ينظم المنتدي الثقافي المصري بالتعاون مع  المجلس العربي لحقوق الانسان

ندوة بعنوان (( حق الانسان في الابداع والابتكار ))

الاحد 11 مارس  2012

تتركز أعمال الندوة حول سبل الاستفادة من العقول والابداعات المصرية والمطالبة بعودة العقول المصرية بالخارج للمساهمة في اعادة بناء مصر بعد الثورة  .

يدير الندوة السيد السفير/ أحمد الغمراوي

                  رئيس مجلس ادارة المنتدى الثقافي المصري

يتحدث في الندوة كل من :

1.        السيد الاستاذ الدكتور / احمد حسين عبد المجيد أمين لجنة الاختراعات بجامعة الدول العربية .

2.        السيداﻻستاذ الدكتور/ محمد أسحاق قطب حسين

 

ويحضر اللقاء نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين  والأكاديميين في مجال البحث العلمي . 

تناقش الندوة المحاور التالية :-

 

1 . فضل الدور المصري علي التنوير في العالم .

2 . سبل المحافظة علي حق الانسان في الابداع والابتكار

         3. حث الحكومات العربية على تشجيع العقول العربية للعودة من أجل أنشاء المشروع القومي الابتكارات في الوطن العربي .

         4 . دور الابتكارات والاختراعات في تنمية المجتمع

          5. سبل تفعيل الابتكار والاختراعات في تنمية المجتمع  .    

 

 

 :::::::::::::::::::::::::::::

معرض فن الموزاييك بعنوان "بدايه" للفنانه التشكيليه سلوى نور الدين

 

السابعه مساء الاحد 11 مارس يفتتح المهندس عبدالمنعم الصاوي رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب،

معرض فن الموزاييك بعنوان "بدايه" للفنانه التشكيليه سلوى نور الدين ،

، بقاعة الكلمه بساقية الصاوي ويستمر المعرض حتى 19 مارس

تعرض الفنانه اكثر من 25 عملا فنيا من الموزايك نفذت على مجسمات مضيئه بطريقه مبتكره

وتصميمات مستوحاه من الطبيعه ومن التراث دمجت فيها الاصاله مع الحداثه لتضيف قدرا كبيرا من التفاؤل والامل .

كما استلهمت الفنانه روح الثوره في عددا من اعمالها لتعكس روح الوطنيه و الانتماء.

يتكون كل عمل من مئات من القطع الزجاجيه الدقيقه من الوان مختلفه و التي تقوم الفنانه  بمنتهى التحدي بتجميعها لتصبح عملا فنيا مضيئا و معبرا وبديعا.

 

 :::::::::::::::::::::::::::::

مؤتمرا صحفيا عالميا بالمتحف المصرى الكبير

جمهورية مصر العربية

وزارة الدولة لشئون الآثار

مكتب الوزير

 

يعقد د.محمد إبراهيم وزير الآثار مؤتمرا صحفيا عالميا الاثنين القادم (12/3/2012 )بأرض المتحف المصرى الكبير للإعلان عن بدء المرحلة الثالثة من المشروع والمتمثلة فى مبنى المتحف وملحقاته .

صرح د.محمد إبراهيم أن المشروع يستغرق 40 شهرا حيث من المنتظر افتتاحه عام 2015 لافتا إلى أن المشروع ينفذ تحت أشراف مكتب استشاري عالمى ويقوم بالتنفيذ شركة اوراسكوم المصرية وبي سيكس البلجيكية .

وسيبدأ المقاول بالأعمال المبدئية والتى تتمثل فى أعمال الرفع المساحى ومجسات للتربة وتسوية الأرض وإقامة المنشآت المؤقتة لتأهيل الموقع للعمل وستستغرق تلك الأعمال حوالى ثلاثة شهور بعدها يبدأ فى أعمال الخراسانات .

