الحسن بن طلال ما تركه البابا من إرث سيظل ماثلا أمام المصريين






قال الأمير الحسن بن طلال رئيس مجلس أمناء المعهد الملكى للدراسات الدينية ومؤسس ورئيس منتدى الفكر العربى إن ما تركه الراحل البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من إرث ومثل فى التسامح والتآخى بين أتباع الشعب الواحد سيظل ماثلا أمام المصريين، وهم يتطلعون إلى المرحلة الجديدة بكل ما تتطلبه من بناء وتآخ وتطلع إلى المستقبل.

وأضاف الأمير الحسن بن طلال فى مقال له بصحيفة "الرأى" الأردنية اليوم السبت "إنه فى هذا الظرف الدقيق من تاريخ الشعب المصرى الذى تمتزج فيه الآمال والطموحات بالمخاوف والشكوك، جاءت وفاة البابا شنودة الثالث لتؤكد على خصوصية الواقع المصرى وتميزه عن سائر الأقطار العربية"، مشيرا إلى أن مصر تحوى أكبر مجموعة سكانية فى العالم العربى وهى الأعمق تجذراً وتمسكاً بتراثها وتاريخها العريق منذ فجر التاريخ.

وأكد أن تاريخ العرب سيذكر مواقف البابا شنودة تجاه جميع القضايا التى جابهت مصر والأمة العربية، وبالذات ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقدس الشريف، لافتا إلى أن البابا شنودة كان مصرياً عربياً جذوره راسخة فى تاريخ مصر حيث وقف بصلابة ضد أى تدخل خارجى فى شئون مصر الداخلية ومحاولات إثارة النعرات الطائفية التى كان يعتبرها خصمه الأعظم، مشيرا إلى أن البابا الراحل كان رجلاً وفياً لبلده ومحباً لحضارة مصر الموغلة فى القِدَم وأحب اللغة العربية والشعر العربى، كما أحب المسيح ومريم البتول ومصر، كل مصر، مسلميها ومسيحييها دون استثناء.

ولفت إلى أن البابا الراحل كان مدركاً أن هناك من يراهن على إفراغ المنطقة من أبنائها المسيحيين ليجعل العالم العربى خالياً من ألوانه، التى تُعدّ منذ قرون طويلة شاهدةً على تعايش المسلمين وقبولهم واحترامهم لكافة أتباع العقائد المختلفة من أبناء أوطانهم، ففوّت بذلك الفرصة على من يروج لصورة قاتمة ومغلوطة للمسلمين كجماعات متعصبة وغير قادرة على التعايش مع غيرها، الأمر الذى تروج له الطروحات الصهيونية" التى تجعل من إسرائيل واحة الديمقراطية والتنوع الوحيدة فى المنطقة".

وقال إن الراحل البابا شنودة الثالث عاش تاريخ مصر والمنطقة، وعُرف بمواقفه المستقلة إزاء القضايا العربية والوطنية ومنها إصراره على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والحفاظ على عروبة القدس ورفضه لتدويلها، وعلى حقوق الشعب الفلسطينى كاملةً.

وقال الأمير الحسن بن طلال إن من مناقب الراحل البابا شنودة الثالث إدراكه أن الإرهاب لا دين له من ناحية وأنه خطر ووبال يعانى منه المسلم مثلما يعانى منه المسيحى، لافتا إلى أن مسألة هجرة وتهجير مسيحيى الشرق إلى الخارج كانت هاجسا مقلقا له كونها تقضى على التعددية التى هى إحدى سمات الحضارة العربية الإسلامية الرائعة.

اليوم السابع

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

دستور للشعب وقصاص عادل

بعد عام واكثر من بداية ثورتنا العظيمة التي طالبت بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية.

نجد اليوم طوابير العيش والغاز والبنزين وارتفاعاً حاداً في الاسعار في ظل تقاعس واضح ليس فقط عن مطاردة اموالنا المنهوبة في الخارج بل والمساعدة في تهريب المليارات الاخرى بعد الثورة فقد تم تحويل اكثر من عشرة مليارات دولار للخارج خلال عام من الحكم العسكري وهو ما حرم شعبنا من القدرة على العيش.

