الاحتكار الاقتصادي ذو النفوذ السياسي

د. شعبان عبده أبوالعز المحلاوى

   الاحتكار في علم الاقتصاد كما هو معروف يتخذ صوراً وأشكالاً متعددة، لعل أبرزها ما يسمي احتكار القلة، أو احتكار الفرد، ولكنها تتفق جميعاً على حقيقة أن المحتكر سواء كان فرداً أو مجموعة محدودة يملكون القدرة وحدهم على التحكم في الأسواق، سواء عبر فرض كميات الإنتاج المعروضة في الأسواق أو السعر أو كليهما معاً. بما يؤدي إلى أضرار اقتصادية ومالية ببقية العاملين في الأسواق والمستهلكين من ناحية، وبما يؤدي كذلك من تحقيق معدلات أرباح تؤثر سلباً على بقية قطاعات الإنتاج أو الاستهلاك من ناحية أخري([1]).

    وقد تلاحظ في الدول العربية سيطرة رجال الأعمال المنتجين على القرار السياسي والاستفادة من ذلك في الاحتكار وإغلاء الأسعار، وإحداث الأضرار بالناس وبالأسواق، وتحقيق مكاسب بدون حق تحت حماية الحكومة. والمشكلة الخطيرة أن كثيراً من المحتكرين استطاعوا أن يخترقوا السلطة السياسية، والسلطة التنفيذية بما يمكن لهم من المزيد من الاحتكار وهم في حماية من الحكومة. وبذلك يتزاوج الاحتكار الاقتصادي مع الاحتكار السياسي وإحداث الضرر بالناس ولاسيما الطبقة الفقيرة([2]).

    ومثال للاحتكار الاقتصادي ذو النفوذ السياسي في مصر، صناعة الحديد والصلب، حيث تعمل في صناعة الحديد والصلب في مصر تسع عشرة شركة، منها واحدة فقط مملوكة للقطاع العام، هي "شركة الحديد والصلب المصرية". وبقية الشركات مملوكة للقطاع الخاص وتستحوذ الشركات الخاصة على حوالي 90% من إجمالي إنتاج ومبيعات السوق. وتستأثر شركات أحمد عز وحدها بحوالي 60% من الطلب المحلي، وأكثر من نصف الطلب الخارجي. وتنفرد ثلاث شركات في مصر بإنتاج الحديد المسطح وهي "شركة الحديد والصلب المصرية"، المملوكة للحكومة، وشركة عز وشركة الإسكندرية الوطنية للحديد والصلب([3]).   

    ولاشك أن ثورات الربيع العربي قد كشفت عن مئات قضايا الفساد في الوطن العربي ووجد كثير من رجال السياسية يمارسون هذا النوع من الاحتكار السياسي، مستغلين سلطاتهم السياسية في التأثير على الأجهزة الحكومية لمنع إعطاء أي موافقات لإنشاء مشروعات لمنافسين لهم بحجج شتي منها؛ البعد الأمني والبعد القانوني ونحو ذلك حتى يظل رجال الأعمال المحتكرين في حماية الحكومة من أي منافسة قد تظهر وتسبب لهم منافسة في الأسواق. هذا النوع من الاحتكار يؤثر على معدلات الاستثمار، ويدفع رؤوس الأموال العربية للهجرة للخارج .



([1] ) عبد الخالق فاروق: اقتصاديات الفساد في مصر، مكتبة الشروق الدولية، 2011 ، ص 139. 

([2] ) د/ حسين حسين شحاتة: الاحتكار ذو النفوذ السياسي في ميزان فقه الاقتصاد الإسلامي، مجلة الاقتصاد الإسلامي، العدد 355، سبتمبر 2010، ص 27. 

([3] ) عبد الخالق فاروق: اقتصاديات الفساد في مصر، مرجع سابق، ص 138. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 326 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2012 بواسطة shabanElmahlaw

ساحة النقاش

دكتور / شعبان عبده أبوالعز المحلاوي

shabanElmahlaw
اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,292