يوميات

طاهر البهي

الإسلام وجد فى مصر أعياده ( 2 ـ 3 )

بعد أن تكلم الداعية السعودى فضيلة الشيخ العريفى عن فضائل مصر على حجاج بيت الله الحرام، وبعد أن تناول المواضع التى شرف الله بها كوكبة العصر فى القرآن الكريم نستمر مع خطبته الفواحة بحب هذا البلد، وليكن انتماء العربفى الفكرى مع من يكون، ولكن يكفينا حبه لهذا الوطن لأن نستمد منه قطرات عشق كالشهد الرائق.

لازلنا مع خطبة فضيلة الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفى عن مصر، تلك الخطبة الفريدة التى نطالب وزير التربية والتعليم بادراجها ضمن مناهج التعليم، لأننا نحتاج بالفعل إلى من يوقظ الهمم ويجدد محبتنا الى الوطن... يقول فضيلته:

الإسلام فيكم وجد أعياده.. وكنتم يوم الفتح أجناده.. وكنتم عام الرمادة مداده..

 واحرقتم العدوان الثلاثى وأسياده.. وحطمتم خط بارليف وعتاده.. وكنتم يوم العبور أسياده وقواده..  يا أهل مصر.. يا أهلى ويا مشايخى ويا من أخذت عنهم الأسانيد في قراءة القرآن.. يا أصحابى : إن في أرضكم الوادى المقدس طوى، وفيها الجبل الذى كلم الله عليه موسى عليه السلام، وفيها الجبل الذي تجلى الله سبحانه إليه فانهد الجبل دكا، وهي مبوء الصدق الذى قال الله تعالى عنه ( وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ ) [يونس:93].

 وفي أرضكم يجرى نهر النيل المبارك الذى ينبع أصله من الجنة : [ قال عليه الصلاة والسلام، النيل وسيحان وجيحان والفرات من انهار الجنة] رواه مسلم .

 وفى أرض مصر الربوة التي أوى إليها عيسى عليه السلام وأمه قال جل وعلا ( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) [المؤمنون : 50].

 وعلى أرض مصر ضرب موسى عليه السلام بعصاه فانفلق الحجر له ماءا وانشق البحر فكان كل فرق كالطود العظيم.

إنها مصر

 نعم إنها مصر.. إذا أردت القرآن وتجويده فالتفت إلى مصر.. إذا اردت اللغة والفصاحة فإنك تنتهى إلى مصر.. إذا أردت الأخلاق الحسنة وحلاوة اللسان وحلاوة التلاوة والقرآن فالتفت لزاما إلى مصر ..

 إننا لا نتحدث عن بلد عادى، إننا نتحدث عن بلد عظيم القدر جليل الجناب، اشار الله تعالى لكبر مصر، واشار لعظم مساحتها فقال جل وعلا (( فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ?53? )) [الشعراء] .

 وهذا يدل على كثرة مدنها ولعظم قدره مصر ..

قال عمرو بن العاص رحمه الله ورضي عنه قال :[ولاية مصر جامعة تعدل الخلافة ] يعني أن كل بلاد الاسلام فى كفة، وإن الذى يلى على مصر يكون اخذ الكفة الأخرى، وقال سعيد ابن هلال :[ إن مصر ام البلاد وغوث العباد ، إن مصر مصورة في كتب الاوائل وقد مدت اليها سائر المدن يدها تستطعمها وذلك لأن خيراتها كانت تفيض على تلك البلدان ].  قال الجاحظ : [ إن اهل مصر يستغنون بما فيها من خيرات عن كل بلد حتى لو ضرب بينها وبين بلاد الدنيا بسور ما ضرهم ] .

 أرض الأنبياء

وعند المصريين جامع عمر ابن العاص صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو اول جامع بنى في قارة افريقيا وعند المصريين جامع الأزهر الذى له الفضل.

 مصر قادت الأمة الاسلامية اكثر من 265سنة كانت الخلافة في مصر من بعد انقطاع الخلافة من بغداد في عام 656 للهجره إلى انتقال الخلافة إلى العثمانين بتركيا في عام 924بينهما اكثر من 265سنة كانت الخلافة في مصر وهي التي تقود بلاد الاسلام.

 اما أهل مصر فيكفيهم شرف وفخر أن الله تعالى اختار منهم الأنبياء وجعل الله تعالى الانبياء يسكنون بين ظهرانيهم، فهذا الخليل ابراهيم شيخ الموحدين، وافضل المرسلين ،وجد خاتم النبيين اتى مصر مع زوجه سارة وتزوج هاجر المصرية، وهذا يعقوب عليه السلام دخلها مع ابنائه الانبياء فيها توفوا ودفنوا فيها ، وهذا يوسف عليه السلام سكن مصر وحكم فيها وتوفى ودفن فيها، وهذان موسى وهارون -عليهما السلام ولدا في مصر وعاشا فيها، وهذا يوشع ابن نون ولد في مصر وعاش فيها ، وهذا الخضر، وهذا أيوب واشعيا وارميا -عليهم افضل الصلاة والسلام - كلهم دخل مصرا ومنهم من مات فيها .

لها بقية باذن الله.

 

 

taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 146 مشاهدة

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

222,084