة لتقليصها.

أ. اخطاء قياس يمكن منعها - هذه الأخطاء مصدرها جهاز القياس او طريقه القياس . وهي تتكرر في كل عملية قياس وتكون دائما في نفس الاتجاه. يمكن منع هذه الأخطاء باستعمال جهاز قياس ملائم او تعليمات مناسبة لطريقة منعها.

ب. أخطاء قياس يصعب منعها – وهي أخطاء عشوائية ناتجة من تأثير عوامل لا يتحكم بها الشخص الذي يقيس. يمكن تقليص هذا النوع من الأخطاء, اذا كررنا عملية القياس .

مثلا: الخطأ الذي مصدره جهاز القياس: عند استعمال ميزان غير مُعايَر, تكون النتيجة دائما: وزنا  اكبر او اصغر من الوزن الحقيقي.

الخطأ الذي مصدرة طريقة القياس: عند استعمال ميزان حساس لقياس وزن الأدوية, كل حركة صغيرة تحدث في الميزان, تؤدي الى خطا في الوزن. يمكن حل المشكلة بتثبيت الميزان فوق قاعدة مصنوعة من الجرانيت داخل علبة شفافة.

ج. خطأ بالصدفة – خطأ يحدث أيضا في حالة كون الميزان مُعايَر ويرتكز على قاعدة من الجرانيت داخل علبة مغلقة, فمرور سيارة كبيرة بجانب البيت او حدوث دوي فوق-صوتي, ينتجان حركة تؤدي لخطا في الوزن, يمكن تحاشي مثل هذه الأخطاء بإجراء اعادات (تكرار)  لعملية القياس هذه, وذلك كي لا تتم كل قراءات القياس أثناء الحركة بالذات.

 

16. العلاقة بين المتغيرات مقابل العلاقة السببية (סיבתיות) .

العلاقة بين المتغيرات تظهر ان العاملين يتغيران بشكل متواز, لذلك يمكن التكهن بقيم احد العاملين اعتمادا على قيم المتغير الثاني. نفحص هذه العلاقة بواسطة استفتاء أو مشاهدة. رغم هذا, من المهم التنويه, حتى لو حصلنا على علاقة قوية بين المتغيرات, فإنها لا تشير بشكل قاطع الى علاقة سببية بين المتغيرين, أي أن التغيير في إحدى العاملين هو السبب للتغيير في المتغير الثاني.

كي نثبت أن العلاقة سببية, يجب عزل المتغيرات وتنفيذ تجربة مُراقَبة, نغير بها فقط عامل مؤثر واحد. تفحص التجربة كيف يؤثر عامل واحد  على الأخر وذلك في حالة كون بقية العوامل في المنظومة ثابتة .

مثلا: نعلم انه في شمالي البلاد غالبية شقائق النعمان المنتشرة في البلاد وردية اللون, زرقاء او بنفسجية. اما تلك التي تعيش في الجنوب نجد شقائق حمراء. أي انه قد تكون هنالك علاقة بين لون الشقائق وبين المكان الجغرافي أي خط العرض الجغرافي.

والسؤال هو هل العلاقة بين خط العرض الجغرافي وبين لون الشقائق هي علاقة سببية؟ لفحص ذلك كان من الضروري إجراء تجربة مراقبة (مقارنة), تفحص كيف يؤثر تنمية شقائق النعمان في خطوط العرض المختلفة على توزيع ألوان الأزهار.

أظهرت التجارب ان تنوع لون الشقائق لا يتأثر بخط العرض الجغرافي الذي تنمو عنده, بل بالتنوع الوراثي (جين يحدد لون الزهرة) وعوامل بيئية أخرى.

لاستمرارية البحث, أجريت تجارب أخرى التي أظهرت أن العامل البيئي الأساسي الذي يؤثر هو نوع التربة والذي يتمثل في منسوب المياه في التربة.

لقد اتضح, أنه يوجد في بلادنا فروق بين أنواع التربة الموجودة في خطوط العرض الجغرافية المختلفة, لذلك وجدت علاقة بين خط العرض الجغرافي وبين لون الشقائق, ولكن لم يكن هذا هو سبب تغيير اللون وانما الماء في التربة.

 

 

17. عامل مُؤثر (متغير مستقل) مقابل عامل مُتأثر (متغير متعلق)

في كل تجربة مراقبة, نرغب بفحص مدى الترابط بين المتغيرات والتي عرفنا مسبقا عن وجود علاقة معينة بينهما. هدف التجربة فحص: ما اذا كانت عملية التغير في متغير واحد تؤثر على المتغير الثاني وبأي طريقة. في هذه الحالة يتم استعمال مصطلحات: عامل مؤثر (متغير مستقل) وعامل متأثر (متغير متعلق).

عامل مؤثر (متغير مستقل): هو ذلك الذي يقوم الباحث بتغير قِيَمه بشكل موجه وذلك لفحص تأثيره على باقي العوامل في المنظومة. قيمه لا تتعلق بنتائج التجربة. قيم العامل الذي تم تغيرهم تدعى "مُعالجات".

عامل متأثر (متغير متعلق): وهو المتغير الذي يقاس وتجمع عنه معطيات أثناء إجراء البحث. قيمه تتأثر بقيم العامل المؤثر(تتعلق به).

فمثلا : في التجربة الخاصة بفحص تأثير تركيز الكلور على عدد الجراثيم في مياه بركة السباحة .

العامل المؤثر (المتغير المستقل) هو تركيز الكلور والعامل المتأثر (المتغير المتعلق) هو عدد الجراثيم في الماء.

 

18. اعادات (تكرار)

كلما أكثرنا من التكرار خلال عملية جمع المعطيات, هكذا نصل الى نتائج اكثر دقة وموثوقة. يمكن تنفيذ أنواع كثيرة من عمليات الإعادة:

أ. إعادة القياس: نكرر عملية القياس عدة مرات, وفي النهاية نعتمد على متوسط كل القياسات ,وليس على قياس واحد. هكذا يمكن تقليص أخطاء القياس التي تحدث بالصدفة.

ب. تكرار عملية القياس على مجموعة التجربة: نوسع العينة التي نفحصها في البحث.

ج. إعادة التجربة / المشاهدة: حتى عندما يُكرر كل قياس عدة مرات, وعند قياس عدد من التفاصيل (الافراد/ الاغراض), ايضا في هذه الحالة نكرر التجربة / المشاهدة بكاملها. وذلك كي نتأكد من مصداقية النتائج. وكي ننفي تأثير تشويشات غير متوقعة.

 

19. مقارنة ومجموعة الضابط

في كل منظومة تجربة يجب أن تكون مقارنة, أي تجربة مشابهة يتم إجراؤها على مجموعة المقارنة. وتأتي المقارنة لفحص ما يحدث للعامل المُتَأثر, عندما لا يؤثر عليه العامل المؤثر. وذلك لكي نبيّن ان التغيير الحاصل في العامل المتأثر مصدره في التغير الحاصل في العامل المؤثر وليس بأي عامل أخر. وبدون المقارنة لا يمكن ان تكون نتائج التجربة  ذات معنى . يمكن إجراء مقارنة خارجية او داخلية .

مقارنة خارجية: فيها يتم تنفيذ التجربة على مجموعة مقارنة, ولكن بدون تأثير العامل المؤثر.

مقارنة داخلية: وفيها تتم عملية المقارنة بين نتائج مجموعات مختلفة في التجربة والتي تلقت علاجات مختلفة من العامل المؤثر. وفيها نعتبر كل مجموعة, كمجموعة مقارنة لباقي المجموعات (باقي العلاجات). هذه المقارنة ملائمة للتجارب التي لا يمكن ان ننفي فيها تأثير العامل المؤثر في منظومة التجربة.

مثلا: في التجربة التي نفحص فيها تأثير مادة لإبادة النمل (مادة مذابة في الماء), تمت المعالجات باستعمال نفس كمية مادة الإبادة ولكن بتراكيز مختلفة. في هذه الحالة: تكون مجموعة المقارنة الخارجية هي المجموعة التي تُرش بكمية مساوية من الماء النقي فقط.

بالإضافة, إذا ارجنا فحص تأثير نفس مادة الإبادة في درجات حرارة مختلفة تكون المقارنة داخلية, وهي المقارنة بين درجات حرارة مختلفة, وذلك لأننا لا نستطيع ان نمنع تأثير الحرارة كليا.

 

20. المجموعة السكانية مقابل العينة

عندما يرغب الباحثون فحص مجموعة سكانية معينة, عليهم ان يقرروا منذ البداية, هل يتم البحث في كل المجموعة السكانية او على عينة من بينهم فقط. في بعض الحالات, عملية البحث في كل المجموعة السكانية قد تكون معقدة او غير قابلة للتنفيذ.

مجموعه سكانية: مجموعة أفراد يُخصص إليها سؤال البحث.

العينة: هي فئة من المجموعة السكانية يتم فحصها أثناء البحث بهدف الإجابة عن سؤال البحث الخاص بالمجموعة السكانية كلها. يتم عادة تسجيل عدد الافراد التي اختيرت للعينة بالحرف N ) مثلاN=37  (.

من المعطيات التي نجمعها عن العينة, من الممكن أن نصل إلى استنتاجا عن كل المجموعة السكانية. لكي نتوصل إلى ذلك, يجب ان نهتم بان تكون العينة مُمَثّلة لكل مميزات المجموعة السكانية .

قد تكون العينة:

عينة مُمَثّلة – عينة تمثل بدقة كل مميزات المجموعة السكانية. فمثلا في بحث صحي عن المجموعة السكانية أطفال إسرائيل لا تكون العينة من أبناء حيفا فقط, وانما من كل المدن والقرى في البلاد .

عينة عشوائية – هي عينة تعطي لكل فرد في المجموعة السكانية نفس الفرصة للانضمام للعينة. مثلا في القرى والمدن التي اخترناها كممثلة للبحث عن أبناء إسرائيل, نختار العدد اللازم من الأطفال عشوائيا وليس فقط ذوي الشعر البني, على سبيل المثال.

عينة كبيرة قدر المستطاع –  عينة تزيد من مصداقية الاستنتاجات التي نتوصل اليها عن كل المجموعة السكانية.

فمثلا: في القرى والمدن التي تم اختيارها كممثلة للبحث عن المجموعة السكانية أطفال إسرائيل, اذا تم اختيار 3 أولاد من كل قرية او مدينة لتشكل أفراد العينة,  تكون العينة صغيرة جدا ومن المفضل اختيار عدد أكبر من الأولاد من كل قرية او مدينة.

 

القسم ب: بحث معطيات: ترتيب ومعالجة المعطيات

 

21. الإحصاء

الإحصاء هو مجال مساعد للرياضيات, والذي يبحث في المعطيات, بهدف مساعدة الباحثين للإجابة عن الأسئلة التي تثير اهتمامهم بالنسبة للمجموعات السكانية مع الأخذ بعين الاعتبار الاختلاف بين أفراد المجموعة.

ينقسم مجال الإحصاء إلى مجالين أساسيين:

الإحصاء الوصفي: هو المجال في الإحصاء الذي يتم به جمع المعطيات, ترتيبها في جدول وتلخيصها بمساعدة عمليات حسابية في :جدول, مقياس إحصائي مُمَثل أو رسم بياني.

الإحصاء ألاستنتاجي: هو المجال الذي يتم فيه تزويد الإجابات عن الأسئلة التي سُئِلت عن المجموعة السكانية بأكملها. تُشتَق الإجابات من المقاييس التي حُسبت عن العينة الممثلة التي تم اختيارها.

 

22. بحث معطيات

بحث معطيات تظهر في جدول للمعطيات غير المعالجة (مجمع  للمعلومات - מסד נתונים- Database ) والتي تم جمعها نتيجة أعمال مراقبة استمرت لمدة سنين طويلة للعوامل المطلوبة, أو اثر بحث ممركز حول سؤال بحث معين. من الممكن معالجة المعطيات بشكل ممركز للحصول على استنتاجات تؤدي إلى أبحاث أخرى عديدة.

مثال عن مجمع معطيات: دائرة الاحصاء المركزية הלשכה המרכזית לסטטיסטיקה (في مواضيع مثل البيئة, الطاقة, الماء), مجمع معطيات من وزارة حماية البيئة (مثل معطيات عن تلوث الهواء أو مراقبة الأنهر), مجمع معطيات بيئية من رمات هنديف.

 

23. معالجة معطيات

العمليات التي ينفذها الباحث على المعطيات (غير المعالجة) التي جمعها في التجربة, المشاهدة او الاستفتاء. بعد معالجة المعطيات تعرض في جداول أو رسومات بيانية.

قد تكون عمليات المعالجة:

تصنيف المعطيات – ترتيب تصاعدي أو ترتيب تنازلي.

تقسيم الى مجموعات: تصنيف المعطيات إلى مجموعات أو فئات.

حسابات بسيطة: جمع, طرح, تحويل إلى نسب مئوية.

حسابات مقاييس الوسط الحسابي للمعطيات: المنوال, المتوسط والوسيط.

حسابات مقاييس توزيع (التشتت) المعطيات: مجال المعطيات, الانحراف المعياري, نسبة المنوال.

معالجة لعرض المعطيات في رسوم بيانية: رسم بياني أعمدة, رسم بياني دائري, رسم بياني خطي او مبعثر.

 

24. שכיחות ושכיחות יחסית ( السيادة والسيادة النسبية)

السيادة (שכיחות): عدد المرات التي تظهر فيها قيمة المتغير في مجموعة البحث. يساعد هذا المقياس على المقارنة بين فئات داخل المجموعة السكانية أو بين مجموعات سكانية مختلفة.

السيادة النسبية (שכיחות יחסית): عدد نسبي (%) ويدل على القسم النسبي لكل واحد من قيم المتغير في المجموعة السكانية.

مثلا: مقارنة السيادة النسبية (שכיחות יחסית) لشقائق النعمان الحمراء, الزرقاء, البنفسجية والبيضاء, في المجموعة السكانية لعامة شقائق النعمان التي تنمو في البلاد.

 

25. مقاييس وسطية حسابية للمعطيات

مقياس الوسط هو مقياس يمثل المكان المركزي لكافة المعطيات التي جُمعت. من الممكن اختيار احدى

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 394 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,845,515

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.