 


 :::::::::::::::::::::::::::::

معهد ثربانتس بالقاهرة يقيم سلسلة ندوات على مدار عام 2012

 

يقيم معهد ثربانتس بالقاهرة بالتعاون مع جمعية المهتمين بالثقافة الإسبانية في مصر، سلسلة ندوات يلقيها أساتذة اللغة الإسبانية بالجامعات تحت عنوان "لقاءات أدبية". وفي الـ12 من مارس ستتحدث د/ نجوى محرز، رئيسة جمعية المهتمين بالثقافة الإسبانية، عن "رؤية جديدة للوحدات الثلاث لدى لوبي دى بيجا". كما ستلقي د/ عبير عبد الحافظ، في 20 مارس ندوة عن "عائلة باسكوال دوارتي لثيلا واللص والكلاب لمحفوظ: قراءة متوازية". تعد هذه السلسلة استكمالا لندوات نظمها معهد ثربانتس بالقاهرة في السابق.

 

 :::::::::::::::::::::::::::::

 

"إدارة المياه في ظل المخاطر و عدم اليقين"

الإثنين 12 مارس 

 

يتشرف مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة بدعوتكم لحضور اللقاء الصحفي لاطلاق  تقرير الأمم المتحدة الرابع حول تنمية المياه في العالم

"إدارة المياه في ظل المخاطر و عدم اليقين" وذلك على مستوى المنطقة العربية فيما يطلق التقرير في مدينة مارسيلية بفرنسا على مستوى العالم.

 

وسيتم أثناء اللقاء إستعراض  وضعية المياه في المنطقة العربية.

يتحدث خلال اللقاء الصحفي كل من:

·         د. خولة مطر ، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة

·         د. عبد العزيز زكي، من مكتب اليونسكو بالقاهرة

تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم و الذي يصدر كل 3 سنوات هو عبارة  عن إستعراض شامل لوضعية المياه العذبة في العالم. و يتضمن التقرير تحليل الضغوط الناجمة عن الطلب على المياه .كما يقدم آليات و خيارات للحكومات و القطاع الخاص و منظمات المجتمع المدني لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية. و يتم إعداد التقرير بقيادة اليونسكو  و بالتعاون بين 28 منظمة من أعضاء و شركاء مبادرة الأمم المتحدة للموارد المائية.

ويعد التقرير الرابع علامة مميزة في سلسلة تقارير تقييم الموارد المائية العالمية فهو يركز على مسألة إدارة المياه في ظل "المخاطر وعدم اليقين" محليا و عالميا في ظرف دولي يتميز بأزمات الإقتصاد والمال و الطاقة والغذاء و تلوح في أفقه مخاطر التغير المناخي . ويتضمن تقارير مفصلة بالنسبة لكل منطقة من مناطق العالم إضافة إلى إدراجه لبعد المساواة بين الجنسين.

 

 :::::::::::::::::::::::::::::

بيان الجبهة الحره للتغير السلمى بأسيوط حول اعتقال الناشط عبد الرحمن عادل

ليس آخرهم أحمد دومة أو على الفوال أو جورج رمزي أو طارق محمود، وليست دائرة الاعتقال مقصورة على القاهرة او الأسكندرية فقط، فهاهو الدور يأتي على أبناء محافظة أسيوط وتحديدًا الناشط عبد الرحمن عادل "بودى" الطالب بالثانوية العامه والذى يبلغ من العمر 17 عامًا والذي تم اعتقاله قبل أيام وتلفيق 12 تهمه له أبرزها السعى لقلب نظام الحكم وتحريض المواطنين على التظاهر وتكدير الأمن العام، وذلك أثناء تضامنه مع اعتصام ذوى الاحتياجات الخاصه ومشاركته في عدد من الفعاليات السياسية. ومن جانبها تستنكر "الجبهة الحرة للتغيير السلمي بأسيوط" جميع التهم السباقة المعدة سلفًا بحق الناشط، ونؤكد أن ترك أبناء "حبيب العادلي" يواصلون أساليب البلطجة التي رباهم عليه لن يمر مرور الكرام بعد الثورة فالتركة القذرة للنظام القديم سيجري التعامل معها بكل حزم، كما سندرس وسائل التصدي لتصفية الثوار من خلال تلفيق التهم الكيدية، مع العلم بأن جميع الخيارات السلمية والقانونية ستكون مطروحة. وأخيرًا فإننا نحمل المجلس العسكرى المسئوليه الكاملة لما يحدث بحق النشطاء، فإذا كان يدعي دائمًا أنه حمى الثورة فإن واجبه هو حماية الثوار وليس التنكيل بهم والزج بهم في السجون بتهم مثيرة للسخرية! وفي السياق ذاته صرح حازم حسن عضو الجبهة الحرة للتغيير السلمي بأسيوط،

أن التهم الملفقة للناشط "عبد الرحمن عادل" تثير السخرية والأسى باعتبارها لا تبتعد كثيرًا عن نفس طريقة النظام السابق، وهي تهمة قلب
نظام الحكم، فكيف لطفل ـ في نظر القانون ـ لم يتجاوز السابعة عشر من عمره أن يكون لديه القدرة على قلب نظام الحكم؟! وأشار "حازم" إلى أن الأولى بالقائمون على الأمر أن يعوا أن من يحاول قلب نظام الحكم بالفعل والالتفاف على الثورة هم الموجودون في طرة واللذين تمتد أيديهم الخارجية ممثلة في رجالهم للعبث بمكتسبات الثورة كما حدث في بورسعيد .

 :::::::::::::::::::::::::::::

تحت شعار( مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة)

رئيس الوزراء اليمني يفتتح أعمال المؤتمر الوطني للمرأة الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن

صنعاء – صادق السماوي

افتتحت بالعاصمة اليمنية "صنعاء" أعمال المؤتمر الوطني للمرأة، الذي ينظمه اتحاد نساء اليمن تحت شعار( مناصرة حقوق المرأة وتمكينها في ظل المتغيرات الجديدة) وذلك احتفاء بذكرى اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق 8 مارس من كل عام .

وفي افتتاحية المؤتمر ألقى دولة رئيس مجلس الوزراء اليمني الأستاذ محمد سالم باسندوة كلمة بهذه المناسبة أشاد فيها بدور المرأة اليمنية حيث قال :  "لعبت العديد من الأدوار الرائعة سواء كان في الفترة الماضية او الوقت الحالي ليس باعتبارهن شريكات لإخوانهن الرجال، كما اعتدنا أن نكرر في مثل هذه المناسبات ,بل باعتبارهن صاحبات الدور والتأثير والمبادرة في صياغة حاضر ومستقبل اليمن".

وأضاف باسندوة في كلمتة "ان المرأة اليمنية تحملت العبء الذي أفرزته أحداث المرحلة الماضية", داعيا "أن يظهرن القدر ذاته من المسئولية الوطنية، تجاه استحقاقات الفترة الانتقالية، كما نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وهي الفترة التي أنهينا ولله الحمد مرحلتها الأولى بنجاح كبير، تمثل في إنجاز الانتخابات الرئاسية المبكرة وتنصيب مرشح التوافق الوطني، الأخ عبد ربه منصور هادي رئيساً للجمهورية اليمنية".

من جانبها أوضحت السيدة أمة العليم السوسوة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ، مساعد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،المدير الإقليمي لمكتب البرنامج في الشرق الأوسط "ان ما تضمنه قرار مجلس الأمن 2014 م بشأن ضرورة المشاركة الفعلية للمرأة في موضوعات الحوار الوطني وبما يناسب دورها في العطاء ".

مؤكدة "أهمية الأخذ في الاعتبار ما تضمنته التقارير الدولية الصادرة مؤخرا حول سوء التغذية وتردي الأمن الغذائي في اليمن والعمل على إيلائها المزيد من الاهتمام ضمن برنامج الحكومة اليمنية باعتبارها من القضايا التي تتعلق بالحرية والكرامة الإنسانية" .

واشارت السوسوة أن الشباب المعتصمين في الساحات حملوها رسالة إلى رئيس الحكومة يؤكدون مشاركتهم في الحوار الوطني بنسبة 50 في المائة .

وفي كلمة الأستاذة رمزية عباس الارياني رئيسة اتحاد نساء اليمن ناشدت فيها "أصحاب القرار أن يمنحوا المرأة والأسرة الاستقرار والأمن والسلام ومن صناع افتعال الأزمات ان يمنحوا المرأة بل الأسرة الاستقرار والأمن والسلام فقد طحنت الأزمات المتلاحقة الأسرة اليمنية وأصبحت اشد فقرا ومعانة" .

ونوهت الارياني إلى "أهمية ثقافة السلام الاجتماعي وحل النزاعات عن طريق الحوار والتسامح والاتفاق من خلال إبراز الجانب الإنساني والحضاري في الخطاب الإسلامي سواء عن تحريمه للعنف أو دعوته للسلام".

وأشارت إلى "وجود جرائم غير إنسانية تشير إلى واقع مؤلم وانتهاكات تمارس باسم الشريعة الإسلامية وهي في الواقع إرهاب منظم ليس له علاقة بالإسلام أو بأي شرائع سماوية ".

كما شددت على "اهمية ان تقوم الدولة بخلق فرص عمل للشباب من خلال المشاريع الصغيرة والمنتجة حتى لا يقعوا فريسة الفراغ والتطرف والضياع".

هذا ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عقد حلقة نقاش يستعرض فيها عدد من أوراق العمل حول مشاركة المرأة في التعديلات الدستورية وقانون الأحزاب و قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية ودور الأحزاب في إيصال النساء إلى موقع اتخاذ القرار و التشبيك بين المنظمات النسائية من قوة وحشد ومناصرة لقضايا المرأة المختلفة وكذا دور اتحاد نساء اليمن في حماية النساء المعنفات و دور المرأة في تفعيل عدالة الأحداث .

حضر وشارك المؤتمر عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى و الوزراء اليمني وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي العامل في اليمن.

 :::::::::::::::::::::::::::::

حركة الأحرار: اغتيال الأمين العام للجان المقاومة ورفيقه تصعيد صهيوني خطير يستوجب الرد

 

استمراراً لمواصلة جرائمه البشعة بحق الشعب الفلسطيني المجاهد، أقدم العدو الصهيوني على اغتيال الأمين العام للجان المقاومة الشهيد القائد زهير القيسي "أبو إبراهيم"، والمحرر المبعد إلى غزة محمود أحمد حنني في تصعيد صهيوني خطير.. وإننا في حركة الأحرار وإزاء هذه الجريمة الصهيونية البشعة فإننا نؤكد على ما يلي:

أولاً: تحتسب حركة الأحرار عند الله تعالى الشهيد القائد زهير القيسي "أبو إبراهيم" أمين عام لجان المقاومة، والقيادي في اللجان المحرر المبعد محمود أحمد حنني.

ثانياً: نحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن تبعات هذه الجريمة ونؤكد على حق شعبنا الفلسطيني في الرد على هذا التصعيد الخطير.

ثالثاً: تؤكد الحركة على أن هذه الجريمة الصهيونية تهدف إلى إرباك الساحة الفلسطينية وخلط الأوراق في ظل الظروف المعقدة التي تعيشها وأن ذلك لن يمنع المقاومة من الرد على هذه الجريمة النكراء.

مكتب الإعلامي

حركة الأحرار الفلسطينية

 :::::::::::::::::::::::::::::

بيان رقم (4) صادر عن الحملة الإسلامية لنصرة الأقصى:

دماءُ الشهداءِ ليستْ ماءً والعدوان لا يردُّه سوى المقاومة

 

تحتسب الحملة الإسلامية لنصرة الأقصى عند الله شهداء فلسطين الذي ارتقوا بفعل إجرام قوات الاحتلال الصهيونية في الخليل وغزة وفي مقدمتهم الشيخ زهير القيسي "أبو إبراهيم" أمين عام لجان المقاومة الشعبية، وتسأل الله عزَّ وجلَّ أن يتقبلهم في الشهداء وأن يجزل لهم الثواب والعطاء.

ونرى أنه لا يمكن لكيانٍ مثل الصهيونية "إسرائيل" أقيم على القتل وسفك الدماء وهدم البيوت وسرقة الأراضي أن يفهم لغة أبداً سوى تلك التي يتقنها ؛ فلا يتوقف عن هدم بيوت الفلسطينيين إلا إذا هُدمت بيوت الصهاينة، ولا يتراجع عن سفك الدماء إلا إذا سالت دماء مستوطنيه ، ولا يتورع عن سرقة الأراضي إلا إذا قطعت أجساد جنوده أشلاءً ممزقة.

وإنِّ كلَّ دمٍ يسيل من مسلمٍ فلسطيني صغيرٍ كان أو كبيرٍ فضلاً عن طليعة أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهدين وقادتهم الميامين هو غالٍ ويستحق التحرك العاجل والردَّ الرادع لحفظ دماء أبناء شعبنا وقادته وكرامتهم وإجبار العدو على كفِّ أذاه ووقف شروره.

وفي هذا الاتجاه تبرز قضايا مخجلة كالتنسيق الأمني بين أجهزة فلسطينية وأخرى صهيونية لحفظ أمن الصهاينة بينما تمارس القوات الصهيونية القتل والأسر وسرقة الأراضي بحرية و أحيانا مساعدة من الأجهزة الأمنية الفلسطينية ؛ ولا نملك أمام الدماء النازفة في الخليل وغزة ومناطق عزيزة أخرى إلا أن نضع هؤلاء أمام المحك فإما أن نعاملهم كمحافظين على الأمن الفلسطيني ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 22 دولة شاركوا في اليوم العالمي لحرية الموسيقى يوم ٣ مارس/ آذار 
"المغني الثوري" في ميدان التحرير رامي عصام كان واحدا من المشاركين هذا العام في اليوم العالمي لحرية الموسيقى
من نيويورك إلى القاهرة، من اسطنبول إلى أكرا: تم إحياء اليوم العالمي للموسيقى لعام ٢٠١٢ يوم ٣ مارس/ آذار في ٢٢ بلدا من أجل الدعوة إلى حرية التعبير بالموسيقي في جميع أنحاء العالم. 

اليوم يوفر فرصة للتعرف على مئات من الموسيقيين الذين يتعرضون للسجن، للرقابة والاضطهاد بسبب موسيقاهم أو كلمات الأغاني، حسب فريميوز، وهي منظمة دولية تدعو إلى حرية التعبير للموسيقيين والملحنين. 

في القاهرة، وتحديدا في ميدان التحرير تحدث "المغني الثوري" رامي عصام - وغنى - عن كيف لم يتغير الكثير بعد الانتفاضة في مصر. وقال عصام في أغنيته إن مكاسب ١٨ يوما بدأت في التراجع بعد ترك الميدان. وأصبح عصام واحدا من نجوم الثورة بأغانيه التي كانت تدعو مبارك إلى التنحي. وقال إنه لم يعد قادرا على الغناء بحرية في ميدان التحرير مثل ما فعل خلال الاعتصام في العام الماضي. 

انضم عضو آيفكس المؤسسة الإعلامية لغرب أفريقيا إلى اتحاد الموسيقيين في غانا لمناشدة الغانيين لحماية واحترام حقوق حرية التعبير للموسيقيين. ففي غانا، واجه الموسيقيون مثل جويل آكا ودادي لومبا التهديدات والشتائم والترهيب لتأليفهم الأغاني للأحزاب السياسية التي يختارونها خلال حملات الانتخابات. 

هذا العام، قدمت فريميوز ٧ تقارير عن حرية الموسيقى رصدت الرقابة الموسيقية في سبعة بلدان، بينها بابوا الغربية وأذربيجان وباكستان. ++++++++++++++++++++

الكريملين أسكت الناقدين قبل وخلال الانتخابات، أعضاء في آيفكس


سانت بطرسبرج يوم ٥ مارس/ آذار ٢٠١٢: قوات مكافحة الشغب تواجه المتظاهرين خلال مظاهرات ضد فوز فلاديمير بوتين بانتخابات الرئاسة

كان صحافيون بين أكثر من ٥٠٠ شخص اعتقلوا خلال احتجاجات موسكو بعد إعلان فوز فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة في روسيا يوم الأحد، حسب عن لجنة حماية الصحافيين وغيرها من أعضاء آيفكس. منذ الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/ كانون الأول، استخدمت السلطات مجموعة من التكتيكات لمضايقة وتشويه سمعة منتقديهم، حسب لجنة حماية الصحافيين وهيومن رايتس ووتش. 

وأصدرت لجنة حماية الصحفيين بيانا أعربت فيه عن خطورة احتجاز ثلاثة صحافيين ومدون خلال تغطية الاحتجاجات في موسكو دون تهمة ووضعهم في مركز للشرطة بالعاصمة الروسية موسكو. 

اعتقل الصحافي في "موسكوفسكي نوفوستي" بافل نيكولين وماريا كليموفا من موقع "ريدوس" الإخباري و انديه ستين مصور وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء، بالإضافة إلى المدون الشهير أركادي بابشينكو، عندما كانوا يقومون بتغطية احتجاج للمعارضة على مقربة من محطة مترو لوبيانكا، في موسكو يوم ٥ مارس/ آذار. 

وقالت لجنة حماية الصحافيين إن "السلطات الروسية يجب أن تلتزم بالمعايير الدولية لحرية الصحافة وحرية التعبير، والسماح لوسائل الإعلام بتغطية الأحداث المتعلقة بالانتخابات الرئاسية دون خوف من الانتقام". 

في موسكو، تجمع الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة في ساحة بوشكين في ٥ مارس/ آذار – في أكبر الاحتجاجات منذ سقوط الاتحاد السوفييتي، وهم يهتفون "روسيا من دون بوتين"، و "بوتين سارق.. ونحن الحكومة!" 

وبعدما أمرت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين بالتفرق بعد بضع ساعات، أحاط العشرات بزعيم المعارضة والمدون نافالني ألكسي، في محاولة لمنع اعتقاله. لكن ضباط اعتقلوه لفترة وجيزة، ودفعوه داخل سيارة شرطة إلى جانب معظم قادة الحركة البارزين. ويقول نشطاء المعارضة إنه تم القبض على ما لا يقل عن ٥٠٠ شخص من المسيرة في ساحة بوشكين. 

وتضيف رويترز أنه تم اعتقال ما لا يقل عن٣٠٠ شخصا آخرين على يد شرطة مكافحة الشغب في سانت بطرسبرغ، البلدة التي ينحدر منها بوتين، بالإضافة إلى ٥٠ شخصا آخرين من ساحة لوبيانكا في موسكو، مكان المخابرات الروسية من الحقبة السوفيتية. 

بعد أيام من حصوله على ما يقرب من ٦٤٪ من الأصوات في انتخابات روسيا الرئاسية (ولكنه حصل على أقل قليلا من ٥٠٪ من الأصوات في موسكو، حيث حركة المعارضة الأقوى) واجه بوتين مجموعة من التحديات على شرعيته، بما في ذلك اتهامات بتزوير الانتخابات وشن حملة قمع على المعارضة. 

في حين أن مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كشفوا عددا أقل من مخالفات حشو صناديق الاقتراع وغيرها من الانتهاكات مقارنة بالمخالفات الصارخة التي شابت الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر/ كانون الاول، وقالوا إن بوتين لم يواجه أي منافسة حقيقية، واستفاد بشكل غير منصف من الإنفاق الحكومي الكبير لصالحه. 

وعلى الرغم من أن السلطات أبدت بعض التسامح مع الاحتجاجات العامة الكبيرة منذ ديسمبر/ كانون الأول، يقول أعضاء آيفكس لجنة حماية الصحافيين وهيومن رايتس ووتش إن الكرملين عمل جاهدا على إسكات منتقديه قبل الانتخابات. وقد شمل ذلك مضايقة المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام المستقلة والعاملين فيها وملاحقتهم بالدعاوى القضائية، والاحتجاز والتهديدات من المسئولين في الدولة. 

وقالت هيومن رايتس ووتش إن: " الحكومة الروسية فعلت الشيء الصحيح عن طريق السماح للاحتجاجات العامة التي لم يسبق لها مثيل، واقترحت بعض الإصلاحات"، وأضاف المنظمة: "لكن السلطات تحاول أيضا بالعديد من الطرق دفع الناقدين إلى التفكير مرتين قبل التحدث علنا أو الاحتجاج. وعلى الرغم من التطورات الإيجابية، فإن مناخ للمجتمع المدني عدائي كما كان عليه في أي وقت مضى." 

على سبيل المثال، في الشهر الماضي، أعلن المساهم الرئيسي في إذاعة ايخو موسكفي قرارا مفاجئا بحل محل مجلس الإدارة. وأوضحت شركة غازبروم للإعلام، التي يسيطر عليها الكرملين إلى حد كبير، إن القرار جاء لأسباب مالية في الغالب. 

وأعرب كبار الصحافيين وخبراء الإعلام عن قلقهم من أن التغيير كان محاولة ذات دوافع سياسية للتأثير على سياسات التحرير في المحطة. استقال اليكسي فينيديكتوف، رئيس تحرير الإذاعة منذ ١٢ عاما، من المجلس احتجاجا على ذلك، وقال إن التغييرات كانت تهدف بالأساس إلى تحذير وسائل إعلام مستقلة أخرى لإسكات الانتقادات لبوتين قبل التصويت. 

وتتعرضت وسائل إعلام أخرى لترهيب رسمي وتدقيق في أعقاب تقارير عن المسيرات المناهضة لبوتين. تم إبعاد رؤساء التحرير في الصحف اليومية الرائدة والمجلات الأسبوعية التي تصدرها شركة "كوميرسانت" بعد تغطيتها لتداعيات انتخابات ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفتح مكتب المدعي العام الروسي تحقيقا ضد إذاعة "دوزاد" التي تبث على الإنترنت، وتم اتهامها بالعمل كبوق لمسيرات الاحتجاج في ديسمبر/ كانون الأول. 

وفي مثال آخر، أغلق بنك الاحتياط الوطني الشهر الماضي حساب ليبيديف الكسندر، المساهم الرئيسي في الأسبوعية المستقلة البارزة "نوفايا غازيتا"، وذلك بسبب مخالفات مالية مزعومة من جانب ليبيديف. 

وفي الوقت نفسه، نشرت وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة مقالات تسعى إلى تشويه سمعة حركة الاحتجاج، ومنتقدي الحكومة والمعارضة السياسية. 

وقال إيغور ياكوفينكو، الرئيس السابق للاتحاد الروسي للصحافيين، في تصريحات للجنة حماية الصحافيين إن هذه التحركات تهدف إلى ترهيب وسائل الإعلام و"تبعث برسالة واضحة عما سيحدث لوسائل الإعلام الروسية بعد الانتخابات الرئاسية في ٤ مارس/ آذار.. اللعبة انتهت". 

