Sheep and goats

موقع متخصص فى علم إنتاج وتربية ورعاية وأمراض الأغنام والماعز

 

سيلاج الذرة



هى احدى طرق الحفظ للعلف الاخضر فى صورة يقبل عليها الحيوان مع المحافظة قدر الامكان على قيمتها الغذائية دون فقد كبير ويتم ذلك بكمر المجموع الخضرى بعد فرمه فى مكان محكم لا يسمح بدخول الهواء.
ويساهم السيلاج فى حل مشكلة العلف الاخضر وخصوصا لحيوانات اللبن
ويمكن استخدامه كبديل لجزء من البرسيم مما يؤدى الى تخفيض مساحة البرسيم لزراعتها محاصيل اخرى.
كما أن السيلاج يقلل تكاليف التغذية على المركزات. كما يساعد المزارعين على التخلص بطريقة أمنة من الحطب مصدر الحرائق والقوارض والافات الزراعية
انواع سيلاج الذرة 1- سيلاج من نبات الذرة كاملا (تكون الحبوب فى الطور العجينى)
2- سيلاج من السيقان والاوراق الخضراء بعد أخذ الكيزان منها وخصوصا فى السلالات الهجينة
عمل السيلاج

يتمك عمل حفرة حسب مساحة الذرة المطلوب عملها وعدد الحيوانات المطلوب المطلوب تغذيتها ويجب مراعاة البعد عن المياه الجوفية ويفضل أن تكون الحفرة فى الظل ما أمكن حتى لا تؤثر حرارة الشمس على جودة السيلاج الناتج, وتبطينها بالبلاستيك النظيف ويتم فرش الارضية بكمية من قش الارز لعزلها جيدا.
عمل السيلاج فوق سطح الارض
يتم ذلك بين جدارين سمك الجدار 25سم لتتحمل ضغط حركة الجرار عند الكبس والمسافة بين الجدارين 3.5-4 متر والطول يتناسب مع كمية الذرة المراد عملها كسيلاج ويفضل عمل ميل للارضية.
يمكن ايضا عمل السيلاج فى مكمورات أو أكياس بلاستيك .
خطوات عمل السيلاج

أولا عملية الفرم

تتم بواسطة ماكينة فرم الاعلاف الخضراء ويمكن استخدام ماكينة الدراس القديمة بعد توسيع الغربال ويوضع المفروم فى طبقات وبين كل طبقة وطبقة يرش كربوناتالكالسيوم(بودرة البلاط) بمعدل 0.5 كجم /طن وفى حالة عمل سيلاج من عيدان الذرة منزوع الكوز يفضل رش محلول المفيد أو المولاس بواقع 1-2% بعد تخفيفه بالماء
ثانيا الكبس
ويتم ذلك بواسطة الجرار الزراعى أو بالارجل لمجموعة من العمال وهى تعمل على تقليل المسافات البينية بين الاجزاء المفرومة والتخلص بقدر الامكان من الهواء.

ثالثا العزل
يتم ذلك بواسطة وضع طبقة من التبن على أخر طبقة مفرومة من الذرة ثم العزل الجيد بواسطة مشمع من البلاستيك السميك مع الكبس المستمر على الاجناب ثم نضع طبقة من الرمال أو التراب على المشمع بسمك 20- 25 سم ويفضل وضع بالات قش الارز متراصة على سطح الكومة بدلا من التراب وتكبس أخر مرة بواسطة الجرار.
فتح الكومة
يتم فتح الكومة بعد 6- 8 أسابيع على الاقل بإزالة التراب والبلاستيك بحذر شديد ثم تؤخذ الكمية اليومية المطلوبة والمحسوبة للحيوانات ثم تغلق ثانيا بالبلاستك فقط.

مواصفات السيلاج الجيد
1- اللون اخضر زيتونى
2- الطعم مستساغ ومقبول للحيوان
3- الرائحة مقبولة مثل الخل او الجبن القديمة
4- خالى من العفن
5- سيلاج الذرة الجيد يحتوى فى المتوسط 8% بروتين خام ويمكن زيادة البروتين الى 12% بأضافة اليوريا والامونيا حيث تزيد نسبة البروتين وتقلل نمو العفن.


التغذية على السيلاج

يقدم السيلاج للحيوانات تدريجيا خلال اسبوعين يقدم للاغنام والماعز (200 جم يوميا) والابقار 2 كجم يوميا) تزيد تدريجيا الى المعدلات المطلوبة . ويراعى الا تزيد نسبة السيلاح المقدمة يوميا عن 1 كجم للاغنام والماعز
9-15 للابقار والجاموس وتكملة باقى الاحتاجات بإضافة العلف المركز.
عدم تقديمه اثناء الحليب
لا يقدم للعجول الرضيعة
1 كجم علف مركز = 3.5 كجم سيلاج ذرة بالكيزان
1 كجم علف مركز = 4.5 كجم سيلاج ذرة بدون كيزان
ابقار اللبن عالية الادرار يمكن ان تأكل حتى 25 – 30 كجم سيلاج ذرة كامل فى اليوم مع استكمال باقى الاحتياجات من العلف المركز والاملاح المعدنية.

المصدر: قسم بحوث المخلفات معهد بحوث الأنتاج الحيوانى
  • Currently 66/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 3941 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة sheep

ساحة النقاش

elhaisha

سؤال عن السيلاج وتغذية أغنام التسمين عليه؟ http://kenanaonline.com/posts/554110

عدد زيارات الموقع

293,990