جارديان: طريق مصر للديمقراطية ليس سهلا

لندن- أ ش أ:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن مصر، اكبر وهم الدول العربية، فى بداية طريق طويل إلى التغيير مؤكدة أن الطريق الى الديمقراطية لن يكون سهلا.
وأضافت أن قادة الجيش اقنعوا الرئيس السابق حسنى مبارك بالتنحى بسلام فى وجه الاحتجاجات السلمية بعد 30 عاما فى السلطة وان الانتخابات التشريعية بدأت مرحلتها الثانية اليوم في تسع محافظات.ورأت الصحيفة أن هذا العام الحافل بثورات الربيع العربى وما تبعه من صيف أحداث سياسية ساخنة مهد الطريق إلى شتاء دموى غير حاسم.
وأضافت أنه حتى الآن لا يزال مصير انتفاضات المنطقة غير حتمى وأصبحت الاحداث الاستثنائية غير المتوقعة تؤثر على الملايين.
وأشارت إلى أن الوضع في تونس أفضل من مصر، كما ان الانتخابات الاولى بعد سقوط نظام زين العابدين بن على مضت بيسر، وأرجعت ذلك إلى أن مؤسسات تونس متطورة وشعبها متعلم ووضع حقوق المرأة الجيد نسبيا والتقارب مع اوروبا كل هذا كان وراء مرور انتخاباتها بسلام، مؤكدة أن نجاح التجربة التونسية يبدو استثناء وليس أساسيا.
وانتقلت الصحيفة إلى ليبيا وقالت إن ثورة فبراير كانت نوعا من الاستثناء مختلفا وغريبا على المنطقة كلها موضحة أن قمع القذافى لشعبه وسلوكه الشاذ والغريب قلب الرأى فى العالم العربى والغرب ضده.
وأشارت إلى أن تدخل حلف شمال الاطلنطى الناتو، الذى دعمته قطر والامارات، ساعد المعارضة المتحدة على اسقاط نظامه المكروه فى ليبيا موضحة ان مقتل القذافى فى سرت كان فصل الختام ونهاية مؤلمة لحكمه القاسى الذى استمر 42 عاما.
وعن الوضع فى اليمن، قالت "جارديان" إن اليمن حالة خاصة اخرى، موضحة أن انتفاضتها جمعت احتجاجات حاشدة ونزاعات الصفوة والمناطق والقبائل مشيرة إلى أن الرئيس على عبد الله صالح، وافق فى النهاية على الرحيل وامن صفقة تجنبه من الذل الذى يعانى منه مبارك عندما يمثل امام المحكمة ومنفى بن على فى السعودية.
وقالت الصحيفة إن رحيل صالح بعد 33 عاما تغيير كبير لكن ليس بتحول ثورى حيث تتناور اسرته وحزبه الحاكم القديم على السلطة مع القادمين الجدد.
واردفت الصحيفة تقول إن علامة الاستفهام الكبيرة تحيط بسوريا التى قتل فيها مالا يقل عن 4000 شخص منذ بداية الانتفاضة ضد نظام الاسد والتى كانت سلمية فى بدايتها ولكنها تحولت الآن لتضمن هجمات مسلحة لكن الاختلاف فى سوريا هو انها لم تشهد انشقاقا لموالين بارزين للاسد كما أنه ليس هناك منظور لتدخل عسكرى اجنبى موضحة ان الطائفية تظهر خطرا كبيرا والمعارضة منقسمة بشدة.


و.بوست:منافسة شرسة بين الإخوان والسلفيين فى المرحلة الثانية

كتبت - أماني زهران 

أشارت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إلى أن المرحلة الثانية من الانتخابات تواجه منافسة شرسة بين جماعة الإخوان المسلمين والتي حصلت على 47% من المقاعد في المرحلة الأولى وبين السلفيين والتي حصلت على 21% من المقاعد.

وأكدت الصحيفة أن القوى الليبرالية، والتي أخذت 9% من المقاعد في الجولة الأولى، تتطلع لزيادة حصتها من المقاعد وتعهدت بتعزيز وجودها قرب مراكز الاقتراع لضمان أن الأحزاب الإسلامية لا تنتهك الحظر القانوني على الحملات الانتخابية في يومي انتخابات المرحلة الثانية.
وأوضحت الصحيفة أن انتهاك العديد من الأطراف للحظر خلال الجولة الأولى من خلال توزيع النشرات والتي تصل إلى الناخبين خارج مراكز الاقتراع أثرت سلبا في نتيجة الانتخابات, مشيرة إلى أن اللجنة المشرفة على الانتخابات أكدت أن هذه المرة ستكون مراقبة مراكز الاقتراع مشددة للحد من الانتهاكات في حقوق الانتخابات.
وأشارت الصحيفة إلى أن تفاوت آراء الناخبين, يشير إلى احتمالية اكتساح الإخوان المسلمين في المرحلة الثانية من الانتخابات, حيث أكد "حسين خطاب"،60 عاما, محاسب، أنه يعتزم التصويت لصالح "حزب الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.
وأوضح "خطاب" قائلا "علينا تجربة الحكم الإسلامي ربما يكون قادرا على بذل المجهود الذي يدفع البلد إلى مستقبل أفضل وإذا لم يتمكن من ذلك فسنعود إلى ميدان التحرير.


تليجراف:المرونة سلاح الأنظمة الملكية فى مواجهة الانتفاضات

كتبت-أماني زهران

تساءلت صحيفة (تليجراف) البريطانية عن الأسباب التى جعلت الدول العربية التى تحكم بأنظمة ملكية مثل دول الخليج والأردن، تنجح إلى حد ما فى مواجهة الانتفاضات الشعبية التى شهدتها تلك البلدان.
وقالت الصحيفة فى مقال للكاتب "كون كوهلين" الذى التقى بملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" إن المرونة والاحتواء، التى أبدتها الأنظمة الملكية فى مواجهة الاحتجاجات المناهضة للحكومة، ربما تكون أحد الأسباب الرئيسية لتهدئة الأوضاع .
وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى سقطت فيه الأنظمة الاستبدادية فى البلدان العربية مثل مصر وتونس واليمن وليبيا، وربما سوريا، تحت ضغط الشارع، واستسلام الحكومات لمطالب النشطاء المؤيدين للديمقراطية, لم تفلح الاحتجاجات المماثلة ضد الأنظمة الملكية في البحرين والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت.
وأوضحت الصحيفة أن البحرين شهدت احتجاجات عنيفة فى ميدان دوار اللؤلؤة – فيما عرف بثورة اللؤلؤة- وسقط أكثر من 35 قتيلا فضلا عن ارتكاب الحكومة لعمليات قمع وانتهاك لحقوق الإنسان، إلا أن الأمور هدأت ولم تصل إلى ما وصلت إليه فى تونس أو مصر او ليبيا.
ورأى الكاتب أنه رغم الانتقادات العالمية للبحرين، فإن الملك "حمد" بدا وكأنه يتعامل ببراعة مع مطالب المتظاهرين، من خلال مبادرته الشخصية بتشكيل لجنة مستقلة للنظر في أسباب الاضطرابات وعندما وجد بعض الأشخاص قد تجاوزوا الحدود وارتكبوا مخالفات، تصرف معهم وفقا لما رآه مناسبا على حد حديثه مع الكاتب.
وأشار الكاتب إلى أن الملك "حمد" أكد خلال لقائه مع "ديفيد كاميرون" رئيس وزراء بريطانيا فى لندن أمس الإثنين، أنه تعهد بتحقيق عدد من الإصلاحات، كما أنه دعا عدد من المعارضين السياسين فى البحرين للمشاركة فى عملية المصالحة الوطنية.
وقال "حمد" فى حديثه للكاتب البريطانى إنه "لا يمكن أن تتركهم بعيدا عن خيمتك، بل يجب أن تحضرهم إلى خيمتك – يقصد المعارضين". وأضاف " هذه هى الروعة فى الأنظمة الملكية ، فنحن دائما نجد الوسيلة التى نتغلب بها على خلافاتنا".


الموساد يفتعل إعلانات لحزب «المصريين الأحرار» لإحداث وقيعة بين الليبراليين والإسلاميين

كتب rosadaily العدد 1983 - الأربعاء الموافق - 14 ديسمبر 2011

علمت «روز اليوسف» أن حزب المصريين الأحرار قد هاجم اليوم موقع "ديبكا" الإسرائيلي المعروف انه الموقع غير الرسمى للموساد الإسرائيلي علي شبكة الانترنت الدولية متهما إياه بنشر إعلان خاص بالحزب بغرض ضرب صورته وإضعاف مصداقيته خلال الانتخابات المصرية الحالية.

كان موقع ديبكا التابع للموساد الإسرائيلي والمتخصص فى نشر معلومات القضايا الإستخباراتية والاستراتيجية من وجهة النظر الإسرائيلية قد نشر بداية من الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 13 ديسمبر إعلاناً مشبوهاً يبدو لزوار الموقع وكأن حزب المصريين الأحرار هو من طلب نشره علي الموقع الإسرائيلي فى المساحة الإعلانية المدفوعة الأجر علي الموقع الرسمى التابع لهم. 

وكشف مصدر مطلع بالخارجية المصرية أن حزب المصريين الأحرار تواصل معهم وأعلن أنهم فى الحزب سيتقدمون خلال ساعات بشكوى رسمية ضد الموقع الإسرائيلي كما سيقدمون بلاغا ودعوى أمام القضاء المصري ونقل المصدر عن الحزب أنهم ذكروا له أنهم فى طريقهم لمكتب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود لتقديم بلاغ رسمى ضد إسرائيل وجهاز الموساد الذى يحاول علانية تشويه الحزب المصرى الليبرالى. 

وقد تأكدنا من وجود الإعلان علي الموقع الإسرائيلي المشبوه وصورنا فىلما للإعلان وهو إعلان موجود فى المنطقة المدفوعة الأجر علي الموقع الإسرائيلي وتبلغ مساحته 6 سم فى5 سم وهو باللون الأحمر يحمل شعار حزب المصريين الأحرار ومكتوب عليه من أعلي عضو مؤسس فى الكتلة المصرية وعلي اليمين كلمة بارزة حزب المصريين الأحرار وعلي اليسار من الشاشة والإعلان مربع أبيض به شعار الكتلة المصرية وفى أسفل الإعلان ببنط عريض جملة "مع بعضنا هنجيب حقنا" وهو يتوسط إعلانين الأول عن أصل اليهود ومتحف التاريخ اليهودى بالقدس والثانى عن منظمة نجمة داود الإسعافىة المدنية الإسرائيلية. 

ترتيبا علي ذلك أكدت مصادر مصرية رسمية أنهم رصدوا الإعلان من اللحظة الأولى وبفحصه تبين أن حزب المصريين الأحرار لم يطلب إعلانات من أى نوع علي أى موقع أو وسيلة إعلان إسرائيلية أيا كانت كما أنه لا يعقل طبقا للمصدر أنهم يفعلوا ذلك حاليا وأن الواضح أن إسرائيل تعمدت علي موقع الموساد الإسرائيلي غير الرسمى ضرب الحزب ومن ورائه الكتلة المصرية بنشر ذلك الإعلان وطالب المصدر المصريين بالحذر فى الفترة القادمة مؤكدا أن إسرائيل تحاول بعدة طرق ضرب الصف المصرى الليبرالى والإسلامى علي حد سواء. 

«فورين بوليسى» .. سيطرة الإسلاميين علي الحكم في مصر.. أهم حدث في 2012

كتب باسم ابو العباس العدد 1983 - الأربعاء الموافق - 14 ديسمبر 2011

توقعت المجلة الأمريكية الشهيرة «فورين بوليس» أن الانتخابات البرلمانية المصرية ستكون الحدث الأبرز الذي يستحوذ علي مانشيتات الصحف في عام 2012 حيث تنتقل الهيمنة السياسية إلي قوي جديدة في مصر كذلك الانتخابات المختلفة التي ستشهدها الدول الأخري مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمكسيك حيث سيكون مفادها تغيير مصائر وواقع هذه الدول. 

وأضافت المجلة الأمريكية أن عام 2012 سيكون شاهداً علي رحيل اثنين من أبرز شخصيات المعارضة الشعبية في العالم وهما هوجو شافيز الرئيس الفنزويلي والأب الروحي له فيدل كاسترو إذ من المحتمل وفاتهما العام المقبل نتيجة تدهور صحتيهما ولن تبقي إلا ذكراهما ليخلدها المعارضون في بلادهما أما سياساتهما فالأرجح أن تسقط علي اعتبار أنهما عفا عليهما الزمن بحسب تعبير بوليس. 

وتوقعت الصحيفة سقوط كل من الرئيسين السوري والإيراني بشار الأسد وأحمدي نجاد لتزايد الاحتقان والغضب المكتوم داخل جموع الشعوب والأمم ضدهما وإذا كان الأول يحظي بتدعيم حزب الله فلن يكون ذلك كافيا بالنسبة له فإن أيامه أصبحت معدودة وحتما سيلقي مصير الرئيس المصري «حسني مبارك» المخلوع. 

وأخيراً أشارت المجلة الأمريكية إلي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتمكن من السيطرة علي الأوضاع الراهنة في دولته وسيعتبر بذلك من الشخصيات القليلة التي تحتذي بالنموذج الستاليني الناجية من التقلبات العالمية والثورات المختلفة في شتي دول العالم.


ستار افريقيا: الاسلاميون يتطلعون لتوسيع نطاق نجاحهم في الانتخابات

ترجمة ــ منار طارق

ذكر موقع ستار افريقيا الاخباري في مقال له انه بعد ان حققت الجماعات الاسلامية فوزا ساحقا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية فهي تتطلع الان الى توسيع نطاق انتصاراتها في الجولة الثانية من التصويت يوم الاربعاء.

18.8 مليون مصري هم وحدهم المؤهلون للادلاء باصواتهم في هذه الجولة من الانتخابات التشريعية الاولى منذ الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بحكم حسني مبارك (الذي استمر30 عاما) في فبراير الماضي.
و يحرص حزب الاخوان المسلمين القوي ، واذي فاز باكبر عدد من المقاعد في المرحلة الافتتاحية من خلال على الحفاظ على هذا الزخم وقال الحزب في صفحتها الفيسبوك الرسمية "لجعل لبرلمان قوي ، و قادر علي تلبية المطالب والاهتمامات والأولويات للشعب ، دعونا تواصل" ، واصطف المئات خارج مراكز الاقتراع في ثلث محافظات مصر ، حيث بدأ التصويت فى الساعة 8:00 صباحا (0600 بتوقيت جرينتش).

وقد شهدت المرحلة الاولى من الانتخابات يوم 28 نوفمبر سحق الاحزاب الاسلامية لخصومهم الليبرالية ، مما يعكس نمط النموذج الذي شهدته تونس والمغرب بعد سلسلة من الانتفاضات الشعبية في جميع أنحاء المنطقة.

وانتظر المئات من الإدلاء بأصواتهم في مدرسة رمسيس ، قرب أهرامات الجيزة القديمة وقال سيد طاه 26 عاما ، انه سيصوت لصالح الحزب النور ، والذي يمثل الحركة السلفية قائلا "إنها أفضل الاحزاب ، وأنا سعيد جدا لأنها المرة الأولى لي للتصويت " كما جماعة الإخوان المسلمين حريصة على التأكيد على التزامها بحقوق الأحزاب متعددة الشمولية والديمقراطية والحريات المدنية ، في حين يدعو أيضا إلى تطبيق الشريعة.

ومع ذلك ، فإن احتمال وجود البرلمان الذي يهيمن عليه الاسلاميون يثير المخاوف بين الليبراليين حول الحرية الدينية في البلاد مع الأقليات في الشرق الأوسط أكبر المسيحية و لا يزال هناك الكثير من الجدل حول كيفية عمل البرلمان الجديد وعما إذا كان سيكون قادرا على حسم المواجهة مع القوات المسلحة حول مدى السلطات التي ستحتفظ بها بموجب الدستور الجديد لتكون مكتوبة في العام المقبل.

لوبوان: مصر تصوت فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

ترجمة : دينا قدري

يعول الإسلاميون فى مصر - الذين سيطروا بصورة كبيرة على بداية الانتخابات البرلمانية - على مرحلة جديدة من الاقتراع تبدأ اليوم الأربعاء وذلك من أجل تعزيز تقدمهم فى أول انتخابات منذ سقوط حسنى مبارك فى فبراير الماضى.
ومن المقرر أن تفتح مكاتب الاقتراع أبوابها من الساعة الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التى تشمل ثلثى المحافظات السبع والعشرين وخاصة السويس وأسوان والجيزة بإجمالى 18,8 مليون ناخب.
وسيستمر التصويت غدا الخميس وستجرى جولة الإعادة فى الحادى والعشرين والثانى والعشرين من ديسمبر.
وكانت المرحلة الأولى من الانتخابات - التى شملت بصفة خاصة القاهرة والاسكندرية والأقصر- قد اتسمت بموجة من المد الإسلامى الذى حصل بمختلف فصائله على 65% من الأصوات تقربيا، وحصل الإخوان المسلمون على 36% من تلك الأصوات والسلفيون الأصوليون على 24%. وشكلت انطلاقة السلفيين المفاجأة الأساسية فى الاقتراع. 
وتعد التيارات الليبرالية العلمانية وأحزاب شباب الثورة أكبر الخاسرين فى المرحلة الأولى التى جرت فى الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من نوفمبر والخامس والسادس من ديسمبر.
وتأتى تلك الانتخابات فى بلد رائد " للربيع العربى " بعد تلك التى جرت فى تونس والمغرب والتى حقق فيها الإسلاميون كذلك نجاحا كبيرا.
ومن المقرر أن يقوم البرلمان القادم بتشكيل لجنة مكلفة بكتابة الدستور المصرى الجديد.
وقد أثار احتمال وجود برلمان يسيطر عليه الإسلاميون قلق الأوساط الليبرالية والمجتمع القبطى (مسيحيى مصر). 
وهناك جدل بين الجيش والإخوان المسلمين حول صلاحيات البرلمان وخاصة فيما يتعلق بكتابة الدستور والتعايش مع سلطة تنفيذية فى أيدى العسكريين انتظارا لوجود رئيس منتخب.
ويجرى هذا الاقتراع فى ظل الأزمة الاقتصادية الحادة وخاصة انهيار السياحة والاستثمارات الأجنبية. وكان رئيس الوزراء كمال الجنزورى اعتبر يوم الأحد أن الوضع الاقتصادى "أخطر مما هو متوقع".
وستجرى المرحلة الثالثة من انتخابات مجلس الشعب فى بداية الشهر المقبل فى الثلث الأخير من المحافظات ويجب أن يتم الإعلان عن النتائج الكاملة فى الثالث عشر من يناير.
وسيستكمل الماراثون الانتخابى من نهاية شهر يناير إلى منتصف شهر مارس مع اجراء انتخابات مجلس الشورى. 

واشنطن بوست: الولايات المتحدة و مصر يتصارعان في طريق الديمقراطية

ترجمة ــ منار طارق

ذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال لها ان حكم حسني مبارك الحديدي ينهار و لكنه لن يذهب بلطف فهو لا يزال يعتقد نفسه رئيسا لمصر ، على الرغم من أن مصر لا تقبله رئيسا و الثوار من ميدان التحرير ما زالوا يتعين عليهم العمل لإبعاده ومن ثم تفكيك نظام المحسوبية والقهر والفساد الذي اذدهر في حكم الدكتاتور الذي استمر ثلاثة عقود.
الانتفاضة الشعبية ضد مبارك تعد مناسبة لإبراز التفوق الهائل للعالم المتغير و الآثار المترتبة على الأنظمة الاستبدادية العربية الأخرى ، وبالتالي للعالم أجمع و هذا بلا شك يشكل أزمة لمجتمعات مثل الرياض وعمان ودمشق وعواصم أخري كما تواجه دولة اسرائيل فترة عالية المخاطرة من الشكوك والقلق العميق.
إن ازدهار الديمقراطية المحلية في مصر ، البلد الأكثر سكانا و ثقافة في الامة العربية , ربما يكون تنمية تاريخية عالمية من أعظم الدرجات. لكنه لا يزال بعيدا عن اليقين -- وليس فقط لاستمرار الرئيس مبارك ، بعد أن نقل "بعض" من صلاحياته إلى عمر سليمان نائب الرئيس ، ولكن أيضا لأن الإطاحة بالدولة البوليسية المصرية بعيد كل البعد عن الاكتمال.
ينبغي ألا يكون هذا مفاجئا لأحد منتبه الى ما قاله مسؤولون كبار في الايام القليلة الماضية. وقال سليمان بالمقابلات ان بلاده لم تكن مستعدة للديمقراطية وأنه "لا يمكننا طرح " العصيان المدني عن طريق المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط انه "غاضب" من الضغوط من جانب البيت الأبيض ، محذرا من ان رحيل مبارك المفاجئ سيؤدي الى الفوضى.
ويصر المسؤولون علي رفض طلب الولايات المتحدة لالغاءقانون "الطوارئ" ، و الذي يمنح الحكومة سلطات واسعة النطاق للاعتقال والاحتجاز على الفور. فقد أبقى مبارك البلاد في حالة الطوارئ الفنية منذ توليه السلطة في 1981 و ليس هناك ادني فكرة لاي أحد مرتبط بنظامه عن كيفية الحكم والإفلات من العقاب الذي يتيحه هذا القانون.
ومن المعروف أن سليمان ، رئيس جهاز المخابرات المصرية ، عمل بشكل وثيق مع وكالة المخابرات المركزية في برنامج "التسليم السري" الذي اعتقل ونقل المشتبه بتورطهم في الارهاب سرا الى مصر -- من بين جهات أخرى -- وقال بعض المعتقلين في وقت لاحق انهم تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم من وكلاء سليمان.

ستار افريقيا: الافراج عن 20000 معتقل منذ بد الثورة

ترجمة ــ منار طارق

ذكرت صحيفة ستار افريقيا نقلا عن وسائل الاعلام الرسمية المصرية ان رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري قال يوم الثلاثاء انه تم الافراج عن 20103 سجين سياسي منذ فبراير الماضي عندما أطاحت الانتفاضة الشعبية بالرئيس السابق حسني مبارك.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط انه قال ان 68 من السجناء السياسيين لا يزالون رهن الاحتجاز، بما في ذلك 48 ممن صدرت أحكام ضدهم.
وقالت جماعات حقوق الانسان انه تم اعتقال الآلاف من المصريين في ظل قانون الطوارئ المثير للجدل الذي كان يمارسه مبارك ضد خصومه السياسيين، و خصوصا الإسلاميين فبموجب هذا القانون ، والذي قيد مبارك نطاقه في سنته الأخيرة في منصبه لتغطية الإرهاب فقط ، وقضايا المخدرات، يمكن احتجاز المشتبه فيهم إلى أجل غير مسمى من دون تهمة و الحكم عليه بشروط السجن القاسية.
وأبقى الجيش ، الذي تولى رئاسة البلاد بعد الاطاحة بنظام الرئيس مبارك في فبراير الماضي هذا القانون وتوسع حتى لتغطية الاحتجاجات العمالية، لكنها تقول انها لا تستهدف أنشطةالشعب السياسية.

سي بي اس نيوز: فتح مراكز الاقتراع في الموجة الثانية للتصويت بالبرلمان المصري

ترجمة ــ منار طارق

ذكر موقع سي بي اس الاخباري اليوم ان المصريين قد بدأوا التصويت في تسع مقاطعات في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية الاولى منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير الماضي.
و يصطف العشرات من الناس بجوار ملصقات خارج مدرسة بالقرب من أهرامات الجيزة في يوم الاربعاء، منتظرين للإدلاء بأصواتهم وتلوين اصبعهم بالحبر الأرجواني لمنع التصويت المزدوج.
تهيمن الاحزاب الاسلامية في الجولة الاولى من التصويت التي بدأت الشهر الماضي، بحصول الإخوان المسلمين علي 47 % من المقاعد المتنازع عليها و حصل حزب النور المحافظ علي 21 % بينما حصلت الكتلة الليبرالية المصرية 9 %.
و ستقر الجولة الثانية، التي لا تزال مستمرة حتى يوم الخميس، 180 مقعدا في مجلس النواب من 498 مقعدا ومن المقرر ان تبدا الجولة الثالثة والأخيرة في أوائل يناير

الايكونوميست: الاسلاميون يقودوا البرلمانات الانتخابية

ترجمة ــ منار طارق

حقق حزب الحرية والعدالة توقعات فوزه باغلبية المقاعد فى البرلمان وكان الاصعب فى التنبؤ به هو مدى التحدى الذى واجهه الحزب من منافسة حزب النور السلفى الذى اسس حديثا وحزب البناء والتنمية التابع للجماعة الاسلامية وحزب الوسط من ناحية اخرى. وقد حصل حزب الحرية والعدالة على 36.6%من الاصوات بينما حصل حزب النور السلفى على 5.4% وحزب الوسط على 4.3%.
واوضح اداء حزب النور ان السلفيين كانوا قادرين على اللحاق بحزب الاخوان المسلمون من حيث تنظيمهم وهذا يمكن ان يعزى له بان الرواد السلفين كانوا مرتبطين بالاخوان واستفادوا من خبراتهم ويمكن ان يكون الموقف القوى الذى اتخذه حزب النور تجاه المجلس العسكرى سبب اخر ساعد فى تعزيز موقفه. ففى العديد من القضايا الاسلامية كزى المراة ودورها فى المجتمع والسياحة تبنى حزب النور موقف اوضح من ذلك الذى تبناه حزب الاخوان و برغم ذلك فقد تبنى حزب الحرية والعدالة وحزب النور العديد من الجهود لتقديم برنامج متوازن. فعلى سبيل المثال، القت الجماعة الضوء على التزامها بحماية الحرية الدينية للاقباط، وتقدم نوع من السياسات الاقتصادية تحظى بقبول عام كزيادة مصاريف الرعاية الصحية وتوفير مساكن للشباب.
ومن وجهة نظر العلمانيين، اى تميز بين حزبى الحرية والعدالة وحزب النور سيكون مجرد تميز نظرى حيث تشترك جميع الاحزاب الاسلامية فى نفس الهدف وهو تطبيق الشريعة الاسلامية.وهناك مخاطرة لتفادى السلفيين حزب الاخوان المسلمين واخذ السلطة منه فى النهاية ليتذكر سيناريو الثورة الاسلامية فى ايران. وقد رفض حزب الحرية والعدالة اقتراحات حزب النور باتحادهم ليصبحوا تحالف اسلامى وهذا يقترح ان حزب الحرية والعدالة يسعى لاساس مشترك مع الكتلة المصرية والاحزاب الصغيرة الاخرى . ولكن التوصل لاتفاق بين حزب الحرية والعدالة والكتلة المصرية لن يكون امر سهل
وبالرغم من ان الاكونوميست تتوقع ضعف البرلمان الجديد بالتحديات القانونية للنتائج الانتخابية ،الا ان مستقبل السياسة المصرية يبدا فى الظهور.

shreetalahdas

http://kenanaonline.com/shreetalahdas