كتب//اسحاق يوسف

د.محمد إبراهيم وزير الآثار ... مصر فقدت احد رموزها الوطنية المخلصة برحيل

 البابا شنودة الثالث

عبر د.محمد إبراهيم وزير الآثار، عن بالغ حزنه الشديد لرحيل قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية مساء أمس، السبت  وتقديمه خالص التعازى لأبناء مصر العظيمة، التى فقدت أحد رموزها الوطنية المخلصة، والتى حافظت على روح التآلف والمحبة والتآخي بين أبناء الوطن الواحد.

مؤكدا على ان البابا شنودة الثالث كان يمثل عنصرًا أساسيًا من عناصر تشكيل الوجدان المصرى عبر تاريخيه الطويل ويضرب بأفعاله ومواقفه مثالاً فى الأصالة المصرية. وكان واحدًا من أهم الرموز الوحدة الوطنية فى مصر التى تحملت الكثير من أجل الحفاظ على أمانه هذا الوطن .

 :::::::::::::::::::::::::::::

حزب التجمع                        كتب////اسحاق يوسف

فقدنا رمزاً فريداً للوطنية المصرية

 

ينعى حزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى إلى الشعب المصرى والأمة العربية قداسة البابا شنوده بطريرك الكرازة المرقسية رمز الوحدة الوطنية والسماحة الدينية والوطنية المصرية .

كان البابا شنودة نموذجاً فريداً فى الدفاع عن النسيج الوطنى الواحد والطموحات الوطنية والقومية وأمانى الشعب المصرى والشعوب العربية وعلى رأسها الشعب الفلسطينى ، كما كان يتميز بصلابة غير عادية فى الدفاع عن عروبة القدس ..

وكان البابا شنودة صاحب ثقافة شاملة ودارساً للتاريخ وصحفياً وكاتباً وضابطاً فى القوات المسلحة وجزءاً لا يتجزأ من الحركة الوطنية المصرية ، وظل البابا فى طليعة حماة مبدأ المواطنة واشتهر بعلاقات وثيقة مع جميع شيوخ الأزهر وكل من شغلوا موقع مفتى الديار المصرية ولعب دوراً تأسيسياً فى تشكيل " بيت العائلة " وحتى الرمق الأخير .. لم يكف البابا – يوماً – عن الدفاع عن استقلال الكنيسة القبطية ورفض أى تدخل خارجى فى شئون تتعلق بالمسيحيين المصريين .. محافظاً على التراث التاريخى الاستقلالى لهذه الكنيسة .

فقدت مصر والعرب قامة شامخة يفخر بها كل مصرى .. ولكن تظل كلماته المأثورة عن مصر" كوطن لا نعيش فيه فحسب بل وطن يعيش فينا " .. خالدة إلى الأبد فى قلوب المصريين .

حزب التجمع الوطنى

التقدمى الوحدوى

 :::::::::::::::::::::::::::::

الإصلاح والتنمية ينعى للمصريين وفاة البابا شنودة

نعى حزب الإصلاح والتنمية ببالغ الحزن وعميق الآسى وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية معرباً عن خالص تعازيه لأقباط الداخل والخارج والمصريين جميعاً ، ومؤكداً أن الحزب يشاطر الكنيسة المصرية فى مصابها الجلل الذي هو مصاب الأمة المصرية جمعاء، وليست الكنيسة فقط.

ومن جانبه قال النائب محمد أنور السادات رئيس الحزب ،،،  أن الحزب ينعى لكل المصريين رمزا وقامة وطنيه وروحية كبيرة ومثالاً يحتذى فى المحبة والتسامح ، ورجلاً حكيما مخلصاً لمصر عاش طيلة حياته حريصاً على الحفاظ على نسيج الوطن الواحد ووأد الفتن ودعم أواصر الوحدة الوطنية وقدم خدمات جليلة للوطن لن ينساها التاريخ . فكانت وفاته فاجعة ومصاب لكل شعب مصر مسلمين ومسيحيين على حد سواء ، داعين الله أن يلهم كل محبيه وعشاقه الصبر والسلوان.

 

 :::::::::::::::::::::::::::::

 

 

 

 

مخاطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط

بين الاستخدام المسئول للتكنولوجيا والإرهاب الدولي

20 مارس 2012

الإطار العام

عقد خلال ديسمبر 2011 أعمال المؤتمر السابع لاتفاقية حظر وتطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية، وتدمير تلك الأسلحة، حيث أعربت خلاله الدول المشاركة عن مخاوفها من إمكانية وقوع الأسلحة البيولوجية في أيدي الإرهابيين، لا سيما في ظل سهولة الحصول عليها من خلال المواد ذات الاستخدام المزدوج والتكنولوجيا المستخدمة لإنتاج الأسلحة البيولوجية، كذلك أبدى المشاركون أيضا المخاوف من إمكانية تطوير سلاح إرهابي بدائي باستخدام الجراثيم المسببة للأمراض (أشارت وزيرة الخارجية الأمريكية في المؤتمر أن هناك تطورا خطيرا يتمثل في دعوة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية للحاصلين على شهادات دراسية في مجال الكيمياء أو الميكروبيولوجيا على تطوير سلاح دمار شامل).

ولا شك أن امتلاك العناصر الإرهابية لأي نوع من الأسلحة البيولوجية والكيماوية يعد أشد خطرا من امتلاك الدول لها في ظل ما تحكمه القوانين والاتفاقيات والمعايير للأخيرة من ضوابط على استخدام تلك الأسلحة والتي يمكن أن تفوق الآثار التدميرية للقنابل النووية، كذلك إدارك مسئولي تلك الدول لمخاطر ردود الأفعال التي يمكن أن تترتب على ذلك خاصة فيما يتعلق منها بالعمل العسكري، في الوقت الذي لا تضع فيه العناصر الإرهابية تلك المعايير والضوابط في اعتبارها، كما يصعب تحديد مواقفها ونواياها، في ظل صعوبة مراقبتها حيث لا تحتاج الأسلحة البيولوجية والكيماوية إلى أماكن كبيرة أو مفاعلات ضخمة لإعدادها وضعا في الاعتبار قدرة تلك الأسلحة على قتل أعداد كبيرة من المواطنين وإنهاك قدارت القوات العسكرية والأمنية المكلفة بالتعامل مع تلك المخاطر وصعوبة احتواء آثارها.

وقد أدت السياسات التي اتبعتها الدول الأوروبية تجاه منطقة الشرق الأوسط حيال الكثير من القضايا التي تهم العالم الإسلامي إلى تنامي الشعور بالظلم والاضطهاد بين العديد من القطاعات الشعبية وهو ما وفر مناخا مناسبا للتنظيمات المتطرفة لنشر أيديولوجيتها وأهدافها خاصة فيما يتعلق بضرورة استخدام كافة الوسائل المتاحة لإنتاج تلك الأسلحة وذلك من خلال تجنيد فئة واسعة من الشباب المؤهلين علميا لاسيما وأن الحالة الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها بلدان العالم الإسلامي تعتبر أرض خصبة لهذه التنظيمات، وهو الأمر الذي يسهم في مجمله في إمكانية انتقاء العناصر التي يمكن لها الإسهام في إنتاج وتطوير أسلحة الدمار الشامل، وضعا في الإعتبار أيضا سابق عرض بعض الجمهوريات التي نتجت عن تفكك الاتحاد السوفييتي بيع مخزونها وخبراتها في امتلاك هذا النوع من الأسلحة لأي دولة ترغب في تعزيز قدراتها العسكرية.

وفي هذا الاطار، ينظم المركز الدولي للدراسات المستقبلية والإستراتيجية ندوة في هذا الشأن خلال في 20 مارس 2012 حيث يتم التركيز خلالها على المحاور الرئيسية التالية:

1.       ضمانات وإمكانيات تحقيق الأمان النووي لأسلحة الدمار الشامل في دول الشرق الأوسط.

2.       استخدام أسلحة الدمار الشامل من المنظور الديني.

3.       توجهات الإرهاب الدولي لاستخدام التكنولوجيا النووية وأسلحة الدمار الشامل.

 :::::::::::::::::::::::::::::

بعد استقباله موسى.. أيمن نور : تداعيات ما بعد الثورة لا يقوى عليها

تيار أو حزب بعينه

 

أكد الدكتور أيمن نور – مؤسس حزب غد الثورة والمرشح المحتمل لانتخابات

الرئاسة – أن المرحلة الحالية تقتضى التعاون الدائم والمستمر مع كافة

مرشحى الرئاسة، مُشيرًا إلى أن تداعيات مرحلة ما بعد الثورة لا يقوى

عليها حزب أو تيار معين، قائلاً " نحن بحاجة للتصالح والمصارحة ".

وأشار نور، خلال استقباله للسيد عمرو موسى – المرشح المحتمل لانتخابات

الرئاسة – أن النظام السابق استطاع اغتيال معارضيه ماديًا ومعنويًا، سواء

بالإقصاء أو الإبعاد على طريقة الإغتيال بالدم البارد.

وأضاف نور، أن هذا اللقاء جاء فى إطار منظومة من اللقاءات مع كافة مرشحى

الرئاسة، مُشيرًا إلى أن هذا اللقاء يأتى فى إطار تحديد موقف حزب غد

الثورة من المعركة الرئاسية القادمة، مضيفًا : " تأتى هذة الزيارة رغم

اننا لم نحدد موقفنا بعد، معتبرًا أن زيارة موسى لغد الثورة لها دلالات

كبيرة ".

من جانبه أبدى السيد عمرو موسى – المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة -

سعادته بلقاء الدكتور أيمن نور وأعضاء الهيئة العليا والبرلمانية لحزب غد

الثورة، معتبرًا أن اللقاء هو بداية للنقاش والحديث حول الظروف الحالية

التى تمر بها مصر، قائلا " أميل دائمًا للمناضلين الحقيقين".

وأشار موسى، إلى أن مصر تمر بأخطر مراحل تاريخها، مضيفًا :" المرحلة

الحالية مرحلة خلل فى المجتمع المصرى، وهو مرحلة تطرح سؤال : "مصر تكون

أو لا تكون" .

وأعتبر موسى أن التحدى الذى يواجه مصر لا يقوى عليه سوى الشعب المصرى

كله، مُشيرًا إلى أن الملف الداخلى فى مصر تراجعت فيه كل المؤشرات من

زراعة وصناعة وتعليم وصحه وغيره، فضلا عن التراجع فى الموقف المصر

الإقليمى، معتبرًا أن محاولات بعض القوى فى المنطقة لإحداث توازن لن تتم

بدون مصر.

من جانبه علق الدكتور أيمن نور، مؤكدًا على وجود رغبة أكيدة فى تعاون

مستمر ودائم لمناقشة التداعيات الخطيرة التى تمر بها مصر، مطالبًا أن

تعود مصر كلها لروح الـ 18 يوم من عمر الثورة المصرية.

وعن وفاة البابا شنوده، أكد نور أن مصر فقدت بوفاة البابا قطعة عزيزة من

أرض مصر، قائلا : " كان رجلا وطنيًا أكثر منه دينيًا"، مُشيرًا إلى أن

حزب غد الثورة قرر اعلان الحداد فى كافة مقاراته ووضع الشارات السوداء

لمدة 3 أيام

 :::::::::::::::::::::::::::::

يتقدم الدكتور/ عصام عبد الصمد (رئيس إتحاد المصريين فى أوروبا) وجميع أعضاء الإتحاد بخالص العزاء إلى الشعب المصرى الذى فقد اليوم علماً من أعلام الوطنية، ورجلاً سيبقى خالداً فى وجدان وضمير الوطنية المصرية، وصفحة مشرقة فى تراث الشعب المصرى، ألا وهو      

قداسة البابا شنودة الثالث

بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

الذى رحل بعد رحلة عطاء حافلة بالعمل الدؤوب والمواقف الوطنية الصلبة التى ستظل نبراساً لأباء الكنيسة القبطية والشعب المصرى، نستلهم منها الطريق القويم للعمل على رفعة الوطن.

راجيين الصبر والسلوان للشعب المصرى، فالمجد لله فى الأعالى، وعلى الأرض السلام، وبالناس المسرة، ولمصر الوحدة والسلام.

 

 

:::::::::::::::::::::::::::::

Please note that the event was postponed.

برجاء العلم بانه تم تأجيل الحدث

"تعالي نتعلم"

تغيير موعد الاحتفال بيوم المرأة المصرية

الاثنين 26 مارس 2012

 

السادة الكرام،

نظراَ لحالة الحداد التى يمر بها الوطن لوفاة قداسة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، فقد قرر اتحاد نساء مصر ومكتب اليونسكو بالقاهرة والمعهد الدنماركى المصرى للحوار ومركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرةتأجيل الاحتفال بيوم المرأة المصرية من يوم الثلاثاء الموافق 20 مارس 2012 إلى يوم الاثنين الموافق 26 مارس 2012 بمركب السرايا (9 شارع سراى الجزيرة، الزمالك) من الساعة الثانية عشرة حتى الساعة الثالثة ظهراُ.

