انتهاكات قوى الأمن الفلسطينية تتجاوز انتهاكات القوات الإسرائيلية خلال ٢٠١١، تقرير لمدى



لأول مرة، تفوق انتهاكات الحريات الإعلامية في فلسطين على أيدي الأجهزة الأمنية الفلسطينية تلك التي ارتكبت خلال عام ٢٠١١ من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي تشكل "تهديدا أكبر"، حسب المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) في تقريره السنوي. 

وفقا لمدى، ارتكبت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ١٠٦ انتهاكات في الضفة الغربية وقطاع غزة، مقارنة بـ١٠٠ انتهاك على يد قوات الاحتلال والمستوطنين خلال عام ٢٠١١. على الرغم من أن العدد الكلي للانتهاكات لم تتغير كثيرا من عام ٢٠١٠، إلا أن عدد الانتهاكات التي ارتكبها كل من الطرفين (قوات الاحتلال والقوات الفلسطينية) اختلفت اختلافا كبيرا، حيث كانت الانتهاكات الفلسطينية ٧٩ انتهاكا مقابل ١٣٩ انتهاكا ارتكبته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام ٢٠١٠، حسب مركز مدى. 

وحملت مدى استمرار الانقسامات السياسية الفلسطينية مسئولية الزيادة الملحوظة في انتهامات قوات الأمن الفلسطيني. وقال المركز إنه "على الرغم من توقيع اتفاق المصالحة بين فتح وحماس في عام ٢٠١١، لم تتخذ خطوات حقيقية نحو التهدئة، ولا تزال هناك عدم مساءلة لمرتكبي الانتهاكات". 

وأضاف مدى أنه لن تكون هناك تحسينات حقيقية تذكر "من دون وضع حد للاحتلال، والتصديق على المصالحة الفلسطينية". 

وحسب مدى شكلت انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي تهديدا أكبر للصحافيين، الذين كانوا مستهدفين بـ"الاستخدام المفرط وغير المناسب للأسلحة الخاصة بالسيطرة على الحشود"، مثل الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع. 

للأسف، تواصلت تلك الهجمات في عام ٢٠١٢، حسب مدى وغيره من الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان. ووفقا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تم استهداف أربعة صحافيين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي في ١١ فبراير/ شباط فيما كانوا يقومون بتغطية المواجهات بين القوات الإسرائيلية والمتظاهرين قرب سجن عوفر، غربي مدينة رام الله. 

كما داهمت القوات الإسرائيلية محطتي تليفزيون فلسطينيتين هما تليفزيون وطن وتيلفزيون القدس، في الضفة الغربية وصادرت أجهزة البث، وقال الجيش الإسرائيلي إنها تتداخل مع الاتصالات الجوية للمطار، حسب مركز مدى. 

وأضاف مدي أنه في الحالات غير العنيفة من سوء المعاملة، مثل تقييد الحركة، والمنع من السفر أو المنع من تغطية حدث ما، لا يتمكن العديد من الصحافيين من تغطية الحدث. 

ووفقا للتقرير، كان أخطر انتهاك في عام ٢٠١١ هو قتل الصحافي الإيطالي فيتوريو اريجوني على يد جماعة مسلحة في قطاع غزة. وكان أريجوني، كناشط تضامني شهير قد أمضى ثلاث سنوات يقيم في قطاع غزة ويكتب عنه، ويعمل على نشر الوعي بالظروف التي يعاني منها سكان غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي. 

ويسجل تقرير مدى السنوي كل الانتهاكات التي ترتكب ضد الصحافيين والحريات الإعلامية التي يرصدها المركز، بالإضافة إلى تحليل الأنواع الأكثر بروزا وخطورة من الانتهاكات التي ارتكبت في عام2011 +++++++++++++++++++++++++++++حبس شخص بتهمة تقليد "احتجاج بالدمى"
قصة دمية: محتج بالدمى في روسيا يحمل لافتة كتب عليها "أؤيد انتخابات نزيهة"Ivan Krupchikتم الحكم على رجل من روسيا البيضاء بالسجن لمدة ١٠ أيام في فبراير/ شباط، لقيامه باحتجاج مستخدما الدمى لتمثيل المظاهرات الحالية باستخدام دمى دببة لمعارضة فلاديمير بوتين في روسيا المجاورة، حسب مؤشر على الرقابة. 