هيومن رايتس ووتش أكثر أملا حيث قالت إن "السلطات الروسية حاولت ترهيب نشطاء المجتمع المدني"، وأضاف "لكن صوت السخط سمع في الشوارع وفي وسائل الإعلام الاجتماعية وهو المستحيل على بوتين والسلطات تجاهله، وستكون الفترة الأولى من رئاسته فترة حاسمة لإظهار صدقه حول الإصلاح". +++++++++++++++++++++

أعضاء في آيفكس يطالبون الأمم المتحدة بالتدخل بعد مقتل صحافي آخر


صحافي الإذاعة علي أحمد عبدي (يمين) هو ثالث صحافي يقتل في الصومال خلال العام الجاريNUSOJShare on www.ifex.orgMore Sharing Services
حتى الآن من العام الجاري، قتل صحافي في كل شهر في الصومال. وفي واحد من أسوأ سجلات الإفلات من العقاب في جميع أنحاء العالم، فمن المرجح أن يفر القتلة دون عقاب، حسب الاتحاد الوطني للصحافيين الصوماليين، وغيره من أعضاء آيفكس، الذين دعوا إلى تدخل عاجل من الأمم المتحدة. 

وكان آخر ضحية هو صحافي الراديو علي أحمد عبدي (٢٦ عاما) الذي اغتيل في غالكايو، في منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي في بونتلاند يوم ٤ مارس/ آذار. 

عمل عبدي رئيسا للبرمجة في راديو غالكايو لمدة ثلاث سنوات لكنه استقال من منصبه مؤخرا لمواصلة تعليمه العالي، وفقا للجنة حماية الصحافيين. كما كان يكتب لموقع "بونتلاندي" الإخباري الموالي للحكومة. 

كان عبدي يناضل من أجل تحقيق العدالة بعد مقتل صحافية زميلة في راديو غالكايو، هي حوريو عبد القادر، التي أصيبت بجرح قاتل في نفس البلدة في سبتمبر/ أيلول الماضي، حسب الاتحاد الوطني للصحافيين الصوماليين. 

وقال صحافيون محليون للجنة حماية الصحافيين إنهم يشتبهون في استهداف عبدي على أيدي أفراد من حركة الشباب المتمرده بسبب عمله مع راديو غالكايو وبونتلاندي. وقال أحد زملائه للجنة حماية الصحافيين: "اتصل بي قبل أسبوع وقال إنه يخشى على حياته". 

استهدفت جميع أطراف النزاع في الصومال الصحافيين ووضعوا قيودا على الحق في حرية التعبير. وقتل ما لا يقل عن ٣٠ صحافيا منذ عام ٢٠٠٧، وفقا لما أعلنه الاتحاد الوطني للصحافيين الصوماليين، مما يجعل الصومال البلد الأكثر خطورة في أفريقيا للعمل الإعلامي. 

في ٢٨ فبراير/ شباط عام ٢٠١٢، أطلق رجلان الرصاص مرارا على أبو بكر حسن محمود، ومدير سابق لراديو صوماليون، في مقديشو، مما أدى إلى استشهاده على الفور. وقتل مدير شبكة شبيلي الإعلامية حسن عثمان عبدي على يد خمسة مسلحين مجهولين خارج منزله في مقديشويوم ٢٨ يناير/ كانون الثاني. 

على الرغم من وعد المسئولين في الحكومة الاتحادية الانتقالية بالتحقيق في حوادث القتل، لم تتم حالة محاسبة واحدة، وفق الاتحاد الوطني للصحافيين الصوماليين، وغيره من أعضاء آيفكس. 

وقالت هيومن رايتس ووتش "إذا كانت الحكومة الاتحادية الانتقالية وشركائها الدوليين جادين في حماية حرية التعبير والحريات الإعلامية، فإنهم يحتاجون إلى معالجة ثقافة الإفلات من العقاب في الصومال". 
</p

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas