المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

 

001- ما هو نظام التشغيل ويندوز XP؟

ويندوز XP هو أحدث نظام تشغيل تنتجه ميكروسوفت ، و يعد أول محاولة فعلية لدمج خطي إنتاج ويندوز W9X و ويندوز NT.

في بداية الأمر أطلق على هذا المشروع اسم Whisler ، و لكن الآن تم اعتماد خطين متوازيين لهذا النظام :

الخط الأول: و أطلق عليه ويندوز XP و الذي يفترض به أن يحل محل سلسلة ويندوز W9X و W2Kpro.

الخط الثاني: و أطلق عليه Windows.NET و الذي يفترض به أن يحل محل جميع أنواع ويندوز NT سيرفر و 2000 سيرفر.

بغض النظر عن التسمية فإن كلي الخطين قائمين على تقنية NT لهذا فإن ويندوز XP يعتبر نظام تشغيل 32 بت بشكل كامل ويتمتع بالخصائص التالية:

1- التوافقية فهو متوافق مع أنظمة الملفات التالية: NTFS5,NTFS4,FAT16,FAT32 كما أنه متوافق مع أغلب البرامج المكتوبة لأنظمة: MSDOS,WIN9X,NT4 وبعض برامج OS/2 وPOSIX كما أنه يعمل في البيئات الشبكية لأنظمة أخرى مثل يونيكس و نوفيل.

2- يعمل هذا النظام مع أغلب المعالجات الحديثة من عائلة x86 لإنتل و Amd و هناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات أخرى لشركات أخرى.كما تتوفر نسخ من ويندوز XP و Windows.NET من فئة 64 بت و قد أعدت خصيصا لتدعم معالج إيتانيوم الجديد من شركة إنتل و الذي يعتبر المعالج الأول الذي تنتجه إنتل من فئة 64 بت.

3- يدعم ويندوز XP تقنية(SMP (symmetric multiprocessing (توزيع معالجة البرامج على أكثر من معالج) بينما يوفر نظامي Windows.NET Advanced Server و Windows.NET Datacenter Server بالإضافة الى ذلك دعم لتقنية(COW (Cluster Of Workstations.

4- نظام الأمان فيه متطور و يتفوق على أي وندوز آخر.

5- يوفر ويندوز XP قدرات شبكية مدمجة في نظامه تسمح له بالإتصال مع مختلف أنواع الأجهزة بفضل الطيف الواسع من بروتوكولات الإتصال التي يدعمها.

6- في هذا الوندوز يصبح انهيار النظام شبه مستحيل نتيجة لتماسكه الشديد الناتج عن عزل نواة النظام عن التطبيقات و قدرته العجيبة في التعامل مع الذاكرة و خصوصا عند استخدام نظام الملفات NTFS.

7- يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بما فيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة و ذلك بفضل دعمها لمقياس ISO Unicode أما في حالة الرغبة في تعريب قوائم الويندوز لابد من شراء نسخة معربة أو استخدام ARABIC LANGUAGE PACK لتعريب النسخة الإنجليزية.

8- تتمتع ويندوز XP بمقدرة فريدة على توفير الدعم لأي أجهزة حديثة أو إضافات مستقبلية و ذلك ناتج عن التطوير الكبير في نواة النظام HAL.

 

002- ما هي إصدارات ويندوز XP و ما هي الفروق بينها؟

هناك عدة إصدارات من ويندوز XP كما يلي:

1- Windows XP Professional (إصداران 32بت و 64 بت)، و ستحل محل ويندوز2000 بروفيشينال و هي تدعم الأجهزة التي تحتوي على معالجين بالإضافة الى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد.

2- Windows XP Personal (إصداران 32بت و 64 بت).و ستحل محل WIN9x، و تختلف عن النسخة الأولى بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحدا فقط.

3- Widows.NET Server (إصداران 32بت و 64 بت)،وستحل محل ويندوز 2000 سيرفر و تدعم حتى 4 معالجات.

4- Windows.NET Advanced Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 أدفانسد سيرفر و تدعم حتى 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية COW.

5- Windows.NET Datacenter Server (إصداران 32بت و 64 بت) ,،وستحل محل ويندوز 2000 داتاسنتر سيرفر و تدعم حتى 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية COW.