 

نأمل أن يكون الموعد الجديد مناسب لسيادتكم، وسوف نكون فى انتظار لقائكم ومشاركتكم في فعاليات الاحتفال.

 :::::::::::::::::::::::::::::

وفاة ''البابا''بين تجاهل نواب السلف وشهامة امرأة مصرية 




صورة تم تداولهاعلى مواقع التواصل الاجتماعي تقارن بين موقف نواب السلف وموقف اهالي العباسية 

3/20/2012 
كتب - محرر مصراوي: 

انتقد عدد من النشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر موقف بعض النواب السلفيين من عدم الوقوف دقيقة حدادًا على البابا شنودة الثالث، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. 

ومن خلال صورة تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، قارنوا بين سلوك بعض النواب السلفيين الذين رفضوا الوقوف دقيقة حدادًا على وفاة البابا شنودة، وبين صورة لامرأة مصرية مُحجبة من سكان منطقة العباسية وهي تقوم بانزال زجاجات مياه للمنتظرين على أبواب الكاتدرائية كي يرووا ظمأهم بعد أن جاءوا من كل أنحاء مصر. 

وقال أحد النشطاء ''هناك فارق كبير بين متعصبين لم يقفوا دقيقة حداد على روح مصرى مثلهم مات لمجرد أنه يحمل دينا غير دينهم.. ومسلمين اخرين يمدون اخوانهم المسيحيين بالمياه أثناء تكدسهم فى الشارع''. 

وكان مسؤولون بالكنيسة قد ناشدوا جموع الشعب المسيحي الهدوء والانصراف من ساحة الكاتدرائية وعدم التدافع والزحام، مؤكدين ''أن الفرصة سانحة للجميع حتى غد الثلاثاء لإلقاء نظرة الوداع على قداسة البابا شنودة قبل إجراء مراسم تشييع جثمانه''. 

 

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الأنبا «باخوميوس»: المجمع المقدس يجتمع الخميس لتنقية لائحة 57


20/3/2012


صرح الأنبا باخوميوس، القائم بأعمال البابا، بأن المجمع المقدس سيجتمع بعد غد الخميس، لمناقشة لائحة 1957، واختيار القائم مقام، بشكل رسمى، وإخطار المجلس العسكرى بالاسم، حتى يصدر قرار رسمى، بصفته يملك صلاحيات رئيس الجمهورية، ومن حقه تعيين القائم مقام.

ونفى الأنبا باخوميوس تشكيل أى لجان خماسية أو غيرها، من المجمع المقدس، وقال فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «سنجتمع غدا الخميس من أجل تحديد ضوابط اختيار البابا الجديد، ومناقشة لائحة 1957». وعن اللائحة قال: «اللائحة جيدة، ولكن يجب تنقيتها فى بعض المواد، التى تعود إلى الستينيات من القرن الماضى، ومنها وجود ممثلين من الكنيسة الإثيوبية، التى كانت تتبع مصر، فى ذلك الوقت، فى لجنة ناخبى البطريرك الجديد».

وأضاف: «هناك مواد أخرى لا تناسب الوقت الحالى، مثل شرط الـ400 جنيه، كراتب سنوى لموظف عام، ممن يحق لهم حق انتخاب البابا». وأشار إلى أن المدة الزمنية التى تستغرقها عملية انتخاب البابا الجديد لن تقل عن 3 شهور، بل من الممكن أن تزيد على ذلك وفقاً للإجراءات التى سيتخذها المجمع المقدس.

وتنص لائحة 57 على قيد الناخبين الذين يحق لهم التصويت فى كشوف، وهم أعضاء المجمع المقدس المكون من الأساقفة على مستوى الجمهورية وعددهم 74، إضافة إلى 12 مطراناً و39 أسقفا لإبراشيات و9 رؤساء أديرة إلى جانب أساقفة المهجر وعددهم 15 أسقفاً.. ويضاف إلى هؤلاء الأراخنة «وجهاء الأقباط» حيث يتم اختيار 12 من الأراخنة من كل مطرانية، وهو ما يعنى أن عدد من سوف يختارون البابا القادم لن يتجاوز الألفى ناخب بالرغم من وجود 10 ملايين مسيحى مصرى بحسب تقديرات الكنيسة.