الناشط المعارض والسجين السياسي السابق، بافل فينوغرادوف، وضع الدمى على الرصيف مع لافتات صغيرة أمام مقر الحكومة في مينسك يوم ١٠ فبراير/ شباط للاحتجاج على وحشية الشرطة في روسيا البيضاء، التي غالبا ما يشار إليها باعتبارها "آخر دكتاتوريات أوروبا". اعتقلت الشرطة فينوغرادوف، بزعم أنه قام بتنظيم "احتجاج غير مصرح به". 

وفقا لتقارير إخبارية، كان على دمى الدببة والجراء والأرانب البرية لافتات كتب عليها "الشرطة اقتلعت عيني"، "أين حرية الإعلام؟" و "أليخاندرو، أطلق سراح الشعب"، في إشارة إلى رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو. 

ظهرت الاحتجاجات باستخدام دمى الدببة التي تحمل لافتات في مدينة بارناول السيبيرية في روسيا، حيث يتم حاليا تنظيم احتجاجات منتظمة بهذه الطريقة ضد بوتين. 

وقدم النشطاء العرض في يناير/ كانون الثاني بعدما رفضت السلطات مرارا طلبهم لتنظيم مظاهرة بنفس الطريقة التي حدثت في موسكو للاحتجاج على نتائج الانتخابات البرلمانية المتنازع عليها والمتوقع أن تعيد بوتين إلى الرئاسة الشهر المقبل. 

وحاولت الشرطة الضغط عليهم لإيقاف الاحتجاجات بالدمى ووصفتها بأنها "فعاليات عامة غير مصرح بها". ورد النشطاء بخطط لجعل الاحتجاجات مستقبلا عبارة عن سلسلة اعتصامات أمام المباني، ووفقا للقانون الروسي، لا يجب أن يعاقب الشخص في هذه الحالة. 

وتأتي قضية الدمى في روسيا البيضاء بعدما منع لوكاشينكو التصفيق علنا خلال العام الماضي لمنع الاحتجاجات الصامتة ضد حكمه المتشدد وطريقة تعامل حكومته مع الأزمة الاقتصادية في البلاد. 

وفي الشهر الماضي، تم الحكم على الصحافي المستقل الكسندر بروزنكو بالسجن ١١ يوما بسبب تقرير عن الوقفة الاحتجاجية لشخص واحد ضد سجن نشطاء المعارضة في روسيا البيضاء، حسب لجنة حماية الصحافيين. 

أصبح لوكاشينكو، الذي يدير الجمهورية السوفيتية السابقة، روسيا البيضاء منذ عام ١٩٩٤، هدفا لعقوبات من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لقمعه المثير للجدل للاحتجاجات العامة منذ إعادة انتخابه في ديسمبر/ كانون الأول ٢٠١٠. 

+++++++++++++++++++++++++++++++السلطات تفرض تعتيما إعلاميا على التبت


التبتيين في شمال غرب الصين يحيون عاما تقليديا جديدا بالصلاة، وتحدي المهزومين في أعقاب سلسلة من التضحيات بالنفس والاحتجاجات ضد سيطرة الصينCarlos Barria/REUTERS
في رد فعل على العدد المتزايد من سكان التبت الذين يقومون بإحراق أنفسهم، فرضت الصين تعتيما إعلاميا على التبت ومقاطعات سيتشوان وتشينغهاى، حسب مراسلون بلا حدود و مركز القلم الأمريكي والاتحاد الدولي للصحافيين . 

وفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود، أضرم ما لا يقل عن ١٥ من الرهبان النار في أنفسهم في العام الماضي احتجاجا على القمع الديني من السلطات الصينية. ورغم ذلك، ظهرت بعض المعلومات حول هذا الموضوع، أو عن المظاهرات الأخيرة في التبت"، في أكبر اندلاع للاضطرابات بين التبتيين منذ أعمال الشغب عام ٢٠٠٨ في عاصمة التبت، لاسا. 