وفي الوقت الذي استمرت فيه اعمال القتل والقمع والانتهاك من موقعة الجمل وحتى ماسبيرو ومجلس الوزراء وشارع محمد محمود الاولى والثانية وبورسعيد وغيرها تحدث كل يوم في ظل قرارات الافراج عن القتلة من الضباط الفاسدين وفي الوقت الذي يخترق فيه النظام القضائي للافراج عن المتهمين الامريكيين وتلاعب المحاكمات الصورية للافراج عن الفاسدين يُخترق القانون ويُشوه لضرب رموز الثورة ونشطائها وحركاتها وقواتها وتتعرض فيه لحملات اعتقال ومحاكم عسكرية ومحاكم استثنائية (امن الدولة العليا) ومازال النظام الامنى والقضائي بلا تطهير لضرب رغبة واشتياق شعبنا للحرية والعدالة.

وبعد عام واكثر ومازالت الوزارات فاسدة ولا قدرة لنا على محاسبة الحكومة ولا تطبيق الحد الادنى للاجور الذي طالبنا به ولا زالت ميزانيات الدولة تعكس انحيازاً ضد الفقراء وضد التنمية وبالتالي ضد العدالة الاجتماعية. وبعد عام واكثر من استفتاء مشوه تلاه اعلان دستوري غير شرعي لا يعبر عن هذا الاستفتاء ويرسخ السلطة في ايدي مجلس العسكر ويؤسس لتحالف غير شرعي بين العسكر وقوى تسمي نفسها اسلامية مما انتج مجلس شعب ضعيف لم يتعامل مع مطالب الشعب في القصاص أو العدل أو التطهير او حتى توفير المتطلبات و الاحتياجات الاساسيه كأنابيب البوتجاز والبنزين و رغيف العيش بل والأسوأ ان اقتراحاته من القوانين تعكس غياباً عن الواقع وتراجعاً للحريات "مثل قوانين الحرابة والخلع ومنع المظاهرات و ... و ... الخ".

يأتي اليوم 24 مارس في محاولة لدق مسماراً جديداً في نعش ثورتنا العظيمة إذ تقوم هذه القوى الضعيفة والمتحالفة مع العسكر وتحت حكمهم بتشكيل اللجنة التأسيسية للدستور في محاولة لانتاج دستور يخدم هذا التحالف لمنح سلطات للعسكر وتلافي الحريات وتركها عرضة لتلاعب نظم الحكم ودستور يصبغ بلادنا بلون طائفة سياسية بدلاً من لون ومصالح جموع شعبنا العظيم.

ثورتنا في خطر بل ومصرنا الحبيبة في خطر ندعوك لفعاليات شهر انقاذ مصر (24 مارس – 25 ابريل) التى تبدا بمسيرات تحت شعار دستور لكل طوائف الشعب وقصاص عادل  من مسجد رابعه العدويه واماكن اخرى فى شرق القاهرة تتوجه الى قاعه المؤتمرات التى تقام بها فى هذا اليوم الجلسه المشتركه للمجالس التشريعيه لأختيار اعضاء اللجنه التأسيسيه للدستور

ندعوكم للمقاومة والاحتجاج ومقاومة القمع والاعتقال والتلاعب بالقضاء , مقاومة التسيب الامني والارهاب الاقتصادي المنظم , مقاومة استمرار نظام مبارك العسكري الامني الفاسد ومحاولات ترسيخه لحزب وطني جديد يحول مجلس الشعب لأداة للانقلاب على الثورة ومطالبها بل والاكثر أداة  لوضع دستور معيب وانتخابات رئاسية مزورة  فى ظل لجنه انتخابات رئاسيه لها صلاحيات مطلقه ولا  يجوز الطعن فى قراراتها طبقا للماده 28 من الاعلان الدستور مما يتعارض مع حلم الشعب المصرى بجمهورية ثانية جديدة مدنية ترسخ مبادئ الحرية والعدل.

العزة لمصر والنصر للثورة والمجد للشهداء

 

الجبهه الحرة للتغيير السلمي

اللجان الشعبيه للدفاع عن الثورة

الاشتراكيين الثوريين

تحالف القوى الثوريه

اتحاد شباب الثورة

الجبهه القوميه للعداله والديمقراطيه

اتحاد ثوار المعادى

حركه 6 ابريل

حركه المصرى الحر

الحزب المصرى الدايمقراطى

حزب المصريين الاحرار

حزب الوعى

حركه ثوار

حركه كفايه

حركه شباب حكومه الظل

شباب الوطنيه للتغيير

ائتلاف الفنا نين التشكيليين

ائتلاف شباب الثورة

حزب العدل

حركه مشاركه

حمله فاسدون

التحالف الشعبى الاشتراكى

 :::::::::::::::::::::::::::::

د.محمد إبراهيم وزير الآثار .. لم نمنع عمل أيه من  البعثات العاملة في مجال الآثار بمصر

كتب//اسحاق يوسف 

أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار انه لم يتخذ أي قرار بشأن وقف أية من البعثات العاملة فى مجال الآثار بمصر وان ما أثير في وسائل الإعلام بأن وزارة الآثار قامت بوقف أعمال البعثة الأمريكية بمنطقة الحيبة بمحافظة بنى سويف كان مخالفا للحقيقة ، منوهاً إلى أن الأمن العام طالب بإرجاء عمل البعثة وليس إيقافها و ذلك لأسباب أمنية وليست أثرية  نظرا للحالة الأمنية التي كانت عليها المنطقة  وحفاظا على أعضاء البعثة .

مشيرا إلى إن منطقة الحيبة هي منطقة صحراوية تقع بالجبل الشرقي شرق نهر النيل وكان من الضروري توفير حماية أمنية للعاملين بالمنطقة الصحراوية حفاظا على كل أعضاء البعثة العاملة بها .

موضحاً إلى أنه قد تم الاتصال بالجهات الأمنية العليا وذلك للسماح للبعثة بنقل الآثار الخاصة بها إلى المخازن بالتنسيق مع الأثريين بالمنطقة وذلك لطلب رئيس البعثة لإجراء أعمال التسجيل والتوثيق والدراسة الأثرية عليها.

 :::::::::::::::::::::::::::::

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب عدة جلسات خلال الشهر الماضى برئاسة السيد محمد انور السادات .

 

الدستور يحمى حق التظاهر والاعتصام السلمي :

-       ناقشت اللجنة بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وضع اقتراح بمشروع قانون ينظم حق التظاهر والاعتصام السلمى ، بحضور مندوبى وزارة الداخلية ووزارة العدل ، أكد الأستاذ / محمد أنور السادات بعدم تقييد حق التظاهر من قبل برلمان الثورة ، وأوضح السيد المستشار / الخضيرى على أهمية ودقة القانون فى هذه المرحلة ، واجمع الحاضرون ان حق التظاهر مكفول بقوة الدستور والمعاهدات الدولية على تكليف اللجنة التشريعية بوضع تصور كامل يكفل هذا الحق وينظمه .

 

حرية الرأى والتعبير والإعلام داخل لجنة حقوق الإنسان :

-       ناقشت لجنة حقوق الإنسان موضوع حرية الرأى والتعبير والإعلام من خلال مقترح قانون حرية تداول حرية تداول المعلومات وحضر مندوبى الحكومة عن وزارة العدل، وزارة الاتصالات ، وتكنولوجيا المعلومات ، وزارة التعليم العالى ، وزارة الداخلية ، وزارة التنمية المحلية ، الهيئة العامة للاستعلامات مدينة الإنتاج الاعلامى ، المخابرات العامة ، أكد الحاضرون على حق حرية التعبير وتداول المعلومات التى ينص عليه الإعلان العالمى لحقوق الإنسان وقررت اللجنة ضرورة إنشاء نقابة للإعلاميين وضرورة إجراء تعديلات على الصحافة حتى تتماشى مع متطلبات المجتمع والتطور التكنولوجى وكذلك تشكيل فريق عمل لدراسة المقترحات المقدمة من المجتمع المدنى والحكومة بهذا الشأن لطرح مشروع القانون فى الدورة الحالية .

 

حق سكان العشوائيات فى حياه كريمة :

-       فى حضور السادة مندوبى الحكومة بوزارة الإسكان ، صندوق تطوير المناطق العشوائية ، الأمانة العامة للإدارة المحلية والسادة ممثلى المنظمات أ/ محمد صبحى المركز المصرى لحقوق السكن ، مؤسسة الشهاب للتطوير والتنمية الشاملة، جمعية حدد هدفك ، طلب الحضور الحد من ارتفاع أسعار العقارات والاراضى بوضع قانون يحد من المضاربة وفتح باب المشروعات الاستثمارية .

 وقررت اللجنة استمرار المناقشة لأهمية وتشعب الموضوع لان العشوائيات تهدد الأمن، السكن، الصحة والتعليم.

 

رفض بيان الحكومة :

-          قررت اللجنة رفض بيان الحكومة الذى القاه د. كمال الجنزوى رئيس مجلس الوزراء امام مجلس الشعب يوم الأحد 26 من فبراير 2012 وذلك لان البيان يفتقر المصداقية مع الإصرار على تجاهل مطالب الجماهير وتعمد التراخى فى حل المشكلات بهدف احراج مجلس الشعب أمام المواطن .

 

تعديل القانون الخاص بتشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان :

-       ناقشت اللجنة مشروع القانون المقترح من المجلس القومى لحقوق الإنسان بشأن تعديل القانون رقم 94 لسنة 2003 الخاص بتشكيل المجلس القومى لحقوق الإنسان ، أكد الحاضرون على ضرورة استقلالية المجلس ، يكون للمجلس الحق فى الزيارات المفاجئة للسجون ، إلغاء فكرة التمييز ، ضرورة تعيين خبراء أعضاء بالمجلس ونشر ثقافة حقوق الإنسان ووجود جهاز اعلامى مصاحب للمجلس وأيضا التعاون مع جميع الوزارات.

 

القومى للمرأة والتصدى لجميع اشكال الفقر والظلم :

-       فى حضور المجلس القومى للمرأة ، رئيس اتحاد عام نساء مصر ، مركز القاهرة للتنمية وجمعية نهوض وتنمية المرأة ، ناقش أعضاء اللجنة خطة المجلس القومي للمرأة فى مجالات الفقر والأمية والتنمية للمرأة فى الحضر والريف ، أكد السادة الأعضاء على ضرورة السعي لرفع الظلم الاجتماعي والاقتصادي على المجتمع ككل مع الاهتمام بقضايا الأحوال الشخصية .

-       وقرروا موافاة لجنة حقوق الإنسان بالأجندة التشريعية الخاصة بالمجلس القومي للمرأة وأهدافه وسياساته وخطته فى الفترة القادمة مع مراعاة التمثيل الصحيح لكل الفئات فى لجان المحافظات ، اللجان بداخل المجلس والمجالس المحلية .

 

التصويت على تعديلات قانون العقوبات و الإجراءات فيما يخص جرائم التعذيب:

-          استكملت اللجنة مناقشة تطبيق معايير حقوق الإنسان فى السجون والتعديل التشريعى المقترح لقانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات خاصة فى جريمة التعذيب .

-       أكد الحاضرون على أهمية إعادة تعريف جريمة التعذيب وفقا للاتفاقية الدولية الخاصة بمكافحة كافة أشكال التعذيب وأكدوا على عقوبة العزل من الوظيفة لكل مرتكبيها مع تغليظ عقوبة استعمال القوة مع المواطنين وضرورة إعطاء الحق للمجنى عليه برفع دعوى مباشرة فى حالة تعرضه للتعذيب .

-          وتم التصويت بالأغلبية المطلقة على الاقتراح برغبة مشروع القانون للمناقشة في الجلسة العامة .

 

                                                                                                                                                  المنسق 

 :::::::::::::::::::::::::::::

أيمن نور : لابد من فك الارتباط بين النظام السابق ومستقبل مصر
خالد على : الدستور أهم من الانتخابات الرئاسية

قال الدكتور أيمن نور – مؤسس حزب غد الثورة والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة – إن الجمعية العمومية للحزب سوف تنقعد فى 21 من الشهر المقبل، وذلك لتأسيس اتحاد لأمهات شهداء ثورة يناير. وأضاف نور فى لقاء حزب غد الثورة مع خالد على – المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة -  أن هناك تشابهًا كبيرًا بين تجربته الانتخابية وبين ترشح خالد على لانتخابات الرئاسة بعد الثورة، قائلا : " البعض كان يعتبر صغر سنى فى انتخابات 2005 نقطة ضعف، لكنها كانت نقطة القوة، بدليل عدم تواجد أيًا من المرشحين فى 2005".
وأعتبر نور أن خالد على، يعد مشروع مستقبلى رائع، وترشحه ضرورى للحفاظ على قيم الثورة، بل دليل على قدرة مصر فى إنجاب رموز محترمة، مُشيرًا إلى ضرورة فك الارتباط بين النظام السابق ومستقبل مصر، قائلا : " أزعم أن خالد على قادر على ذلك".
من جانبه أكد المحامى الحقوقى خالد على، سعادته بالتواجد فى مقر حزب غد الثورة؛ حيث مقر البرلمان الشعبى والموازى إبان تزوير الانتخابات
البرلمانية فى 2010، مضيفًا : "مصر بعد الثورة تحاول أن تخوض معركة رئاسية فيها قدر من التنافس". وأوضح على، أن المرسوم 4 لعام 2012، لايخص أبناء مبارك فقط، بل الـ 19 مبارك فى المجلس العسكرى، ويحمى أفراد قوة مبارك، بل يعيدنا لنقطة الصفر، وأشار المحامى المعروف، إلى أن شعاره فى الانتخابات الرئاسية هو العدالة الاجتماعية كمدخل للحرية والكرامة، مضيفًا : " شعارى ليس واجهة أو لتجميل
الخطاب والبرنامج  الانتخابى ". وتابع خالد على : " عصر الفرد الجوكر انتهى ولابد من اعادة بناء المؤسسات فى مصر"، مُشيرًا إلى أن مصر تعيش على اقتصاد هش فى منطقة مضطربة، وتعتمد على مصادر مثل قناة السويس والسياحة، وهى مصادر تتأثر بالأحداث، مُشيرًا
إلى أنه سيعتمد فى برنامجها  الانتخابى على القطاع الخاص من خلال التزامه بالقانون ومعايير العمل والعدالة الاجتماعية، والاعتماد أيضًا على القطاع التعاونى، فضلاً عن عودة القطاع العام، من خلال تدخل الدولة لاعادة وضع الاقتصاد لحماية الأمن القومى.
من جانبه علق نور قائلاً : "الليبرالية تزاوج بين دور الدولة ودور الفرد، وما يطرحه خالد على ربما لن يعيدنا إلى القطاع العام بصورة عهد عبد
الناصر، وربما ايضا لن يعيدنا إلى صورة الخصخصة فى عهد النظام السابق، قائلاً : " لابد أن تكون الدولة ليست منافسة بل داعمة للأفراد".
وأردف خالد على، أن محاربة الفساد تبدأ بقانون لحرية المعلومات، فضلا عن اقالة النائب العام وكافة اطقم الرقابة التى عملت فى عهد النظام السابق، ونهاية بقانون استقلال القضاء، قائلا : " أنا ضد فكرة القضاء الكامل لأنها فكرة ستسقط مجلس الدولة، ويجب أن يكون القضاء عادى".
وأعتبر على أن إعادة الأمور للإسلاميين هى بمثابة انتاج لحزب وطنى جديد، قائلا : " لن نسمح بوجود حزب وطنى جديد بدقن وسبحة"، مؤكدًا فى السياق ذاته إلى تمسكه بالحلم فى السباق الرئاسى، مُشيرًا إلى أن عروض قد عرضت عليه وهى أن يكون نائبًا ضمن تحالف انتخابى، قائلا " أتمسك بالحلم" وعن تأسيسية الدستور، أبدى على حزنه فقد أهلية المليونيات، داعيًا إلى الخروج بالمليونيات لرفض تأيسية الدستور، قائلا : " الدستور أهم من الرئاسة".  وكان نور قد قام بتكريم أمهات الشهداء وتقديم دروع خاصة بمناسبة عيد الأم فضلاً عن تقديم رحلة عمره كهدية تقديراً وعرفاناً من حزب غد الثورة لإحدى أمهات الشهداء

 :::::::::::::::::::::::::::::

منعا لتزوير الانتخابات .. قوى  ثورية وسياسية بالاسماعيلية تطالب بتشكيل مؤسسة رئاسة

اعلنت عدة حركات وقوى سياسية عدم ثقتها في اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، مُرجعين ذلك إلى أنه تمّ اختيار أعضاء اللجنة بناء على وظائفهم، وليس على مبدأ الكفاءة، بالاضافة للشوائب المؤسفة التى تطول بعض قياداتها مؤكدين خلال اجتماع لهم امس بالاسماعيلية  أن انتخابات الرئاسة المصرية "مهددة"  بالتزوير الفج بسبب وجود اللجنة العليا للانتخابات، والمادة 28 من الإعلان الدستورى والتى لا تمكن من الطعن على نتائج الانتخابات.

 

واكد الدكتور علاء الدين احمد المنسق العام لجبهة ثوار مصر انه تم مخاطبة عدد من مرشحى رئاسة الجمهورية  بخصوص تشكيل مجموعة رئاسية ثورية  تحتوى على رئيس ونائبين- رجل وسيدة- ومستشاريها، وأن تكون هذه المجموعة بمثابة مؤسسة رئاسية تتبنى أهداف الثورة.

 

اضاف  ن الحركات الثورية تبارك كل الخطوات التى تتم تجاه هذا الشأن مؤكدا ضرورة خلق خلق تيار وطني من أجل اختيار تلك المجموعة  "فريق رئاسي" استناداً إلى عدة معايير منها ان تكون تلك الشخصيات مناصرة للثورة، ولم يكن لها صلة بالنظام الفاسد الذي كان قائماً، حيث أن الهدف هو تكوين مؤسسة رئاسية متكاملة وليس مجرد اختيار مرشح رئاسي.

 :::::::::::::::::::::::::::::

سليمان : في البداية كان يرفض بشدة قبل أن يوافق بعد ضغوط



24/3/2012
القاهرة- دنيا الوطن
أعلن عدد من المؤيدين للواء عمر سليمان، أنه وافق على ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة المقبلة بعد ضغوط من مؤيديه.

وأصدرت الجبهة الثورية لترشيح عمر سليمان بياناً، قالت فيه إن الجبهة نجحت في الحصول على موافقة عمر سليمان في الترشح، بعد أن نقل مقربون منه موافقته على الترشح بناء على رغبة عدد من مؤيديه.

ونقل البيان عن صموئيل العشاي، مؤسس الجبهة قوله: "إن النائب السابق لرئيس الجمهورية كان يرفض بشدة، وإن المسألة لم تكن سهلة، ففي البداية وصلتنا عشرات الرسائل من قبل دوائر مقربة من عمر سليمان، أنه يرفض الترشح، ولكن بعد ضغوط متواصلة بداية من توثيق توكيلات باسمه، إلى المناشدات في وسائل الإعلام، وافق على الترشح للمنصب".

وكان اللواء عمر سليمان نفى قبل ذلك ترشحه للانتخابات الرئاسية، إلا أن ضغوط وترشيحات عدد من مؤيديه وتحرير توكيلات لترشيحه قد غير من موقف نائب رئيس الجمهورية السابق.

يُذكر أن سليمان كان نائباً للرئيس السابق لمصر، محمد حسني مبارك، من الفترة 29 يناير 2011 حتى 11 فبراير 2011، وقد كان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائباً للرئيس، وهو الذي ألقى خطاب تنحَّي مبارك.
 

________________________________________امريكا : البابا شنودة شخصية وطنية تحظى بإحترام وتقدير كبيرين‎





قالت السفيرة كابريشيا مارشال مديرة إدارة المراسم بالبيت الأبيض والخارجية الأمريكية، اليوم السبت: إن قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية
وبطريرك الكرازة المرقسية شخصية وطنية أحبتها مصر وتحظي باحترام وتقدير كبيرين على مستوى العالم بأسره، بما عرف عنه من مواقف تدعو إلى إعلاء قيم التسامح بين مختلف الاديان والتعايش بين الشعوب.


جاء ذلك في كلمة سجلتها السفيرة في دفتر التعازي بمقر السفارة المصرية في واشنطن مساء الجمعة نيابة عن الحكومة الأمريكية لنقل تعازي ومواساة الشعب الأمريكي والإدارة للشعب المصري في رحيل قداسة البابا شنودة.

كان في استقبال السفيرة بمقر السفارة المصرية في واشنطن الوزيرالمفوض ياسر النجار القائم بأعمال سفارة مصر بالولايات المتحدة وقنصل مصر في واشنطن هاني ناجي.
--------------------------------------------------------------------------------------
أساقفة أوروبيون ينتقدون مفتى السعودية لدعوته لهدم الكنائس





وجه أساقفة ألمان ونمساويون وروس انتقادا حادا لمفتى المملكة العربية السعودية لإصداره فتوى تدعو لهدم كل الكنائس الموجودة في الجزيرة العربية. 

وفي بيانات منفصلة أمس أنتقد أساقفة كاثوليك في المانيا والنمسا الفتوى التي اصدرها الشيخ عبدالعزيز أل الشيخ واعتبروها نكرانا غير مقبول لحقوق ملايين العمال الأجانب في منطقة الخليج. 

ووصف الأسقف مارك اسقف يجوريفسك رئيس القطاع الارثوذكسي الروسي للكنائس في الخارج الفتوى بانها "مثيرة للقلق". ويعتبر مثل هذا الانتقاد الصريح من رجال دين مسيحيين لنظرائهم المسلمين نادر جدا. 
وذكرت مواقع الكترونية مسيحية أن آل الشيخ أحد أبرز رجال الدين في العالم الإسلامي أصدر الفتوى الأسبوع الماضي ردا على نائب كويتي تساءل عن إمكانية حظر بناء الكنائس في بلاده. 
ونقلا عن تقارير اعلامية عربية قالت المواقع الالكترونية أن آل الشيخ قال إنه ينبغي حظر بناء أي كنائس جديدة وهدم الكنائس الحالية. 

وقال الأسقف روبرت زوليتش رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان إن المفتى السعودي "لم يظهر أي احترام للحرية الدينية والتعايش الحر للأديان" خاصة تجاه العمال الأجانب. 

وأضاف قائلا "سيكون صفعة على وجوههم غذا ما تم هدم الكنائس القليلة المتاحة أمامهم". 
ويعيش 3.5 مليون مسيحي على الأقل في منطقة الخليج أغلبهم من الهند والفلبين ويعتنقون الكاثوليكية علاوة على مغتربين غربيين من مختلف الطوائف. 
وتحظر المملكة العربية السعودية بناء أي دور للعبادة غير المساجد مما يعرض المسيحيين هناك لخطر الاعتقال إذا ما أقدموا على التعبد في منازل خاصة. وتوجد كنائس للجاليات المسيحية في الإمارات وقطر والكويت والبحرين وعمان واليمن. 
وطالب مؤتمر الأساقفة في النمسا حيث يعتزم العاهل السعودي الملك عبدالله افتتاح مركز مثير للجدل للحوار بين الأديان بتوضيح رسمي من الرياض. 

وتساءل أعضاء المؤتمر قائلين "كيف يمكن لمفتي (السعودية) أن يصدر فتوى بهذه الأهمية من دون علم الملك. نرى تعارض بين الحوار الذي يمارس حاليا وجهود الملك وبين (فتوى) المفتي."
وفي موسكو أبلغ الأسقف مارك وكالة انترفاكس أنه يأمل أن يفاجأ جيران المملكة العربية السعودية "بدعوة الشيخ وتتجاهلها." 

وحثت الكنيسة الكاثوليكية الدول المسلمة في السنوات الأخيرة على إعطاء الأقليات المسيحية في بلدانها نفس حق العقيدة الذي يتمتع به المسلمون في البلدان الغربية. 

ويوجد عدد قليل من المسيحيين الأرثوذكس في الخليج ولكن بطريركية موسكو الذي ظلت صامتة تقريبا خلال عقود الاتحاد السوفيتي الذي انهار في عام 1991 اصبحت اكثر حضورا في الدفاع عن حقوق المسيحيين حول العالم. 
وأبلغ الأسقف بول هندر الذي يراقب الكنائس الكاثوليكية في الإمارات وعمان واليمن وكالة الانباء الكاثوليكية ان الفتوى لم تنشر على نحو واسع في السعودية ." وأضاف أن "ما يدعو للقلق هو أن مثل هذه التصريحات تجد صدى لدى بعض الناس."



------------------------------------------------عملة تذكارية للبابا شنودة تحقق 6 مليارات جنيه للخزانة





طرح الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان مبادرة يدعو فيها رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي لطرح عملة تذكارية بمناسبة وفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تكريما له ولتاريخه الوطني. 
وأوضح جبرائيل أن طرح هذه العملة سيحقق لخزانة الدولة 6 مليارات جنيه يمكن أن تسهم في تعويض نقص الميزانية اذا صدرت هذه العملة باسم البابا شنودة الثالث. 
واقترح جبرائيل أن تصدر العملة بفئات ألف جنيه و500 جنيه و100 جنيه و50 جنيهاً.
------------------------------------------------------------------------------------------------

توقعات بانتخاب بابا الكنيسة الأرثوذكسية الجديد خلال‏6‏ أشهر

 




في الوقت الذي تتواصل فيه أحزان الأقباط علي وفاة البابا شنودة الثالث‏,‏ ويترقبون اختيار البابا الجديد للكنيسة الارثوذكسية‏,‏ من المتوقع انتهاء اجراءات انتخابه خلال ستة أشهر‏,‏ وهو ما ألمح إليه الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس أمس الأول‏.‏

وقد بدأ المجمع المقدس عملية انتخاب البابا الـ118 للكنيسة بخطوات سريعة حسب اللائحة, وأعلن الانبا بيشوي انه لن يتم تعطيل انتخاب البابا لحين انتخاب الرئيس الجديد للبلاد.
وأشار بيشوي إلي4 خطوات أساسية اتخذها المجمع المقدس لانتخاب البابا هي:
أولا: اختيار الانبا باخوميس مطران البحيرة قائم مقام البطريرك بالاجماع وبحضور86 مطرانا وأسقفا و20 من أعضاء المجلس الملي وثلاثة من هيئة الاوقاف.
ثانيا: الإلتزام بلائحة انتخاب البطريرك لسنة1957 مع فتح باب تلقي الاقتراحات لتفسير وتطبيق اللائحة بما لايتعارض مع نصوصها.
ثالثا: قبول أوراق الترشيح لمنصب البابا القادم بعد صلاة ذكري الأربعين في25 أبريل في القاهرة, وفي اليوم التالي بدير الأنباء بيشوي ولمدة عشرين يوما بدلا من شهرين حسب نص اللائحة.
رابعا: اختيار الأنبا باخوميوس كمتحدث رسمي باسم الكنيسة القبطية والمجمع المقدس وله الحق في تفويض أي من الأساقفة للتحدث نيابة عنه, وبعيدا عن البيانات الرسمية للمجمع المقدس أوضح الأنباء بيشوي أن تأجيل استقبال أوراق ترشيح البابا الجديد لما بعد صلاة ذكري الأربعين لـ البابا شنوده يأتي من باب الاحترام والتقدير للبابا الراحل, وأن هذا التأجيل لن يؤثر علي سرعة سير عملية الانتخاب فتقديم أوراق الترشيح لايحتاج وقتا طويلا, وعشرون يوما فترة كافية جدا, ومن يريد الترشيح سيبدأ الاستعداد من اليوم خاصة, وأن المجمع المقدس سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل27 مارس الحالي لبحث تنفيذ القرارات الصادرة عن المجمع ولاختيار لجنة الـ18 لاستقبال وتنظيم عملية الترشيح والانتخاب وستتكون اللجنة من9 أعضاء من المجمع المقدس و9 من الملي وهيئة الأوقاف القبطية وسوف يترأس اللجنة القائم مقام الأنباء باخوميوس.


الاهرام-------------------------------------------------------------------------------------------

 

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas