تكنولوجيا ومعلومات

َنحْنُ َنهْدُفْ ِلجَعْلْ الَنَاسْ َتعْرِفُ ْاهَمِيَهْ الُتْكُنولُوجِيا فِي الحَياهْ وفَْوائِدها

التكنولوجيا والطب

edit

التكنولوجيا في الطب

التقدم التكنولوجي في مجال الطب:

لم يترك التقدم التكنولوجي مجالاً إلا ووصل إليه محدثاً فيه اختصارات للوقت والجهد وتطورات عجيبة بغض النظر عن الكلفة المادية . 
وتعتبر التكنولوجيا في المجال الطبي إحدى تلك التطورات التي شهدها عصرنا الحالي فقد قدمت في مجال الطب بما تحتويه من أجهزة ومعدات سواء للطبيب أو المريض تسهيلات عظيمة ، فعوضاً عنأن تستغرق عملية التشخيص ساعات وساعات، بات من الممكن حصرها بدقائق معدودة! إلىذلك،أصبح من شأن الحاسوب تدعيم وتسجيل كل ما يمكن أن يلفت انتباه الطبيب من ناحية، وكشف ما يخفى عليه من ناحية ثانية , وقد أصبح من الممكن رؤية الجنين داخل بطن أمه في مراحل تكوينه الأول، و ذلك من خلال أجهزة طبية تعتمد على الموجات فوق الصوتية، لتظهر الصورة على شاشة تشبه التلفزيون، و من الممكن مع تطور الهائل إجراء عمليات معقدة داخل رحم الأم للجنين،و تطلب ذلك تصنيع أدوات جراحية غاية في الدقة، حتى يمكناستخدامه في علاج الأجنة، و لم يتوقف استخدام الأشعة فوق الصوتية عند هذا الحد، و إنما يتم استخدامه أيضا في تشخيص عدد من الأمراض داخل جسم الإنسان . توجد الآن أجهزة السونار بأبعاد ثلاثية ورباعية والفارق بين الاثنين هو البعد الرابع أي الزمن أي الأولى تظهر صور مجسمة للطفل داخل الرحم والآخر تكون مقاطع فيديو تظهر صورةمجسمة متحركة للطفل.
هذا دون أن ننسى السهولة التي توفّرها التقنية في العمليات والدقة شبه المضمونة التي تحمي وتضمن صحة المريض وتسهّل عمل الطبيب الذي يزيح عن عاتقه ساعات طويلة من الجهد المضني.
ولكن هل تكتفي التكنولوجيا بدعم الطب ممثّلاً بالطبيب أم تسعى للسيطرة عليه بسياط الكلفة الخيالية؟ الحقيقة أن البعض يخشى أن تحلّ التكنولوجيا مكان الطب الذي نعرفه (الطبيب هو مستشار وموجه للصحة)...والمثال على ذلك يبرز في إطار بعض العمليات كالليزك حيث يقتصر أداء الطبيب فيها على الإشراف النظري.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 373 مشاهدة

كيف ساهمت التكنولوجيا في تطوير الطب؟

 

هل ساهمت التكنولوجيا في تطوير الطب والصحة؟ كيف تمكنت من ذلك وهل ستحقق المزيد؟ تعرف على التفاصيل من خلال المقال التالي.

مع دخول التكنولوجيا إلى عالمنا وغزوها لمنازلنا بشكل كبير وتأثيرها على جميع مناحي حياتنا، أخذ الباحثون والعلماء بتطوير هذه التكنولوجيا بهدف تسخيرها في مجال الطب والصحة.

 

القيام بهذا الأمر ساعد في تطوير جوانب مختلفة من الطب مثل جمع المعلومات وتطبيق الأبحاث والعلاجات وحتى تعزيز التواصل ما بين الباحثين والأطباء وغيرها الكثير، إليكم أهم الجوانب التي ساعدت من خلالها التكنولوجيا في تحسين المجال الطبي والصحي. (اعرف أكثر عن أجهزة التكنولوجيا المتقدمة في تشخيص وعلاج السرطان)

 

كيف ساعدت التكنولوجيا تطوير المناحي الطبية؟

 

1.     أصبح الأنترنت المصدر الرئيسي للمعلومات الطبية: حيث بالإمكان ملاحظة هذا من خلال انتشار المواقع الطبية باللغات المختلفة والتي تساهم في رفع الوعي ونشره حول الطب والصحة، إذ أصبح بالإمكان الحصول على المعلومة الطبية الموثوقة من خلال الإنترنت وبسهولة دون التحرك من مكانك.

 

2.     بإمكان مقدمي خدمات الرعاية الصحية الوصول إلى المرضى بسهولة: ويتم ذلك عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، حيث أصبحت كبرى المستشفيات العالمية تستخدم هذه المواقع للتواصل مع مرضاها وحتى الإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم بالإضافة إلى محاولتها لنشر الوعي حول القضايا الصحية الهامة.

 

3.     ساعدت التكنولوجيا في تقديم علاجات أفضل والتقليل من المعاناة في الوقت نفسه: إذ تمكنت التكنولوجيا من توفير الات جديدة وأدوية وعلاجات ساعدت في حماية العديد من الأشخاص وحسنت من فرص علاجهم، ليس هذا وحسب، بل استطاعت التكنولوجيا تحسين الأبحاث والدراسات العلمية لجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة. (جرب فحص النظر على الإنترنت)

 

4.     حسنت من رعاية المرضى وكفاءة العاملين في القطاع الصحي: فالتكنولوجيا وفرت طرق لحفظ التاريخ الطبي لجميع المرضى، الأمر الذي سهل انتقاله ما بين الأطباء وعدم ضياعه، بهدف تحسين الرعاية الطبية لهم وزيادة كفاءة عمل العاملين في هذا القطاع. كما بالإمكان استخدام هذه المعلومات (بعد اخذ تصريح بذلك) لاستغلالها في أبحاث ودراسات علمية تصب في هدف إيجاد علاجات واكتشافات في المجال الطبي.

 

5.     بالإمكان التواصل مع الأطباء بسهولة أكثر: فتواجد الجميع على شبكات الإنترنت سهل التواصل فيما بينهم، حيث لم يعد من الضروري أن يتوجه المريض إلى العيادة والإنتظار مطولاً لاستشارة الطبيب، بل بإمكانهم استشارته الان عن طريق الولوج إلى الإنترنت.

 

6.     يتمكن الأطباء والعاملين في القطاع الصحي من تحديث معلوماتهم باستمرار والتواصل مع جميع الباحثين والأطباء لتبادل المعلومات بسهولة.

 

7.     التنبوء بانتشار بعض الأمراض: حيث وفر الإنترنت والتكنولوجيا طرق تساعد الباحثين والعلماء في توقع الفترات التي من شأنها أن تشهد انتشارا كبيراً لبعض أنواع الأمراض والتحضير لمواجهتها بوقت أبكر من أجل تقليل الخسائر قدر المستطاع.

 

التكنولوجيا وأعضاء جسم الإنسان

 

لا تتوقف أهمية التكنولوجيا على النقاط المذكورة سابقاً، بل قد يكون تسخيرها بهدف تطوير أعضاء لجسم الإنسان من أهم الجوانب التي تدخل فيها التكنولوجيا في الطب.

 

فالتكنولوجيا ساعدت الأطباء في زراعة أطراف صناعية لبعض المرضى، كما يقوم الباحثون في الوقت الحالي ببحث فرص استخدام التكنولوجيا بديلاً عن التبرع بالأعضاء بهدف حماية العديد من الأرواح، فهل سيتمكن الباحثون من القيام بذلك؟

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 311 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

36,062

ابحث

تكنولوجيا ومعلومات

t-informtain
إن مسألة وجود التكنولوجيا في مجال التعليم أمراً لامناص من تطبيقه حتى يتناسب مع المجالات الأخرى كالهندسة والدفاع والطب والفضاء والزراعة وعلوم العصر الحديث. فقد شهد مجال التعليم طفرة عظيمة في أواخر القرن العشرين ، إلا أنه أخذ يتجه منحنى واسع الأبعاد في بداية القرن الحالي . وتسابقت مؤسسات التعليم »

تسجيل الدخول

التكنولوجيا

َنحْنُ َنهْدُفْ ِلجَعْلْ الَنَاسْ َتعْرِفُ ْاهَمِيَهْ الُتْكُنولُوجِيا فِي الحَياهْ وفَْوائِدها وَكَيفِيهْ اسْتِخْدَامِهَا اسْتِخْدَامِها صَحِيحاً