ويقول أعضاء آيفكس أن المنظمات الإعلامية الأجنبية منعت من تغطية الأحداث. وذكر مركز القلم الأمريكي أنه في يناير/ كانون الثاني، منعت السلطات منعت طاقم "سي إن إن" من الوصول إلى منطقة سيدا فى مقاطعة سيتشوان، التي كانت مركزا لاشتباكات عنيفة مع الشرطة أسفرت عن مقتل اثنين على الأقل من سكان التبت. وتستخدم السلطات بانتظام ذرائع من نوعية سوء الأحوال الجوية أو سوء حالة الطرق لتقييد الوصول إلى تلك المناطق، حسب مراسلون بلا حدود. 

ويقول صحافيون أجانب آخرون، إنهم يجري مراقبتهم من قبل أشخاص مجهولين، وتم استجواب بعضهم لساعات طويلة، وأعيدوا إلى المطار في حراسة الشرطة، واضطر آخرون لحذف الصور من على كاميراتهم، ومصادرة المواد والأبحاث التي كتبوها. 

وفقا للوائح التي تم تقديمها خلال التحضير لدورة الألعاب الأوليمبية في بكين عام ٢٠٠٨، يتمتع الصحافيون الأجانب بحرية مقابلة جميع الأفراد في الصين بموافقة الشخص الذي ستجرى معه المقابلة. 

وقال الاتحاد الدولي للصحافيين- آسيا والباسيفيك إنه: "مع تزايد عدد الصحافيين الأجانب الذين يتم منعهم من الكتابة ونقل القصص ذات الأهمية العامة الكبيرة، لدينا سبب للاعتقاد بأن السلطات الصينية لم تعد تنوي احترام هذه الوعود". 

كما تم استهداف صحافيين محليين أيضا، فعلى سبيل المثال، أفادت مراسلون بلا حدود أن أكثر من ٢٠ ضابط شرطة ذهبوا إلى منزل غاجكي دروبا كياب، وهو صحافي ومدرس، من سيرثار في سيتشوان، يوم ١٥ فبراير/ شباط وألقوا القبض عليه.ولا يزال رهن الاحتجاز. 

وأضاف مركز القلم الأمريكي أن محال الطباعة والتصوير باللغة التبتية تم إغلاقها. 

في غضون ذلك، قامت الحكومة بتنظيم "حملة تضليل حقيقية"، حسب مراسلون بلا حدود. وتستخدم وسائل الإعلام الموالية للحكومة من أجل التقليل من شأن الاضطرابات واتهام المجتمع الدولي بالتدخل. 

في حالة سيدا، اتهمت السلطات الصينية الانفصاليين التبتيين بتهمة التحريض على العنف، وقيل إن رجال الأمن أطلقوا النار دفاعا عن النفس بعدما اقتحم "الغوغاء" مراكز للشرطة وحطموا نوافذ المتاجر، وفقا لتقارير صحفية. 

ساحة المعركة الأخرى هي الإنترنت، التي أصبحت "ضحية ثانوية للحملة"، حسب مراسلون بلا حدود التي أوضحت أنه "يتم قطع الاتصال كما يتم تعطيل الوصول للإنترنت، كما يجري إزالة المحتوى المتعلق بالاضطرابات." 

في وقت سابق من هذا الشهر، قامت السلطات بتعطيل خدمات الإنترنت والهاتف النقال في منطقة تبلغ أكثر من كيلومتر و-50 حول مقاطعة سيدا، وفق مركز القلم الأمريكي. 

تم حظر منتديات النقاش والمدونات باللغة التبتية، مثل Sangdhor.com وRangdrol.net، وكذلك مواقع المنظمات الإعلامية في المنفى، منذ بداية هذا الشهر، حسب مراسلون بلا حدود. 

وذكرت لجنة حماية الصحافيين أن الحديث عن الاحتجاجات في التبت على الإنترنت والتضحية بالنفس (حرق الرهبان لأنفسهم) تختفي في الصين، وذلك طبقا لمشروع جامعة هونج كونج الصينية للإعلام. 

وتقول مراسلون بلا حدود إن المواطنين الصحافيين وشبكات المجتمع المحلي، التي أخذت مكان القنوات الإعلامية التقليدية، تم استهدافها بشكل خاص. وتم حذف حساب صحافي التحقيقات ليو تشيمينج، الذي قام بنشر رسالة حول مظاهرة يوم ٢٣ يناير في موقع الإعلام الاجتماعية في الصين سينا ويبو. 

ويبدو أن التضحية بالنفس تكتسب شعبية كشكل من أشكال المعارضة في نطاق أوسع من مجتمع رجال الدين التبتيين. وتشير التقارير الإخبارية الأخيرة إلى أن أحدث تضحية بالنفس في سيدا شملت ثلاثة علمانيين، معظمهم من الرعاة على الأرجح. 

وقال روبرت بارنيت، مدير برنامج الدراسات التبتية الحديثة في جامعة كولومبيا في نيويورك لـ"نيويورك تايمز" إن "هناك الكثير من الإحباط في مناطق التبت"، وقال "الناس يقولون إن صوتهم حتى لا يستمع إليه، والحكومة لم تستجب للاحتجاجات في عام ٢٠٠٨ ولم ترد على نحو بناء لما شاهدناه طوال العام من تضحيات متتالية بالأنفس" 

++++++++++++++++++++++++++++++جوجل تطلق خدمة جديدة لحجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت



 
أعلنت شركة جوجل عن خطتها لإطلاق خدمة جديدة تمكن المسافرين من حجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت ذهابا وإيابا، وهى خدمة TA Software، وهو برنامج جديد اشترته جوجل فى يوليو عام 2010، وهو نوع جديد من البرمجيات تمكن العملاء من الحصول على تذاكر الطيران باستخدام أسلوب أفضل من التسوق، وذلك بالتعاون مع الخطوط الجوية Cape air، وهى شركة أمريكية تم إنشاؤها عام 1989. 
كما صرحت جوجل أن هذه الخطوة سوف تساهم فى زيادة العائدات للشركات عبر المبيعات وقنوات الخدمة مع أفضل سلسلة من الحلول، ويتضمن البرنامج شاشات عرض كبيرة تعتبر أحدث أساليب التسوق المتقدمة.

جدير بالذكر أن برنامج ITA Software مثل 65% من حجوزات الطيران فى عام 2010+++++++++++++++++++++++++
بالصور..مبنى في كوريا سجل رقم قياسي في عدد الابواب‎


 



تميزت الهندسة المعمارية في الفترة الأخيرة بالجنون تارة وبالخيال تارة أخرى، ولكن المبنى الذي سجل الرقم القياسي بعدد أبوابه "الألف" والذي صمم مؤخراً في العاصمة الكورية سيول يعد أقرب للوحة فنية من أن يكون مبنى سكني أو تجاري.صمم
الفنان تشوي جوانغ هواي مبنى يحمل الرقم القياسي في عدد أبوابه، ولا يسهل الخروج منه كما يظن البعض لأن أي خطأ في باب الخروج من الشقة للوصول للمصعد أو الدرج هو موت محقق يقودك إلى السقوط من ارتفاع 10 طوابق.






 +++++++++++++++++++++++++++++++++شباب الفيسبوك يدعون لمقاطعة شركات المحمول بسبب الدمغة




دعا عدد من الشباب على موقع التواصل الاجتماعي ـ فيس بوك ـ الشعب المصري إلى غلق هواتفه المحمولة يوم 10 مارس احتجاجاً على قرار شركات المحمول بفرض دمغة إجبارية على مشتركيها، والتي تقدر ب 51 قرش.
وقال عماد علي صاحب الدعوة أنها تهدف في الأساس لمقاطعة شركات المحمول في العاشر من كل شهر، وتبدأ هذا الشهر بسبب ضريبة الدمغة الإجبارية التي فرضتها الشركات.
ولاقت الحملة ترحيبا كبيرا من رواد الفيس بوك .

وينظم تلك الدعوة ثلاثة شباب هم عماد علي ، ربيع فهمي ومحمد متولي
 +++++++++++++++++++++++++++++++++++++الفنان يوسف داود يرقد بالعناية المركزة في مستشفى بالإسكندرية



الفنان القدير يوسف داود


تعرض الفنان يوسف داود لحالة من الإسهال والترجيع الشديدين أول أمس قامت على أثرها زوجته لنقله الى مستشفى السلام الجديدة بالاسكندرية.
وكان الدكتور محمد شريف احد الاخصائين بالمستشفى قال: "إن حالة الفنان يوسف داواد مستقره حاليا، وفب انتظار نتائج اشعات الرنين وبعض أعمال السونار التي سيجريها ++++++++++++++++++++++++++++++++++
"العوا" يرفض "عبد المعز" عضواً باللجنة العليا لانتخابات الرئاسة




العوا


أكد محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن تدخل عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة، فى محاكمة النشطاء الأمريكيين يعد جريمة لمحاولته التأثير على القضاء، لافتاً إلى اعتراضه على أن يكون المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة عضو باللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أنه فى حال اكتشاف ذلك التدخل قبل انتخابات مجلسى الشعب والشورى، ما كان يجب أن يكون رئيس اللجنة العليا لهذه الانتخابات.

وأضاف "العوا" خلال المؤتمر الجماهيرى الذى عقده مساء الأحد بمدينة البساتين بالقاهرة، أن القاضى الذى كان يتولى التحقيقات "إن صحت روايته" فوجئ بمكالمة هاتفية من "عبد المعز" يطالبه خلالها بالإفراج عن المتهمين الأمريكان، وتابع: "إلا أنه أبى ذلك وتنحى عن نظر القضية، وتم تشكيل محكمة أخرى، وأمرت بالإفراج عن المتهمين بكفالة قدرها 2 مليون جنيه عن كل أمريكى، ولم يتم الإفراج عن المصريين المتهمين فى نفس القضية". 

وطالب المرشح المحتمل مجلس القضاء الأعلى برئاسة حسام الغريانى أن ينعقد فورا، ويحيل هذه الواقعة إلى وزير العدل لإحالة عبد المعز إبراهيم إلى مجلس التأديب والصلاحية لارتكابه جريمة التأثير على القضاة. 

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

عفو كوريا لا يغير وضع حرية التعبير الخطير، أعضاء في آيفكس



وسط إدانة دولية متزايدة، أعلن رئيس الإكوادور رافائيل كوريا إنه سيعفو عن رئيس تحرير سابق وثلاثة من ملاك صحيفة "إيل يونيفرسو"، الذين تم تغريمهم 40 مليون دولار أمريكي، وحكم عليهم بالسجن لثلاث سنوات في قضية سب وقذف، حسب مؤسسة الأنديز لمراقبة الإعلام والدراسات. 

خلال حفل أقيم في قصر الحكومي في كيتو وبثه التليفزيون، أعلن كوريا قراره بـ "العفو عن المتهمين، ومنحهم مغفرة من عقوبة استحقوها بجدارة". 

وقال أيضا إنه سيسقط الدعوى المرفوعة ضد اثنين من الصحافيين الآخرين الذين كان قد كتبا كتابا فضح العقود الحكومية الممنوحة لشقيق الرئيس. 

وقال كوريا معلنا الانتصار على ما أسماه "ديكتاتورية وسائل الاعلام"، إن "هناك مغفرة، ولكن ليس نسيانا". 

ويخوض كوريا في معركة مستمرة مع وسائل الإعلام منذ توليه منصبه في عام ٢٠٠٧. ويقول أعضاء آيفكس إنه خلق مناخا من التخويف لخنق حرية التعبير وإسكات المنتقدين. بينما يقول كوريا إنه يقاتل انحياز مؤسسي راسخ في الإعلام لصالح الأثرياء الذين يملكون ويسيطرون على الشركات الإعلامية. 

وفقا لتقارير صحفية، قال إميليو بالاسيو، رئيس تحرير "إيل يونيفرسو" الذي حكم عليه في القضية، إن الضغط من الحكومات وجماعات حقوق الإنسان وحرية الصحافة أجبر كوريا على منح العفو. وكان بالاسيو هرب إلى ميامي لتفادي السجن. 

في حين رحب أعضاء آيفكس باللفتة، لا يزال هناك بعض القلق حيال وضع حرية التعبير في الإكوادور. 

واعتبرت مؤسسة الأنديز إن لهجة ومضمون الإعلان عن العفو لم يكن "مشجعا على الشعور بالتفاؤل". 

وأضافت المؤسسة "إنهم لا يجعلوننا نعتقد .. أن الحكومة الإكوادورية ستعكس سياستها بالمضايقات المستمرة والمنتظمة ضد الصحافيين ووسائل الاعلام الخاصة والمستقلة". 

وقالت مؤشر على الرقابة إن تأثير القضية على حرية الصحافة "لا رجعة فيه"، موضحة "أن الاتهامات تركت أثرا لا يمحى داخل أي شخص قد يرغب في تحدي الرئيس كوريا أو طرح تساؤلات حول مهامه الرئاسية." 

وينطبق العفو الرئاسي فقط على الأحكام، وليس على الفتوى القانونية الصادرة عن محكمة العدالة الوطنية، والتي تظل سابقة قانونية. وتقول رابطة الصحافة في البلدان الأمريكية، إن مثل هذا العامل تحديدا هو ما قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات ضد الصحافة مستقبليا. 

وقالت الرابطة إن "ما لا يمكن أن يغيب عن ذهن شعب الإكوادور هو أن هناك سابقة ستظل موجودة وهي أن رئيسا يقمع الصحافة في بلاده مستخدما التهديدات القانونية"، وأضافت أن "حرية الصحافة هي حق أصيل الإنسان، لكنه غير موجود ببساطة لأن الرئيس قد يرغب في استغلالها لصالحه الشخصي ". 

مقال "إيل يونيفرسو" الذي أثار هذا الجدل أشار مرارا إلى كوريا باعتباره "ديكتاتور" وقال إنه أمر القوات بإطلاق النار "دون سابق إنذار على مستشفى كامل من المدنيين والأبرياء" خلال تمرد الشرطة في سبتمبر/ أيلول ٢٠١٠ احتجاجا على خطط الحكومة لخفض مزايا الشرطة. 

وقال محامو "إيل يونيفرسو" إنهم ينتظرون ملء الأوراق المناسبة الخاصة بالعفو من أجل مراجعتها والرد. 

في غضون ذلك، بدأت مجموعة من أنصار كوريا، والمعروفة باسم correistas.com، والمدعومة من بعض المسؤولين العموميين، حملة بعنوان "لا مزيد من الهجمات ضد الإكوادور" تهاجم المعارضة ووسائل ومنظمات الإعلام على الصعيدين الوطني والعالمي التي أدانت الحكم على "إيل يونيفرسو". 

وتأمل المجموعة في الحصول على تأييد ٢٠ ألف داعم يتبنون بيانا موجها إلى تلك الجماعات، فضلا عن "جميع المنظمات والمراكز الفكرية التي تهدف، إما من خلال التضليل المتعمد أو العمل السياسي، إلى التأثير على عملية التنمية الاجتماعية والحرية والكرامة التي يتمتع بها الشعب في الإكوادور اليوم." ++++++++++++++++++++++++++++++++

اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب: النتائج



تم إطلاق اليوم العالمي الأول لإنهاء الإفلات من العقاب يوم ٢٣ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١١. لبى ٣٧ من أعضاء آيفكس من مختلف أنحاء العالم النداء للقيام بنشاطات والتحرك من أجل أكثر حملات آيفكس الدولية نجاحا في تاريخها البالغ ٢٠ عاما. ماذا فعلنا؟ من وقف خلف ذلك؟ وما الذي تم تحقيقه؟ اضغط هنا href="http://www.daytoendimpunity.org/ar" target="new">Click here to find out more. لتعرف المزيد. 


تم إطلاق اليوم العالمي الأول لإنهاء الإفلات من العقاب يوم ٢٣ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١١. 
لبى ٣٧ من أعضاء آيفكس من مختلف أنحاء العالم النداء للقيام بنشاطات والتحرك من أجل أكثر حملات آيفكس الدولية نجاحا في تاريخها البالغ ٢٠ عاما. 
ماذا فعلنا؟ من وقف خلف ذلك؟ وما الذي تم تحقيقه؟ 


أوكتافيا نصر: وسائل الإعلام الاجتماعية كانت "مكبر الصوت" للربيع العربي

2
by نتاشا تاينز

Copyright: www.octavianasr.com

قالت الصحفية السابقة في سي إن إن، أوكتافيا نصر، إنها تعتقد أن "صحوة" الإعلام العربي هي في طور التشكيل حالياً. تحدثت شبكة الصحفيين الدوليين إلى مراسلة الشرق الأوسط السابقة أوكتافيا نصر بشأن أخلاقيات وسائل الإعلام الاجتماعية وتأثير تلك الوسائل في الربيع العربي. في الجزء الأول من حوارنا، شدّدت نصر على أهمية حماية الصحفيين من لهيب حروب وسائل الإعلام الاجتماعية.

شبكة الصحفيين الدوليين: كيف أثرت وسائل الإعلام الاجتماعية في الربيع العربي؟

أوكتافيا نصر: أعتقد أن وسائل الإعلام الاجتماعية أعطت الربيع العربي دفعة قوية، إذ وفرت مكبر صوتٍ يمكنه أن يتجاوز الحدود والقارات للناس الذين لم يكن صوتهم مسموعاً من دونها. وقد عملت وسائل الإعلام الاجتماعية بمثابة منصة ازدهرت فوقها حركة الناشطين، وتم فيها تبادل الأفكار بالإضافة إلى الأخبار والتحديثات ومقاطع الفيديو، وكلها أمور تجاهلتها وسائل الإعلام الغربية تماماً في السنوات السابقة من حركة الناشطين و[كذلك] قامت وسائل الإعلام العربية بخنقها تماماً. لم تولد الانتفاضات في عام 2010 أو 2011، بل كانت قيد الإعداد لسنوات، وقد ساعدت وسائل الإعلام الاجتماعية وصحافة المواطن في دفعها إلى الأمام، وجعلت تجاهلها مستحيلاً تقريباً على وسائل الإعلام الكبرى.

شبكة الصحفيين الدوليين: من حيث مجال التدريب، ما الذي يحتاج إليه الصحفيون العرب أكثر من غيره حسب رأيك؟

أوكتافيا نصر: يحتاج الصحفيون إلى التدريب على أساسيات جمع الأخبار وتجهيزها. إنهم بحاجة إلى التدريب ابتداءً فيما يجعل الأخبار أخباراً. في الوقت الحالي، يدور كل الحديث حول الانتفاضات والثورات والصحوات، وغيرها من الموضوعات الساخنة، ولكن العالم العربي لديه الكثير من القصص والقضايا التي تحتاج إلى معالجة، وهي تتجاوز الأحداث التاريخية التي شهدها العام الماضي. إن الاستخدام الذكي للتكنولوجيا من أجل إعداد التقارير بفاعلية مجالٌ آخر يمكن للصحفيين العرب التدرّب عليه. كما أن فهم مدونة قواعد السلوك، وأهميتها، واستخداماتها، والحدود والمسؤوليات... إلخ، كلها تحدد ما الذي يجعل هذه المنطقة فريدة من نوعها وساعد في إبرازها، وذلك بدلاً من تقليد وسائل الإعلام الغربية باستمرار.

إنّ فن جمع الأخبار والتخطيط للمستقبل يعدّ مجالاً آخر يتطلب اهتماماً خاصاً. وأخيراً، يمكن استخدام قوة وسائل الإعلام الاجتماعية، [مع مراعاة] طريقة استخدامها لتعزيز مهمة أي مؤسسة إعلامية، وهذا الأمر حلم بالنسبة إلي، وأتمنى أن أراه يحدث قريباً. أنا من أشد المؤمنين (وقد كتبت عن ذلك على نطاق واسع) بأن وسائل الإعلام الاجتماعية أعدّت من أجل العرب، ولكن عليهم الآن استكشافها بشكل صحيح لتحقيق أقصى فائدة منها للجميع.

شبكة الصحفيين الدوليين: لقد قيل إن وسائل الإعلام الإخبارية التقليدية في العالم العربي فقدت مصداقيتها، وذلك منذ أن "السبق أو التفرد في نشر الخبر" قد تمّ من قبل الصحفيين المواطنين (الذين عملوا على استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وعدم تقييدها بالعلاقات مع الحكومات). هل توافقين على ذلك، وإذا كان الأمر كذلك، ماذا يتعين على وسائل الإعلام التقليدية القيام به لاستعادة الثقة؟

أوكتافيا نصر: أعتقد أن صحافة المواطن تسبق وسائل الإعلام الرئيسة لفترة جيدة الآن، وهذا الأمر لا ينطبق على وسائل الإعلام العربية وحدها، بل وعلى وسائل الإعلام الغربية أيضاً. لقد بدأ كل شيء مع انتخابات إيران عام 2009، وبلغ ذروته في سنة الربيع العربي وزلزال اليابان وتسونامي. ليس من الصعب سبق وسائل الإعلام العربية، في معظمها، إما المملوكة للحكومة أو التي لها أجندة تحركها، ويتم ذلك بالصور الأصلية والدرامية الفعلية من موقع الحادث.

وأعتقد أن جميع القنوات العربية فشلت حتى الآن في تقديم تقرير عن الربيع العربي بإنصاف ودقة. وليس سراً أن الناس يلجؤون إلى الإنترنت لمعرفة ما يحدث حقاً في أنحاء المنطقة. ولكن من المهم جداً لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة معاً إيجاد نوع من التوازن من أجل خدمة الجمهور بنزاهة وأمانة. إننا نفتقد القاسم المشترك هنا، إلا أنني واثقة من أنه سيُعثر عليه، وعندما يحدث ذلك، سوف نرى صحوة حقيقية لوسائل الإعلام العربية لا تقل أهميةً عن صحوة الشارع التاريخية التي ما نزال نشهدها في المنطقة العربية.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما التغيير الكبير الوحيد الذي تعتقدين أنه سيتم في وسائل الإعلام العربية في السنوات الخمس المقبلة؟

أوكتافيا نصر: إنشاء وسائل إعلام مستقلة بالفعل، وسوف يكون ثورياً عندما يحدث.++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++



تحت شعار ( صحافة شعب .. تجربة جيل)






الصحفيين الالكترونيين تستعد لإطلاق " منتدى
الصحافة الالكترونية الثاني" 




تستعد نقابة الصحفيين الالكترونيين لإطلاق فعاليات منتدى
الصحافة الالكترونية الثاني 2012 تحت شعار ( صحافة شعب – تجربة جيل) والمقرر عقده
في نهاية شهر مارس الجاري والذي يشمل مجموعة من الفعاليات وورش العمل والندوات
الحوارية التي تتناول أحوال الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد بعد ثورات الربيع
العربي. 



ويتضمن جدول فعاليات المنتدى ورش عمل متخصصة حول تنظيم
الصحافة الالكترونية، وتفعيل مواثيق الشرف المهنية للصحفيين الالكترونيين، ودراسة
المشاكل الفنية والمادية التي تعاني منها المواقع الالكترونية وكيفية الحفاظ على
الملكية الفكرية في وسائل الإعلام الالكتروني، وكيفية وضع قوانين وآليات لحماية
حقوق الصحفيين الالكترونيين والدفاع عنهم.



ويشارك في المنتدى نخبة من الأكاديميين والباحثين في
مجال الإعلام الجديد عموما، والصحافة الالكترونية على وجه الخصوص، وخلال الحفل
الختامي للمنتدى يتم تكريم مجموعة من رموز الصحافة الالكترونية في مصر والعالم
العربي من أصحاب التجارب الإعلامية الناجحة ، كما يشارك في المنتدى عدد كبير من
المؤسسات المتخصصة في الإعلام الجديد، والعديد من الشخصيات العامة.



جدير بالذكر أن المنتدى الأول الذي عقد في الفترة من 20
– 26 مارس 2011 برعاية الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية تحت شعار (ثورة الإعلام
, tahoma, verdan

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas