تكنولوجيا ومعلومات

َنحْنُ َنهْدُفْ ِلجَعْلْ الَنَاسْ َتعْرِفُ ْاهَمِيَهْ الُتْكُنولُوجِيا فِي الحَياهْ وفَْوائِدها

التكنولوجيا والتعليم

edit

 

(1)    المعايير التربوية لإنتاج الكتاب الالكتروني :-


أ‌-    تنظيم المادة التعليمية في صورة وحدات صغيرة متتابعة .
ب‌-    صياغة أهداف الكتاب الالكتروني بطريقة واضحة .
ت‌-    توجيه الطالب نحو تحقيق الأهداف بدقة باستخدام الإرشادات والتعليمات 
ث‌-    مناسبة محتوى الكتاب الالكتروني لمستوى المتعلمين .
ج‌-    التكامل بين المعرفة الحالية والسابقة داخل الكتاب الالكتروني .
ح‌-    تحديد مستوى أو معيار التمكن الذي يجب أن يصل إليه المتعلم .
خ‌-    إعداد أدوات ووسائل التقدير القبلي لتحديد نقطة البداية التي يبدأ منها كل طالب تعلمه .
( مصطفى جودت مصطفى صالح : " تحديد المعايير التربوية والمتطلبات الفنية اللازمة لانتاج برامج الكمبيوتر التعليمية في المدرسة الثانوية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 1999 ، ص 377 – 405 )
د‌-    حرية تقدم المتعلم في دراسته وفقا لقدراته .
ذ‌-    سير المتعلم في تعلمه وفقا لخطوات منطقيه متتابعة .
ر‌-    توفير عدد كافي من الأنشطة والبدائل التعليمية .
ز‌-    تزويد الطالب بمواد تعلم بديلة .
س‌-    التنوع في طرق عرض المعلومات .
ش‌-    تعدد استراتيجيات التعلم وتشعب المسارات التعليمية داخل الكتاب الالكتروني .
ص‌-    إعداد أدوات التقويم التكويني أثناء دراسة وحدات الكتاب .
ض‌-    توفير تغذية راجعة بعد استجابة الطالب .
ط‌-    توفير خطة علاجية للطالب الذي أخفق في دراسة جزء من أجزاء الكتاب .
ظ‌-    تقديم خطة إثرائية للمعلومات للطالب الذي حقق أهداف وحدات المحتوى بمهارة .
ع‌-    إعداد مرشد أو دليل لدراسة المقرر أو المادة الدراسية ليوضح مكونات الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم .
غ‌-    الكتاب وكيفية السير في عملية التعلم .
ف‌-    استخدام التقويم الختامي للكتاب الالكتروني بتقديم اختبار ختامي للتأكد من تحقيق الطالب للأهداف العامة للكتاب .
ق‌-    إتاحة وسائل وأدوات الاتصال بين كل من الطالب والمعلم .
ك‌-    إتاحة وسائل الاتصال بين كل من الطلاب بعضهم البعض .
( فتح الباب عبد الحليم سيد ، أساليب انتاج مواد التعلم الذاتي ،  مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، ع5 ، ك1 ، 1995 ، ص 53 )
( محمد أحمد الحسيني محمد, 2005,ص 170, 171 )

 

2) المعايير الفنية للكتاب الالكتروني

 


وتتمثل تلك المعايير في كيفية تصميم الكتاب الالكتروني فمنها :-

 

(أ‌)    المعايير الفنية للصوت في الكتاب الالكتروني


يعتبر الصوت من وسائل الاتصال القوية والفعالة في انتاج الكتاب الالكتروني ويستخدمالصوت في الكتاب الالكتروني في الصور التالية :-
 "Jeff Burger

 :Desk top Multimedia Bible , New York , Addison-Wesley Publishing company , 1993, P263"

1)    المعايير الفنية للتعليق الصوتي ( اللغة المنطوقة )


أ‌-    مراعاة جودة الصوت في التعليق الصوتي بحيث يكون واضح وقوي .
ب‌-    تنوع نغمات الصوت في التعليق الصوتي .
ج- الصوت القائم بالتعليق يجب أن يكون خالي من عيوب النطق وسلامة مخارج الألفاظ والحروف .
د- عدم السرعة في نطق الكلمات إلى حد ما أثناء التعليق .
هـ - مراعاة فترات الصمت والحديث للقائم بالتعليق .
و- إمكانية غلق مفتاح التعليق الصوتي وإعادة تشغيله .
ز- عدم التأخر في نطق الكلمات إلى حد ما .     
محمد محمد السعيد نعيم : أثر اختلاف توقيت سماع التعليق الصوتي المستخدم في برامج الكمبيوتر على التحصيل المعرفي لدى طلاب شعبة الحاسب الآلي , رسالة ماجستير , معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة , 2003, ص72 . 

(2)    المعايير الفنية للمؤثرات الصوتية :

( رضا عبده القاضي, خالد محمد أحمد زغلول : الكمبيوتر بين النظرية والتطبيق , كلمة التربية , جامعة حلوان , ص279 )


أ‌-    استخدام المؤثر الصوتي كصوت بيئي وذلك لإقناع المستخدم بالبيئة البديلة .
ب‌-     لا يفضل استخدام الصدى مع المؤثرات الصوتية.
ج- يظهر المؤثر الصوتي ويختفي تدريجيا عندما يكون خلفية.
د- يظهر المؤثر بعد ظهور النص إذا صاحبه نص.
هـ- الاقتصاد في المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة.
و- يستخدم كنوع من أنواع التغذية الراجعة.
ز- تثبيت المؤثرات الصوتية في التغذية الراجعة بالنسبة للإجابة الصحيحة والإجابة الخطأ.
ح- أن يكون بنفس المستوى الذي يتواجد عليه في الواقع وبدون مبالغة.
إذا صاحب المؤثر الصوتي تعليق صوتي يجب أن يكون في الخلفية لهذا التعليق أي أقل من حيث شدة الصوت.

 

(3) المعايير الفنية للموسيقى :


أ- تستخدم الموسيقى في التعزيز وكخلفية للنص.
ب- الموسيقى المستخدمة كخلفية للنص تستخدم لربط عناصر الموضوع ببعضها.
ج- يخصص لحن مميز لكل موضوع من الموضوعات.
د- شدة الموسيقى أقل في حالة التعليق الصوتي.
هـ- عند ظهور رسالة هامة على الشاشة أة تقديم أسئلة تختفي الموسيقى.
و- عدم استخدام مقطوعات موسيقية مشهورة منعا لتشتت الطلاب.
ز- يفضل أن تكون موسيقى الخلفية من النوع MIDI وأن تذكر في تكرارات Loop  لأنها قد تستمر في تكرارات طويلة. (المرجع السابق )

 

(ب‌)    المعايير الفنية للصورة في الكتاب الالكتروني:


تتعدد أنواع الصورة في الكتاب الالكتروني إلى الثلاث أنواع التالية:

 

(1)    المعايير الفنية للصورة الثابتة:


‌أ-    عدم استخدام الصور التي تحتوي على تفاصيل كثيرة.
‌ب-    تستخدم الرسومات الخطية المسلسلة كبديل عن الصور المتحركة أو لقطات الفيديو .
‌ج-    أن تتوافر للصورة القيمة الاتصالية بمعنى أن تحقق القيمة الاتصالية المراد منها .
‌د-    استخدام الرسومات الخطية الملونة .
‌ه-    الحفاظ على وحدة الشكل في الصورة.
‌و-    تستخدم الصور الفوتوغرافية لإكساب النص المزيد من الواقعية.
‌ز-    الصورة تبرز خصائص الموضوع التعلم.
‌ح-    توفير إمكانية تكبير الصورة.
‌ط-    الاتزان في توزيع الصور والرسوم على الشاشة.
‌ي-    عدم المبالغة في حجم الصورة.
‌ك-    الجمع بين الصورة الفوتوغرافية والرسومات التعليمية لإيضاح مفهوم جديد.
‌ل-    استخدام الصور والأشكال المألوفة للمتعلم.
‌م-    الصورة أكثر استخداما من النص.
‌ن-    يوضع الرسم في وضع أفقي كلما أمكن.
‌س-    تستخدم زاوية التصوير الأمامية عندما يكون محتوى الصورة أفقي.
‌ع-    تستخدم زاوية التصوير الجانبية عندما تحتوي الصورة على مجسمات.
‌ف-    يقع الشكل الرئيسي للصورة في منتصفها أو أعلى يسار الصورة.
‌ص-    تتضمن الصورة الثابتة عناصر قليلة لا تزيد عن (5) عناصر.
‌ق-    تخلو الصورة الثابتة من الانعكاسات الضوئية.
‌ر-    تستخدم الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير مهارة أداء في الصورة.
‌ش-    مراعاة السعة التخزينية لملفات الصور الثابتة.
‌ت-    يتم تخزين الصور الثابتة بامتدادات مختلفة مثل Gif, JPG, Bmp

‌ث-    تكون الصورة الثابتة معبرة ومتصلة بالموضوع .

‌خ-    تجنب استخدام الصور ذات الدرجات الرمادية.
‌ذ-    تجنب استخدام الفلاش الملونة في الصورة.
‌ض-    استخدام التعليق المصاحب للصور على نفس الصفحة الخاصة بالصورة حيث أنه هناك قواعد لاستخدام التعليق الصوتي.
‌غ-    استخدام أساليب تميز الصورة.

(2)    المعايير الفنية للرسوم المتحركة والصور المتحركة:


‌أ-    تستخدم للتعبير عن الأشياء المتحركة أو المتغيرة.
‌ب-    يفضا أن يكون مع الرسم أو الصورة تعليق صوتي على المحتوى.
‌ج-    عدم المبالغة في استخدام اللون داخل الصورة أو الرسومات المتحركة.
‌د-    ملائمة حجم الصورة للواقع بقدر الإمكان.
‌ه-    محاكاة الواقع داخل حركة الصورة .
‌و-    إمكانية إعادة الحركة أكثر من مرة للطالب.
‌ز-    تستخدم الزاوية المستوية عند تصوير لقطات متحركة.
‌ح-    مناسبة إضاءة الصورة المتحركة.
‌ط-    الصورة المتحركة يصاحبها صوت يعبر عن مضمونها من النوع Midi  .
‌ي-    الصورة المتحركة يصاحبها خط داكن عريض .
‌ك-    التعليق المكتوب للصورة المتحركة باللغة العربية .

(3)    المعايير الفنية لقطات الفيديو .


أ‌-    تجنب التصوير من منظور غير مألوف .
ب‌-    استخدام اللقطات المقربة في التصوير .
ت‌-    استخدام السرعة الطبيعية لعرض الفيديو .
ث‌-    عدم استخدام الفلاتر أثناء التصوير .
ج‌-    جعل حركات الكاميرا حركات طبيعية ومنطقية .
ح‌-    دمج التعليق الصوتي مع الفيديو .
خ‌-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
د‌-    تحدد نافذة مناسبة لعرض الفيديو بحيث تكون الصورة واضحة .
ذ‌-    توضيح عدد ملفات الفيديو المستخدمة مع كل عنصر .
ر‌-    إمكانية العرض أكثر من مرة لملف فيديو معين .
ز‌-    سهولة الخروج من نافذة الفيديو .
س‌-    استخدام الزاوية المستوية الذاتية عند تصوير أداء المهارة .
ش‌-    استخدام اللقطات المتوسطة للانتقال بين اللقطات الطولية والقريبة .
ص‌-    استخدام أسلوب الحركة المتداخلة للكاميرا والعدسة عند تعلم الجانب المعرفي المرتبط بالمهارة .
ض‌-    استخدام أسلوب القطع والمزج عند الانتقال من لقطة لجسم إلى رسم خطي .
ط‌-    مراعاة المساحة التخزينية لملفات الفيديو .
ظ‌-    تحميل برامج تشغيل ملفات الفيديو ذاتيا .
ع‌-    مراعاة دقة الألوان في عرض ملفات الفيديو .
غ‌-    التحكم في مدة عرض الفيديو من خلال لوحة التحكم .
ف‌-    عرض الفيديو في نافذة مستقلة .
( محمد مجد الشربيني : توظيف الوسائل التعليمية في البرامج التليفزيونية التعليمية في جمهورية مصر العربية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2000 ، ص 566 – 573 ) ( المرجع السابق, 175:176 )

 

(4)    المعايير الفنية لتصميم شاشات الكتاب الالكتروني


أ‌-    سهولة الدخول إلى الكتاب الالكتروني وكذلك الخروج منه .
ب‌-    الخروج من فصل أو وحدة من وحدات الكتاب إلى القائمة الرئيسية أو الفهرس بطريقة سهلة .
ت‌-    الرجوع إلى الشاشة السابقة أو الصفحة السابقة من أجل مراجعتها .
ث‌-    التحكم في الانتقال إلى الاختبار النهائي دون المرور على جميع الوحدات .
ج‌-    تحتوي الشاشة على وسائل وأدوات مساعدة للطالب أو المستخدم .
ح‌-    التحكم في معدل عرض المعلومات طبقا لسرعة المستخدم .
خ‌-    التحكم في عرض البدائل للمحتوى حسب رغبة المستخدم .
د‌-    تحديد توقيت عرض للشاشات الخاصة بالمحتوى حسب رغبة المستخدم .
ذ‌-    تحديد توقيت لعرض السؤال على شاشة الأسئلة .
ر‌-    تحقيق الاتزان داخل تصميم الشاشة .
ز‌-    التركيز على الرسومات أكثر من النصوص في تصميم الشاشات .
س‌-    الجمع بين النص والصورة في الصفحة الواحدة .
ش‌-    استخدام أكثر من تصميم للشاشات الخاصة بالكتاب الالكتروني مع الحفاظ على الاتساق بين الشاشات التي تؤدي وظيفة واحدة .
ص‌-    استخدام أكثر من نافذة في نفس الصفحة لإستغلال مساحة الصفحة .
ض‌-    ملائمة حجم نافذة عرض الفيديو أو الرسوم المتحركة بالنسبة لحجم الشاشة حتى يتحقق وضوح الصورة والتخزين الأقل .
ط‌-    استخدام أساليب التميز لوضع العنصر المراد في بؤرة اهتمام المتعلم .
ظ‌-    استخدام الصور والأشكال المألوفة .(1)
ع‌-    الاعتماد على الفأرة أكثر من الاعتماد على لوحة المفاتيح .
غ‌-    التعبير عن جميع العمليات برموز و أشكال .
ف‌-    لا يفضل استخدام النوافذ المتداخلة لأداء أكثر من وظيفة في وقت واحد .
ق‌-    تنسيق العناصر على سطح الشاشة بشكل منطقي ومألوف .
ك‌-    الوقت المستغرق لفتح الشاشة يكون مناسبا .
ل‌-    استخدام أسلوب الشاشة المقسمة عند تعلم المفاهيم .

( صالح أحمد شاكر : فاعلية برامج المحاكاة الكمبيوترية في التحصيل وإكساب المهارات العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2004 ، ص 146 – 147 )                     

(ج) المعايير الفنية اللون في الكتاب الالكتروني

 


1)    استخدام اللون بطريقة وظيفية داخل الكتاب الالكتروني .
2)    الربط بين العناصر المتشابهة باستخدام لون واحد .
3)    استخدام اللون لتميز عناصر معينة لتركيز الاهتمام عليها.
4)    التباين بين الألوان المتجاورة.
5)    عدم استخدام الألوان الصارخة.
6)    تجنب استخدام الألوان المتعارضة.
7)    تجنب استخدام الألوان التي تسبب العمى اللوني في شاشات التفاعل.
8)    استخدام الألوان الطبيعية والمتعارف عليها.
9)    استخدام اللون في الحركة بطريقة مناسبة.
10)    تجنب نقص التباين اللوني.
11)    تجنب الزيغ اللوني.

(د) المعايير الفنية للنص داخل الكتاب الالكتروني:( صلاح بن موسى الضبيان : منظومة الوسائط المتعددة في التعليم الرسمي, في تكنولوجيا التعليم : دراسات عربية , مصطفى عبد السميع , القاهرة: مركز الكتاب الجامعي, 1999, ص146)


1)    احتواء الشاشة على قدر اقل من النصوص.
2)    تجنب استخدام الفقرات.
3)    استخدام السطور القصيرة.
4)    الجمع بين النص والصورة على نفس الإطار.
5)    الحرص على وضوح المعنى.
6)    جعل العبارات المرتبطة ببعضها البعض متقاربة على الشاشة.
7)    استخدام الحروف ذات حواف ملساء.
8)    استخدام اللغة العربية في الشاشات الرئيسية.
9)    استخدام عناصر المحتوى من القوائم.
10)    إمكانية التجول داخل الكتاب.
11)    حجم الخط للنص المكتوب ( 16 بنط للخط Traditional Arabic أو 14 بنط للخط Simplified Arabic ) أو ما يناسبها من الخطوط الأخرى.( إيمان صلاح الدين: فاعلية بعض المتغيرات البنائية في إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية , رسالة دكتوراه, كلية التربية , جامعة حلوان, 1998, ص123) 
12)    التدرج في عرض محتويات الإطار لتتمشى مع إدراك المتعلم.
13)    استخدام نمط واحد لخط المحتوى طوال الكتاب الالكتروني.
14)    استخدام نمط واحد للعناوين طوال الكتاب الالكتروني.
15)    يستخدم خط بسيط في الكتابة المصاحبة للرسم ( النسخ في اللغة العربية, خط Sans Serif في اللغة الإنجليزية)
16)    تكتب الكتابة المصحوبة للصور المتحركة باللغة العربية.
17)    تستخدم خطوط داكنة وعريضة في الكتابة المصاحبة للصور المتحركة.
18)    تخلو الكتابة من الجمل الاعتراضية والمبنية للمجهول والنفي.
19)    استخدام أساليب تميز النص.
20)    تميز نقاط الإبحار والوصلات داخل النص.
21)    استخدام الحركة مع النص لجذب الانتباه.
22)    التعبير عن المعنى بأقل عدد من الكلمات.
23)    استخدام رموز Icons, Symbols)) لتدل على المعنى.
24)    المسافات بين السطور والفقرات المكتوبة تكون مفرد.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 371 مشاهدة

التسمية[عدل]

عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة.

  • تعريف هاينك: يعتبر هاينك (1984) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:
  • تعريف جلبرت: التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
  • تعريف اليونسكو: تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية).
  • تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية: تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة.

ويعد تعريف اليونسيكو هو التعريف الأكثر شمولا تعبيرا عن طبيعة ومجال تكنولوجيا التعليم.

مكونات تكنولوجيا التعليم[عدل]

النظرية والممارسة[عدل]

لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.

التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم[عدل]

تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.وذلك وفقا لما تراه جمعيةالاتصالات التربوية الأمريكية AECT

العمليات والمصادر[عدل]

  • العملية هي سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
  • المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.

التعلم[عدل]

الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان فعلاً.

تكنولوجيا التربية[عدل]

تكنولوجيا التربية أعم وأشمل من تكنولوجيا التعليم، فالثانية جزء من الأولى، بل هي الجانب الإجرائي منها.

تعريف تكنولوجيا التربية[عدل]

تكنولوجيا التربية هي طريقة منهجية في التفكير والممارسة، وتعد العملية التربوية نظامًا متكاملاً تحاول من خلاله تحديد المشكلات التي تتصل بجميع نواحي التعلم الإنساني وتحليلها، ثم إيجاد الحلول المناسبة لها لتحقيق أهداف تربوية محددة والعمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها وإدارة جميع العمليات المتصلة بذلك. تكنولوجيا التربية هي إدارة مصادر التعلم وتطويرها على وفق منحنى النظم وعمليات الاتصال في نقل المعرفة. أما تكنولوجيا التعليم فهي نظام فرعي من تكنولوجيا التربية وبعد واحد من أبعادها. ووفقا لسيلز وريتشي (1994) فإن أغلب المنتمين للمجال حاليا يستخدمون المصطلحين استخداما تبادليا.

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم[عدل]

  • الأفراد: المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
  • المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية):الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
  • 1.5.3 المواد: هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
  • الأجهزة والتجهيزات: هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب،... الخ).
  • الأماكن: هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
  • الأساليب: هي مجموعة الطرق والإستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية

أهداف تكنولوجيا التعليم[عدل]

إن الأبحاث الخاصة بتكنولوجيا التعليم عادة ما لديها جدول أعمال طموح، في بعض الأحيان تهدف فقط إلى زيادة أو فعالية الممارسة الحالية، ولكنها كثيرا ما تستهدف تغييرات تربوية.

مثال (عندما نستخدم برامج العروض التقديمية مثلا لشرح الدرس فإن ذلك يزيد ويحسن فعالية الممارسة الحالية من حيث القدرة على تعديلها والإضافة إليها في أي وقت على خلاف النسخ المطبوعة من الكتب المدرسية على سبيل المثال... وأما اذا دمجنا مع هذه المادة وسائل سمعية أو بصرية كمقاطع فيديو وجعلنا الطلاب يديرون نقاشا بينهم لتحليل النقاط الرئيسية والخروج بآرائهم الخاصة في الموضوع فإننا هنا قد حققنا أهدافا تربوية متعددة مثل تنشيط المشاركة واثراء فكر الطلاب وتشجيع التفكير النقدي على سبيل المثال لا الحصر)

مصطلحات متعلقة بتكنولوجيا التعليم[عدل]

تكنولوجيا التربية: Educational Technology

تكنولوجيا التعليم: Instructional Technlolgy

تكنولوجيا المعلومات: Information Technolgy

تعليم مبرمج: Programmed Learning

تعلم إلكتروني: E-learning

تعلم بالحاسوب: Learning with Computer


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 293 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2017 بواسطة t-informtain
إن مسألة وجود التكنولوجيا في مجال التعليم أمراً لامناص من تطبيقه حتى يتناسب مع المجالات الأخرى كالهندسة والدفاع والطب والفضاء والزراعة وعلوم العصر الحديث. فقد شهد مجال التعليم طفرة عظيمة في أواخر القرن العشرين ، إلا أنه أخذ يتجه منحنى واسع الأبعاد في بداية القرن الحالي . وتسابقت مؤسسات التعليم بنوعيها الحكومي والخاص في الإتجاه لإيجاد وتوفير الوسائل الفعالة التي تساعد الطالب على التعلم بسهولة وتوفر له القدرة على الإبداع بشكل فعال في الدراسة وفي عمله المستقبلي .وتشمل وسائل التعليم الحديث الحاسب الآلي ، والأقراص التعليمية المضغوطة ، والإنترنت كبحر معلوماتي ووسيلة تعليمية عظيمة، ووسائل الإعلام السمعية والبصرية كالتلفزيون والفيديو وغيرها من الوسائل الحديثة . فكما غيرت التكنولوجيا القطاعات الأخرى ، استطاعت وسائلها المتنوعة تغيير دفة التعليم وطريقة التعلم في العصر الحديث.ولو تطرقنا إلى أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم لوجدنا أن هذه الأهمية تزداد عام تلو الآخر . فاليوم ، بسبب كون عالمنا عالماً ثنائي سريع التغير والتطور، لذا توجب على المختصين في مجال التعليم أن يخاطروا في تفكيرهم المبدع لبناء سياسة تعليمية دائمة مربوطة مع التكنولوجيا الحديثة.

تكمن القيمة الأولى لـ ” تكنولوجيا التعليم ” و أهميتها في كونها تعتبر حلا لمجموعة من المشاكل التي قد تصادف المدرسين أثناء عملهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه . مشاكل نذكر بعضا منها :

أ –  مشاكل التعليم التقليدي :

أولا : مشكلات ترتبط بالطلبة:
– كثره غياب الطلبة والتسرب بسبب ملل الطلاب من طريقة الدراسة .
– ضعف القدرات البصرية والسمعية عند بعض الطلاب ( الفروق الفردية) .
– اختلاف مستوى الطلاب ما بين موهوبين وضعيفي الاستيعاب ( الفروق الفردية) .
– مشكلة السرحان عند الطلاب التي تهدر كثيراً من المعلومات التي يلقيها المعلم على مسامعهم وهم غير منتبهين.

ثانيا : مشكلات مرتبطة بالمنهج الدراسي:
– قد تكون المناهج قاصرة عن مواكبة الواقع العملي بسبب الانفجار المعرفي .
– مناهج طويلة قد لا تكفي سنة دراسية لإكمالها .
– شق تطبيقي ضعيف بالمقارنة مع الجانب النظري .

ثالثا: الفصل الدراسي و إدارة المدرسة :
– ازدحام الفصل الدراسي وكثافة الفصول بالطلاب .
– وقت الحصة ضئيل جدا بالنسبة للمنهج الدراسي .
– مشكلة الوقت المهدر .

بعد سرد هذه العينة من المشاكل التي تعاني منها الفصول الدراسية في العالم العربي عامة مع فروق قد تختلف من بلد لآخر ( لكنها تبقى متقاربة عموما ) ، تأتي التكنولوجيا كحل قد يساهم في القضاء أو على الأقل الحد منها. و يبقى السؤال الأهم هو : كيف يمكن ذلك ؟ و هذا ما سنحاول الإجابة عنه أسفله :

ب- الحلول ( تكنولوجيا التعليم ) :

أولا : المشكلات المرتبطة بالطلبة:
– مشكل غياب الطلبة : في المدرسة الإلكترونية يسجل  الوكيل الإلكتروني للطالب ، المحاضرات ويسلمه إياها أو يضعها مباشرة على الموقع الخاص بالمدرسة .

– ضعف القدرات البصرية والسمعية عند بعض الطلاب ( الفروق الفردية) : باعتماد المدرسة الإلكترونية سنتخلص من كل ذلك من خلال اعتمادها على برامج محفزة وجاذبة للانتباه وعملية وسريعة.

