المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

*خطة تصنيف "رانجاناثان" الهنديه*

على عكس أنظمة التصنيف الحصرية enumerative classification، فتصنيف الكولون هو تصنيف تحليلي تركيبي analytico-synthetic classification  قدمه S. R. Ranganathan أولا في الهند، ونشرت طبعته الأولى عام 1933 ثم ظهرت طبعات متوالية بعد ذلك في 1939، 1950، 1952، 1957، 1960، 1963.

 كان رانجاناثان أحد المفكرين في حقل التصنيف المكتبي وألف عدة كتب كـما كتب العديد من المقالات في التصنيف الوجهي  faceted classification  والتكشيف.  وتأثير رانجاناثان في هذا المجال يمكن مقارنته بتأثير ديوى أو كتر في أمريكا، أو تأثير جيمس براون في انجلترا. فقد نشأت مدرسة كاملة نتيجة لمفاهيمه الأساسية في التصنيف، خصوصا في أوربا، تهتم بأنظمة التصنيف الوجهي. وهدف تصنيف الكولون هو تحليل الموضوع إلى عناصره أو أوجهه.

وبهذا فإن أي حقل من حقول المعرفة أو أي قسم رئيسي، يمكن تقسيمه إلى أوجه عن طريق تطبيق مجموعات متنوعة من الخصائص. فمثلا يمكن تقسيم المكتبات إلى فئات طبقا لملكيتها (عامة، خاصة، الخ)، أو طبقا للوضع التعليمي للمستفيدين (مدرسية، جامعية، الخ) أو طبقا للكيان المادي للمستفيدين (مستشفى، الخ) أو الموضوع الذي تغطيه (الطب، الهندسة، الخ)، وهكذا. وهذه كلها عبارة عن وجه المكتبة. أما الأوجه الفرعية في نطاق وجه المكتبة فهي الصفوف. أي أن سلاسل الصفوف series of arrays المبنية على فئة من الخصائص المتعلقة ببعضها (الملكية، والوضع التعليمي، الخ) هي وجه المكتبة library facet. وشبيها بذلك قسم "الأدب"، إذ يمكن تقسيمه بخاصية اللغة إلى فئات فرعية مثل الأدب الروسي أو الفرنسي أو العربي، الخ. أو يمكن تقسيمه بخاصية الشكل الأدبي إلى شعر، دراما، الخ. وكل فئة فرعية أو قسم فرعي يسمى بؤرة focus، ومجموع البؤرات يسمى وجه القسم الذي نعنيه. وأي وجه أو مُنْفصِل isolate هو إبراز لخمسة مبادئ أساسية:

الزمان    Time
المكان     Space
الطاقة     Energy
المادة     Matter
الشخصية     personality

وجميع الموضوعات هي بالضرورة مظهر لواحد أو أكثر من المبادئ الأساسية. ولأن الأوجه هي مظاهر للمبادئ الأساسية، فإن التصنيف الوجهي -- وفي هذه الحالة هو تصنيف الكولون -- سوف يسمح بإحلال موضوعات جديدة في الخطة العامة طالما أن جميع الموضوعات الجديدة تمثل بعض الاختلافات عن الفئات الأساسية التي ذكرت عاليه. وبدلا من وضع الموضوعات وتفريعاتها في قوائم مثل جميع خطط التصنيف الخطيةlinear schemes  فإن تصنيف الكولون يسجل عدد البؤرات في الوجه المناسب في كل قسم رئيسي. وهكذا فإن الطبعة السادسة من تصنيف الكولون تتألف من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: المبادئ
والجزء الثاني: جداول التصنيف
والجزء الثالث: جداول الأعمال الكلاسيكية والكتب المقدسة والاسماء الخاصة.

وتصنيف الكولون غني بوسائل التذكر وأدوات الترميز الأخرى. وهذه بعض منها:
العدد (2) يستعمل للأبعاد الثنائية (الشكل والتكوين والبنية) العدد (3) يستعمل للحرارة والباثولوجيا والأمراض، الخ. العدد (5) يستعمل للجمال والعواطف، الخ.
العدد (6) يستعمل للتمويل والأموال.

كما أن النظام مزود بأدوات موضوعية وهجائية. فالأدوات الموضوعية (تشبه ملحوظة: "قسِّم مثل"   divide like the classification   تتألف باستخدام أرقام القسم المناسبة لتكوين أو تفريع القسم أو الموضوع. أما الأداة الهجائية فتتألف من استعمال الحروف الأولى أو الحرفان الاستهلاليان للاسم الشخصي، وللاسماء التجارية وبعض المسميات التكنولوجية. أما الطريقة الزمنية، كما رأينا في الأدب، فهي تحدد بؤرة جديدة باستخدام التاريخ مع تخصيص المؤلف بتاريخ ميلاده. والترميز كما هو واضح مختلط  mixed notation. أما الأقسام الرئيسية فيشار إليها بالحروف العالية  CAPITAL LETTER. أما الأرقام العربية (0123456789)  فتستخدم للتفريعات وفقا لأوجهها. كما تستخدم الحروف الصغيرة  lower latters  للأشكال الببليوجرافية الشائعة والتفريعات الموضوعية، الخ. وبالإضافة إلى الرموز التي تشير إلى الأقسام أو البؤرات داخلها هناك رموز رابطة أو مؤشرات الوجه  facet indicators، فمثلا [P] تسبقها فاصلة  " , "، [M] تسبقها شبه شارحة  " ; " ، [E] تسبقها شارحة  " : "  ، [S] تسبقها نقطة  " . "  ، [T] تسبقها فاصلة علوية  " '  "  . وهكذا نرى أن الرمز طويل ومعقد. وبالإضافة إلى ذلك هناك أربعة كشافات للخطة وثلاث ترتيبات للجداول الرئيسية. وهذا النظام ليس واسع الاستخدام حتى في الهند نظرا لصعوبة فهمه. ومهما يكن فإن أفكار رانجاناثان ساهمت في الأبحاث الجارية على نظرية التصنيف.

 

المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1193 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2011 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,838,903

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.