صديقي دكتور كمال الجنزوري !

بقلم: طاهر البهي

لا ألوم الشباب الغض الذي لا يعرف من هو دكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء المكلف، بل ألوم وألعن مناهج التعليم التي تكتفي بتأليه الحاكم الفرعون، الذي يسطو على إنجازات غيره من المفكرين والمصلحين والمنفذين لسياسات الإصلاح ـ ومعاذ الله أن يكون هناك وجه شبه بين سياسات الإصلاح وسياسات المحروس ـ وتلك الجريمة متأصلة من قديم الأزل، فكلنا لاحظنا ولامسنا وجوه حكام الفراعنة " مكشوطة " وموضوع وجه الحاكم الفرعوني الجديد! وفي السياق، فان من بين أهم أخطاء الجنزوري ـ مع حفظ الألقاب ـ أن البعض وشى لمبارك أنه لا يقول عبارة كل مسؤل على مدى عمر الحكم في مصر " بناء على تكليفات الفرعون "!

كم عمري؟

تلك مقدمة لابد منها للوصول إلى سر من أسرار الإنقسام الحالي للشارع المصري، فالتاريخ غير موصول، ناهيك عن فساد وتدني قاطرتين من أخطر وأهم مايمكن؛ ألا وهما التعليم كمنظومة متكاملة، والإعلام الذي نراه ينحدر في إتجاه المجهول.

كم عمري؟

كان ينبغي على الشباب الذي يريد أن يتعرف على رئيس الوزراء، أن يبحث عن سيرته الذاتية التي سرقها مبارك وأسرته ووضعوها ضمن إنجازاتهم الوهمية، فهم لن يجدوا أفضل من إنجازات هذا الرجل الشريف، التي خلت سيرته من أية صفقات مشبوهة، الذي نتذكر له أنه أول من زرع بالوعات صرف الأمطار التي ردموها بعد رحيله، فغرقت مصر في " اتنين سنتيمتر من الأمطار هذا الأسبوع..وليسمح لي إخوتي الشباب أن أطلعهم على بعض ما يعرفه جيلي ـ بعد أن تناثر الشعر الأبيض من فوق رءوسنا ـ عن صديقي كمال الجنزوري.

كم عمري؟

رئيس وزراء مصر، الذي كلفه المجلس العسكري الحاكم برئاسة الوزراء في 25 نوفمبر 2011، كان قد تولى رئاسة الوزارة قبل ذلك بالفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999، صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، تجاوزت مصر خلال ثلاث خطط خمسية مرحلة الانهيار ودخلت في منتصف الثالثة مرحلة الانطلاق. لُقب بوزير الفقراء الذي وقف ضد إصدار قوانين جديدة للضرائب، وأعاد ليس للجنيه قيمته ولكن للشلن، فأعاد إصداره ورقيا، وهو الوزير المعارض ورئيس الوزراء الذي تصدى لوزراء الفشل المفروضين عليه، وهو أيضا الملقب برعاية محدودي الدخل، وداعبناه صحفيا بلقب أبو البنات الحنون، فهو أب لثلاث بنات، وهو حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

كم عمري؟

.وعُيّن الجنزوري في عهد رئاسة  الفرعون مبارك محافظاً للوادي الجديد ثم بني سويف، قبل أن يدير معهد التخطيط القومي، ثم يصبح وزيرا للتخطيط، فنائبا لرئيس الوزراء.

.فترة رئاسته للوزراء .

كم عمري؟

بدأ في عهده عدة مشاريع ضخمه بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيداً عن وادي النيل المزدحمة، من ضمنها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصي جنوب مصر، وشرق العوينات ووتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس بالإضافة إلي الخط الثاني لمترو الأنفاق .

كم عمري؟

كما أقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة من بينها قانون الإيجار الجديد محدود المدة، كما ساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي.

كم عمري؟

وقبيل إقالته تم إطلاق سيل من الشائعات صوبه لزعزعة مكانته وشعبيته الجارفة، منها أنه يعد سرايا بجاردن سيتي لاقامته، والطريف أن على بعد سنتيمترات من شرفتي ملعب اسكواش، انتشر في الحي الذي أسكنه أن الجنزوري إشتراه لنفسه !

اعتزل الجنزوري العمل السياسي بعد خروجه من رئاسة الوزراء ورفض بكرامة نادرة العمل في عشرات القطاعات التي كان من الممكن أن تدر عليه دخلا كبيرا.

صديقي:

ولي حكاية شخصية مع دكتور الجنزوري؛ حيث أنه كان يقطن نفس المنطقة التي كنت أعيش بها، كما كان يخرج الى عمله بمجلس الوزراء وأنا الى دار الهلال في نفس التوقيت تماما ـ الثامنة إلا الربع صباحا ـ وكنت أصادف سيارته المتواضعة التي لا تشبه سيارات رؤساء الحكومات، وبدون موكب نهائيا، فكنت أختلس النظر إليه، وأظن أن عينيه صادفت عيني مرتين أو ثلاثة؛ فحييته، ورد التحية في تواضع...حتى زاد انبهاري به.

................................................................................

والآن هل علمت كم أبلغ من العمر عزيزي الشاب؟

 

المصدر: بقلم: طاهر البهي
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

222,083