أكد محمود شريف السرجاني‏,‏ عضو شعبة الذهب والمجوهرات والأحجار الكريمة بغرفة القاهرة ان اصحاب محال الذهب يفتحون محالهم منذ‏25‏ يناير الماضي وحتي11 فبراير لمدة4 ساعات يوميا.
نظرا للظروف الامنية غير المستقرة بالاضافة الي حالات سرقة المحال في الآونة الأخيرة.
واشار الي ان محال الذهب اغلقت ابوابها بمنطقة وسط البلد والمنطقة المحيطة بوزارة الداخلية نظرا للاحداث الدائرة هناك. وأضاف ان اوقية الذهب انخفضت خلال هذا الاسبوع بمقدار13 دولارا ليستقر عند1714 دولارا للاوقية في البورصة العالمية مقابل1737 دولارا الاسبوع الماضي وذلك علي خلفية ازمة ديون منطقة اليورو.
وتراجعت أسعار الذهب محليا بنحو4 جنيهات في الجرام ليصل سعر الجرام21 إلي286 جنيها مقابل290 جنيها الاسبوع الماضي وعيار18 الي245 جنيها مقابل248 جنيها وعيار24 الي326 جنيها مقابل330 جنيها والجنيه الذهب بلغ2288 جنيها مقابل2320 الاسبوع الماضي. وارجع محمود السرجاني سبب الركود الي انشغال المواطنين بالاحداث. طالب عطية الصوصي, تاجر ذهب, وزارة الداخلية بالموافقة علي تراخيص أسلحة للدفاع عن انفسهم وبضاعتهم الا أن الطلبات التي قدمت منذ فترة لم يتم البت فيها حتي الآن ويطالب الامن بحماية محال الذهب من السرقات. واضاف أن في مصر كانت الشبكة للتفاخر بين العائلات وفي ظل ارتفاع اسعار الذهب بشكل جنوني اختلف الامر واصبحت الشبكة رمزية عبارة عن دبلة وخاتم للعروس في حدود5 آلاف جنيه وفي بعض العائلات الميسورة تكون الشبكة عبارة عن سوليتير ويبلغ نحو40 ألف جنيه ويستخدم في الاغلب الاعم من مال مدخر يبيعونه وقت الحاجة. واشار إلي أن اصحاب محال الذهب لايقومون بعرض المجوهرات في الفاترينات خوفا من حدوث شغب أو سرقات وسط الاحتفالات بمرور عام علي الثورة.

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas