authentication required

الصدفة تقود الى اكتشاف لوحة أثرية  بحى المطرية تعود للدولة الحديثة

             كتب// اسحق يوسف                                                                                                                                              

كشفت أعمال الحفر التي أجراها أحد المقاولين التابعين لوزارة الأوقاف بمنطقة سوق الخميس بحى المطرية شرق القاهرة بغرض إنشاء سور يحيط بهذه المنطقة  عن  لوحة أثرية من الحجر الجيري ترجع لعصر الدولة الحديثة عبارة عن الجزء الأيمن  من مائدة للقرابين في حاله جيدة من الحفظ  يبلغ ارتفاعها 34.5 سم وعرض 45 سم بينما يصل سمكها  إلى 7.5 سم .

 

يقول د.محمد إبراهيم وزير الآثار أن هذه القطعة تعد في حد ذاتها  قائمة بمختلف أنواع  القرابين المعروفة في مصر القديمة حيث صور عليها منظر بالنحت البارز  يجمع مختلف أشكال القرابين من الإوز المذبوح والخبز والخضراوات والتين والرمان إضافة إلي زهور اللوتس رمز البعث عند المصري القديم .كما تحمل  اللوحة نص هيروغليفي بالنحت الغائر يُسجل صيغة القربان المتعارف عليها في مصر القديمة إلا أنها لا تزال مجهولة الهوية حيث  يصعب تحديد أسم صاحبها والذي لم يتبقى منه سوى حرف واحد  بسبب وجود بعض الكسور بالنص.

وأشار د. إبراهيم  إلى أن الكشف يحمل في طياته كشفاً آخر ، قد يُؤدي إلى معلومات مضافة إلى الإرث التاريخي للمنطقة  ، لافتا آن الأرض موقع الكشف مملوكة لهيئة الأوقاف المصرية وخاضعة لإشراف وزارة الآثار وفقاً للقرار الوزاري الصادر في عام 1962 م.

 

من جانبه أشار د. محمد البيلي رئيس قطاع الآثار المصرية  إلي أن اللوحة يرجح تأريخها  إلي ما بين نهاية الأسرة الثامنة عشر وبداية الأسرة التاسعة عشر . وأضاف أن هذه ليست المرة الأولي التي  يتم فيها الكشف عن آثار في عين شمس والمطرية  باعتبارهما  'أون'  احد أهم المدن المصرية القديمة، حيث كانت مركزا لعبادة الشمس، وكان ملوك 'الفراعنة' بداية من عصر ما قبل الأسرات وحتي العصر اليوناني الروماني يحرصون علي بناء المقابر والمعابد بالمنطقة لأهميتها حيث كانت 'اون' مركزا لأول وأقدم جامعة عرفتها الإنسانية، وهي الجامعة التي تخرج منها سيدنا يوسف عليه السلام، وفلاسفة اليونان.

لذلك كان حرص وزارة الآثار على ضرورة مرافقة احد الأثريين المتخصصين   في أي أعمال حفر تتم بالمنطقة  ، منوها أن المنطقة يوجد بها مسلة سنوسرت الأولي التي تعد احدي المسلات المهمة وبجوارها منطقة

متحف مفتوح فيها العديد من الآثار والتماثيل الضخمة، احدها لرمسيس الثاني، إضافة إلي عدة مقابر ترجع إلي عصر  للأسرة 26.

------------------------كتب//اسحاق يوسف------------لتعزيز التواصل مع العملاء والترويج لها بالداخل والخارج:

"ايتيدا" تقوم بطباعة ونسخ قاعدة بيانات شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى مصر على اسطوانات مدمجة CDs

** القرص المدمج يتضمن معلومات تفصيلية عن 1000 شركة

 

في إطار دورها في تعزيز التواصل مع كافة شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والترويج لها فى الداخل والخارج، قامت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بطباعة ونسخ بيانات 1000 شركة من الشركات المحلية والدولية العاملة فى مصر على أقراص مدمجة CDs.

ويمتاز القرص المدمج لقاعدة بيانات الشركات بوجود محرك بحث يسهل مهمة المستخدم فى التوصل إلى ملف شركة معينة والحصول على معلومات دقيقة عنها نظراً لتصنيفه بطرق مختلفة سواء أبجدياً أو وفقا لتخصصها أو تبعا لتوزيعها الجغرافي.

وتتضمن ملفات الشركات نبذة عن تاريخ تأسيسها وتطورها، وبيانات الاتصال، وعدد العاملين بها، وتخصصاتها، والمنتجات والخدمات التي تقدمها، وتقنياتها المعتمدة، وشهادات الجودة والاعتماد التى حصلت عليها منتجاتها من مراكز وشركات عالمية، وقائمة بأهم عملائها، والشرائح المستهدفة من العملاء، وعضويتها فى التحالفات العالمية والجمعيات المحلية والدولية المتخصصة فى مجالات التكنولوجيا والأعمال.

ويمكن للشركات المحلية والدولية العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر وعملائها فى الداخل والخارج الحصول على القرص المدمج لقاعدة البيانات من مقر الهيئة بالقرية الذكية أو من ممثلى الهيئة فى المعارض والأحداث المحلية والدولية، أو عبر الغرف ومكاتب التمثيل التجارى التابعة لسفارات الدول الأجنبية فى مصر، أو من السفارات ومكاتب التمثيل التجارى المصرية بالخارج.

وتستهدف عملية تحديث ونسخ قاعدة بيانات الشركات على اسطوانات مدمجة CDs توفير أداة سهلة للتواصل والترويج لمنتجات وخدمات الشركات المحلية والدولية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بهدف توسيع حجم التعاون القائم مع عملائها الحاليين أو خلق شراكات جديدة مع عملاء مرتقبين وخاصة خلال الأحداث والمعارض الدولية.

كما تهدف عملية تشجيع الشركات على التسجيل بقاعدة بيانات الشركات بموقع الهيئة على شبكة الانترنت والتحديث المتواصل لها إلى توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم المقدم من الهيئة لمجتمع الصناعة من برامج وخدمات، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخدمات المقدمة من وزارة الاتصالات وجميع الجهات التابعة لها.

وتشير إحصاءات قاعدة بيانات الشركات الحالية بالهيئة إلى أن عدد الشركات المسجلة حتى الآن بلغ 1717 شركة تم اعتماد والموافقة على 1088 منها قامت باستكمال بياناتها ويتبقى 629 شركة يتعين عليها استكمال واستيفاء بياناتها للاعتماد. وتشترط الهيئة ارسال نسخة صورة ضوئية من السجل التجارى للشركة كى يتم ادراجها ضمن قاعدة البيانات لدعم وتعزيز ممارسة الشركة لأعمالها والاستفادة من خدمات الهيئة فى إطار قانونى سليم.

وفى وقت تمثل فيه قاعدة بيانات الشركات حجر الزاوية في عملية دعم وتطوير القطاع باعتبارها المنبع الرئيسي للمعلومات والبيانات الدقيقة الخاصة بالشركات، شدد المهندس/ ياسر القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات على ضرورة أن تقوم كافة شركات القطاع بتسجيل بياناتها في قاعدة البيانات بصورة صحيحة حتى يتسنى لها الاستفادة من الخدمات والبرامج التنموية التي تقدمها الهيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقوم بصفة دورية بالاتصال بأكبر عدد ممكن من الشركات العاملة بالقطاع من خلال مركز اتصال الهيئة 16CIT (الرقم المختصر16248)، لتقديم الدعم اللازم لتسجيل وتحديث بياناتها بقاعدة البيانات، كما تقوم الهيئة بالتواصل مع الشركات المسجلة بالفعل للتعريف بالأنشطة والمبادرات التي تقدمها لمجتمع الصناعة، وذلك لتحفيزها لتحديث واستكمال بياناتها.

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas