الحلاب العصري السوداني

موقع يعكس واقع انتاج الألبان بالسودان وسبل التحديث للوصول الي الأكتفاء الذاتي

أولاً:الشكل العام :

حيوان اللبن النموذجي يتميز بنحافة الجسم وذلك لتحويل جميع المواد الغذائية التي يتناولها الحيوان إلي إنتاج  وتزداد نحافة الحيوان كلما كان الإدرار عالياً ،فتظهر أعضاء الحيوان ظاهرة مفصلة وعظامه بارزة وواضحة ويظهر علي الحيوان نشاطا واضحا وتبدو عليه ظاهرة الصحة العامة فالجلد يكون ناعما ورقيقا والشعر لامع والعيون براقة والكرش جيد،كما أن الحيوان يكون خفيف الحركة ونشيط.

ثانياً:شكل الجسم :

يعرف شكل جسم نموذج حيوان اللبن بالشكل المثلثي الوتري،ويظهر هذا الشكل بالنظر للحيوان من أي اتجاه (الأمام أو الخلف أو الجانب أو من اعلي) كما يلي:

1- بالنظر للحيوان من الجانب يلاحظ مثلث رأسه عند مقدمة الحيوان ويمثل الظهر أحد خطيه ويكون أفقيا،كما يمثل الخط السفلي الذي يحد البطن والصدر,والضلع الثاني في المثلث يكون مرتفعا من جهة الصدر منخفضا من جهة البطن،أما الضلع الثالث فهو خط عمودي عند مؤخرة الحيوان ويصل بين نهايتي الضلعين السابقين ويدل طول القاعدة علي عمق الحيوان.

2- بالنظر للحيوان من الأمام نلاحظ مثلث رأسه عند قمة الكتف وقاعدته عند أسفل الصدر ويدل علي مقدرة الحيوان علي استيعاب قدر كبير من الهواء وبالتالي يحصل الحيوان علي الأكسجين اللازم لتحويل الدم إلي لبن داخل الضرع.

3- وعند النظر للحيوان من الخلف فنجد مثلث رأسه عند قمة الذيل وقاعدته أسفل الضرع،وهذا دليل علي مدي كبر حجم الضرع ومقدرة الحيوان علي إنتاج اللبن.

 كما توجد هناك عدة صفات أخري مميزة لحيوان اللبن الأصيل منها:

ا- الرأس:

            متوسطة الطول بملامح واضحة ،كما أنه  نحيف أما الجبهة فواسعة والعظم عريض ومندي. فتحات الأنف بها واسعة والعيون براقة،الفكين عريضين وقويين والأذن   مستقيمان في الوضع ومتوسطة الحجم بالنسبة للرأس،كما أن القرون سليمة الاتجاه غير غليظة.

2- الرقبة:

رفيعة وطويلة تتصل بالكتف والصدر برشاقة ويمكن تحديد منطقة بداية اتصال الرقبة بالرأس من اتصال الرقبة بالأكتاف والصدر مع وضوح اللبب ( رقبة غير مندمجة).(صورة) 5

3- الكتف:

اتصاله دقيق بالجسم وواضح وقمة الكتف واضحة.

 4- الذيل:

طويل ودقيق الاتصال بالجسم وسهل الحركة،أما بالنسبة لقمة الذيل فهي ظاهرة وفي مستوي اعلي من العظام الدبوسية.

5- الأوردة اللبنية:

تكون واضحة بارزة طويلة ظاهرة علي سطح البطن السفلي كثيرة الثنايا والتعاريج واسعة عند دخولها إلي جوف الحيوان ويتوقف حجم الأوردة اللبنية علي عمر الحيوان وتؤثر علي كمية اللبن التي يدرها الحيوان.

6- الأرجل:

فالأرجل الأمامية مستقيمة وقصيرة خالية من العرج أما الأرجل الخلفية فالفخذان متباعدان بينهما مسافة واسعة (لترك حرية للضرع عند الأمتلاء )وضعاهما عمودي علي الجسم نحيفة وخالية من اللحم و الدهن.

7- شكل ونسيج الضرع:

توجد عده أنواع من الضرع في أبقار اللبن تختلف في شكلها و تؤثر علي الأنتاج و سهولة الحليب, وأفضل شكل للضرع هو الضرع المتد الذل يمتد حتي البطن حيث يساعد علي الحصول علي أنتاج أكثر . أما نسيج الضرع فيجب أ يكون إسفنجي ناعم مرن ومطاط وبه حلمات متساسقة ومستقمية(الصورة) حيث يساعد استقامة الحلمات علي الحليب الألي. ويعتمد شكل وحجم الحلمة على شكل وحجم الضرع وقد توجد حلمة زائدة أو أكثر مع أو بدون نسيج غدي وذلك بالإضافة إلى الحلمات الأربع العادية.

الصورة توضح نموزج للحلمات المتناسقة و المنتظمة

الضرع الحمى من الأنواع الرديئة حيث تكثر فية النسيج الضام و تقل الأنسجة الإفرازية مقارنه بالضرع الذى يحتوى على جزء كبير من النسيج . يتميز النوع ذات النسيج الإفرازي بالانكماش عقب الحليب وهو ما يطلق عليه (الضرع الإسفنجى) حيث يكون الفارق كبير بين مساحته الداخلية قبل وبعد الحلب أما فى الضرع المسمى اللحمي فإنه يمتلك حاجزا (الهيكل النسيجي الضام) أشد سمكا من الضروع التى تملك كمية كبيرة من النسيج الإفرازى وهذه الأخيرة تنكمش بعد الحلب وتبدوا على شكل ثنيات سائبة من الجلد.

الضرع اللحمي

المصدر: الدكتور محمد السنوسي و د صلاح حامد اسماعيل: إنتاج ماشية اللبن ورعايتها. جامعة عمر المختار. الطبعة الأولي 1996م الدكتور عادل سيد أحمد البربري: أبقار الحليب في الوطن العربي. كلية الزراعة جامعة الإسكندرية 2000
sudandairyman

البريد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة

ساحة النقاش

الحلاب العصري السوداني

sudandairyman
مجموعة من المختصين في مجال الألبان نسعي لتطوير و تحديث قطاع الألبان في السودان وترقية الأنتاج للوصول الي الأكتفاء الذاتي والإسهام في التنمية و إزالة الفقر وتحقيق الطفرة الإقتصادية عبر نشر المعرفة ونقل التقنيات الحديثة للمنتجين و المهتمين بالمجال »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,511