المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

ملخص لرسالة ماجستير للباحث عمرو حسن فتوح

تقييم نظام Greenstone من خلال بناء مكتبة رقمية للرسائل الجامعية المجازة للباحثين في مجال المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية / إعداد عمرو حسن فتوح ؛ إشراف محمد فتحي عبد الهادي ،مشاركة عاطف السيد قاسم .- أطروحة (ماجستير) - جامعة المنوفية، كلية الآداب. قسم المكتبات والمعلومات ، 2010.- 301 ورقة.

مستخلــص :

إن موضوع المكتبات الرقمية ، ومدي الحاجة إليها في وقتنا الحالي ، والنظم المفتوحة المصدر Open Source Software المستخدمة في بناء وإدارة تلك النوعية من المكتبات أصبح من الأهمية بمكان، حيث تناقش هذه الدراسة مدي إمكانية الاستفادة من البرمجيات المفتوحة المصدر في بناء وإدارة المكتبات الرقميـة .

حيث أنتجت حركة النظم المفتوحة المصدر Open Source Movement كثيراً من نظم بناء المكتبات الرقمية مثل Greenstone,Dspace,Genisis لعل أبرزها نظام Greenstone المستخدم في بناء مجموعات المكتبة الرقمية ويستخدم علي نطاق واسع ،و يتميز ببنيته المرنة لإدارة كافة أشكال المجموعات الرقمية،ومن جانب آخر تحاول الدراسـة وضع أُطـر استرشادية لتقييـم النظم المفتوحة المصدر للتعرف والوقوف علي نقاط قوتها ومعالجة ثغراتها .

وتهدف الدراسة إلي " تقييم نظام Greenstone لتحديد مدى توافقه مع معايير تقييم ُنظم المكتبات الرقمية المفتوحة المصدر ، فضلاً عن ذلك الخروج بقائمة من المعايير والمواصفات التي يجب توافرها في برمجيات المصدر المفتوح عموماً وتلك التي تستخدم لبناء وإدارة المكتبات الرقمية علي وجه الخصوص ، ووضـع تصور مقترح لمراحل تقييم البرمجيات المفتوحة المصدر .

وتتكون الدراسة من مقدمة منهجية مَهدَ الباحث من خلالها لموضوع الدراسة وتساؤلاته؛ لتحديد مشكلة الدراسة وأهميتها، والأهداف التي تسعى لتحقيقها، والمنهج المتبع وأدوات ذلك المنهج ، مع عرض للدراسات السابقة على المستويين العربي والأجنبي، يليها خمسة فصول متبوعة بالنتائج والتوصيات ثم قائمة المراجع، يليها الملاحق .

ونظراً لتعدد جوانب الدراسة فقد اعتمد الباحث ثلاث مناهج رئيسية تتلائم مع طبيعة دراسته ، وهي المنهج المسحي الميداني ؛ وذلك لقياس مدي إمكانية استخدام نظام Greenstone من قِبل المبحوثين عينة الدراسة ، منهج دراسة الحالة وذلك لوصف النظام محل الدراسة (Greenstone) ، المنهج التقييمي ؛ وذلك لتقيم نظام Greenstone لمعرفة مدي توافقه مع المعايير الدولية لتقييم النظم الآلية المتكاملة ، وباستخدام المناهج السابقة فقد استعان الباحث ببعض الأدوات لكل أداة وظيفة أساسية بالدراسة وهي قائمة المراجعةChecklist ، والتي تصم النقاط الرئيسية والفرعية للدراسة ، وتم إعدادها في صيغة أسئلة ، الاستبيان Questioner ، ويقع في تسع صفحات، وقد استخدم الباحث هذه الأداة لجمع المادة العلمية المتصلة بدراستـه .

ويمثل مجتمع هذه الدراسـة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين المُنتسبين إلي أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية (أسيوط – المنيا – بني سويف – القاهرة – عين شمس – المنوفية )، ويمثل عينة الدراسـة (133) فـرداً بالجامعات السابقة .

يحاول الباحث من خلال الفصل الأول " المكتبات الرقمية : نظرة عامة " العرض لموضوع المكتبة الرقمية ،فيبدأ العرض بتناولها من حيث النشأة وتعريفاتها و محاولة الخروج بتعريف في ظل ظهور جيل البرامج المفتوحة المصدر ،كما يعرض هذا الفصل أيضاً دور المكتبة الرقمية في خدمة البحث العلمي وفوائدها وعيوبها ومحاورها، والمتطلبات والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند بناء هذه المكتبات ، مع محاولة حصر للمكتبات الرقمية العربية المتاحة علي شبكة الإنترنت ، وأخيراً ينتهي هذا الفصل برصد دوافع استخدام المكتبات الرقمية من جانب الباحثين بأقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية عينة الدراسة ، فضلاً عن ذلك التطلع لمعرفة آراؤهم تجاه أهمية بناء مكتبة رقمية للرسائل الجامعية في مجال المكتبات والمعلـومات .

أما الفصل الثاني " البرمجيات المفتوحة المصدر: نماذج لبرامج إدارة وبناء المكتبات الرقمية " يتناول البرمجيات المفتوحة المصدر من حيث النشأة والتعريف والقضايا المتعلقة بها مثل قضايا الدعم والتطوير ، وإيجابياتها وسلبياتها وتراخيصها ، وفوائد تطبيقها في المكتبات ،وأنواع البرمجيات ،ومحاولة حصر البرمجيات المفتوحة المصدر التي تستخدم لبناء وإدارة المكتبات الرقمية .

كما يتناول هذا الفصل أيضا اتجاه الباحثين (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين ) بأقسام المكتبات والمعلومات عينة الدارسة نحو استخدام برامج المصدر المفتوح ، من خلال تحليل إجاباتهم عن الأسئلة الواردة باستنانه الدراسـة .

يعالج الفصل الثالث " المعايير المقترحة لتقييم البرمجيات المفتوحة المصدر لبناء وإدارة المكتبات الرقمية : مع التطبيق علي نظـام Greenstone " نظـام Greenstone من خلال تقييمه وفقاً لقائمة المعايير والمواصفات التي صاغها الباحث اعتماداً علي الدراسات السابقة التي تناولت موضوع تقييم النظم الآلية المتكاملة ، كما تحوي صفحات هذا الفصل تصوراً مقترحاً لمراحل تقييم البرمجيات المفتوحـة المصدر ، وعلي هامش هذا الفصل أيضاً تم التطرق لمراحل نشأة وتطور النظام ، وينتهي الفصل برصد مؤشرات إحصائية لتقييم النظام .

أما بالنسبة للفصل الرابع " خُطـة بناء المكتبات الرقمية باستخدام نظام Greenstone : المكتبة الرقمية للرسائل الجامعية نموذجاً " فانصرف اهتمام الباحث فيه إلى وضع خُطـة موحدة لبناء المكتبات الرقمية باستخدام نظـام Greenstone ، وذلك من خلال تحديد المراحل الرئيسية والفرعية لبناء المكتبة الرقمية باستخدام هذا النظـام ، وتقديم نموذج تجريبي لهذه الخُطـة يتمثل في المكتبة الرقمية للرسائل الجامعية في مجال المكتبات والمعلومات .

أما الفصل الخامس " قياس كفاءة المكتبة الرقمية للرسائل الجامعية من واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية عينة الدراسـة " فتناول فيه الباحث قياس اتجاه أفراد العينة نحو استخدام نظام Greenstone ؛ وكان ذلك من خلال تحليل إجاباتهم عن أسئلة الاستبانه .

المصدر: إعداد / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 295 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,617,104

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.