الحلاب العصري السوداني

موقع يعكس واقع انتاج الألبان بالسودان وسبل التحديث للوصول الي الأكتفاء الذاتي

يجب تربية السلالات الجيدة من مختلف أنواع الحيوان لأن وفرة الإنتاج  فى حيوانات اللبن ما هي إلا صفات تتبع عوامل وراثية وإليها يعزى من 20-40% من مجموع الاختلافات فى الإنتاج. فبإعطاء الحيوان العليقة المناسبة التي تسد احتياجاته الغذائية كاملة نحصل منه على أقصى إنتاج أما السلالات المنخفضة الإنتاج فلا جدوى من تغذيتها.

من الأفضل للمربى تقليل عدد الحيوانات بالقطيع وتغذيتها تغذية صحيحة بدلاً من الاحتفاظ بعدد كبير وتغذيته تغذية ضعيفة أو غير كافية.

يجب العناية بصحة الحيوانات ووقايتها من الأمراض والطفيليات حتى تستفيد من التغذية بدرجة تامة، كما يجب العناية خاصة بحوافر الحيوان وقصها دورياً حيث أن طول الحافر يسبب الإصابة بالتهاب الحافر وعدم مقدرة الحيوان على الوقوف وقلة تناوله للغذاء.

يجب العناية بتغذية الحيوانات على أسس علمية واقتصادية سليمة إذ أن لكل حيوان عليقته الخاصة التى تحتوى على نسب معينة من المركبات الغذائية المهضومة يستعمل جزءاً منها لسد احتياجاته الحافظة لحياته (الإدامة) والجزء الباقي يستعمله فى الأنتاج.

على مربى الحيوان ملاحظة أفراد قطيعه حتى يتأكد من حصولها على كفايتها من الغذاء ومن الأفضل تغذيتها تغذية فردية حتى يضمن حصول كل رأس على نصيبه من العليقة كاملاً. إذا كان القطيع كبيراً فإنه يمكنه تقسيمه إلى مجموعات كل مجموعة متساوية أفرادها أو متقاربة فى الوزن أو الإدرار وتغذيتها تغذية جماعية وذلك على أساس متوسط وزن وإنتاج المجموعة.  ويجب وزن الحيوانات دورياً بمعدل مرة كل أسبوعين فى وقت ثابت فى الصباح الباكر وهى صائمة قبل الشرب وتناول العليقة وذلك لمعرفة مدى استجابتها للعليقة المعطاة لها والاطمئنان على صحتها.

للحصول علي أنتاج جيد من الحيوان يجب مراعاة  تقديم العليقة الكافية و مياه الشرب النظيفة فى مواعيد محددة  و  نظافة الحظيرة وتهويتها واعتدال درجة حرارتها و جفاف مرقد الحيوان ونظافة جسمه.

توفير الأعلاف الخضراء علي مدار العام تمد الحيوان بإحتياجاته من الفيتمينات و الأملاح و تساعده علي الحفاظ علي صحة جيده و إنتاج عالي. في مواسم ندرة الأعلاف الخضراء يمكن تقديم الدريس أو السيلاج المحفوظ بشكل جيد لسد النقص في الأعلاف الخضراء، مع مراعات صناعة السيلاج و الدريس من الأعلاف عالية القيمة الغذائية .

 يحرص المربي علي تعريض الحيوانات لأشعة الشمس و عدم حجزها داخل الحظائر إثناء النهار إلا إذا كانت درجة حرارة الجو شديدة لفائدة ذلك في تكوين فيتامين د في أجسادها.

الانتفاع إلي أقصى حد ممكن من المخلفات النباتية و الحيوانية الناتجة من المزرعه أو من المصانع و المزارع القريبة في تغذية الحيوان.

 إستخدام التقنيات الحديثة لرفع القيمة الغذائية لمواد أو المحسنة العلف الخشنة الفقيرة كالأتبان و قش القمح  و غيرها و المعاملة ميكانيكيا أو كيماويا أو بيولوجيا بإضافة المغذيات السائلة إليها و استخدامها في تغذية  القطيع مما يساعد علي زيادة الإنتاج مع توفير جزء من العليقة المركزة و بالتالي خفض تكاليف التغذية و زيادة العائد من التربية .

لما كان ثمن العلائق يمثل معظم تكاليف التغذية و كانت هذه تمثل معظم تكاليف التربية لذلك يجب علي المربي مراعاة الحصول علي احتياجاته من مواد العلف في موسم توفرها حتى يكون سعرها أقل ما يمكن كما يجب علية أن يتحاشى شرائها من أماكن بعيدة إلا في حالات الضرورة القصوى و بعد أن يتأكد من مناسبة سعرها لقيمتها الغذائية و أنها ستعود علية بفائدة اقتصادية تغطي مصاريف النقل و غيرها و يتبقى له بعد ذلك ربح مجز من استعمالها في تغذية حيواناته .  

و عند شراء الأعلاف المصنعة يراعي أن يكون الحد الأقصى للمولاس 5% و إلا سوف تتعرض هذه الأعلاف لنمو الفطريات بها إذا تم تخزينها في جو حار رطب .

 استعمال الحبوب في التغذية في أضيق الحدود نظرا لإرتفاع أثمانها من جهة و لتوفيرها لحاجة الاستهلاك الآدمي من جهة أخرى و يمكن الاستفادة من مخلفات المطاحن و مخلفات صناعة النشا إذا توفرت وإدخالها بدل  الحبوب أو جزء منها في علائق الحيوانات.

يراعى التدرج في تغذية الحيوانات عند الانتقال من العليقة الخضراء إلي العليقة الجافة و بالعكس تتراوح فترة الانتقال بين 10 – 15 يوم و الغرض من ذلك تعويد الحيوانات علي العليقة الجديدة ، و تجنب إصابتها بالاضطرابات الهضمية التي تحدث عند التغيير الفجائي في نوع العليقة و إتاحة الفرصة المطلوبة من الأحياء الدقيقة للنمو و التكاثر في الكرش .
• يجب مراعاة التأثير الميكانيكي و الفسيولوجي لمواد العلف الداخلة في تكوين العلائق فلا تكون جميعها ملينة و لا ممسكة يراعي في تغذية الحيوانات أن تكون وجبة المساء من العليقة أطول الوجبات و تعطى فيها المواد المالئة التي تحتاج إلي وقت طويل لهضمها كالدريس و الأتبان  و حطب القمح.

 في حالة خلط  مواد العلف الخام بالمزرعة يراعى إضافة مسحوق الحجر الجيري بنسبة 2% من العليقة و ملح الطعام بنسبة 1% و يحسن توفير حجر الأملاح(اللحوس) لسد احتياجات الحيوان من العناصر المعدنية النادرة .

 تقديم الحبوب بصورة مجروشة أفضل من تقديمها سليمة حتي تذداد الأستفادة منها و عدم خروجها مع الروث .  حيث أن ذلك يمثل إهدار جزء كبير من العليقه.

 تجب العناية بتخزين مواد العلف في مخازن مغلقة ذات أسقف مانعة للأمطار و ذات فتحات كافية بالجدران للتهوية ( لا تقل عن ربع مساحة الأرضية ) و يجب أن تكون المخازن جافة غير رطبة و ليس بجدرانها أو أرضيتها شقوق تسمح بدخول الفئران أو الحشرات و يجب تطهير المخازن بالمبيدات الحشرية ( رشا أو تدخينا ) مع مراعاة عدم تلوث الأعلاف بها و رص جوالات العلف فوق عروق خشبية لمنع وصول الرطوبة إليها و منع تآكل الأجولة علي أن تترك بينها فراغات كافية لتوفير التهوية ، و إذا لم يتيسر التخزين في مخازن مغلقة يمكن التخزين في العراء تحت مظلات لحمايتها من الحرارة و الأمطار . و يجب تحاشي تخزين الدريس المحتوي علي نسبة رطوبة عالية و ذلك حتى لا يتخمر و ترتفع حرارته و يحدث به تفاعل ذاتي تكون نتيجته اشتعاله و حدوث حريق به .

 

sudandairyman

البريد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 739 مشاهدة

ساحة النقاش

الحلاب العصري السوداني

sudandairyman
مجموعة من المختصين في مجال الألبان نسعي لتطوير و تحديث قطاع الألبان في السودان وترقية الأنتاج للوصول الي الأكتفاء الذاتي والإسهام في التنمية و إزالة الفقر وتحقيق الطفرة الإقتصادية عبر نشر المعرفة ونقل التقنيات الحديثة للمنتجين و المهتمين بالمجال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,876