المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "




































السكر




.....

وتنظيم الغذاء

لايوجد مرض من الأمراض يعتمد علاجه على تنظيم الغذاء مثل

مرض السكر باعتبار أن التغذية السليمة هى نصف الطريق

للشفاء



.

ومرض السكر هو خلل مزمن فى التمثيل الغذائى

للكربوهيدرات ، ولذا فإن تنظيم التغذية هو افضل علاج لمرضى

السكر الكبار المصابين بالسمنة، كما أنه عامل مساعد الى



أ.د.محمد فتحى عبد الوهاب

جانب العلاج الدوائى فى علاج سكر صغار السن



.

استاذ الامراض الباطنة بكلية طب عين شمس

ويصيب مرض السكر الاناث والذكور على السواء وفى جميع الاعمار وإن كانت نسبة إصابة الذكور أعلى

١٠ فى المائة وقد تقل عن ذلك فى بعض المجتمعات



-

قلي ً لا فى بعض الشعوب، وتتراوح نسبة إصابة الاطفال من ٥

.

ورغم غياب الاحصائيات الدقيقة عن مدى إنتشار السكر فى مصر تظل

٤



% من السكان هى التقدير الاكثر شيوعا ويعنى ذلك وجود ما يقرب من -

نسبة ٣

ثلاثة ملايين مريض بالسكر فى مصر



.

والأكثر خطورة فى هذا الأمر أن ٥٠



%

من هؤلاء المرضى لم يتم

تشخيصهم لعدم الوعى بخطورة المرض ونقص أو غياب الخدمات الوقائية

فالتشخيص المبكر للمرضى وقبل ظهور شدة الأعراض أمر مهم لمنع المضاعفات

فى المستقبل



.

%



٩٥-

وسكر الكبار هو أكثر أنواع السكر شيوعًا وتتراوح نسبته من ٩٠

من المرض وهو اكثر انتشارًا بعد سن ٤٥ سنة وتزيد نسبة انتشاره بعد مع تقدم

السن



. وتصل نسبة الاصابة الى اكثر من ١٨ %

فى المرضى الذين تخطوا سن

الخامسة والستين ، وتزداد نسبة الاصابة به عالميا مع تقدم العمر المتوقع ومع ازياد

حالات الاصابة بالسمنة وقلة الحركة وتغير نمط الحياة



.

ولذا يتحتم على كبار السن إجراء التحاليل الروتينية لاكتشاف المرض مبكرًا

وعلاجه منعًا لأية مضاعفات قد تحدث مستقب ً لا خصوصًا إذا كان هناك تاريخ وراثى

.

وأبرز المضاعفات المزمنة للسكر حدوث تغيرات فى سلامة الشرايين الدقيقة

فى الكلى وتغير مبكر فى شبكية العين وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين

والتهاب منتشر فى شبكية العين ومضاعفات الكلى واصابة الاعصاب الطرفية

والضعف الجنسى عند الذكور



.

وأى مريض بالسكر لابد أن يعى جيدا أن تحديد كميات العناصر الأساسية

فى الغذاء الذى يتناوله هو أمر بالغ الاهمية، وأن يعرف أن هذه العناصر تتضمن

النشويات والبروتينيات والدهون وأن هذا التحديد يجب أن يتم بدقة على يد اخصائى

السكر وفًقا لاحتياجات الجسم ونشاطه ومرحلة نموه



.

ورغم فائدة معظم الأطعمة لمريض السكر إلا أنه توجد أطعمه أكثر صلاحية

له من غيرها نظرا لطبيعة المرض ونوع العلاج المستخدم



.

ولذا يجب اختيار أنواع

اللحوم الخالية من الدهون والدسم ويفضل دائما اللحوم المسلوقة أو المشوية



.

ويعتبر السمك والطيور منزوعة الجلد افضل أنواع اللحوم لمريض السكر

وخاصة المشوى والمسلوق منها



.

وعلى مريض السكر أن يفاضل بين الأطعمة المختلفة ، ويجب ان يختار

اللبن والجبن المنزوع الدسم ومن الزيوت



( الذرة وعباد الشمس)

بدلا من الزبد

والسمن



.

ولابد أن يكتفى ببيضة واحدة كل يومين اذا كان كبيرًا فى السن اما المرضى

الصغار فيمكن ان يتناولوا اكثر من بيضة



.

وبعد الاعتماد على الخضروات والفواكه

والبقول أمرًا أساسيًا فى وجبة مريض السكر



.

واذا ما أراد تناول النشويات فيفضل له المخبوزات من الدقيق غير منزوع

الردة



(السن)

للأقلال من النشويات مع مراعاة زيادة تناول الاطعمة المحتوية على

الألياف والبروتينات والفيتامينات



.

ولابد أن تخلو المشروبات والمربات والحلويات الخاصة بمرضى السكر من

السكريات والدهون الحيوانية



.

أما الأرز والمكرونة والفطائر فيمكن تناولها كبدائل للخبر ويفضل الأنواع

الخاصة التى تصنع خصيصًا لمرضى السكر



.

وقد ينصح المريض بتناول كمية اضافية من الأطعمة النشوية فى حالة بذلة

لنشاط حركى وبدنى مكثف وذلك لتعويض كمية السكر التى فقدها وحتى لا يتعرض

لمضاعفات نقص السكر فى دمه



.

وكيفما كان حساب كميات وأنواع الأطعمة التى تتضمنها كل وجبه فلابد أن

تخضع لمراجعة دقيقة ليتحقق الهدف من العلاج وضبط مستوى السكر فى الدم



.

ولكى يعرف مريض السكر ما يتضمنه غذاؤه اليومى من سعرات حرارية

"



كالورى "

عليه أن يعرف أن البروتينات الحيوانية كاللحوم والأسماك والألبان

٢٠



% من -

والبيض وأيضا البروتينات النباتية مثل الفول والعدس تمثل من ١٠

السعرات الحرارية



.

٣٠ فى المائة من



- وتمثل الدهون الحيوانية والنباتية ( الزيوت )

من ٢٥

-



السعرات ، وتمثل النشويات غير السكرية من حبوب وخضروات وفواكه من ٤٠

٦٠ فى المائة



.

التحلية الصناعية



:

مريض السكر حاليا ليس هو المريض الذى يعانى من الحرمان المجحف

الذى كان يعانى منه مريض الزمن الماضى حيث تتوافر فى السوق كل المحليات

الصناعية، وتوجد فى المحلات الراقية أغذية خاصة لمرضى السكر مثل الشيكولاته

والبسكويت والمربى والمشروبات الغازية والمكرونة والفطائر المصنوعة من

محليات صناعية ودقيق قليل النشويات حتى لايعانى المريض من عدم تناوله هذه

الأطعمة



.

وتنقسم المحليات الصناعية المستخدمة حاليًا الى نوعين



:-

النوع الأول



: السكريات الكحولية :

مثل سوربتيول



– مانتيول – ما لتبولول ولكن ما يعيب هذه المحليات أنها

تسبب متاعب للجهاز الهضمى، وتستعمل هذه المواد فى صناعة أغذية مرضى

السكر



.

النوع الثانى



: المحليات الصناعية :

وتشمل السكارين وهى أحلى من السكر ٣٠٠ مرة وليس لها قيمة غذائية ،

ولكنها تترك طعمًا غريبًا بعد استعمالها خصوصا إذا زاد تركيزها



.

الاسبرتيت



:

وحلاوتها اكثر من السكر بحوالى ٢٠٠٠ مرة رغم قيمتها الغذائية المعدومة

وليست لها آثار جانبية تذكر وهى من المحليات الصناعية ذات أصل بروتينى



.

السيلاميت



:

وحلاوتها تعادل ٣٠ مرة حلاوة السكر ، وليس لها طعم غريب عند تناولها

ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى عمل المأكولات المحلاة والمطبوخة

والمخبوزة



.