وتقوم لجنة بقيد أسماء الناخبين من الفئات التى حددتها اللائحة، ومن بينها المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها، و24 كاهنا من كهنة القاهرة، و7 من كهنة الإسكندرية، والوزراء الأقباط الحاليون والسابقون، وأعضاء مجلس الأمة الأقباط «البرلمان حاليا»، وأصحاب الصحف ورؤساء تحريرها، ومحررو الصحف اليومية، شريطة أن يكونوا أعضاء فى نقابة الصحفيين.

ولابد أن يكون الناخب حاصلا على شهادة دراسية عالية أو أن يكون موظفا حاليا أو سابقا فى الحكومة المصرية والهيئات ولا يقل راتبه عن أربعمائة وثمانين جنيها سنويا، أو موظفا بأحد المصارف أو الشركات أو المحال التجارية أو ما يماثلها ولا يقل راتبه عن ستمائة جنيه سنويا، أو يكون ممن يدفعون ضرائب لا تقل عن مائة جنيه سنويا، ويشترط فى الحالة الأخيرة أن يكون الناخب ممن يجيدون القراءة والكتابة.

أما بالنسبة لمن له حق الترشيح لمنصب البابا فإن القانون يقصر الترشيح على الرهبان فقط وألا تقل سن المرشح عن 40 عاماً.. ويمنع القانون ترشيح الأساقفة مع استثناء الأساقفة العامين.. ويتم تصويت أعضاء المجمع المقدس على المرشحين على أن تجرى قرعة بين أكثر ثلاثة مرشحين حصلوا على الأصوات لاختيار أحدهم.. ثم يصدر مرسوم جمهورى باعتماد الفائز بابا لكنيسة الإسكندرية وبطريركاً للكرازة المرقسية.

وتضع لائحة الكنيسة الخاصة بانتخاب البابا التى أقرت عام 1957 شروطا عديدة يجب أن تتوافر فيمن يترشح لشغل المقعد البابوى، أبرزها أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا، وأن يكون من الرهبان المُتبتّلين «غير المتزوجين ولم يسبق لهم الزواج».

+++++++++++++++++++++++++++
غدا.. "الإخوان المسلمين" يشاركون في عزاء البابا شنودة

الثلاثاء 2012/3/20 

 






تشارك جماعة الإخوان المسلمين وحزبها "الحرية والعدالة" بوفدين رفيعي المستوى في العزاء الذي تقيمه الكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوم غد الأربعاء لاستقبال الوفود من داخل مصر وخارجها لتقديم واجب العزاء فى وفاة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وقال وليد شلبي المنسق الإعلامي للمرشد العام للاخوان المسلمين ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط مساء اليوم /الثلاثاء/ ـ "إن وفدا رفيعا برئاسة مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع سيصل إلى مقر الكاتدرائية ظهر غد لتقديم واجب العزاء للاخوة الأقباط ".

وأضاف " إن الوفد يضم الدكتور محمود عزت نائب المرشد ، والدكتور عبدالرحمن البر عضو مكتب الإرشاد وعميد كلية أصول الدين بالأزهر الشريف فرع المنصورة ".

من جهته ، أعلن حزب الحرية والعدالة مساء اليوم أن وفدا رفيعا من كبار قيادات الحزب سيشارك غدا أيضا في تقديم واجب العزاء للاخوة الأقباط في وفاة البابا شنودة.

وذكر بيان صادر عن الحزب أن الوفد برئاسة الدكتور محمد مرسي رئيس الحزب ويضم الدكتور عصام العريان نائب رئيس الحزب ، وحسين إبراهيم رئيس الهيئة البرلمانية ، والمهندس سعد الحسيني عضو المكتب التنفيذي للحزب ، والدكتور حازم فاروق أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب.






++++++++++++++++++++++++++++++++++++
"حمدى بدين" البابا كان أباً لكل المصريين مسلمين ومسيحيين‎







 









قال اللواء " حمدى بدين " قائد الشرطة العسكرية إن سبب تأخر إقلاع الطائرة التى حملت جثمان البابا " شنودة " بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية من مطار ألماظه لوادى النطرون. 
بسبب تأخر وصول الأنبا " باخوميوس " أسقف البحيرة وكنائس شمال إفريقيا القائم مقام البابا إلي ألماظة. برفقة اثنين من أعضاء المجمع المقدس لينضموا إلى الوفد المرافق لجثمان " شنودة "..

وقال " بدين " فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء داخل ساحة دير الأنبا " بيشوى " عقب دخول التابوت الذى يحمل جثمان " شنودة " إن عناصر الشرطة قامت بدورها فى تأمين وصول الجثمان ومقر الدير من الداخل والخارج، وأن القوات ستظل متواجدة خلال أيام العزاء بالدير فى حال طلب الكهنة منها ذلك.

وتلقى اللواء بدين الشكر وثناء وتقدير قساوسة وكهنة الدير ورجال الدين المسيحى على المجهود الذى قامت به الشرطة العسكرية .

وقال " بدين " إن "البابا كان أباً لكل المصريين مسلمين ومسيحيين

الفجر

++++++++++++++++++++++++++++++++++++غدًا الأربعاء.. الكنيسة تبدأ في تلقي تعازي الشخصيات الرسمية







تصوير كريم محمد






القاهرة - أ ش أ تبدأ صباح غد الأربعاء، الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية في تلقي عزاء الشخصيات الرسمية في وفاة البابا شنودة الثالث؛ على فترتين صباحية ومسائية، في مقر المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ويشهد الخميس المقبل، ثاني اجتماع للمجمع المقدس لاعتماد القائم مقام البابا، وبحث ترتيبات فتح باب الترشيح لانتخابات بابا الإسكندرية الجديد.

وكانت قد انتهت قبل قليل في وادي النطرون مراسم دفن البابا، وسط صعوبات كبيرة بسبب احتشاد الآلاف داخل وخارج الدير، وتعاونت الشرطة العسكرية مع الرهبان وفرق الكشافة، من أجل السيطرة على الجماهير التي أعاقت دخول الجثمان ووضعه في المقبرة المعدة بشكل خاص، بناء على وصية البابا ليدفن بها.

وقرر دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، فتح المكان الذي دفن فيه البابا كمزار ديني، اعتبارًا من صباح غد الأربعاء.
+++++++++++++++++++++++++++++++

http://www.youtube.com/watch?v=UhjeyeLabyU&feature=player_embeddedبالفيديو.. المليونية الأخيرة فى وداع البابا شنودة

الثلاثاء، 20 مارس 2012 

البابا شنودة
++++++++++++++++++++++++دين: إقلاع طائرة جثمان البابا تأخر انتظارا لوصول الأنبا باخوميوس




20-3-2012 
حمدى بدين
قال اللواء حمدى بدين قائد الشرطة العسكرية: إن سبب تأخر إقلاع الطائرة التى حملت جثمان بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا شنودة من مطار ألماظه لوادى النطرون يرجع لتأخر وصول الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة وكنائس شمال إفريقيا القائم مقام البابا إلي ألماظة. برفقة اثنين من أعضاء المجمع المقدس لينضموا إلى الوفد المرافق لجثمان البابا. 

وقال بدين - فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، داخل ساحة دير الأنبا بيشوى عقب دخول التابوت الذى يحمل جثمان البابا، إن عناصر الشرطة قامت بدورها فى تأمين وصول الجثمان ومقر الدير من الداخل والخارج، وأن القوات ستظل متواجدة خلال أيام العزاء بالدير فى حال طلب الكهنة منها ذلك. 

وتلقى اللواء بدين الشكر وثناء وتقدير قساوسة وكهنة الدير ورجال الدين المسيحى على ماقامت به الشرطة العسكرية من دور، وقال: "البابا كان أبا لكل المصريين مسلمين ومسيحيين".
++++++++++++++++++++++++ جثمان البابا شنودة يرقد فى دير الأنبا بيشوى وسط ألحان "أسبوع الآلام"



أ ش أ
20-3-2012 

البابا شنودة
بعد نحو 25 دقيقة حلق فيها جثمان قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى سماء القاهرة، منذ تحرك الطائرة الهليكوبتر التى أقلته من مطار ألماظة العسكرى شرق القاهرة إلى وادى النطرون الواقع على نحو 115 كيلومترا من العاصمة، ليحط جثمانه فى مهبط تم تجهيزه بالاحتياطات اللازمة وذلك على بعد نحو أربعة كيلومترات من دير الأنبا بيشوى الذى يرقد فيه البابا، وكان فى الاستقبال محافظ البحيرة وقيادات القوات المسلحة. 

وتم تجهيز جانبى الطريق الذى يصل إلى الدير مباشرة ليستوعب الأعداد الكبيرة التى احتشدت لتوديع قداسته ليوارى عيون محبيه بعد 72 ساعة منذ وفاته مساء السبت الماضى بمشفاه. 

واصطف محبو البابا وسط إجراءات تأمينية من القوات المسلحة والشرطة المدنية على جانبى الطريق المؤدى إلى مدفنه فى دير الأنبا بيشوى بصحراء وادى النطرون والواقع فى نطاق محافظة البحيرة بالقرب من طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوى بناء على وصيته، لإلقاء النظرة الأخيرة قبل أن يرقد بمدفنه الذى أعد له خصيصا بناء على تكليفه للانبا باخوميوس. 

ويعتبر البابا هو الثانى الذى يدفن فى الدير بعد الأنبا بنيامين.. وهو البابا رقم 82 الذى دفن فى الدير نفسه. 

وقد أعد المدفن من الرخام الفاخر وتم تزيينه بالأيقونات المسيحية المحببة إلى قلب البابا إلى جانب الأنوار والصلبان الذهبية داخل التابوت الذى صنع خصيصا بإيطاليا بوزن بلغ نحو 102 كيلوجرام. 

وقام رهبان دير الأنبا بيشوى بصحراء وادى النطرون باستقبال جثمان البابا شنودة بالألحان والتراتيل الكنيسة وتلاوة الصلاة الربانية وبعض آيات الكتاب المقدس فيما حمل الآباء والأساقفة الضيوف مع الرهبان من الدير والأديرة الأخرى الجثمان على الأكتاف وطافوا به داخل الدير على أنغام الكنيسة الجنائزية. 

وسيظل الدير يتلقى التعازى لمدة 3 أيام فور الانتهاء من دفن الجثمان. 

واحتشد الآلاف من محبى قداسة البابا شنودة على الطرقات وفوق الأشجار وأسوار المبنى المحاط بمقر الدير ، والتى تبلغ أطوالها نحو 12 مترا من دون رهبة أو خوف على حياتهم رافعين صوره ، حاملين الكاميرات لالتقاط صور المشهد الجنائزى. 

وأمام مدفن قداسة البابا شنودة ، ردد رهبان الأنبا بيشوى والأديرة القبطية الأخرى والذين يمثلون كافة أديرة جمهورية مصر العربية ألحان (أسبوع الآلام) حتى تم وضع جثمان قداسة البابا داخل المزار الرخامى أو ما يسمى ب (الطافوس) أو (القبر). 

وتقع المقبرة التى تم وضع جثمان البابا وهو داخل التابوت الخشبى فى الجهة المقابلة للكنيسة الأثرية داخل الدير وقباب القبرة مزينة بالرسوم القبطية ويحيط بالمقبرة مجموعة من النخيل وأشجار الزينة مثل الفيكس تاكندا والفيكس نتدا، كما يوجد بالقرب من المقبرة أقدم بئر مياه وتسمى بدير الشهداء. 

وتبلغ مساحة المقبرة الخاصة بالبابا داخل الكنيسة المقدسة نحو 250 مترا فى 160 مترا ، وتم تزيينها بالرخام من الداخل والخارج ، وتم وضعه داخل التابوت مرتديا كامل ملابسه الكهانوتية البيضاء والصليب وفى يده عصا الرعية بالإضافة إلى أيقونة السيدة مريم العذراء.
+++++++++++++++++++++++++
 فوضي عارمة لدي وصول جثمان البابا إلي مدفنه بوادي النطرون








وسط فوضي عارمة وصل جثمان البابا شنودة، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلي مدفنه بدير الانبا بيشوي بوادي النطرون.
واحتشجد الآلاف أمام مقر الدير، وسط مشاحنات شديدن بين قوات الشرطة العسكرية التي تقوم بحماية التابوت داخل السيارة، والآلاف التي تحاول الوصول إلي التابوت، حيث فقدت الشرطة العسكرية السيطرة علي الموقف.

+++++++++++++++++++++++++++



http://www.youtube.com/watch?v=k0LrqKBmiAc&feature=player_embedded++++++++++++++++
http://www.youtube.com/watch?v=61xKuZouk1U&feature=player_embedded+

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas