تحية مركزة بضبط مبرمج لكل اصدقائي اصدقاء الضوء

لايخفى عند الكثير من المهتمين بالتصوير الضوئي من هواة ومحترفين ان لعدسة الماكرو مهام و وظائف اختصاصية معينة تمنحها هذا التميز في التقاط صور معينة دون غيرها .

على مستخدم عدسة الماكرو ان يلم بشكل عام او تفصيلي على قدر اختصاصه التصويري بالامكانات التي توفرها هذه العدسة الجميلة والعجيبة في التقاط الصور التي نعجز عن التقاطها بالعدسة الاعتيادية ايا كان مقدار بعدها البؤري ( حجمها ) . هذ العدسة مصممة بالتحديد للاقتراب اكبر و اكثر مايمكن من الموضوع وابراز ادق التفاصيل والمعالم في موضوع الصورة المختارة كما هو اضح من الصورة المرفقة بمقالنا هذا . هذه الميزة المهمة في هذه العدسة تتطلب قدرا كبيرا من التمرس والخيال في التقاط الصورة المطلوبة ذلك لان الاقتراب الشديد والكبير من الموضوع سيسهم منه بالتالي ضيق المساحة الداخلة ضمن التركيز البؤري للعدسة .. اي ان العدسة ستقوم بايضاح حيز ضيق من الموضوع وادخاله في تركيزها البؤري ذاك . ومع الاختلاف الموجود في طول هذه العدسة البؤري فان هذه الميزة تظل متحكمة في اختيار المصور لموضوعه التصويري فانه هناك العدسة الماكرو 60 ملم وهي الاشهر بين اقرانها وكذلك ذات الحجم 105 ملم وهي بامكانات اداء عالية اكثر من سواها من عدسات الماكرو .

ان هذه العدسة تضفي للموضوع جمالا اخاذا وحدة جميلة اذا ما احسن استخدامها .. ويكاد يكون بحكم المطلق ان يقوم المصور باستخدام المساند (  TRIPOD  ) عند التصوير بهذه العدسة حيث يتعذر او يستحيل استخدامها بدون المسند اذا ما اردنا نتائج تصويرية ممتازة  كالحدة والتركيز المطلوبين .

لعل من اهم النصائح التي تقدم لمستخدمي هذا النوع من العدسات هو ان يقوم المصور ( هاويا ام محترفا ) باستخدام الضبط اليدوي في تركيزها البؤري حيث تعجز العدسة في احيان كثيرة وخصوصا عند الاقتراب الشديد من الموضوع ان تمنحك التركيز البرري الصحيح وعليه قم بتحويل ضابط التركيز في العدسة ( ليس في الكاميرا ) الى الخاصية اليدوية وعندها ستتحكم انت بالنقطة المطلوبة لموضوعك ووضعها تحت التركيز الصحيح .

ان الميزة المهمة الاخرى لهذا النوع هو ان هذه العدسات ذوات عمق حقل ضحل او ضعيف جدا وهي ميزة تزيدها جمالا وجاذبية وتجعل الناظر يحصر نظره في حيز محدود من الموضوع  وكنتيجة لهذا فان استخدام الفلاش مع العدسة سيكون مرحلة متقدمة واحترافية احيانا للمصور في كيفية استخدامهما معا لوجود تفاصيل كثيرة يضيق المجال هنا لايضاحها .

ولكن هل هناك من مفاجئات ؟ نعم جرّب ان تلتقط بعض صور البورتريت بهذه العدسة وسترى مايمكن ان تمنحك اياه هذه العدسة الجميلة المدللة . ولكافة احبتي ممن يرغب بالمزيد من التفاصيل والمعلومات عن هذه العدسة ارجو موافاتنا على العنوان الالكتروني ادناه مع موفور الحب وانا في خدمة جميع الاحبة .

[email protected]

المصدر: التجربة والممارسة الشخصية
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2012 بواسطة sonthesun

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

46,769