السوكرالوز



:

وهى أحلى من السكر ٦٠٠ مرة ولا تتأثر بالحرارة ويمكن استخدامها فى

المخبوزات المحلاوة والمأكولات والمشروبات ، وتناولها لا يستدعى العلاج

بالأنسولين



.

النباتية تعنى العودة الى الفطرة حيث كان الإنسان يقتات على نبات الأرض

وهى أيضا سلوك غذائى يلتزم صاحبه بعدم تناول اللحوم بجميع أنواعها ويعتبرها

الكثيرون بأنها الدواء الشافى من كل داء



.

ويعتمد مفهوم النباتيون على أن حاجة الإنسان من البروتين لا تتعدى ٦٠

جرام فقط يمكن تغطيتها والوفاء بها من خلال تناول الفول المدمس والجبن القريش

أو البيض أو اللبن ، وأن فوائد البروتين النباتى كثيرة علاوة على انه سهل الهضم

والامتصاص



.

وشعار النباتيون قول أهل السلف الصالح



" لا تجعلوا بطونكم قبورًا

للحيوانات



" أو كما يقول أبو قراط أبو الطب " دع عقاقيرك فى قواريرك اذا كنت

تستطيع أن تشفى المريض بالغذاء



"

ويقول المثل الشعبى



" خاصم اللحوم تفارقك الهموم "

وتشير الدراسات العلمية أن الاغذية النباتية تحمل صفات مفيدة فى الوقاية

من السرطان ، ومن أهم هذه النباتات الثوم والكرنب والجزر والبصل والكرفس

والعرقسوس والجنزبيل والشاى الاخضر والزعتر والريحان والكركم والبرتقال

والطماطم والباذنجان والفلفل الاخضر



.

والنباتية علاج فعال لمرضى السكر والنقرس وحالات الامساك والسمنة

وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والتهاب وحصوات المرارة



.

ويعتبر البروتين النباتى من أجود انواع البروتين أذا ما اضيف إليه الحبوب

حيث يحصل الفرد على وجبه غذائية كاملة مثل الخبز مع الفول ومنتجاته والعدس



.

غذاء مريض السكر المناسب

أى نظام يمكن أن يخضع له مريض السكر لابد أن يتم تصميمه بمعرفة

طبيبه المعالج واخصائى التغذية



.. وتحديد النظام الغذائى تحكمه عدة عوامل هى :

-



عمر المريض وجنسه.

-



وزن المريض زيادة أو نقصان عن الوزن الطبيعى .

-



عمل المريض والجهد البدنى والجسمانى الذى يبذله .

-



توزيع جرعات الدواء ومواعيدها .

-



الاحتياجات الخاصة مثل النمو والحمل والرياضة .

ولذا فالمعلومات الخاصة بالنظم الغذائية لمرضى السكر لا تخرج عن كونها مجموعة

إرشادات عامة للتوعية والتنوير وليس كنظم ثابته غير قابلة للتعديل او التبديل عند تطبيقها



.

بالنسبة للمريض متوسط الوزن يكفى فى العادة إعطاؤه غذاء لليوم الكامل فى حدود

١٥٠٠ سعرًا حراريًا يوزع على الوجبات الثلاث اليومية



.

وعلى سبيل المثال يمكن تناول رغيف خبر بلدى واحد يمكن تقسيمه على الوجبات

ربع رغيف فى الافطار ، ونصف رغيف فى الغذاء وربع رغيف فى العشاء



.

وفى وجبة الإفطار يمكن تناول نصف كوب فول مدمس و ٥٠ جم جبن اما وجبة

الغذاء فيجب ان تشتمل على طبق خضار وقطعة لحم وسلطة خضراء وثمرتى فاكهة وملعقة

زيت كبيرة وفى وجبة العشاء طبق خضار وسلطة خضراء وثمرة فاكهة وقطعة لحم وملقعة

زبد كبيرة



.

ولكن إذا كان مريض السكر يعانى من زيادة فى الوزن فيجب تقليل الوحدات

الحرارية الى ١٠٠٠ سعر حرارى أو اقل فى اليوم وافضل نظام غذائى له ان يتناول نصف

رغيف بلدى و ٢٥ جم جبن و ٥ ملاعق من الفول المدمس فى وجبة الافطار



.

وعليه بتوزيع طبقى خضار وقطعتى لحم وثمرتين من الفاكهة وملعقة زيت على

وجبتى الغذاء والعشاء



.

أما فى حالة نقص الوزن أو زيادة المجهود الجسمانى فقد يحتاج مريض السكر لغذاء

اليوم الكامل بحيث يحتوى على ٢٥٠٠ سعر حرارى والذى يمكن أن يتحصل عليها من خلال

تناول رغيفين ونصف خبز بلدى وكوب لبن ومائة جرام جبن وأربعة أطباق من الخضار

وسلطة خضراء وقطعتى لحم و ٤ ثمرات فاكهة و ٤ ملاعق زيت ونصف كوب فول مدمس



.

ولابد أن يؤخذ فى الاعتبار أن الغذاء المصرى يختلف عن الاغذية المذكورة فى نظم

التغذية الأجنبية ، فرغم دخول السوق المصرى سلالات جديدة من الخضروات مثل الطماطم

والبطاطس والخيار واستيراد أنواع مختلفة من اللحوم والفاكهة ، فإننا نورد هنا البيانات

المتوافرة عن الغذاء المصرى كما حددتها اقسام الكيمياء الحيوية والتغذية والزراعة لأنها

.



الأعم والأشمل وقام بتجميعها مركز أبحاث سكر جامعة الاسكندرية عام ١٩٧١

خضروات تحتوى على ٥



% أو اقل من النشويات :

الباذنجان الأبيض والأسود



– البامية – الخبيزة – الخرشوف – الرجلة – السبانخ –

الطماطم



–الفاصوليا الخضراء – القرنبيط – الكرنب البلدى – الكوسة – البقدونس – الجرجير





الحلبة الخضراء – الخس – الخيار – السلق – الفجل البلدى – الفلفل الرومى – الكرات

البلدى



– الكرفس – اللفت .

وتعتبر الوحدة من هذه الخضورات هى طبق أكل المائدة



.

خضروات تحتوى على ١٠



% أو أقل من النشويات :

بسلة خضراء



– بصل – جزر – فول بلدى أخضر – فول رومى – كرات بشوشة –

لوبيا خضراء



– ملوخية .

خضروات تحتوى على ٢٠



% أو اقل من النشويات :

بطاطس



– بطاطا – قلقاس.

بقول تحتوى على ١٥



% تقريبا نشويات :

فول مدمس



– فول نابت .

٦٠



% تقريبا : - بقول تحتوى على ٥٠

بسلة جافة



– عدس بجبة جاف – عدس اصفر جاف – فاصوليا جافة – لوبيا جافة

(



مع ملاحظة انه يدخل فيها بروتينات نباتية ) .

وملعقة المائدة هى الوحدة



.

الخبز والأرز



:

الرغيف البلدى ١٠٠ جم به ٤٧



% نشويات و ٤١٥ سعر حرارى.

الرغيف الافرنجى ٢١٧ جم يحتوى على ٥٠



% نشويات و ٥٥٠ سعر حرارى .

مكرونة مطبوخة الكوب به ٣٠



% نشويات و ١٥٠ سعر حرارى .

أرز مطبوخ الكوب به ٢٣



% نشويات و ١٠٠ سعر حرارى .

فاكهة تحتوى على ١٠



% تقريبا :

أناناس طازج



– برتقال – توت – جريب فروت – خوخ – فراولة - مشمش طازج –يوسفى .

فاكهة تحتوى على ٢٠% تقريبا :

برقوق– تفاح – تين – جوافة – رمان – عنب – كريز – كمثرى – مانجو –

وتشمل ايضا الفواكهة المحفوظة او عصائرها


فواكهة بها ٥٠% تقريبا:

البرقوق المجفف

( قراصيا – تمر مجفف أو عجوة – تين مجفف – زبيب – مشمش مجفف)
وإذا اعتبرنا أن وحدة الفاكهة ١٠٠ جم تحتوى على ١٠% من النشويات فإنه يمكن حساب الكمية من الأصناف الأخرى.

اللحوم:

تتساوى القيمة السعرية للحوم من حيث محتواها من البروتينات ، ولكن تختلف كثيرا

من حيث محتواها من الدهنيات التى تضاعف القيمة السعرية علاوة على اضرارها حيث

تزيد من مستوى الكوليسترول ودهنيات الدم لحوم تحتوى على ٥% من الدهون:

لحم الأرانب- سمك البربون – سمك بلطى – سمك مرجان – سمك موسى – سمك بياض– كابوريا .

ولذا يجب مضاعفة حجم الوحدة
لحوم تحتوى على ١٠% تقريبا من الدهون :

لحوم عجالى– بتلو – دجاج – حمام خالى من الجلد – سمك بورى – تونة محفوظة– سردين بدون زيت – سلمون – رنجة – بيض .

لحوم تحتوى على ١٥% دهون :

بقرى مشفى– سمك التعبان .

لحوم تحتوى على ٢٠% دهون يجب الاقلال منها :

ضانى فخدة – لحم رومى متوسط .

لحوم تحتوى على ٢٥% دهون ويجب تجنبها :

بقرى مفروم بشامل– بقرى معلب – ضانى كتف او ضلوع – شجق – أوز – بط – سردين بالزيت – صفار البيض .

: %



٤٠- جبن عالى الدسم ٣٠

جبن ابيض كامل الدسم– جبن روكفور – جبن شيدر – جبن علب .

ويفضل تناول القريش خالى الدسم.

والحكمة من تنوع الطعام هو عدم إشعار المريض بالحرمان ، ولكن نوع الطعام هو الذى يحكم الكمية المعادلة للوجبات المسموح بها.

الاحتياجات الخاصة فى التغذية

الأطفال المرضى بالسكر:


يختص الأطفال بظاهرة خاصة هى النمو ولذا فالاطفال لهم احتياجات فى نظام

التغذية، وقد منحتنا الطبيعة اغذية خاصة لمراحل النمو المختلفة تتمثل فى اللبن والبيض التى:

تمنح الطفل كل احتياجاته من الأحماض الامينية الضرورية لبناء خلايا النمو
.. ومن ثم يجب

أن تتضمن قائمة أغذية الأطفال هذه الاصناف الغذائية ، خاصة ان اللبن مصدر اساسى للكالسيوم اللازم لنمو العظام.
وكثيرا من الاطفال لايملون الى شرب اللبن الحليب بانتظام ، لذا يمكن استبداله

بالزبادى ، وكذلك الزبادى المخلوط بالفواكة وهو محبب إليهم علمًا بأن بعض منتجات الألبان

مثل الجبن تفقد جزءًا من الكالسيوم اثناء تحضيرها، ولذا يمكن خلط اللبن بالأغذية الأحرى لدعم قيمته الغذائية.

ويمكن التفنن فى إعداد البيض بحيث لا يمل الطفل المريض من تناوله.

كبار السن:

يحتاج كبار السن لأغذيه معينة توفر لهم احتياجاتهم الغذائية وأولها نقص الكالسيوم

فى العظام والذى يصيبهم بهشاشة العظام ولذا إضافة الأصناف الغنية بالكالسيوم الى قائمة غذائهم.

أما مرضى ارتفاع ضغط الدم فيلزم خفض كمية الملح فى غذائهم ، ولذا يجب عليهم

الامتناع عن تناول الحوادق والمخللات وكذلك الدهون الحيوانية المشبعة المسببه لتصلب

الشرايين واستبدالها بزيت الذرة أو الزيتون.

ويستحسن أن يكثروا من تناول الاصناف الغذائية التى تحتوى على الألياف مثل الفول

والبقوليات والخضروات الورقية.


المصدر: م/تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 624 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,547,905

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

[email protected]( الأساسى)

[email protected]

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.