6- Windows .NET Webserver و يستخدم كمزود ويب

003- ما هي متطلبات تشغيل ويندوز XP؟

حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج الى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهيرتز و ذاكرة لا تقل عن 64 ميجابايت و مساحة فارغة من القرص الصلب لا تقل عن 1.5 جيجابايت، و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز و أن لا تقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و إذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة ويندوز XP و التخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة و قوة المعالجة و على العموم فأي جهاز نجح في تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل ويندوز XP.

تعتبر الويندوز XP من الأنظمة الشرهة في التهام الذاكرة لهذا فإن حجم ذاكرة 512ميجابايت لن يكون كثيرا لهذا النظام و لكنه ليس ملزم.و على أي حال فإن ويندوز XP يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات الملتهمة للذاكرة.

عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الجمالية في الويندوز XP يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الإستجابة للحظات عند استخدام معالجات ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة.

و لكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول الويندوز XP الى أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت.



 

 

050- ما هي خيارات تشغيل ويندوز XP؟

 

في بداية تشغيل الكمبيوتر و عند ظهور شعار ويندوز فإن الضغط على F8 يعطي عدة خيارات للدخول الى ويندوز ففي حال عدم بدء تشغيل الكمبيوتر، من الممكن أن تبدأ تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن. في الوضع الآمن، يستخدم Windows الإعدادات الافتراضية (جهاز عرض VGA، برنامج تشغيل الماوس في Microsoft، بدون أي اتصال بشبكة الاتصال، والحد الأدنى من برامج تشغيل الجهاز المطلوبة لبدء تشغيل Windows).

في حال لم يعمل الكمبيوتر بعد أن قمت بتثبيت برامج جديدة، من الممكن أن تبدأ تشغيله باستخدام الحد الأدنى من الخدمات في الوضع الآمن ثم تغيير إعدادات الكمبيوتر أو إزالة البرامج المثبتة حديثاً والتي تسبب المشكلة. يمكنك إعادة تثبيت حزمة الخدمة ثانية أو نظام التشغيل بالكامل، إذا كان ذلك ضرورياً.

في حال عدم ظهور أعراض العطل مرة أخرى عند التشغيل في الوضع الآمن ، يمكنك إهمال اعتبار الإعدادات الافتراضية وبرامج تشغيل الأجهزة في حدها الأدنى كأسباب محتملة لعدم قدرة الكمبيوتر على بدء التشغيل.

خيارات بدء التشغيل هي:

1- Safe Mode

التشغيل باستخدام الملفات الأساسية وبرامج التشغيل (الماوس، عدا أجهزة الماوس التسلسلية; وجهاز العرض; ولوحة المفاتيح; وجهاز تخزين ذو سعة عالية; جهاز الفيديو الأساسي; وخدمات النظام الافتراضية; وبدون اتصالات شبكة) فقط. في حال لم يعمل الكمبيوتر باستخدام الوضع الآمن، فقد تكون بحاجة لاستخدام ميزة وحدة التحكم بالاسترداد لإصلاح النظام.

2- Safe Mode with Networking

التشغيل باستخدام الملفات وبرامج التشغيل الأساسية فقط، إضافةً إلى اتصالات الشبكة.

3- Safe Mode with Command Prompt

التشغيل باستخدام برامج التشغيل والملفات الأساسية فقط. بعد تسجيل الدخول، يتم عرض موجّه الأوامر بدلاً من واجهة التطبيق الرسومية لـ Windows.

4- Enable Boot Logging

التشغيل أثناء تسجيل كافة برامج التشغيل والخدمات التي كانت محملة (أو التي لم تكن) من قبل النظام إلى ملف. يدعى هذا الملف ntbtlog.txt وهو موجود في مجلد ويندوز،. يعتبر تسجيل التمهيد مفيد لتحديد السبب في مشاكل بدء تشغيل النظام.

5- Enable VGA Mode

بدء التشغيل باستخدام برنامج تشغيل VGA الأساسي. هذا الوضع مفيد عندما تكون قد قمت بتثبيت برنامج تشغيل جديد لبطاقة الفيديو الذي تسبب في عدم بدء تشغيل Windows بشكل صحيح.

6- Last Known Good Configuration

بدء التشغيل باستخدام معلومات التسجيل وبرامج التشغيل التي قام Windows بحفظها عند آخر إيقاف تشغيل. يتم فقدان أية تغييرات تمت منذ آخر بدء تشغيل ناجح. استخدم Last Known Good Configuration فقط في حالات التكوين غير الصحيح. ولكنه لا يحل المشاكل التي تسببها الملفات أو برامج التشغيل المفقودة أو المعطوبة.

7- Directory Service Restore Mode

هذا من أجل أنظمة تشغيل الملقم ويُستخدم فقط في إستعادة دليل SYSVOL وخدمة دليل Active Directory على وحدة تحكم مجال.

8- Debugging Mode

بدء التشغيل أثناء إرسال معلومات التصحيح عبر كابل تسلسلي إلى كمبيوتر آخر.

إذا كنت تستخدم، أو قد استخدمت، خدمات التثبيت عن بعد لتثبيت Windows على الكمبيوتر، قد تشاهد خيارات إضافية متعلقة باستعادة أو استرداد النظام باستخدام خدمات التثبيت عن بعد

006- ما هي طريقة تنصيب ويندوز XP؟

لديكم عدة طرق لتنصيب ويندوز XP:

1- باستخدام القرص المضغوط لويندوز XP مع مراعاة أنه يجب أن يكون Bootable و لا تنسوا أن تجعلوا السيديروم هو الأول في الإقلاع عند تشغيل الجهاز ، و يمكن التحكم في ذلك من خلال التغيير في سيتاب البيوس في البند Boot sequence ، بعد ذلك كل ما عليك هو أن تضع قرص الويندوز في مشغل السيديروم و تعيد تشغيل الجهاز و سيعمل برنامج التنصيب تلقائيا و كل ما عليك هو اتباع الإرشادات .

2-إذا فشلت الطريقة الأولى لأي سبب بإمكانك تشغيل الجهاز باستخدام أي قرص تشغيل دوس مع دعم للقرص المضغوط و شغل البرنامج winnt.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز XP.

3- إذا كان لديك على الجهاز نسخة أخرى لويندوز W9x أو NT4 أو ويندوز 2000 فلتنصيب ويندوز XP قم بتشغيل الرنامج setup.exe و الذي تجده في القرص المضغوط للويندوز XP أو بتشغيل الملف winnt32.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 و في هذه الحالة سيكون لديك خياران إما أن تقوم بتنصيب الويندوز XP فوق الويندوز القديم ، أو تنصيب الويندوز XP بشكل مستقل و في هذه الحالة و بعد إنهاء التنصيب سيظهر لك عند تشغيل الجهاز قائمة فيها خياران : ويندوز XP أو الويندوز القديم تختار منها النظام الذي تريد تشغيله ، و هنا لدي ملا حظة و هي أنه يفضل أن تقوم بتنصيب الويندوز XP على قسم آخر غير القسم المنصب عليه الوندوز القديم منعا للتداخل ، و إذا كنت مضطرا لذلك بأن لا يكون لديك إلا قسم واحد و لم تتمكن من تقسيمه باستخدام برنامج Partition Magic ، عندها قد تجد بعض المشاكل في تشغيل Outlook Express في الوندوز القديم و لحل هذه المشاكل سيكون عليك نسخ بعض الملفات من المجلد Winnt\System32 الى المجلد Windows\System و للتعرف الى هذه الملفات اذهب الى Outlook Express >Help>About و هناك ستجد قائمة بأسماء الملفات التي عليك نقلها.

4-أما الطريقة التي كانت متاحة أيام ويندوز 2000 و التي تتمثل بإعداد 4 أقراص لينة و إجراء التنصيب عن طريقها فلم تكن متاحة في ويندوز xp من قبل ميكروسوفت حتى تاريخ 24 اكتوبر و حتى هذا التاريخ تم التغلب على هذه المشكلة و إعداد 6 أقراص لينة لإجراء التنصيب منها ، و ممكن تحميلها من الروابط التالية :

1 2 3 4 5 6

بعد تحميل جميع الملفات فك الضغط عنها باستخدام برنامج winace ثم استخدم برنامج winimage لنسخ كل ملف ناتج الى القرص اللين، بعد الإنتهاء ستكون الأقراص جاهزة و ممكن الإقلاع منها لبدء تنصيب ويندوز XP و لا تنسى أن تضع القرص المضغوط للويندوز XP في محرك الأقراص المضغوطة.

أما ابتداءًا من 24 اكتوبر فقد وفرت ميكروسوفت خيار التنصيب باستخدام الأقراص اللينة من خلال توفير تحميل هذا الملف لويندوز XP بروفيشينال لإعداد الأقراص اللينة التي ستستخدم لإعداد ويندوز XP:

اضغط هنا

و هذا الملف لويندوز XP Home Edition :

007- سمعت أن بعض الألواح الأم غير متوافقة مع ويندوز XP ، هل هذا صحيح و هل هناك طريقة لحل هذه المشكلة؟

نعم ، أغلب اللوحات الأم المصنوعة بين عامي 97 و 99 قد لا تعمل مع الويندوز XP و ذلك نتيجة لأنها لا تدعم خاصية (Advanced Configuration and Power Interface (ACPI التي تعتمدها ويندوز XP و لكن هناك طريقة لحل هذه المشكلة باختيار نواة نظام XP أو (HAL) متوافقة مع هذه اللوحات و ذلك خلال عملية تنصيب الويندوز و في المرحلة النصية الأولى عندما تظهر عبارة: Setup is inspecting your computer's hardware configuration ، عندها يجب الضغط على مفتاح F5 حيث ستظهر قائمة بأنواع HAL لتختار النوع المتوافق مع جهازك:

1- ACPI Multiprocessor PC للأنظمة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI.

2- ACPI Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و متوافقة مع ACPI.

3- Advanced Configuration and Power Interface (ACPI) PC للوحات الأم وحيدة المعالج و متوافقة مع ACPI.

4- MPS Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و غير متوافقة مع ACPI.

5- MPS Multiprocessor PC لأنظمة متعددة المعالجات و غير المتوافقة مع ACPI.

6- ACPI Compaq SystemPro Multiprocessor or 100% compatible للأجهزة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI من إنتاج شركة كومباك و المتوافقة معها .

7- Standard PC للأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI.

8- Standart PC with C-Step i486 لأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI و تدعم تقنية C-Step i486.

008- بعد تنصيب ويندوز XP هل هناك أي طريقة لتنصيب نسخ سابقة للويندوز WIN9x على نفس الجهاز؟

نعم هذا ممكن إذا لم تقم بتحويل نظام الملفات الى NTFS ، فبعد تنصيب ويندوز XP إذا أردت تنصيب أي ويندوز آخر قم بما يلي:

1- أنشئ ملف جديد و سمه مثلا MSBATCH.INF و اكتب فيه ما يلي:

[Setup]

CleanBoot=0

و احفظ الملف في أي مكان. 2- أقلع الجهاز باستخدام قرص بدء التشغيل للويندوز الذي تود تنصيبه أو أي ويندوز سابق. 3- من قرص الويندوز الذي تريد تنصيبه اكتب هذا الأمر :

DRIVE\PATH\MSBATCH.INF setup.exe

حيث تضع بدل DRIVE\PATH رمز المحرك و المسار الذي يحتوي على الملف الذي أنشأته مثال:

setup.exe c:\new\msbatch.inf

009- بعد تنصيب ويندوز XP ألاحظ أن حجم الويندوز ضخم ، هل هناك طريقة لتخفيض حجمه دون التأثير على عمله؟

نعم هذا ممكن بحذف المجلدات التالية:

1- المجلد i386 و تجدونه داخل WINNT\Driver Cache و هذا بعد تنصيب الويندوز و تعرفه على جميع الأجهزة ، بعد حذف هذا المجلد إذا رغبتم بإضافة أي جهاز جديد سيطلب منك الويندوز استخدام القرص المضغوط للويندوز xp لنسخ الملفات الضرورية منه.

2- المجلد dllcache و تجدونه داخل المجلد WINNT\SYSTEM32 الحجم الإفتراضي لهذا المجلد هو 400 ميجابايت و يحتوي على نسخة احتياطية من ملفات النظام ، من الممكن تصغير هذا الحجم الإفتراضي بهذا الأمر sfc /cachesize=3 و يمكن استبدال الحجم الذي وضعته و هو 3 ميجا الى أي حجم آخر و بعدها ممكن حذف محتويات المجلد المذكور.

3- تعطيل وظيفة System Restore و أنا لا أنصح بذلك إلا عند الضرورة ويتم ذلك من Control Panel -> System Properties -> System Restore -> Turn off System Restore for all drives.

010- خلال عملية تنصيب ويندوز XP ليس هناك إمكانية لاختيار أي مكونات أو حذفها ، و حتى بعد إكمال التنصيب عند الدخول الى إضافة /إزالة البرامج ليس هناك الكثير من مكونات الويندوز المتاحة لإضافتها أو حذفها ، هل من حل؟

نعم هناك الكثير من مكونات ويندوز التي لا تظهر في قائمة إضافة /إزالة البرامج ، لجعلها تظهر قم بما يلي:

أدخل الى مجلد الويندوز و هناك ادخل الى مجلد inf و داخل المجلد ابحث عن الملف sysoc.inf ثم افتحه بواسطة notepad أو أي محرر نصوص و داخل الملف قم بمحو أي كلمة hide أو HIDE، ثم احفظ الملف.



011- هل أستطيع تسريع عمل البرامج التي أستخدمها أكثر من غيرها في ويندوز XP؟

نعم عندما تقوم بتشغيل مجموعةمن البرامج ، فإنك تستطيع جعل الويندوز يوفر اهتمام أكبر في معالجة متطلبات بعض البرامج أكثر من غيرها بحيث تتمكن من تشغيلها و جعلها تعمل بشكل أسرع.

يمكن القيام بذلك بعدة طرق:

1-الطريقة الأولى: بعد تشغيل البرنامج الذي تريد تسريعه اضغط على المفاتيح التالية معا: CTRL+ALT+DEL و ذلك لاستدعاء Task Manager (إدارة المهام) و منه اذهب الى Processes (العمليات) و من القائمة ابحث عن ملف البرنامج الذي تريد تسريعه و اضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف و اختر من القائمة المنبثقة بند Set Priority (تعيين الأفضلية) و ستجد عدة خيارات:

REAL-TIME (الوقت الحقيقي)

HIGH (مرتفع)

ABOVE NORMAL (فوق العادي)

NORMAL (عادي)

BELOW NORMAL (تحت العادي)

LOW (منخفض)

يفضل عدم اختيار أعلى من HIGH.

2- الطريقة الثانية: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

echo off start /high %1

احفظ الملف باسم high.bat و تستطيع حفظ الملف في المجلد SENDTO و الذي تجده داخل المجلد الخاص بالمستخدم USER PROFILE و يكون اسم هذا المجلد مرتبطا باسم المستخدم و يكون مشابها لهذا الإسم : Walid.B-JH89U2UHJ0HJ3 و تستطيع إيجاده في المجلد التالي : Settings C:\Documents and ، الآن عندما تريد تشغيل برنامجا ما ليشتغل و يعمل بسرعة اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف التنفيذي للبرنامج مثلا : WORD.EXE و اختر من القائمة المنبثقة البند SENDTO و منه اختر high.bat ليتم تسريع عمل البرنامج.

3- الطريقة الثالثة: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

start /high PROGRAM PATH حيث تضع بدلا من PROGRAM PATH مسار البرنامج مثال:

start /high c:\windows\notepad.exe

ثم احفظ الملف باسم PROGRAM.CMD حيث تضع بدلا من PROGRAM لسم البرنامج المراد تسريع تشغيله مثلا NOTEPAD.CMD و من ثم تستطيع وضع هذا الملف في أي مكان تشاء مثلا على سطح المكتب و كل مرة تريد تشغيل البرنامج شغله من هذا الملف على سطح المكتب.

 

<!--
<!--

012- في ويندوز XP هل هناك طريقة لتشغيل البرامج المتوافقة مع الإصدارات السابقة للويندوز؟

نعم و ذلك بطريقتين:

1- بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامج و اختيار خصائص (properties) و الإنتقال الى التوافق (Compatibility) ثم ضع علامة على "تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق ل:compatibility mode for Run this program in و من ثم اختر نظام التشغيل السابق المتوافق معه البرنامج كما في الصورة:

<!--

2- بالذهاب الى Start - Programs - Accessories- Program Compatibility Wizard و اتباع التعليمات.

013- هل من طريقة لأعرف هل جهازي متوافق مع ويندوز XP أم لا؟

نعم إذا أردت أن تعرف فيما إذا كانت مواصفات جهازك و ما تمتلكه من برامج مناسبة لويندوز XP فزر هذه الصفحة و التي ستعطيك تقريرا عن مدى جاهزية جهازك لتنصيب ويندوز XP:

http://www.pcpitstop.com/xpready/xptests.asp

أما إذا أردت التأكد من توافق جهاز أو بطاقة ما مع ويندوز XP فزر هذا الموقع:

http://www.microsoft.com/hcl



014- هل هناك طريقة لتسريع عمل واجهة ويندوز XP نظرا لتواضع مواصفات جهازي؟

نعم تستطيع تسريع عمل واجهة ويندوز XP و لكنك ستضطر الى التخلي عن الكثير من التأثيرات المرئية ، لعمل ذلك اذهب الى control panel>system properties>advanced>performance و اضغط على settings كما في الصورة:

<!--

ستظهر حينها هذه الصورة:

<!--

للحصول على أفضل أداء اختر Adjust for best performance أما إذا رغبت في إيقاف بعض التأثيرات و المحافظة على الباقي فاختر Custom ثم أزل الإشارة عن التأثيرات غير المرغوبة.

لمزيد من التسريع اذهب الى سجل النظام (start> run و اكتب regedit )و هناك اذهب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop و غير قيمة المفتاح MenuShowDelay من 400 الى صفر أو أي قيمة أخرى حيث تمثل هذه القيمة الوقت الذي على الويندوز انتظاره قبل أن يفتح القوائم عند الإشارة عليها .

<!--

كما من الممكن الذهاب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop -> WindowsMetrics و تغيير قيمة المفتاح MinAnimate من 0 الى 1 و هذا يلغي تأثير طي و استعادة النوافذ.

015- هل هناك طريقة لتخفيض حجم الذاكرة التي يستهلكها ويندوز XP؟

نعم قليلا و ذلك بالإستغناء عن بعض البريمجات المدمجة في ويندوز XP مثل Dr.Watson و debugger و اللذان يقومان بإصدار تقارير عن الأخطاء التي تحدث عند توقف أحد البرامج عن العمل و هذه التقارير غير مفيدة لغير المتخصصين لهذا من الممكن إيقافها بالذهاب الى سجل النظام (start >run و اكتب regedit) و هناك الذهاب الى KEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> AeDebug ووضع قيمة 0 في المفتاح Auto، بهذا يتوقفان عن العمل أما إذا أردت التخلص منهما نهائيا فقم بحذف مجلد AeDebug من سجل النظام.



016- بعد تنصيبي لويندوز XP أصبح جهازي يرفض إيقاف التشغيل تلقائيا و لكن يقوم بإعادة التشغيل، ما الحل؟

للإجابة عن هذا السؤال علينا أن نعرف أولا هل يعمل جهازك في نمط ACPI الذي يتطلبه ويندوز XP أم لا؟

للتأكد من ذلك عليك الذهاب الى لوحة التحكم و هناك الى Power Options ثم Advanced ، فإذا كانت النافذة التي تظهر لك مشابهة لهذه الصورة فهذا يعني أن جهازك لا يعمل في نمط ACPI :

<!--

في هذه الحالة سيفيدك تنصيب الدعم ل NT Apm/Legacy Support و للتأكد من تنصيبه في جهازك من لوحة التحكم اذهب الى System Propreties ثم Device Manager و من القائمة : View - Show hidden Devices فإذا ظهر NT Apm/Legacy Interface Node من ضمن قائمة الأجهزة المضافة فهذا يعني أنه منصب لديك أما إن لم يظهر فتستطيع إضافته من لوحة التحكم من Add New Hardware Wizard ، بعد إضافته ارجع الى Device Manager و تأكد من ظهور NT Apm/Legacy Interface Node ، فإن حلت المشكلة فبها و نعمت أما إن لم تحل فاذهب الى محرر سجل النظام (start>run و اكتب regedit) و هناك الى HKEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> Winlogon وضع القيمة 1 في المفتاح PowerdownAfterShutdown و هذا كفيل بحل المشكلة إن شاء الله.

أما إن كان NT Apm/Legacy Interface Node يظهر في Device Manager و لكن بجانبه علامة صفراء فهذا يعني وجود مشكلة ما في اللوحة الأم و ربما تكون بحاجة الى تحديث البيوس لديك من موقع الشركة المنتجة للوحة الأم.

أما إن كان جهازك يعمل في نمط ACPI فستكون صورة Power Options لديك مشابهة لهذه:

<!--

و حيث أن مشاكل إغلاق الجهاز و إعادة تشغيله تنعدم تقريبا في نمط ACPI ، فإن معاناتك من مشكلة كهذه مع هذا النمط تشير الى بيوس سيئ و لابد من تحديثه من موقع الشركة.



017- سمعت أنه عند بدء التشغيل في ويندوز XP يقوم الويندوز بتحميل الكثير من الخدمات التي تستهلك الذاكرة ، فهل من طريقة لمعرفة ما هي الخدمات غير الضرورية و كيفية إيقافها؟

نعم هناك بعض الخدمات التي يقدمها ويندوز XP لا يحتاجها المستخدم الذي لا يعمل من خلال شبكة لإيقاف هذه الخدمات اذهب الى Computer Management ثم الى قسم Services و اختر Disable للخدمات التي لا تحتاجها. أنظر الصورة.

<!--

و أنا أقترح إيقاف هذه الخدمات لمن لا يعمل على شبكة أو لأمر آخر سأذكره :

1- Print Spooler هذا يسرع الطباعة فإذا لم يكن لديك طابعة تستطيع التخلي عنه .

2- Task Scheduler و مهمته تشغيل أي برنامج في أي وقت محدد، أنت تحدده فإذا كنت لا تحتاج هذه الميزة أوقفها .

3- Messenger يرسل و يستقبل الرسائل التي يرسلها مدير الشبكة فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

4-Computer Browser يحدث قائمة الأجهزة على الشبكة الداخلية فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

5-Remote Registry Service للتحكم بمحرر السجل من قبل مدير الشبكة من خلال جهاز آخر على الشبكة فإذا كنت لا تملك شبكة فلا حاجة له .

6-Telnet إذا كنت لا تعرف ما هذا فأنت لن تحتاج له .

7-Uninterruptible power supply يتحكم بعمل مزود الطاقة غير المنقطع (UPS) فإذا كنت لا تملك هذا الجهاز فلا حاجة لهذه الخدمة .

8- Cryptographic Service و هي المسئولة عن أمان تبادل البيانات المشفرة والمفاتيح على الشبكة المحلية فإن كنت لا تعمل من خلال شبكة محلية فلست بحاجة لهذه الخدمة.

9- Portable media serial number و هي مسئولة عن الحصول على الرقم التسلسلي للجهاز الموسيقي المحمول الموصل بجهاز الكمبيوتر و ذلك لمحاربة قراصنة الملفات الموسيقية و أظن لا أحد بحاجة لهذه الخدمة الجليلة.

10- SSDP Discovery service و هي تخدم الأجهزة التي تتصل تلقائيا بالشبكة و تدعم UPnP و هي أجهزة نادرة.

11- Windows time و مسئولة عن تحقيق التزامن في الوقت بين جهازك و مزود الشبكة المحلية فإن لم يكن لديك مزود الوقت TIME SERVER فلست بحاجة لهذه الخدمة.

12- Wireless zero configuration و تستخدم لإعداد أجهزة الشبكة اللاسلكية ، فإن لم يكن لديك شبكة لا سلكية فلست بحاجة لهذه الخدمة.

018- ماذا أفعل لكي أجعل الويندوز XP يتفحص فقط الجزء الخاص به من القرص الصلب؟

عندي على جهازي ويندوز XP و ويندوز إصدار آخر و كل منهما في قسم مستقل من القرص الصلب ، و المشكلة هي أن الويندوز XP عندما يتفحص القرص للبحث عن الأخطاء ، يقوم بتفحص كل أجزاء القرص الصلب و أحيانا يتعامل مع بعض ملفات الإصدار الآخر من ويندوز على أنها ملفات معطوبة ، ماذا أفعل لكي أجعل الويندوز XP يتفحص فقط الجزء الخاص به من القرص الصلب؟

اذهب الى Start ->Run و اكتب Regedit و هناك اذهب الى

HKEY_LOCAL_MACHINE \ SYSTEM \ CurrentControlSet \ Control \ Session Manager

على الجهة الأخرى من النافذة قم بالضغط مرتين على المفتاح BootExecute

و هناك ستجد autocheck autochk *

غير * الى الحرف الذي يمثل القسم الذي يحتوي على الويندوز XP.

 

019- عندما أشغل Windows Explorer يفتح داخل المجلد My Documents ماذا أفعل لكي يفتح مباشرة داخل أي مجلد آخر أحدده ؟

إضغط على الزر الأيمن للفأرة على shortcut لل Windows Explorer واذهب الى Properties و غير target من SystemRoot%\explorer.exe الى SystemRoot%\explorer.exe /e,c:\path غير c:\path الى أي مسار لأي مجلد تختاره و اضغط OK و هكذا كل مرة ستفتح الإكسبلورر سيفتح مباشرة داخل المجلد الذي حددته.



 

 

 

 

023- ما هي اختصارات لوحة المفاتيح لمستكشف Windows ؟

END عرض أسفل الإطار النشط.

HOME عرض أعلى الإطار النشط.

NUM LOCK+علامة نجمية على لوحة المفاتيح الرقمية (*) عرض كافة المجلدات الفرعية ضمن المجلد المحدد.

NUM LOCK+علامة الجمع على لوحة المفاتيح الرقمية (+) عرض محتويات المجلد المحدد.

NUM LOCK+علامة الطرح على لوحة المفاتيح الرقمية (-) طي المجلد المحدد

السهم الأيسر طي التحديد الحالي إذا كان موسعاً، أو تحديد المجلد الأصل.

السهم الأيمن عرض التحديد الحالي إذا كان مطوياً، أو تحديد المجلد الفرعي الأول.


023- ما هي اختصارات لوحة المفاتيح لمستكشف Windows ؟

END عرض أسفل الإطار النشط.

HOME عرض أعلى الإطار النشط.

NUM LOCK+علامة نجمية على لوحة المفاتيح الرقمية (*) عرض كافة المجلدات الفرعية ضمن المجلد المحدد.

NUM LOCK+علامة الجمع على لوحة المفاتيح الرقمية (+) عرض محتويات المجلد المحدد.

NUM LOCK+علامة الطرح على لوحة المفاتيح الرقمية (-) طي المجلد المحدد

السهم الأيسر طي التحديد الحالي إذا كان موسعاً، أو تحديد المجلد الأصل.

السهم الأيمن عرض التحديد الحالي إذا كان مطوياً، أو تحديد المجلد الفرعي الأول.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

041- ما هو نظام الملفات الذي ينصح باستخدامه FAT32 أم NTFS؟

NTFS هو نظام الملفات الذي يُنصح به وذلك للأسباب التالية:

1- NTFS أكثر فعالية من FAT أو FAT32، ويتضمن الميزات المطلوبة لاستضافة Active Directory بالإضافة إلى ميزات الأمان الهامة الأخرى. يمكنك استخدام الميزات مثل Active Directory والأمان المستند إلى المجال فقط عن طريق اختيار NTFS كنظام للملفات لديك.

2- كي تتم المحافظة على التحكم بالوصول إلى الملفات والمجلدات ودعم حسابات محدودة، عليك استخدام NTFS. إذا استخدمت FAT32، سيكون لكافة المستخدمين حق الوصول إلى كافة الملفات على محرك الأقراص الثابتة لديك، بغض النظر عن نوع الحساب الخاص بهم (مسؤول، أو محدود، أو قياسي.)

3- NTFS هو نظام الملفات الذي يعمل بالشكل الأفضل مع الأقراص الكبيرة. (إن ثاني أفضل نظام للملفات للأقراص الكبيرة هو FAT32.)

4- الثبات : فنظام الملفات NTFS يحتوي على نسختين مشابهتين لنظام الملفات FAT و تسمى كل نسخة منها(MFT(Master File Table و هو يشبه قاعدة البيانات ، فإذا تشوهت النسخة الأصلية من MFT نتيجة لظهور bad sector فإن النظام عند التشغيل التالي للجهاز يستخدم النسخة الأخرى من MFT و ينشئ تلقائيا نسخة جديدة مع الأخذ بعين الإعتبار وجود الباد سيكتر ، لهذا فإن هذا النظام يضمن حفظ البيانات من الضياع أو الخراب.

5- ضغط البيانات فهذا النظام يسمح لك بضغظ الملفات أو المجلدات و تصغير حجمها بشكل ملحوظ دون الحاجة الى ضغط القرص كاملا كما في DriveSpace.

6- و من المميزات الممتازة دعمه لل ISO Unicode و الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII و الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط ، و هذا يعني باختصار أنك تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة الى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في الدوس و W9x.

7- الملفات المتفرقة. هذه الملفات هي ملفات كبيرة جداً من حيث الحجم ويتم إنشاؤها من قبل التطبيقات بشكل تكون فيها مساحة القرص المطلوبة محدودة. أي أن NTFS يخصص مساحة القرص فقط لأجزاء الملف التي تتم الكتابة إليها.

8- تسجيل الاسترداد لبيانات تعريف NTFS، والذي يساعدك في استعادة المعلومات بسرعة عند حدوث فشل في الطاقة أو عند حدوث مشكلة أخرى في النظام. يسمح هذا بالوصول إلى وحدة التخزين فوراً بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر دون انتظار chkdsk.exe حتى يعمل.

المصدر: م/تامرالملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1274 مشاهدة
نشرت فى 30 يوليو 2010 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,815,170

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك: 

التواصل عبر الفيس بوك

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.