– اختلاف مستوى الطلاب ما بين موهوبين وضعيفي الاستيعاب ( الفروق الفردية) :التعليم الإلكتروني يجعل كل طالب يسير على حسب قدرته الخاصة ويتقدم الموهوبون بإضافة تمارين إثرائية بينما يعاد الدرس بطريقة أبسط للمتعثر حتى يستوعبه.

– مشكلة السرحان عند الطلاب: لا شك أن اعتماد التكنولوجيا في التعليم سيكون حلا ناجعا نظرا لحب الطلاب للتكنولوجيا و قربهم منها و استعمالهم لها بشكل يومي .

ثانيا : مشكلات مرتبطة بالمنهج الدراسي:
-المناهج قاصرة عن مواكبة الانفجار المعرفي :تكنولوجيا الحاسب بإمكانها أن تساهم في مساعدة المتعلمين والمدرسين للتعامل مع الكم الهائل من المعلومات وذلك قد يكون بحفظها في أسطوانات مدمجة أو اسطوانات عادية أو تخزينها في الحاسب أو على شبكة الإنترنت ( التخزين السحابي ). كذلك باستخدام تقنية الحاسب لم يعد المتعلم مضطرا لشراء الكتب أو الموسوعات ذات الأحجام الكبيرة في حين أنها متوفرة على أسطوانات مدمجة وبأسعار رخيصة.

ثالثا: الفصل الدراسي و إدارة المدرسة :
-ازدحام الفصول الدراسية ونقص المعلمين:استخدام تكنولوجيا الحاسب يمكن أن يساهم بشكل كبير في معالجة هذه المشكلة باستخدام برامج يتم إعدادها من قبل المتخصصين في المجال التربوي والتي تسمح بالتفاعل بين الطالب والحاسب. كما تعطينا التكنولوجيا فرصة للتعلم الفردي حيث يتمكن كل طالب بالتعامل مع الحاسب والحصول على المعلومات التي يرغبها حسب قدرته واستعداده للتعلم .
– وقت الحصة ضئيل جدا بالنسبة للمنهاج الدراسي :نستطيع التغلب عليه من خلال استخدامنا لجديد تكنولوجيا التعليم التي توفر كثيرا من الوقت كونها تجمع الكم المطلوب تدريسه في زمن معين . فالمعلومات التي يحتاج المدرس لوقت طويل لإيصالها للمتعلم ، تستطيع التكنولوجيا إيصالها من خلال عرض فيديو تعليمي أو صور أو خطاطات …
-مشكلة الوقت المهدر: التعليم الإلكتروني يتجاوز قيود الزمان والمكان في العملية التعليمية‏,‏ ويراعي الفروق الفردية بين المتعلمين‏,‏ ويسهم في حل مشكلة ازدحام الفصول وقاعات المحاضرات ومواجهة العجز في هيئات التدريس‏,‏ وينشر ثقافة التعليم والتدريب‏,‏ ويوفر بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وإدارة المدرسة بالتواصل‏.‏

ج-  أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم :

  • تلعب التكنولوجيا دور المرشد الذي يساعد المعلم في توجيه المادة العلمية للطالب .فالتكنولوجيا تستطيع أن تغير شكل تقديم الدروس للطالب على نحو يعطي فرصة أكبر وأسهل في الفهم والتعلم.
  • إن وسيلة تعليمية حديثة كالكمبيوتر يكون محط أنظار الطلبة لاستخدامه في مجال التعليم واتخاذه كمرشد أو معلم إلكتروني مساعد يرشدهم ببرامجه المتنوعة ووظائفه المختلفة في مجال التعلم.
  • كذلك تفتح الإنترنت بابا جديدا يساعد الطلبة في الفصل الواحد أن يشتركوا في أنشطة تعليمية مختلفة في مجال البحث وتبادل المعلومات من خلال هذه الأنشطة.
  • توفر التكنولوجيا مصدرا غزيرا من المعلومات التي يحتاج لها المعلم والطالب على حد سواء.
  • التكنولوجيا كمصدر للتخاطب فتحت فرعا واسعا أصبح فيه المعلم والطالب في اتصال متواصل عن طريق التحدث عبر شبكة الإنترنت.

د- تطبيقات عملية لاستخدام التكنولوجيا في التعليم :

هذه طرق سهلة و بسيطة يمكن اتباعها من طرف المدرسين للعمل على إدخال التكنولوجيا إلى الفصول الدراسية :

1 – السبورة الذكية ( السبورة التفاعلية  ) SMART Boards :

في هذا الإطار أوجهكم إلى هذه الملف الشامل لكل ما تريدون معرفته عن السبورة الذكية . الملف من إعداد الحسين أوباري وهو أحد أعضاء فريق العمل بتعليم جديد. تجدون المواضيع أسفله :
ماذا تعرف عن السبورة التفاعلية ؟
أنواع تكنولوجيا السبورات التفاعلية
كيف تطورت السبورة التفاعلية
مزايا لا تجدها إلا في السبورة التفاعلية
عيوب السبورة التفاعلية

2- المدونات الصفية Class Blog :

يمكن للمدرسين إنشاء مدونات مجانية و خاصة بالفصول الدراسية عن طريق وورد بريس WordPress، و بلوجر Blogger، وغيرها. ويمكن أن يضعوا بها الصور الخاصة بالمفاهيم الجديدة التي يقومون بتدريسها، و إضافة المقالات، والشروحات، والوسائط الإعلامية التي تدعم الخطط  الدراسية.
تسمح المدونات بإعطاء بعض الأدوار للطلاب، فيمكنهم التعليق على التدوينات، ويمكن السماح لهم بنشر التدوينات.

3- الوسائط الاجتماعية Social Media :

يمكن للمعلم باستخدام الفيسبوك أن ينشر  المقالات المثيرة للاهتمام الموجودة في أنحاء الإنترنت المختلفة، جنبا إلى جنب مع تحديثات الفصول الدراسية، والتواصل مع أولياء الأمور وتقديم لمحات عما يدرسه الطلاب. كما يمكن استعمال شبكات اجتماعية أخرى كتويتر مثلا الذي تجدون كيفية استعمالها في التعليم في المقالات التالية وهي كذلك من إعداد فريق العمل بتعليم جديد :
كيف توظف تويتر في بناء شبكة تعلم شخصي PLN
كيف نستفيد من تويتر في ميدان التعليم ؟
8 خطوات أساسية لبناء شبكة تعلمك الشخصي‎
أو شبكات تواصل أخرى :
10 من أفضل أدوات التواصل الاجتماعي التعليمي

4- يوتيوب YouTube:

يعد موقع يوتيوب YouTube الشهير ثروة لملفات الفيديو التعليمية، ويمكنكم أيضا تسجيل المحاضرات والدروس الخاصة ورفعها على اليوتيوب.

5- المشاركات السحابية  Cloud Sharing:

يمكن استخدام خدمات الأرشفة السحابية مثل Drobpox، و جوجل درايف Google Drive، و مايكروسوفت سكاي درايف Microsoft SkyDrive، وسحابة أبل Apple iCloud لحفظ الملفات.
تمكن هذه الخدمات الطلاب من مشاركة مذكرات الفصول الدراسية ليتمكن الآخرون من الإطلاع عليها و  تعديلها، ونفس الشيء مع شرائح العروض التقديمية، والمصادر الأخرى التي يمكن مشاركتها مع الطلاب. والهدف هنا هو التشارك داخل وخارج الصف الدراسي.
كما تجدون في المقالة التالية وهي من إعداد نجيب زوحى من فريق العمل تفاصيل أكثر عن 5 من أفضل أدوات تخزين و مشاركة الملفات

6- اعتماد حل الفصل المقلوب (المعكوس) flipped classroom :

وهذه تفاصيل شاملة عن هذا المفهوم :
ماهو التعلم المقلوب (المعكوس) ؟
كل ما يحتاجه المدرس حول الفصل المقلوب

7- استخدام الآيباد في التعليم :

للاطلاع على مختلف جوانب هذا الموضوع نقترح عليكم هذه المقالات من تعليم جديد :
طريقة استخدام الآيباد في الفصل الدراسي
10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد Ipad في التعليم
تطبيقات مجانية لتعليم الرياضيات للأطفال
10 من أفضل تطبيقات أيباد و الأيفون لتعلم اللغة الإنجليزية

8- البريد الإلكتروني  ورسائل شبكات التواصل الاجتماعي Email & Social Media Messaging :

يمكن للمدرسين باستعمال البريد الإلكتروني و أو رسائل شبكات التواصل الاجتماعي أن يبقوا على اتصال مع الطلاب خارج الفصول الدراسية لتناول المزيد من المناقشات بعد ساعات العمل وتشجيع الطلاب لمشاركة فعالة في سير الدروس.

أهمية تكنولوجيا التعليم

شَهِد مجال التّعليم طفرة عظيمة في القرن الحاليّ؛ فتطوّرت آليات التّعليم بصورة سريعة جدّاً مُستغلّةً تطوُّر التّكنولوجيا، فازدادت إنتاجيّة التّعليم، وأصبح أكثر مُتعة، وازداد تفاعُل الطّالب، وتوفّرت له القُدرة على الإبداع بشكل أكبر،[٣] فأصحبت مُؤسّسات التّعليم بنوعيها الحكوميّ والخاصّ تتّجه لإيجاد وتوفير الوسائل الفعّالة التي تُساعد الطّالب على التعلُّم بشكل أكثر ليونة. وتشمل وسائل التّعليم الحديث الحاسبَ الآلي، والأقراصَ التعليميّة المضغوطة، والإنترنت كبحر معلوماتيّ ووسيلة تعليميّة عظيمة، ووسائل الإعلام السمعيّة والبصريّة.

 

تأثير التكنولوجيا في التعليم

ولو تمّ التطرُّق إلى أهمّيّة التّكنولوجيا في مجال التّعليم لوُجِد أنّ هذه الأهميّة تزداد عاماً تلو الآخر بسبب سُرعة التغيُّر والتطوّر في شتّى المجالات، وتكمُن أهميّة التّكنولوجيا في مجال التّعليم فيما يأتي:

  • تقوم التّكنولوجيا بدور المُرشد الذي يقوم بتوجيه مُعلّم المادة العلميّة للدّارِس، وتُبدِّل من الطّريقة القديمة للشّرح وطُرق التّدريس التقليديّة.[٤]
  • إنَّ وسيلة تعليميّة حديثة كالحاسب الآلي ووسائل التّكنولوجيا الأُخرى الكثيرة ببرامجها ووظائفها المُختلفة في مجال التّعليم تُحفّز على اكتشاف المواهب الجديدة وتنمية القُدرات العقليّة في مُختلف المواد الدراسيّة، فعلى سبيل المثال، نجحت شبكة الإنترنت في فتح نافذة جديدة تُساعد على إمكانيّة مُشاركة الطُّلاب في النّشاطات الدراسيّة وتبادُل المعلومات.
  • تُوفِّر التّكنولوجيا مصدراً غزيراً من المعلومات التي يحتاج لها المُعلّم والطّالب على حدٍّ سواء، فقد أصبحت شبكة الإنترنت بحراً واسعاً يحتوي على معلوماتٍ وافرةكالموسوعات والقواميس والخرائط وغيرها من المصادر المعلوماتيّة التي يصعُب الحصول عليها بالطُّرُق التقليديّة في البحث، ففي الوقت الذي يستغرِق فيه المُعلّم أو الأستاذ أيّاماً في بحثه عن معلومات ما في موضوع مُعيَّن، تستغرق شبكة الإنترنت وقتاً لا يزيد السّاعات (أو حبذا دقائق) في الحصول على تلك المعلومات بصورة سهلة دون إجهاد.[٥]
  • إنَّ تدخُّل التّكنولوجيا في مُعالجة المواد العلميّة التي يتلقّاها الطّلبة أصبح أمراً لابُد منه، وكذلك تدريبهم على احتراف استخدمها ومحاولة جعلها وسيلة للطّالب بعد تَخرُّجه من المدرسة مُرشداً له ومُعيناً، حيثُ إنَّ سوق العمل العام أو الخاصّ أصبح أمراً مفروغاً منه لمُمارسة عملهم بوسائل تكنولوجيّة مُتطوّرة جدّاً، واختفاء الطُّرُق التقليديّة، ممّا سيُقدِّم للطّالب بعد نزوله لسوق العمل خبرةً ومستقبلاً باهراً.
فالتّكنولوجيا بجميع وسائلها المُتطوّرة تستطيع أن تُغيِّر بشكلٍ جذريّ المُستوى التعليميّ الخاصّ بالمُعلّم وكيفيّة تنمية قدراته الشخصيّة في الشّرح وحثّه على أن يُعطي فرصة أكبر وأسهل في فهم وتلقّي الدّارِس للمادّة العلميّة، وهذا بدوره سينعكس على تنمية القُدرات الذهنيّةوالفكريّة للطّالب، إضافةً لصقل مواهبه والاستمتاع بموادّه الدراسيّة.

 

تطبيقات في تكنولوجيا التعليم

تطوّرت تكنولوجيا التّعليم في السّنوات القليلة الماضية،[٦] حتى وَصل الأمر لافتتاح مدارسَ لا تحتوي على كُتب أو حتّى أوراق، وأخذت المدارس والجامعات تتنافس على التّقليل من استخدام الورق والأقلام أكثر ما يُمكن.

 

التعلُّم عن بُعد

يُمكن للطّالب اليوم أن يتعلّم من منزله دون الحاجة للذّهاب إلى القاعة الصفيّة، وإنّما يتلقّى درسه عن طريق الحاسب الآلي المُتّصل بشبكة الإنترنت، فيبدأ المُدرّس الحصّة ببثها بالصّوت والصّورة لطلابه، ويستطيع الطلّاب أن يتفاعلوا مع مُدرّسهم بنفس الطّريقة.[٧]أصبح أيضاً، بإمكان الطّالب أن يحلّ واجباته المنزليّة ويقوم بتسليمها عن طريق شبكة الإنترنت، وتتمّ عمليّة التّصليح آليّاً دون حاجة المُدرّس لأن يُقوم بتصليحها يدويّاً، وهذا يُسهِّل عمليّة حل الواجب المنزليّ ويجعله أكثر مُتعة.

 

الاستغناء عن الكُتب

تعدّدت المدارس والجامعات التي قامت باستبدال الكُتُب التقليدية بأجهزة الحاسوب المحمولوأجهزة الحاسوب اللوحي في عمليّة التّعليم، ويُتيح ذلك استبدال الكُتُب العديدة بجهاز حاسوب لوحيّ (أو محمول) واحد، ممّا يختصر على الطّالب عبء حمل الكُتُب على ظهره.[٨]


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

39,309

ابحث

تكنولوجيا ومعلومات

t-informtain
إن مسألة وجود التكنولوجيا في مجال التعليم أمراً لامناص من تطبيقه حتى يتناسب مع المجالات الأخرى كالهندسة والدفاع والطب والفضاء والزراعة وعلوم العصر الحديث. فقد شهد مجال التعليم طفرة عظيمة في أواخر القرن العشرين ، إلا أنه أخذ يتجه منحنى واسع الأبعاد في بداية القرن الحالي . وتسابقت مؤسسات التعليم »

تسجيل الدخول

التكنولوجيا

َنحْنُ َنهْدُفْ ِلجَعْلْ الَنَاسْ َتعْرِفُ ْاهَمِيَهْ الُتْكُنولُوجِيا فِي الحَياهْ وفَْوائِدها وَكَيفِيهْ اسْتِخْدَامِهَا اسْتِخْدَامِها صَحِيحاً