wacurricula&teach

موقع تربوي يقدم خدمات بحثية في مجال المناهج وطرق التدريس

مفهوم التقويم :  Evaluation

     التقويم هو الوسيلة الأساسية التي يمكن بواسطتها ومن خلالها التعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية، وعلى الكشف عن مواطن الضعف و القوة في العملية التعليمية بقصد تحسينها وتطويرها بم يحقق الأهداف المتوخاة.

     وعلى هذا فالتقويم عملية تشخيصية علاجية وقائية، وبقصد بالتشخيص معرفة قدرات وميول واهتمامات الطلاب بقصد حسن توجيههم وإرشادهم وتطويع المحتوى وطرق التدريس في ضوء تحديد مواطن الضعف، والتعرف على المشكلات غير المنظورة سابقاً وهذا ما يعرف وهذا ما يعرف بالتقويم الوقائي .

     فالتقويم ليس غاية الإصدار الحكم والانتهاء عند ذلك بل هو وسيلة تحدد مدى ما تحقق من الأهداف، والمقترحات لتصحيح مسار العملية التعليمية .

* من أنواع التقويم :

     يعرف معجم المصطلحات التربوية المعرفة أنواعاً للتقويم نعرض في بدايته للتقويم كما عرفه اللقاني وعلى الجمل بأنه :

التقويم : إصدار حكم تجاه شيء ما أو موضوع ما .

أو بمعنى آخر : هو العملية التي يلجأ إليها المعلم لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق أهدافه، مستخدماً أنواعاً مختلفة من الأدوات التي يتم تحديد نوعها في ضوء الهدف المراد قياسه كالاختبارات التحصيلية. مقاييس الاتجاهات، والميول ومقاييس القيم، و الملاحظات، والمقابلات الشخصية، وتحليل المضمون أو غير ذلك من المقاييس الأخرى .

* تقويم إجمالي (نهائي)  summative Evaluation:

     وهو تقويم يتم في نهاية المنهج ويضم نتائج التقويم البنائي الذي حصل عليه الطالب على مدى العام الدراسي لتكون حصيلة تقويمه التي تعرف من خلالها على مدى تحقيق الطالب للأهداف التربوية والتي تساعد على اتخاذ القرار بشأن الطالب، وشأن تطوير المنهج .

* تقويم بسيط (جزئي)  Micro Evaluation:

     وهو ذلك التقويم الذي يوجه إلى جانب معين من جوانب المنهج أو جزء من أجزاء الكتاب المدرسي باستخدام أدوات خاصة يتم تحديدها على أساس الهدف من التقويم، وهو لا يعطي صور شاملة أو متكاملة عن المنهج كله أو الكتاب كله . ومن خلاله يتم تجميع النتائج التي تم التوصل إليها عن طريق كافة الوسائل المساهمة في تكوين الصورة الكلية عما يراد تقويمه، وهو يساعد في اتخاذ القرار النهائي وخاصة في الجزء الذي تم تقويمه .

 

 

* تقويم بنائي (مستمر)  Formative Evaluation:

     وهو ذلك التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس ومستمر باستمرارها، و الهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناءً على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ، ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل وإضافة ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي .

* تقويم ذاتي  Self Evaluation:

     وهو ذلك النوع من التقويم الذي يعني إصدار حكم  شخصي ذاتي على أداء الفرد، وهو مرتبط بالتعلم الذاتي، ومن خلالها يستطيع الفرد أن يحد ما وقع فيه من أخطاء ثم يقوم بالمراجعة تلافياً لهذه الأخطاء والوصول إلى الأهداف المرغوبة فيها .

* تقويم شامل  Macro Evaluation:

     وهو شرط من شروط التقويم العلمي ويشير إلى كافة جوانب التعليم المحددة في الأهداف لابد أن تخضع للتقويم، وهذا يشمل المعارف والمفاهيم والاتجاهات والقيم والمهارات والتذوق والتقدير وغيرها .

* تقويم الطالب  Student Evaluation:

     وهو يهتم بتحديد مستوى الطالب للتعرف على ما بلغه من نجاح في تحقيق الأهداف التربوية، ويختلف هذا التقويم تبعاً لاختلاف الأهداف فهناك التقويم التشخيصي وهناك التقويم التحصيلي، وهناك التقويم للمهارات، وهناك تقويم القيم والاتجاهات وهناك التقويم الشامل للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية.

* تقويم قبلي  Pre Evaluation:

     وهو التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بدراسة أي موضوع من الموضوعات المختلفة ويستخدم في مجالات متعددة ويعد من الخطوات المهمة في مجال التعلم الذاتي .

 

 

* تقويم المعلم  Teacher Evaluation:

     وكما يخضع المنهج لتقويم، فإن المعلم يخضع للتقويم أيضاً وهو يمتلك عدة جوانب لابد أن تخضع للتقويم من أهمها الجوانب الشخصية والمهنية والثقافية و العلمية والاجتماعية، وغيرها، ويعتمد في ذلك على أدوات عديدة وخاصة لطاقات الملاحظة، ويرى البعض إشراك المتعلمين في تقويم معلميهم .

* تقويم المنهج  Curriculum Evaluation:

     هو عملية جمع للمعلومات والبيانات والأدلة والشواهد التي تشير بعد حصرها وتحليلها وتفسيرها إلى نواحي القوة، والضعف في المنهج القائم، وهذا الأمر يشترك فيه المعلم والمتعلم وأولياء الأمور، والإداريون، والموجهون، وكل من له علاقة بالمنهج .

* تقويم ميداني  Field Evaluation:

     وفيه يتم تطبيق أدوات الملاحظة واليوميات على ما يجري في الميدان ويسجل هذا كله في سجلات خاصة تعتمد عليها عملية اتخاذ القرارات .

وهذا النوع يمثل المستوى الثاني من مستويات التقويم في مجال المناهج وطرق التدريس فالمستوى الأول وتوجه فيه الاستبانات، واستطلاعات الرأي وغيرها .

* تقويم الناتج  Product Evaluation:

     وعندما يتم تنفيذ منهج ما فإنه من المفترض أن تحقق الأهداف التي حددت مسبقاً، وهنا لابد من التأكد من ذلك، وهذا يتم من خلال تقويم النواتج التي قد تكون في النواحي المعرفية أو الوجدانية أو الأدائية وتستخدم في هذا الشأن عدة وسائل تختلف باختلاف الناتج المراد تقويمه في ضوء الأهداف .

* تقويم الوسيلة  Audio – Visual Evaluation:

     ويعني التعرف على مدى ملائمة الوسيلة للدرس الذي يقوم المعلم بتدريسه و الوقت الذي تعرض فيه، ودي إسهامها في إبراز المعنى المقصود إبرازها للمتعلم، وهل تتفق و أهداف الدرس ومستوى نضج التلاميذ .

 

seadiamond

w.s

  • Currently 108/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 14765 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة seadiamond

ساحة النقاش

wacurricula&teach

seadiamond
إدارة الموقع ترحب بالسادة الزوار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

570,717